روابط للدخول

رفع حظر التجوال واستمرار ردود الأفعال على الحكم الصادر بحق صدام حسين


فارس عمر

قررت الحكومة اليوم الاثنين رفع حظر التجوال الذي فُرض في بغداد ومناطق اخرى وذلك ابتداء من الساعة الرابعة بعد ظهر اليوم للافراد والرفع الشامل لحظر التجوال ابتداء من الساعة السادسة من صباح غد الثلاثاء.


أظهر تقرير جديد نُشر اليوم الاثنين ان العراق وهايتي يتصدران قائمة البلدان الأكثر فسادا في العالم. وأدرجت منظمة الشفافية العالمية في قائمتها لعام 2006 مئة وثلاثة وستين بلدا حسب مستوى الفساد بين المسؤولين والسياسيين. وكان البلد الوحيد الأكثر فسادا من العراق في القائمة هو هايتي ، افقر بلد في نصف الكرة الغربي. ونقلت وكالة رويترز عن المدير التنفيذي لمنظمة الشفافية العالمية ديفيد نووسباوم قوله ان التقرير يشير الى ان الفساد في العراق سيئ للغاية ، بحسب تعبيره.
وجاء العراق بالمرتبة الثانية بعد هايتي بين البلدان الأكثر فسادا في العالم تليه غينيا بالمرتبة الثالثة. واحتلت فنلندا وايسلندا ونيوزيلندا المراتب الثلاث الاولى في نظافتها من الفساد.
وقالت منظمة الشفافية العالمية ان ترتيب دول العالم حسب مستوى تفشي الفساد فيها يعكس العلاقة بين اعمال العنف والفقر والفساد.


دعا فريق الدفاع عن صدام حسين اليوم الاثنين الى الغاء حكم الاعدام الذي صدر بحقه متهما المحكمة الجنائية باتخاذ قرار سياسي.
وأفادت وكالة فرانس برس ان فريق الدفاع اصدر بيانا يدعو فيه جميع الهيئات العالمية والعربية والمحلية والاحزاب والشخصيات والناشطين الى الحيلولة دون تنفيذ الحكم.
في غضون ذلك قال الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي انه بسبب تطبيق عقوبة الاعدام في المنطقة العربية فان حكم الاعدام كان الحكم الوحيد الممكن بحق صدام بعد ادانته.


قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الاثنين ان بريطانيا ستكون مستعدة لاجراء محادثات مع حكومة وحدة فلسطينية تشارك فيها حركة "حماس" ما دامت تعترف بحق اسرائيل في الوجود.
في غضون ذلك وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى غزة للاجتماع مع رئيس الوزراء اسماعيل هنية. واعرب وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار عن الأمل باتفاق عباس وهنية على رئيس جديد لحكومة الوحدة الوطنية. وكان المتحدث باسم حركة "حماس" غازي حمد أكد ان الحركة اختارت مرشحا لتولي منصب رئيس الوزراء ولكنه امتنع عن اعلان اسمه.


حث وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم الاثنين الحكومة الاسرائيلية على الاستماع للاصوات التي ترتفع في اسرائيل داعية الى استئناف مفاوضات السلام مع سوريا.
وقال المعلم في اعقاب محادثات اجراها في دمشق مع وزير الخارجية النرويجي يوناس غار شتورة ان اسرائيل في حال استجابتها لهذه الدعوات ستجد سوريا مستعدة لاستئناف مفاوضات السلام.
وكان شتورة اجرى محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد وصفها بالصريحة والمباشرة قبل ان يتوجه الى بيروت التي وصلها في وقت لاحق من اليوم في اطار جولة على المنطقة.


قالت السفارة الاميركية في الجزائر ان وكيل وزارة الخارجية الاميركية بيتر رودمان التقى اليوم الاثنين مسؤولين في الجيش الجزائري لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مجال الأمن ومكافحة الارهاب.
ونقلت وكالة رويترز عن بيان اصدرته السفارة ان الجزائر والولايات المتحدة تسعيان الى اقامة علاقة في المجال العسكري على اساس المنفعة المتبادلة وحماية مواطني البلدين ضد خطر الارهاب.


انتهت جلسة المشاورات بين القوى السياسية اللبنانية اليوم الاثنين بالاتفاق على العودة لاستئناف المشاورات في جلسة اخرى تُعقد يوم غد الثلاثاء.
وقال رئيس المجلس النيابي نبيه بري ان الاجتماع الاول كان لكسر الجمود بين القوى السياسية المختلفة. وأكد ان جميع المشاركين في الحوار اتفقوا على التعاون وانهم يتعاملون مع الوضع بجدية ، على حد تعبيره. واشار الى اتفاق الفرقاء على هدنة اعلامية ايضا.
وشارك في جلسة اليوم جميع زعماء الأحزاب والقوى السياسية اللبنانية باستثناء الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الذي لم يحضر لأسباب أمنية. وحضر جلسة اليوم نيابة عنه رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الله النائب محمد رعد. ويتركز البحث بين القوى اللبنانية على تشكيل حكومة وحدة وطنية وتعديل القانون الانتخابي.


اقال رئيس قرغيستان كرمان بك باكييف اليوم الاثنين وزير داخليته بالوكالة في محاولة لاسترضاء المحتجين الذين احتشدوا امام مقر حكومته في اخطر أزمة يواجهها الرئيس القرغيزي منذ توليه الرئاسة قبل ستة عشر شهرا.
واعلن عضو البرلمان عن المعارضة كاني بك ايمان ان قرغيستان لن تعرف الاستقرار الى ان يستقيل الرئيس باكييف.
ودعا النائب المعارض الى تنحي الرئيس باكييف وتسليم السلطة سلميا في اطار الدستور مؤكدا ن انصار المعارضة لن يقتحموا مقر الحكومة. ولكنه اضاف ان أي شيء يمكن ان يحدث إذا نفد صبر الناس ، بحسب تعبيره.


أكد محامو الدفاع عن صدام حسين اليوم الاثنين انهم عازمون على استئناف حكم الاعدام الذي صدر يوم امس الأحد بحق موكلهم.
ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس فريق الدفاع المحامي خليل الدليمي ان خبرته مع المحكمة تبين ان لا فائدة من الاستئناف لأن هذه المحكمة هي محكمة سياسية على حد وصف الدليمي. ولكنه اضاف ان فريق الدفاع سيستأنف الحكم رغم ذلك.
واشار الدليمي الى ان المحكمة رفضت النظر في المرافعات التي قدمها محامو الدفاع يوم الأحد. وقال ان هذا يبين ان المحكمة "سياسية مئة في المئة" ، بحسب تعبيره.
في غضون ذلك استمرت ردود الافعال على صدور الحكم باعدام صدام واثنين من اركان نظامه في قضية الدجيل. وقال الاردن اليوم الاثنين ان الحكم شأن عراقي داخلي. وأعلن المتحدث باسم الحكومة الاردنية ناصر جودة ان هناك حكومة وبرلمانا منتخبين في العراق وعندهم قضائَهم وليس لدى الاردن ما يقوله سوى ان الحكم يعكس ارادة المؤسسة العراقية ، بحسب تعبيره. وفي لندن قال رئيس الوزراء توني بلير ان محاكمة صدام تتيح فرصة للنظر من جديد الى ماضي العراق والى الفظاعات والاستبداد ومئات الالوف الذين قُتلوا ، والى الحروب" ، بحسب رئيس الوزراء البريطاني. واضاف بلير في مؤتمره الصحفي الشهري ان المحاكمة تساعد ايضا في تأشير معالم الطريق الى المستقبل الوحيد الذي يريده الشعب العراقي وهو عراق بعيد عن الطائفية يتعايش فيه المواطنون على اختلاف انتماءاتهم ويقررون مستقبلهم من خلال الديمقراطية ، على حد تعبيره. ولكن بلير اوضح ان بريطانيا تعارض عقوبة الاعدام أكانت بحق صدام أو غير صدام.
في طوكيو قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ان الحكم كان حكما عادلا صدر في اطار القانون. واعتبر رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد ان المحاكمة كلها كانت بادرة أمل بالديمقراطية. واضاف ان العراق الجديد بلد يستحق الدعم.
واستبعدت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت ان الحكم الذي يصدر بحق صدام سيَزيد من تصويره بدور الشهيد في نظر العراقيين. واكدت وزيرة الخارجية البريطانية ان محاكمة صدام كانت عملية جرت باشراف القضاء العراقي والعراقيين. واضافت انهم ابدوا شجاعة كبيرة في استعدادهم لاتخاذ مثل هذه الخطوة ، بحسب تعبيرها.
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش اعتبر ان الحكم على صدام علامة بارزة في جهود الشعب العراقي للاستعاضة عن حكم طاغية بحكم القانون.


دعا فريق الدفاع عن صدام حسين اليوم الاثنين الى الغاء حكم الاعدام الذي صدر بحقه متهما المحكمة الجنائية التي حاكمته باتخاذ قرار سياسي.
وحث فريق الدفاع المجتمع الدولي على التحرك لوقف المحاكمات الاخرى واعلان جميع قرارات المحكمة لاغية.
وحمل البيان توقيع ثمانية محامين حضروا جلسة النطق بالحكم على صدام والمتهمين السبعة الآخرين معه في قضية الدجيل يوم أمس الأحد.
في غضون ذلك حذر وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما من ان تنفيذ حكم الاعدام بحق صدام سيكون خطأ يمكن ان يدفع العراق الى حرب أهلية.
وقال داليما في مؤتمر اعلامي حضره في باريس مع نظيره الفرنسي فيليب دوست بلازي ان قتل صدام سيكون خطأ لأن اوروبا تعارض عقوبة الاعدام ولأن اعدام صدام يمكن ان يؤدي الى حرب أهلية حقيقية ، بحسب تعبيره.


قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين ان خمسة من جنوده قُتلوا بينهم اثنان قُتلا في تحطم مروحية في محافظة صلاح الدين. واكد البيان ان نيرانا معادية لم تُرصد في المنطقة. وقال ان تحقيقا بدأ في الحادث.
وكان الجيش الاميركي اعلن في بيان سابق عن مقتل ثلاثة من جنوده في عمليات قتالية خلال اليومين الماضيين في محافظة الانبار.


قال متحدث باسم الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة "حماس" اليوم الاثنين ان الحركة اختارت مرشحا لتولي منصب رئيس الوزراء فور التوصل الى اتفاق حول تشكيل حكومة وحدة وطنية مع الرئيس محمود عباس.
ورفض المتحدث باسم الحركة غازي حمد اعلان اسم المرشح المقترح ان يحل محل رئيس الوزراء الحالي اسماعيل هنية في اطار اتفاق مع حركة فتح. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم حماس قوله ان توافقا حدث داخل حماس على الاسم الذي سيتم ابلاغه للرئيس عباس في اجتماع يُعقد بينه وبين هنية. واشار حمد الى احتفاظ حماس بحق اختيار الرئيس الجديد لحكومة الوحدة الوطنية.
وذكرت مصادر ان عباس وهنية قد يجتمعان في وقت لاحق من اليوم الاثنين. ولم يقل حمد ما إذا كان المرشح ينتمي الى حماس.


قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم الاثنين ان سوريا تأمل باطلاق عملية سلام في الشرق الاوسط العام المقبل وانها سعيدة لأن بعض الاسرائيليين يريدون استئناف المفاوضات بشأن مرتفعات الجولان.
وصرج المعلم في اعقاب محادثات اجراها في دمشق مع نظيره النرويجي بوناس غار شتورة ان دمشق تأمل بعملية سلام تنطلق في عام 2007 لتسوية القضية.
والتقى شتورة خلال زيارته لدمشق الرئيس السوري بشار الأسد.


أكد الجيش الاسرائيلي ان مواطنة فلسطينية فجرت نفسها اليوم الاثنين قرب جنود اسرائيليين في بيت حانون شمال قطاع غزة وان جنديا أُصيب بجروح طفيفة في الهجوم. وكان شهود قالوا يوم الجمعة ان الجيش الاسرائيلي قتل امرأتين فلسطينيتين في المنطقة حيث تنفذ القوات الاسرائيلية عملية منذ ستة ايام لمنع الناشطين الفلسطينيين من اطلاق صواريخ باتجاه اسرائيل. وقال الجيش الاسرائيلي حينذاك انه اطلق النار على فلسطينيين مسلحين ويتحرى ما إذا أُصيبت المرأتان ايضا برصاص جنوده.


اعرب وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار عن الامل بتوصل حركتي حماس وفتح الى اتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية اليوم الاثنين.
وقال الزهار انه يتوقع ان يتفق الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء اسماعيل هنية على رئيس جديد للحكومة خلال لقائهما في غزة التي وصل عباس في وقت سابق.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين فلسطينيين قولهم ان الاتفاق بين الجانبين بات وشيكا ولكنهم ابدوا شكوكا في التوصل الى اتفاق اليوم.


قال الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم الاثنين ان رجال دين نصف اميين هم الذين يساهمون في إشاعة التطرف بتشويه رسالة الاسلام.
وأوضح مشرف في كلمة القاها في المنتدى الاقتصادي العالمي في اسلام اباد ان رجال الدين المتشددين الذين يتحكمون بالجماهير في العالم الاسلامي يولِّدون الارهاب بدلا من التشجيع على الاعتدال.
وانتقد الرئيس الباكستاني سياسة الولايات المتحدة واوروبا في مكافحة الارهاب. وقال انهم يضعون العربة قبل الحصان بمحاولتهم معالجة المشاكل في العراق ولبنان وافغانستان قبل حل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي اولا.
مشرف دعا ايضا البلدان الاسلامية الى تمكين المراة سياسيا واقتصاديا في اطار الجهود الرامية الى تحقيق التنمية.

على صلة

XS
SM
MD
LG