روابط للدخول

رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيوش الأميركية: استقالة رامسفيلد لن يكون لها تأثير مباشر علی العراق


کفاح الحبيب

* قال رئيس هيئة الاركان المشتركة للجيوش الاميركية الجنرال بيتر بيس ان القادة العسكريين الاميركيين يعدون لتقديم توصية بادخال تغييرات على الستراتيجية في العراق ، وأكد أن استقالة وزير الدفاع دونالد رامسفيلد لن يكون لها تأثير مباشر.
الجنرال بيس أكد في حديث مع محطة (سي.بي.أس) التلفزيونية الأميركية على ضرورة إجراء مراجعة صادقة وجيدة بشأن ما يجدي وما لا يجدي ، ومعرفة العوائق أمام احراز تقدم ، وما الذي ينبغي تغييره من أجل الوصول الى الهدف.
ورفض بيس مناقشة التغييرات المحتملة غير أنه قال انه يعمل على اعداد المراجعة الى جانب ضباط كبار اخرين بينهم قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال جورج كيسي وقائد القيادة الامريكية الوسطى الجنرال جون أبي زيد.

* أقر وزير الدفاع الأميركي المستقيل دونالد رامسفيلد بأن القوات الأميركية ليست مدربة على خوض القتال بالشكل المطلوب للقضاء على التمرد المسلح في العراق.
رامسفيلد الذي كان يتحدث في محاضرة ألقاها في جامعة ولاية كنساس قال إن الحرب غير التقليدية التي يخوضها الإرهابيون تفرض حشد الموارد الوطنية وقيام تحالفات دولية ، مؤكداً على ضرورة توظيف كل عناصر القدرة الوطنية وجميع الإدارات الحكومية وإنشاء تحالف دولي عريض للنصر على المتطرفين .
رامسفيلد شدد على أن الولايات المتحدة تحتاج إلى الاعتماد على حلفاء موثوق بهم في الحرب على الإرهاب ، مقراً بأن الصراع ضد التطرف لا يمكن أن يربحه أي بلد بمفرده ، حتى ولو كان هذا البلد الولايات المتحدة الأميركية.

* أصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية احكاماً ضد ثلاثة وعشرين متمرداً لارتكابهم جرائم متعددة منها حيازة الاسلحة غير المرخصة وهويات مزورة واستعمال هويات اشخاص آخرين بالاضافة الى قيامهم بقيادة المجموعات المسلحة او الانضمام اليها وعبور الحدود بطريقة غير مشروعة.
بيان للمحكمة أفاد بان المحكومين هم اربعة عراقيين وثلاثة سوريين ومصريان وسعوديان وواحد من كل من لبنان واليمن وفرنسا وليبيا والسودان ، مشيراً الى ان الأحكام تراوحت بين الإعدام الى السجن لمدة ستة أشهر.

* قالت وكالة انباء مهر شبه الرسمية ان ايران ستورد للعراق مليوني لتر من منتجات تكرير النفط كوقود للشتاء.
الوكالة نقلت عن العضو المنتدب للشركة الايرانية الحكومية لتوزيع منتجات النفط ضياء كاشاني قوله ان ايران ستبيع العراق مليوني لتر من الزيت الابيض بموجب عقد مدته شهران وبسعر مرتبط بالاسعار المنشورة على اساس التسليم بمنطقة الخليج.

* اعلن الجيش الامريكي ان ثلاثة من جنوده قتلوا وأصيب آخر بجروح في حادثين منفصلين في بغداد والأنبار.
الجيش قال في بيان ان جنديين من الشرطة العسكرية قتلا في بغداد يوم الخميس عندما إنفجرت قنبلة على جانب الطريق أثناء مرور مركبتهما مشيراً الى إصابة جندي ثالث في الإنجار.
البيان أضاف ان جندياً اخر من مشاة البحرية توفي يوم الخميس متأثرا بجروح اصيب بها بعد معركة في محافظة الانبار .

* قالت مسؤولة أمنية بريطانية ان حوالي ثلاثين مؤامرة ارهابية كبيرة يجري التخطيط لها في البلاد وان التهديدات في المستقبل قد تشمل المواد الكيماوية والتكنولوجيا النووية.
المدير العام لجهاز الاستخبارات (MI5) اليزا مانينغهام بولر قالت في كلمة ألقتها في لندن أمس ونشرتها وسائل اعلام بريطانية انه يجري اعداد شبان بريطانيين مسلمين ليصبحوا مفجرين انتحاريين ، مشيرةً الى ان ضباط الجهاز يتابعون حوالي ألف وستمئة مشتبه به معظمهم مولودون في بريطانيا ولهم صلات بتنظيم القاعدة.
مانينغهام بولر ذكرت ان ضباط الاستخبارات والشرطة يتعاونون لمكافحة حوالي مئتين من الجماعات أو الشبكات التي تشارك بشكل نشط في تخطيط أو تسهيل أعمال ارهابية داخل بريطانيا وخارجها مثل قتل اشخاص والاضرار باقتصاد البلاد ، مؤكدةً ان عدد الحالات التي تتابعها اجهزة الامن البريطانية قفز بنسبة ثمانين في المئة منذ كانون الثاني الماضي.
المسؤولة البريطانية كشفت ان التهديد ربما يشمل استخدام الكيماويات والعناصر الجرثومية والمواد المشعة أو حتى التكنولوجيا النووية.

* قتل أربعة أشخاص وأصيب نحو خمسة وثلاثين آخرين في هجومين بقنابل في الجانب الهندي من كشمير.
الشرطة الهندية أفادت بأن متشددين اسلاميين مشتبه بهم القوا قنبلة قرب مسجد أثناء صلاة الجمعة في قرية تاهاب باقليم بولواما في ولاية جامو وكشمير وهي الولاية الهندية الوحيدة التي تقطنها غالبية مسلمة ، مضيفة ان هجوماً ثانياً بالقنابل وقع بعد ساعات في قلب مدينة سريناجار وأسفر عن اصابة شرطيين وثلاثة مدنيين.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن أي من الهجومين.
يشار الى ان هذا الهجوم يأتي قبل أيام من استئناف كبار المسؤولين في الهند وباكستان محادثات سلام لحسم عقود من العداء بين الجارتين المتنافستين والذي يدور في معظمه حول كشمير.

* لقي بحار اردني حتفه حرقا فيما أصيب أردنيان ومصري في حادث احتراق سفينة حاويات أردنية قرب السواحل المصرية على البحر الاحمر.
مسؤول بالهيئة العامة لموانئ البحر الاحمر أفاد بان الحادث وقع على بعد ستة أميال بحرية من ميناء نويبع البحري المصري ، مشيراً الى ان سفينة الحاويات الأردنية بترا أكسبريس كانت في رحلة الى ميناء العقبة الاردني ، مؤكداً انه تمت السيطرة على الحريق الذي نشب نتيجة اشتعال النيران في غرفة المحركات.

* أشار رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية الى انه لن يرأس حكومة وحدة وطنية تحاول حركة حماس تشكيلها مع حركة فتح كوسيلة لانهاء الحظر الغربي.
هنية قال للمصلين في مسجد بغزة ان القوى الغربية لا تريده جزءا من الادارة الجديدة ، مشيراً الى إن لهم شرطا واحدا وهو ان الحصار لن يرفع اذا لم يتم تغيير رئيس الوزراء.
وكان عضو المكتب السياسي ل (حماس) عزت الرشق قال في العاصمة السورية في وقت مبكر اليوم ان حركتي فتح وحماس اتفقتا على استبعاد الساسة البارزين من حكومة وحدة تعكفان على مناقشتها ، مؤكداً ان الحركتين شارفتا على التوصل الى آخر الترتيبات لتشكيل حكومة وحدة وطنية على قاعدة وثيقة الوفاق الوطني والمهنية والكفاءة.

* قال كبير المفاوضين النوويين الايرانيين علي لاريجاني إن بلاده ستعيد النظر في روابطها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية اذا مضى مجلس الأمن الدولي قدما في مسودة قرار صاغته بلدان أوربية لفرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي.
وكان مشروع قرار قدمته بريطانيا وفرنسا وألمانيا الى الامم المتحدة يفرض عقوبات على ايران ويطالب بحظر بيع او امداد معدات او تكنولوجيا او تمويل يسهم في البرامج النووية والصاروخية لايران ، فيما اقترحت روسيا حذف فقرات رئيسية من المسودة بما في ذلك قرار تجميد الاصول وفرض حظر على سفر المسؤولين الايرانيين.
لاريجاني أدلى بهذه التصريحات لدى وصوله الى العاصمة الروسية موسكو لاجراء محادثات حول القضية النووية مع كبار مسؤولي الامن ووزارة الخارجية الروسية ، حيث نقلت عنه وكالة انترفاكس الروسية للانباء تأكيده على ضرورة الاخذ في الاعتبار التعديلات التي أدخلتها روسيا على قرار الترويكا الاوروبية.

على صلة

XS
SM
MD
LG