روابط للدخول

بوش يؤكد استعداده للاستماع إلى أي مقترحات بشأن السياسة الأميركية في العراق


فارس عمر

أعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس انه مستعد للاستماع الى أي مقترحات بشأن السياسة التي تنتهجها ادارته في العراق.
وجاء اعلان الرئيس الاميركي في وقت يتوقع مراقبون ان يطالب الديمقراطيون الذي فازوا في الانتخابات النصفية للكونغرس بإجراء تغيير في السياسة الاميركية في العراق.
ونقلت وكالة رويترز عن بوش قوله: "إني مستعد للنظر في أي فكرة أو مقترح من شأنه أن يساعدَنا على تحقيق هدفِنا في الحاق الهزيمة بالارهابيين وضمان نجاح الحكومة الديمقراطية في العراق" ، على حد تعبيره.
ولكن بوش الذي كان يتحدث في حديقة البيت الأبيض ومعه اعضاء حكومته أكد ان مسؤوليةً تقع على عاتق الاميركيين اياً تكن انتماءاتُهم الحزبية لدعم القوات الاميركية في العراق ومدِّها بكل ما تحتاجه لتحقيق النصر.


أعلنت شركة الخطوط الجوية النمساوية اليوم الخميس عن تسيير رحلات منتظمة من فيينا الى مدينة اربيل في شمال العراق مرتين في الاسبوع ابتداء من الحادي عشر من كانون الاول المقبل. وبذلك تكون الخطوط الجوية النمساوية أول شركة طيران اوروبية تقرر تسيير رحلات منتظمة الى العراق. ونقلت وكالة رويترز عن الشركة قولها في بيان ان اربيل بعدد سكانها البالغ نحوُ مليون هي رابع أكبر مدينة في العراق وأسرعُها نموا ، بحسب شركة الطيران النمساوية.


شارك الوف الفلسطينيين اليوم الخميس في تشييع جنازة ثمانية عشر فلسطينيا قُتلوا في قصف اسرائيلي غالبيتهم من الاطفال والنساء.
وحمل المشيعون جثث القتلى في جنازة طافت شوارع بيت حانون قرب مدينة غزة حيث وقع الهجوم يوم أمس الاربعاء. ودعا زعيم حركة "حماس" خالد مشعل الى الرد على الهجوم فيما حثت الولايات المتحدة جميع الاطراف على ضبط النفس.
في غضون ذلك اعلن ممثل فلسطين لدى الجامعة العربية حسين عبد الخالق ان وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعا طارئا في القاهرة يوم الأحد المقبل لبحث الوضع الراهن في الاراضي الفلسطينية.
وفي نيويورك دعا ممثل فلسطين لدى الامم المتحدة رياض منصور مجلس الأمن الدولي الى ادانة اسرائيل ونشر مراقبين دوليين للاشراف على وقف متبادل لاطلاق النار.


رفضت الحركة الاسلامية في الصومال اليوم الخميس جواز السفر الجديد الذي اصدرته الحكومة الانتقالية بدلا من الجواز القديم الذي يسهل تزويرُه. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الاعلامي لاتحاد المحاكم الاسلامية شيخ عبد الرحيم مودي قوله ان الاتحاد لا يعترف بالجواز الجديد وهو لن يكون وثيقة سفر صالحة. واضاف مودي ان اتحاد المحاكم الاسلامية سيواصل استخدام الجواز القديم حتى قيام حكومة تسيطر على سائر انحاء الصومال.


قال مسؤول اميركي كبير اليوم الخميس ان مقاتلي طالبان يتصدون بضراوة غير متوقعة للجهود الرامية الى توسيع سلطة الحكومة المركزية في اقاليم افغانستان. وأكد مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون وسط وجنوب اسيا ريتشارد باوشر في تصريح للصحفيين في كابول ان مقاتلي طالبان يستمدون القوة من اموال المخدرات والقدرة على ايجاد ملاذ لهم في باكستان ، بحسب المسؤول الاميركي.


أعلن متمردو التاميل في سري لانكا اليوم الخميس ان قواتهم اغرقت زورقا حربيا سريعا للقوات الحكومية قبالة الساحل الشمالي للجزيرة وان النار اشتعلت في قطعة بحرية ثانية بدأت بالغرق. وقال مسؤول في وزارة الدفاع السريلانكية ان القوات البحرية تساندها الطائرات ردت على الهجوم فأغرقت ثمانية من زوارق المتمردين.
وكان عشرات المدنيين قُتلوا يوم امس الاربعاء عندما قصفت قوات الجيش السريلانكي مخيما للاجئين في منطقة يسيطر عليها المتمردون شرقي الجزيرة.


وقع الرئيس القرغيزي كرمان بيك باكييف اليوم الخميس على دستور جديد يحدُّ من سلطاته في محاولة لنزع فتيل الازمة التي عصفت بالبلاد خلال الفترة الماضية. وقال باكييف ان توقعيه على قانون الدستور الجديد لجمهورية قرغيزيا خطوة اخرى نحو الديمقراطية في البلاد.
واستقبل انصار المعارضة الذين احتشدوا في الميدان الرئيسي للعاصمة بشكيك توقيع الرئيس القرغيزي على الدستور الجديد بالهتاف تعبيرا عن الفرح.


قال تقرير جديد للامم المتحدة ان احسن الاماكن في العالم للعيش فيها هي النرويج وايسلندا واستراليا وايرلندا والسويد. وجاءت كندا بالمرتبة السادسة تليها اليابان ثم الولايات المتحدة بالمرتبة الثامنة. واضاف التقرير ان اسوأ اماكن العالم للعيش فيها هي النيجر تليها سيراليون ثم مالي وبوركينو فاسو وبعدها غينيا بيساو. وأخذ تقرير الامم المتحدة في اعتباره لدى تحديد أحسن الاماكن وأسوئها دخل الفرد ومستوى التعليم والعناية الصحية ومتوسط العمر الذي يعيشه الفرد.


قال وزير الصحة علي الشمري اليوم الخميس ان مئة وخمسين الف عراقي على الأقل قُتلوا على أيدي الجماعات المسلحة خلال السنوات الثلاث ونصف الماضية.
واضاف الشمري في تصريح للصحفيين في فيينا ان مقابل كل شخص يُقتل هناك حوالي ثلاثة اشخاص آخرين يُصابون في اعمال العنف المستمرة منذ حرب 2003.
وكانت مجلة "لانست" الطبية البريطانية قدرت في تقرير لها الشهر الماضي ان أكثر من ستمئة الف عراقي قُتلوا في هذه الفترة. وفي هذا السياق نقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير الصحة قوله: "منذ ثلاثة اعوام ونصف العام أو منذ تغيير نظام صدام ، البعض يقول ان لدينا ستمئة الف قتيل وهذا رقم مبالغ فيه. اعتقد ان مئة وخمسين الفا هو الرقم الصحيح" ، بحسب الشمري.
ولم يوضح الشمري كيف توصل الى هذا الرقم. ولكنه قال ان هجمات المسلحين تستنزف امكانات وزارة الصحة داعيا المجتمع الدولي الى مساعدة المستشفيات العراقية.
في غضون ذلك قُتل سبعة وعشرون شخصا على الأقل اليوم الخميس في اعمال عنف شهدتها مناطق متفرقة من العراق.


قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ ان استقالة وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد يوم امس الاربعاء قضية داخلية تتعلق بالولايات المتحدة. ونقلت وكالة رويترز عن الدباغ قوله ان الحكومة العراقية تتعامل مع ادارة وليس مع اشخاص ، بحسب تعبيره. واكد التزام الحكومة بالتفاهم مع ادارة الرئيس جورج بوش.
الدباغ أوضح ان الحكومة العراقية تتفق مع الرئيس بوش في رأيه بأن التقدم لا يتحقق بسرعة كافية. وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة: "نحن لدينا الشعور نفسُه ، بأن الأمور لا تسير بالسرعة الكافية على المستوى الأمني".
ودعا الدباغ الى زيادة التنسيق بين الجانبين العراقي والاميركي معربا عن ثقته بامكانية احداث تحسن في الوضع.
في غضون ذلك أكد عضو مجلس النواب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان ان استقالة رامسفلد جاءت متأخرة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن عثمان قوله ان رامسفلد كان عليه ان يستقيل مباشرة بعد فضيحة سجن ابو غريب في ربيع 2004 ، بحسب الشخصية السياسية الكردية المستقلة.


قال رئيس جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي اليوم الخميس انه لا يتوقع أي تحسن فوري في الوضع بعد استقالة وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد.
وأشار الدليمي الى ان الاخطاء التي ارتكبها رامسفلد في العراق لا يمكن تصحيحُها لأنها عميقة جدا وتركت آثارَها على البلد ، بحسب تعبيره.
ولكن عضو مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد جلال الدين الصغير أكد في تصريح لوكالة فرانس برس: "ان العراق مسؤولية اميركية بصرف النظر عمن يحكم في واشنطن". واضاف الصغير ان الديمقراطيين سيغيرون لهجتَهم ما أن يتسلموا مقاليد السلطة نظرا لأهمية ما يجري ، على حد تعبيره.
في غضون ذلك قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان مستعد للاستماع الى أي فكرة أو مقترح بشأن السياسة الاميركية في العراق.


قالت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت اليوم الخميس ان العراق سيصبح حتى أشدَّ خطرا منه الآن إذا انسحبت قوات التحالف قبل ان تتمكن حكومتُه من السيطرة على الوضع الأمني.
وأشارت بيكيت في كلمة القتها في معهد للدرسات الأمنية والدفاعية في بريطانيا الى ان العراق يقف على مفترق طرق حيث مصيرُه معلق في الميزان ، بحسب وصفها.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزيرة الخارجية قولها ان على قوات التحالف ان تبقى في العراق ما دامت حكومتُه المنتخبة ديمقراطيا تريد بقاءها. واضافت ان الانسحاب الآن سيترك الحكومة العراقية من دون الوسائل الكفيلة بمنع تصاعد العنف والادوات اللازمة لفرض حكم القانون.


قال رئيس الوزراء الدنماركي اندريس فوغ راسموسن اليوم الخميس ان بلاده ستُبقي قواتها في العراق وان فوز الديمقراطيين في الانتخابات النصفية للكونغرس أو استقالة وزير الدفاع دونالد رامسفلد لن تؤدي الى تغيير في سياسة الدنمارك.
واكد راسموسن في تصريح للصحفيين عقب محادثات اجراها مع الرئيس التشيكي فالاتسلاف كلاوس في كوبنهاغن ان نتيجة الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة لن يكون لها أي تأثير على السياسة الخارجية والأمنية الدنماركية. واعلن ان السياسة الدنماركية تُقرَّر في البرلمان وليس في الولايات المتحدة.


أعلن المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة ان الرئيس محمود عباس اجرى اليوم الخميس اتصالا برئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل الذي يقيم في دمشق. وقال ابو رُدينة ان عباس تحدث مع مشعل من مكتبه في غزة بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية. وأكد المتحدث الرئاسي الفلسطيني ان الحديث كان جيدا يعكس الروح الايجابية التي تتسم بها النقاشات الجارية في غزة بهدف تشكيل حكومة وحدة ، على تعبير ابو رُدينة.


قال رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري ان جلسة المشاورات الثالثة التي عقدها قادة الاحزاب والقوى السياسية اللبنانية اليوم الخميس كانت افضل الجلسات على الاطلاق. واشار بري الى تحقيق تقدم في جلسة اليوم.
ونقلت وكالة رويترز عن رئيس مجلس النواب اللبناني قوله ان الجلسة لم تُسفر عن اتفاق على مقترح يدعو الى اجراء تعديل وزراي واسع ولكن اكد تحقيق ما سماه "بعض التقدم" الذي يمهد الطريق للجلسة التالية يوم السبت المقبل. وقال بري ان ما حدث حتى الآن هو عودة الثقة التي كانت مفقودة بين الفرقاء.


خرقت الطائرات الاسرائيلية اليوم الخميس المجال الجوي اللبناني بعد ساعات على استدعاء السفير الاسرائيلي في باريس الى وزارة الخارجية الفرنسية للاحتجاج على اقتراب الطائرات الحربية الاسرائيلية مسافة خطيرة من القوات الفرنسية العاملة في اطار قوات حفظ السلام في جنوب لبنان "اليونيفيل". وقالت مصادر الشرطة اللبنانية ان الطائرات الحربية الاسرائيلية حلقت اليوم على ارتفاعات شاهقة فوق مدينة الناقورة الساحلية حيث يوجد مقر قوات "اليونيفيل".
وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل اليو ماري اعلنت يوم امس الاربعاء ان ثانيتين كانت تفصل بين القوات الفرنسية واطلاقها صواريخ على طائرات اسرائيلية اقتربت منها وكأنها ستهاجمها في الشهر الماضي. ونفى الجيش الاسرائيلي علمه بالحادث.


أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس ان كبير مفاوضي الملف النووي الايراني علي لاريجاني سيصل الى موسكو يوم غد الجمعة في زيارة لروسيا لاجراء مفاوضات مع المسؤولين الروس بشأن الازمة النووية الايرانية.
وقال لافروف ان موقف روسيا من البرنامج النووي الايراني لم يتغير:
"موقفنا من البرنامج النووي الايراني لا يحدده إلا المعيار الرئيسي المتمثل في ضرورة الحفاظ على نظام حظر الانتشار النووي. وبالتالي لم تطرأ أي تغيرات على هذا الموقف".
وأكد لافروف مجددا مقترح الكرملين الداعي الى تخصيب اليورانيوم في روسيا من اجل الاستخدامات السلمية في اطار البرنامج النووي الايراني.


قال مسؤولون اليوم الخميس ان اربعة وثلاثين من عناصر طالبان وثلاثة من افراد الشرطة الافغانية قُتلوا في اشتباكات بين المتمردين وقوات حلف شمالي الاطلسي والجيش الافغاني في اقليمي قندهار وزابول جنوبي افغانستان وفي اقليم خوست شرقي البلاد. وأكدت مصادر امنية ان ثمانية من أفراد الشرطة وثمانية من عناصر طالبان وثلاثة مدنيين اصيبوا في المعارك التي اندلعت ليل امس واستمرت صباح اليوم الخميس. ونقلت وكالة فرانس برس عن قائد الشرطة في منطقة زاهري باقليم قندهار ، غلام رسول أغا ان اثنين وعشرين من عناصر طالبان قُتلوا في عملية مشتركة نفذتها قوات الجيش والشرطة الافغانية وقوات الاطلسي ليل أمس الاربعاء في اقليم قندهار.

على صلة

XS
SM
MD
LG