روابط للدخول

وزارة الداخلية العراقية تحيل تسعة عشر من ضباطها إلی المحاکم


کفاح الحبيب

* أحالت لجان شكلتها وزارة الداخلية العراقية للتحقيق في قضايا انتهاكات لحقوق الانسان وفساد اداري ، أحالت تسعة عشر من ضباطها وعشرات اخرين من منتسبي الشرطة الى المحاكم.
وزير الداخلية جواد البولاني أكد في لقاء خص به الوكالات الاجنبية العاملة في بغداد ان ثلاثة لجان تحقيق اكملت اعمالها قبل ايام ، مشيراً الى ان بين المحالين الى المحاكم ضُبّاطاً كباراً برتبة لواء وسبعةً وسبعين آخرين من افراد للشرطة ومنتسبين يعملون في الوزارة ، مؤكداً ان الامر متروك الان للقضاء لقول كلمته النهائية بحقهم .
البولاني أوضح أن أغلب المحالين الى المحاكم هم من المتورطين في احداث السجن المعروف بالموقع رقم اربعة ، مشيراً الى وجود تحقيقات اخرى قد تطال عددا اخر من منتسبي الوزارة متورطين في هذه القضية.


* اعلنت السلطات العراقية مقتل عشرة ممن وصفتهم بالإرهابيين جنوب بغداد والقبض على تسعة وخمسين من المشتبه بهم خلال عمليات عسكرية نفذتها في الساعات الاربع والعشرين الماضية.
بيان صادر عن وزارة الدفاع قال ان قوات الفرقة العاشرة شنت عمليات دهم متفرقة في العاصمة ومناطق الفرات الاوسط والفلوجة والرمادي دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
وفي البصرة قتل جندي بريطاني في هجوم على قاعدة للقوات البريطانية.
متحدثة باسم وزارة الدفاع البريطانية أفادت بان قاعدة قوات التحالف تعرضت لنيران أسلحة صغيرة خلال هجوم شنه مسلحون يوم أمس قتل فيه جندي من الكتيبة الثانية في فوج دوق لانكستر ، وأكدت عدم وقوع اصابات أخرى.
المتحدث باسم الجيش البريطاني في البصرة الميجر تشارلي بيربريدج قال في تصريحات لمحطة ( سكاي ) التلفزيوني ان الجندي قتل أثناء وقوفه في نوبة حراسة ، موضحاً ان زخات من نيران الاسلحة الآلية أطلقتها جماعات وصفها بالمارقة .
الميجر بيربريدج قال ان تلك الجماعات تعمل بشكل منفرد وتابعة لعصابات اجرامية او ميليشيات تستهدف الجنود البريطانيين.


* رفعت المحكمة الجنائية العراقية العليا الى يوم غد جلسة محاكمة الرئيس المخلوع صدام حسين وستة من معاونيه بتهمة ارتكاب ابادة جماعية بحق الاكراد خلال حملة الانفال بعد يومين من الحكم عليه بالاعدام في قضية الدجيل.
المحكمة إستمعت في جلسة اليوم الى افادات اربعة من شهود الاثبات الاكراد اشار احدهم الى عمليات قتل جماعي ارتكبتها قوات الجيش العراقي السابق خلال الحملة.
وكان صدام دخل قاعة المحكمة مرتديا بزة سوداء ومبتسما وجلس على كرسي امام القاضي محمد عريبي الخليفة في غياب فريق الدفاع عنه الذي قاطع الجلسة ، حاضاً العراقيين على السعي من أجل التصالح ، وقال للمحكمة انه يدعو كل العراقيين العرب والاكراد للغفران والعفو والتصالح.
وكانت الحياة قد عادت اليوم الى طبيعتها في بغداد بعد أن رفعت السلطات الامنية حظر التجول الذي كان مفروضا ليومين تفادياً لاعمال عنف قد ترافق النطق بالحكم على الرئيس المخلوع صدام حسين.
ورفع حظر التجول للاشخاص في محافظات بغداد وديالى وصلاح الدين.
وتمكن سكان العاصمة وضواحيها من التنقل بحرية الاثنين ، وبدت الشوارع مزدحمة بالسيارات فيما تم اعادة فتح مطار بغداد الدولي امام حركة الملاحة بصورة طبيعية.


* اكدت الولايات المتحدة انها لم تلعب اي دور في قرار المحكمة العراقية الحكم على الرئيس السابق صدام حسين بالاعدام بينما رفضت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس انتقادات الاوروبيين لهذا الحكم .
مسؤول اميركي في بغداد قريب من المحكمة أفاد بأن لا علاقة للأميركيين على الاطلاق بالمحاكمة ولا بالاحكام التي صدرت ، مشيراً الى ان الولايات المتحدة لم توصِ باصدار حكم الاعدام الذي وصفه بانه قرار داخلي عراقي محض.
من جهته أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية توم كاسي ان عقوبة الاعدام ينص عليها القانون العراقي منذ بعض الوقت ، مؤكداً ان الولايات المتحدة تترك للجهاز القضائي العراقي والمحكمة الخاصة ان يقررا العقوبات الملائمة.
من جانب آخر رفضت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الانتقادات الاوروبية لحكم الاعدام على صدام حسين .
رايس أوضحت لشبكة التلفزيون الاميركية "فوكس نيوز" ان موقف الاوروبيين ضد عقوبة الاعدام قديم لكن لا علاقة له بالحكم الصادر على صدام حسين ، مؤكدة ان هذه القضية عراقية وليست اميركية او دولية.


* قال مسؤول عراقي رفيع ان الالاف من اعضاء حزب البعث الذين طردوا من مناصبهم قد يعودون لوظائفهم .
المدير التنفيذي لهيئة إجتثاث البعث علي فيصل اللامي قال ان مشروعا لتعديل قانوني سيطرح على مجلس النواب في الأيام القليلة المقبلة يخفض عدد البعثيين السابقين الممنوعين من ممارسة النشاط في المحافل العامة من ثلاثين ألفا الى ألف وخمسمئة مسؤول سابق ، موضحاً ان الاجراءات الجديدة شملت الجميع من اعضاء البعث واستثنت فقط الاعضاء الذي كانوا يحملون درجة عضو قيادة قومية وعضو قيادة قطرية واعضاء الفروع.
اللامي قال أن القانون الجديد للهيئة اخذ بنظر الاعتبار اعتراضات عدد من الكتل السياسية والاشكالات الموجودة في القانون القديم اضافة الى مقترحات تقدم بها المركز الدولي للعدالة الانتقالية ومكتب حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ، مؤكداً أن القانون الجديد سينفذ بأثر رجعي وسيكون من حق كل من تعرض الى اجراءات الاجتثاث الاختيار بين العودة الى وظيفته او استلام راتب تقاعدي.


* حث الرئيس الامريكي جورج بوش الامريكيين على ان يدلوا بأصواتهم اثناء ادلائه بصوته في الانتخابات الاميركية.
وبعد ان امضى بوش وزوجته لورا الليل في مزرعتهما في وسط تكساس ادليا بصوتيهما في مركز اقتراع اقيم داخل مبنى المطافيء في كروفورد تحت حراسة مشددة ، وعند خروجه أدلى بوش ببيان حث فيه جميع الامريكيين على التصويت بصرف النظر عن الجانب الذي يؤيدونه.


* أصدرت محكمة في لندن اليوم حكماً على بريطاني بالسجن لمدة أربعين عاما بتهمة التخطيط لتفجير بورصة نيويورك وتنفيذ هجمات في بريطانيا بسيارات مملوءة بالغاز وقنبلة قذرة.
الحكم الذي يمثل أدنى عقوبة في هذه القضية صدر على البريطاني ديرين باروت البالغ من العمر أربعة وثلاثين عاما بعد أن اعترف الشهر الماضي بالتآمر بهدف القتل.


* قال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة ترغب في ان ينص مشروع قرار بمجلس الأمن الدولي على أن المطامح النووية لإيران تمثل تهديدا للسلام والأمن الدوليين وذلك في مسعى لتشديد صياغة مشروع القرار الأوروبي.
المندوب الأمريكي في الأمم المتحدة جون بولتون وزع بين عدد من المندوبين سلسلة من التعديلات انطوت على تشديد اللهجة فيما يتعلق بالخطر الذي تمثله المطامح النووية لإيران.
وعلى النقيض من الخطوة الأميركية اقترحت روسيا وبدعم من الصين تعديلات من شأنها أن تخفف العقوبات المقترحة وتلغي بعضها ، فيما قال أحد الدبلوماسيين الأوروبيين إن المقترحات الأميركية قريبة جدا من روح القرار الذي صاغه الأوربيون ، مشيراً الى ان تلك المقترحات في نطاق ما يمكن التفاوض عليه لكنها تسير في الاتجاه المعاكس للتعديلات الروسية.

على صلة

XS
SM
MD
LG