روابط للدخول

التعذيب وانتهاكات على صعيد حقوق الإنسان في السجون العراقية


ديار بامرني

ذكر تقرير أصدره الشهر الماضي مكتب حقوق الانسان التابع لبعثة الامم المتحدة للمساعدة في العراق أن التعذيب متفش في مراكز الأعتقال العراقية, وأضاف أن جماعات حقوق الانسان زعمت أن التعذيب يحدث في السجون التي تديرها القوات متعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة وتلك التي تديرها وزارتا الداخلية والدفاع العراقية والميليشيا. وقال التقرير ان الانباء ربطت دائما التعذيب في مراكز الاعتقال باستجواب المعتقلين. وأضاف التقرير الذي أعتمد في نتائجه على اثار التعذيب الواضحة على أجساد المعتقلين وجثث القتلى إذ أن الجثث التي ترد الى مشرحة بغداد «غالبا ما تحمل اثار تعذيب شديد بما في ذلك اصابات ناتجة عن الاحماض وحروق تسببها مواد كيميائية وتقطع الجلد وتكسر العظام بالاضافة الى فقد الاعين والاسنان والاصابات الناتجة عن التعذيب بالمثقاب الكهربائي أو المسامير».

المفتش العام في وزارة الداخلية العراقية ذكر في بيان له ان المعلومات التي تناقلتها وسائل الاعلام عن الأمم المتحدة حول ان المعتقلين في السجون العراقية يتعرضون الى التعذيب وانتهاكات على صعيد حقوق الانسان غير صادقة. وأكد المفتش العام أن فرق التفتيش التابعة له تتابع بصورة منتظمة السجون وجميع ما يتعلق بأحوال السجناء والمعتقلين الذين هم تحت سيطرة أجهزة الداخلية، وأشار إلى أن ظهور حالات تم رصدها وملاحظتها تعتبر خرقا من بعض الأشخاص، ولا تعني وجود ما تحدث عنه التقرير الذي صرح به مسؤول الأمم المتحدة، الذي لم يكلف نفسه مجرد الاتصال بالمعنيين، حسب ما تقتضيه المعايير الدولية في معالجة الانتهاكات المزعومة، وان متابعتها تجري أولا بأول لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المسيئين.

ولتسليط الضوء أكثر على واقع السجون العراقية وكيفية الحد من الأنتهاكات التي تحدث, مراسلة الأذاعة في بغداد (ليلى أحمد) أعدت تقريرا ضمنته بمقابلة أجرتها مع السيد (محمد محمد الحيدري - رئيس لجنة حقوق الأنسان في مجلس النواب) الذي اشار الى ان اللجنة تشرف على عمل الوزارات المعنية ومتابعة القوانين التي يتم الموافقة عليها في مجلس النواب ومدى التزام تلك الجهات بمواد وقوانين أحترام حقوق الأنسان. أما السيد (سعد سلطان - مدير عام السجون في وزارة حقوق الأنسان) فقد ذكر أن الوزارة فوجئت بعدم وجود سجون متخصصة في العراق وتفتقر الى العديد من المتطلبات التي على أساسها يمكن تسميتها بالسجون الأصلاحية, سعد سلطان أكد انه بعد فضيحة أبو غريب بدأت وزارة حقوق الأنسان بمراقبة ومتابعة واقع السجون العراقية وان هناك مشروع جديد لانشاء سجنين وفق المعايير الدولية,

** واقع السجون العراقية – تقرير ليلى أحمد

***********

وننتقل الى شمال العراق حيث ناقش المجلس الوطني لأقليم كردستان العراق وضع السجون والسجناء وتضمن برنامج الجلسة عرض ومناقشة تقارير اللجان القانونية والصحية والشؤون الاجتماعية وحقوق الانسان ولجنة الدفاع عن حقوق المرأة التي اعدتها هذه اللجان عن اوضاع السجون والسجناء بحضور كل من وزراء الداخلية والصحة وحقوق الانسان والعدل. وكان وفد من برلمان كوردستان ضم اعضاء من هذه اللجان زار السجون التابعة لوزارة الداخلية في مدن اربيل ودهوك والسليمانية واعدوا تقارير عن اوضاع السجون وكيفية تحسين اوضاعهم وقدمت كل لجنة العديد من المقترحات من اجل تحسين اوضاع السجون في الاقليم. التفاصيل مع مراسل الأذاعة في أربيل (شمال رمضان)

** واقع السجون العراقية – تقرير شمال رمضان

***********

ودعا (مكتب حقوق الانسان التابع لبعثة الامم المتحدة للمساعدة في العراق) الحكومة العراقية الى توجيه الدعوة الى محقق حقوق الانسان التابع للمنظمة الدولية في قضايا التعذيب الى تقصي الحقائق بشأن تلك المزاعم. وقال التقرير ان فشل الحكومة في قمع تلك الانتهاكات البشعة لحقوق الانسان يمثل «تحديا لنسيج البلاد ذاته» حيث تدفع تلك الممارسات الضحايا الى أن يقتصوا لأنفسهم مما يؤجج أعمال العنف.

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659

*********
أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

(102.4) ميكا هيرتز في بغداد
(105) ميكا هيرتز في البصرة
(88.4) ميكاهيرتز في السليمانية
(91.4) ميكاهيرتز في اربيل
(104.6) ميكاهيرتز في الموصل

بالأضافة الى موجة متوسطة طولها 1593 مترا.

على صلة

XS
SM
MD
LG