روابط للدخول

لندن تعلن أن بلير سيُدلي بإفادةٍ أمامَ اللجنة الأميركية المستقلة التي تراجع السياسةَ في العراق


ناظم ياسين

ذكر مكتب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير السبت أنه سيُدلي بإفادةٍ يوم الثلاثاء المقبل أمام لجنة أميركية تضم أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي وتقوم بمراجعة للسياسة في العراق.
وأوضح المكتب أن بلير سيتحدث عبر دائرة تلفزيونية مغلقة إلى اللجنة التي تُعرف باسم (مجموعة دراسة العراق) ويشارك في رئاستها وزير الخارجية الأميركي الأسبق جيمس بيكر.
ونُقل عن ناطقةٍ باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني القول "إنهم يجمعون أدلة وأفكارا ونريد أن نضمن اطلاعهم بشكل كامل على أفكارنا"، بحسب تعبيرها. لكنها امتنعت عن الإدلاء بتفصيلات في شأن فحوى ما سيقوله بلير لأعضاء اللجنة.
هذا ومن المقرر أن يقابل الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش (مجموعة دراسة العراق) يوم الاثنين المقبل، بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.



أسفرت سلسلة من أعمال العنف في العراق السبت عن مقتل اثني عشر شخصاً على الأقل بينهم ضابط في جهاز المخابرات وإصابة عشرات آخرين، بحسب ما أعلنت مصادر أمنية عراقية.
ففي بغداد، ذكرت هذه المصادر أن سيارة مفخخة انفجرت تلاها انفجار عبوة ناسفة بفارق زمني بسيط وعلى مسافة عشرات الأمتار في سوق حافظ القاضي وسط العاصمة ما أسفر عن مقتل ستة على الأقل وإصابة 32 آخرين بجروح.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن هذه المصادر أن شخصاً لقي مصرعه وأصيب خمسة آخرون بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة مدنية في حي زيونة.
وفي منطقة كمب سارة، قتل شخص في انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة تحت سيارة مدنية.
كما أعلن مصدر أمني مقتل ضابط في جهاز المخابرات الجديدة بنيران مسلحين مجهولين صباح اليوم أثناء قيادته سيارته في حي البياع ولاذوا بالفرار.
إلى ذلك، أُفيد بأن دوريات الشرطة العراقية عثرت صباح السبت على جثث خمسة أشخاص بينهم امرأة في مناطق متفرقة في بغداد يحمل بعضها آثار تعذيب.

أعلن مسؤولون بولنديون السبت مقتل جندي بولندي وآخر سلوفاكي في انفجار قنبلة على جانب الطريق في منطقة وسَط جنوب العراق في ساعة متأخرة ليل أمس.
ونقلت وكالة الأنباء البولندية عن ناطق عسكري قوله إن القنبلة انفجرت بالقرب من الكوت في محافظة واسط فيما كانت قافلة متعددة الجنسيات عائدة إلى قاعدتها. وتقود القوات البولندية قوة لحفظ الاستقرار في تلك المنطقة من العراق.
وأوضح المقدم داريوج كاشبيرجيك أن جنديا بولنديا هو السارجنت توماش ميركوفسكي والسارجنت السلوفاكي راسفيسلاف نيبليتش قتلا حينما انفجرت قنبلة على جانب الطريق مستهدفة السيارة التي كانا يستقلانها.
وأصيب جنديان آخران أحدهما بولندي والثاني أرميني في الهجوم ونقلا بسرعة إلى المستشفى بطائرة هليكوبتر.

من جهة أخرى، ذكرت الشرطة العراقية في مدينة الحلة السبت أن مكتبا إقليميا للسفارة الأميركية هناك أصيب بنحو عشرة صواريخ.
وصرح ناطق أميركي بأن أياً من موظفي السفارة لم يُصب. فيما لم يعقّب الجيش الأميركي على الفور على التقارير.
وأوضح نقيب الشرطة مثنى المعموري أن الشرطة عثرت على مدفع إطلاق صواريخ استُخدم لإطلاق عشرة صواريخ من نحو خمسة كيلومترات شمالي مجمع السفارة الأميركية في وسط الحلة، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.
وأضاف المعموري أن الشرطة شاهدت ارتفاع سحب من الدخان من المجمع لكن لم تردها أي معلومات عن سقوط خسائر.
من جهته، قال مايك مكليلان من السفارة الأميركية إن أياً من موظفي وزارة الخارجية لم يُصب مضيفاً أنه لا يملك أي معلومات عن تفاصيل الهجوم.

على صعيد آخر، أعلن الجيش الأميركي السبت أنه سيقدم مكافأة 50 ألف دولار أميركي لمن يساعد في العثور على الجندي المختطف في العراق.
وجاء في بيانٍ للقوات متعددة الجنسيات تسلمت إذاعة العراق الحر نسخة منه اليوم إن الحكومة الأميركية تعرض هذه المكافأة "لأي معلومات تؤدي إلى استعادة الجندي المختطف أحمد قصي الطائي والذي أختطف خارج المنطقة الدولية ببغداد في الثالث والعشرين من شهر تشرين الأول"، بحسب تعبيره.
يذكر أن الطائي أميركي الجنسية من أصل عراقي هاجر إلى الولايات المتحدة في وقت مبكر من عمره. وأوضح البيان أن قوات التحالف تواصل البحث عنه منذ اختطافه مشيراً إلى أن عدة عمليات تفتيش نُفذت استناداً إلى معلومات مبنية على 300 بلاغ من المواطنين العراقيين.
وأعلنت القوات متعددة الجنسيات أنها ستدفع خمسين ألف دولار كمكافأة لأي شخص يقدم معلومات مضيفةً أن بإمكان أيٍ من لديه معلومات عن مكان وجود الجندي المختطف أحمد الطائي الاتصال بالخط الساخن العراقي على الرقم 130، بحسب ما ورَد في البيان.

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت أن حكومة الوحدة الفلسطينية قد تتشكل بحلول نهاية الشهر الحالي.
وقال عباس في كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى الثانية لوفاة الرئيس ياسر عرفات إنه يريد أن يبشّر الشعب الفلسطيني بأخبار سارة هي تحقيق تقدم كبير في طريق تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وأضاف أنه يتوقع أن ترى الحكومةُ النورَ قبل نهاية تشرين الثاني.
عباس:
"أبشّر شعبنا بأننا حققنا تقدما كبيرا على طريق تشكيل حكومة وحدة وطنية تستطيع فكّ الحصار وتفتح الآفاق نحو حل سياسي ينهي الاحتلال إلى الأبد...."

وفي سياقٍ ذي صلة، قال رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية انه ربما يتنحى ولن يرأس حكومة وحدة وطنية تحاول حركة المقاومة الاسلامية (حماس) تشكيلها مع حركة فتح.
ونُقل عن هنية في كلمة ألقاها الجمعة أنه يأمل في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية خلال ثلاثة أسابيع لإنهاء أشهر من المحادثات المتقطعة والاقتتال الذي أثار المخاوف من اندلاع حرب أهلية.
وقال هنية إن القوى الغربية لا تريده جزءا من الإدارة الجديدة مضيفاً إن لهذه القوى شرطا واحدا وهو أن الحصار لن يُرفع إذا لم يتم تغيير رئيس الوزراء، بحسب تعبيره.


في بيروت، أعلن حزب الله وحركة أمل السبت استقالة وزرائهما الخمسة من الحكومة اللبنانية وذلك بعد ساعات من إخفاق المشاورات التي أجراها قادة لبنان السياسيين لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وجاء هذا الإعلان في بيان مشترك لحزب الله وحركة أمل اللذين كانا يشاركان في خمسة وزراء في حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة المؤلفة من 24 عضوا. والوزراء المستقيلون كانوا يتولون حقائب الخارجية والزراعة والصحة والطاقة والعمل.

وكانت مشاورات الكتل السياسية اللبنانية انهارت في وقت سابق السبت بعد رفض القادة المناهضين لسوريا مطالب حزب الله وحلفائه لتمثيلٍ أفضل في الحكومة.
وقال الزعيم المعارض ميشيل عون حليف حزب الله إثر انتهاء الجلسة الرابعة من المشاورات إن القادة لم يتوصلوا إلى نتيجة معلناً أن الجلسة رُفعت دون تحديد موعدٍ للاجتماع القادم.
يذكر أن حزب الله قادَ دعوات لتمثيلٍ إضافي في مجلس الوزراء مع ضمّ عناصر معارضة في الحكومة التي يرأسها فؤاد السنيورة. وأعلن الحزب مهلة حتى منتصف تشرين الثاني للموافقة على تشكيل حكومة وحدة أو مواجهة تظاهرات في الشارع تطالب بانتخابات برلمانية مبكرة.

في طهران، أعلن وزير الخارجية الإيراني مانوشهر متكي السبت استعدادَ بلاده للبحث في اقتراح بتخصيب اليورانيوم في روسيا من أجل تقليل الشكوك في شأن برنامجها النووي. لكنه أضاف أن إيران لن توقف نشاطا مماثلا داخل أراضيها.
يذكر أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يحاول التوصل إلى اتفاق في شأن فرض عقوبات على إيران بعد أن تقاعست عن وقف تخصيب اليورانيوم مثلما يطالب قرار المجلس الصادر في تموز.
واقترحت روسيا بناء منشأة مشتركة لتخصيب اليورانيوم على أراضيها لصالح إيران وذلك إلى المستوى المستخدم في محطات الكهرباء وهو مستوى أقل من الذي تحتاجه لصنع قنابل.
وصرح متكي في مؤتمر صحافي بأن "إيران تسعى إلى المحافظة على حقوقها في امتلاك تكنولوجيا نووية على أراضيها لكن هذا لا يتعارض مع العمل المشترك مع آخرين في مناطق أخرى"، بحسب تعبيره.

وفي موسكو، أفادت وكالات أنباء روسية السبت بأن الرئيس فلاديمير بوتين أجرى محادثات مع علي لاريجاني كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي والأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وذلك في المقر الريفي للرئيس الروسي.
وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وسكرتير مجلس الأمن الروسي ايغور ايفانوف شاركا أيضا في الاجتماع.
وكان لاريجاني أعلن إثر اجتماعه مع مسؤولين روس الجمعة أن بلاده توافق على عمليات التفتيش التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المنشآت الإيرانية.
لاريجاني :
"نوافق على عمليات التفتيش التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية. كما أننا ملتزمون بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. وإذا كانت هناك أي خلافات فنحن على استعدادٍ لحلّها عن طريق المحادثات."


في تونس، طالب مجلس المستشارين الرئيس التونسي زين العابدين بن علي بالترشّح لولاية رئاسية خامسة في عام 2009.
وتم تقديم هذا الطلب أثناء اجتماع عقده المجلس للإشادة بالرئيس بن علي لمناسبة الذكرى 19 لتوليه السلطة في السابع من تشرين الثاني1987.
وكان بن علي تولى السلطة إثر تنحية الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة بداعي المرض.
وفي تشرين الأول 2004 فاز بن علي بولاية رئاسية رابعة بعد تعديل الدستور في استفتاء يتيح له الترشح لولاية خامسة.



في برلين، ذكرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل السبت أن بلادها ستعمل على تعزيز الشرطة الأوربية التابعة للاتحاد الأوربي في إطار تركيزها على الأمن حين تتولى رئاسة الاتحاد في العام المقبل.
وقد وردت ملاحظة ميركل في سياق رسالة موجّهة لضباط الشرطة الألمانية.
يذكر أن الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي ستنتقل من فنلندا إلى ألمانيا في أول كانون الثاني المقبل ولمدة ستة أشهر.
وبالإضافة إلى الأمن، يُتوقع أن تركز المستشارة الألمانية على إحياء الدستور الأوربي الذي رفضته العام الماضي اثنتين من الدول الأعضاء. كما يرجّح أن يتصدر جدول الأعمال البرنامج النووي الإيراني وأزمة الشرق الأوسط.


في جاكرتا، ذكرت الشرطة الإندونيسية أن قنبلة انفجرت في مطعمٍ للوجبات السريعة السبت ما أسفر عن إصابة شخصٍ بجروح.
وأوضحت الشرطة أن الانفجار وقع قبيل ظهر اليوم بالتوقيت المحلي في أحد فروع سلسلة مطاعم (A&W) الأميركية بمركز تجاري في شرق العاصمة مضيفةً أنها تحقق لمعرفة سبب الانفجار ومشيرةً إلى أن ضباطا من فرق تفكيك المفرقعات ومكافحة الإرهاب متواجدون في المكان.
ونُقل عن ناطق باسم الشرطة أن السلطات تشتبه في أن الشخص الذي فجّر القنبلة هو الضحية مضيفاً أن المصاب يعالج في مستشفى تابع للشرطة.

في الجزائر، أفادت صحف محلية السبت بأن سبعة عسكريين جزائريين على الأقل قتلوا وأصيب 13 بجروح إصابة أربعة منهم بالغة في كميٍن نصبه إسلاميون الأربعاء.
ونُصب الكمين أثناء عملية تمشيط قام بها الجيش في منطقة الأخضرية شرق الجزائر. ونُسب الهجوم الذي استهدف العسكريين إلى كتيبة من الجماعة السلفية للدعوة والقتال. وتعذر تأكيد الحصيلة من مصدر رسمي.

أخيراً، وفي الفاتيكان، أعلن الأستاذ الجامعي الجزائري مصطفى شريف أن البابا بنديكت السادس عشر استقبلَه السبت على انفراد وتناقشا في الفقه الإسلامي وسُبل "الحد من الكراهية الدينية".
وأوضح شريف في مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس برس للأنباء أن هذا اللقاء الفريد الذي لم يُعلِن عنه الفاتيكان عُقد في المكتب الخاص للبابا واستمر نصف ساعة.
وكان شريف الأستاذ في جامعة الجزائر وأحد مؤسسي مجموعة الحوار الإسلامي- المسيحي طلب لقاء البابا منذ أشهر قبل الخطاب الذي ألقاه الحبر الأعظم في ألمانيا وأثار استياء كبيرا في العالم الإسلامي.
ونقل المفكر الجزائري عن البابا قوله إنه يعتبر الإسلام ديناً عظيماً وإنه يرفض منطق صدام الحضارات. وأضاف أنه قدّم للبابا عدة اقتراحات بينها تنظيم ندوة عالمية إسلامية مسيحية حول "مكافحة الكراهية العنصرية والدينية".

على صلة

XS
SM
MD
LG