روابط للدخول

صدور الحكم على صدام في قضية الدجيل


فارس عمر

قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد ان حكم الاعدام الذي صدر بحق صدام حسين لا يمثل حكما على شخص وانما على حُقبة مظلمة لم يشهد تاريخ العراق لها مثيلا. وأكد المالكي في كلمة وجهها الى الشعب ان هذه الحقبة ولَّت ولن تعود. واعلن رئيس الوزراء ان الحقبة الجديدة في تاريخ العراق هي بناء دولة القانون والمساواة بين العراقيين كافة على اساس مبدأ المواطنة.
المالكي قال ان اعدام صدام حسين لا يساوي قطرةً من دماء أي عراقي قُتل بسبب معارضته عسف النظام السابق.
وفي باريس وصف الرئيس جلال طالباني محاكمة صدام بأنها كانت محاكمة عادلة. وقال المتحدث الرئاسي كامران قرة داغي في مؤتمر صحفي: "ان رئيس الجمهورية يعتقد ان المحكمة مستقلة والمحاكمة كانت عادلة ، جرت في اطار القانون".
وقال وزير الخارجية هوشيار زيباري في حديث للتلفزيون البريطاني "بي بي سي" ان الحكم من شأنه ان يساعد حتى في عملية المصالحة لأن صدام زرع بذور الانقسامات الطائفية والعرقية في المجتمع ، بحسب زيباري.
الحزب الاسلامي العراقي من جهته قال انه كان على الحكومة ان توقف اعمال العنف وسفك الدماء قبل اصدار الحكم على صدام.
في غضون ذلك تصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا ردود الافعال التي رحبت بالحكم. وقالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان قرار المحكمة انتصار لحكم القانون. واشارت الى ان القرار الذي صدر اليوم يذكَّر العراقيين كافة بأن حكم القانون يمكن ان ينتصر على حكم الخوف وان السعي الى تحقيق العدالة بالطرق السلمية مفضل على السعي الى الثأر ، بحسب تعبيرها. وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان الحكم دليل على استقلال القضاء العراقي وتقدم العراق نحو الديمقراطية.
ومن المقرر أن يُصدر الرئيس الاميركي جورج بوش بيانا في وقت لاحق من مساء اليوم بشأن الحكم الذي أُعلن بحق صدام.
وقالت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت "ان نظام صدام حسين ارتكب جرائم مريعة ومن الصواب ان يقدَّم المتهَمون بارتكاب مثل هذه الجرائم ضد الشعب العراقي الى العدالة العراقية".
وأعلنت ايران التي اشعل صدام حربا معها استمرت ثماني سنوات ان حكم الاعدام على صدام حسين هو أقل ما يمكن ان تصدره المحكمة الجنائية العراقية بحقه. كما رحبت بالحكم الكويت التي غزاها صدام في عام 1990.
وقال وزير الخارجية التركي عبد الله غُل ان الحكم ينبغي ان يُفرح الشعب العراقي الذي عاني كثيرا.
ولكن منظمة العفو الدولية شجبت الحكم ، وقالت المنظمة التي تعارض عقوبة الاعدام ان محاكمة صدام كان ينبغي ان تساعد عملية تحقيق العدالة وحكم القانون في العراق ولكنها كانت في الحقيقة محاكمة غير عادلة ، على حد وصفها.
وقال محامو صدام ان الحكم غير قانوني والمحاكمة كانت سياسية.
ونقلت وكالة رويترز عن رئيس فريق الدفاع المحامي خليل الدليمي ان فريق الدفاع سيعترض على الحكم رغم موقفه من المحكمة.
وخرجت في مدينة تكريت التي ولد فيها صدام تظاهرة احتجاج على الحكم الصادر بحقه فيما شهدت البصرة والنجف وبغداد من بين مناطق اخرى تظاهرات تأييد للحكم ، وتجاهلت مدينة الصدر ومنطقة الكرادة في العاصمة حظر التجوال للاحتفال بصدور الحكم على صدام.
ودعا الاتحاد الاوروبي ورئيسة مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان لويز اربور الى عدم تنفيذ الحكم الصادر بحق صدام.



أفادت وكالة الانباء الاردنية "بترا" ان العراق اغلق حدوده البرية مع الاردن حتى اشعار آخر. وقالت الوكالة ان السلطات العراقية قررت غلق معبر الكرامة الحدودي لحركة الشاحنات والمسافرين القادمين والمغادرين ابتداء من اليوم الأحد وحتى إشعار آخر.
ونقلت الوكالة عن بيان للشرطة الاردنية دعوة المسافرين الى العراق الى تأجيل رحلاتهم في الوقت الحاضر.


قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد ان اعدام صدام حسين لا يساوي قطرةً من دماء أي عراقي قُتل بسبب معارضته عسف النظام السابق. وأعتبر المالكي في كلمة وجهها الى الشعب العراقي ان حكم الاعدام الذي صدر بحق صدام اليوم لا يمثل حكما على شخص وانما على حُقبة مظلمة لم يشهد تاريخ العراق لها مثيلا ، على حد وصفه.
واعرب المالكي عن استغرابه من مطالبة البعض دولا اجنبية ان تتدخل للافراج عن الدكتاتور ، بحسب تعبيره.
وفي باريس قال الرئيس جلال طالباني ان محاكمة صدام كانت محاكمة عادلة. وامتنع طالباني الذي يزور فرنسا حاليا عن التعليق على حكم الاعدام الصادر بحق صدام. وقال المتحدث الرئاسي كامران قرة داغي في مؤتمر صحفي ان طالباني لن يعلق على هذا الجانب لأن أي تعليق قد يُعد تدخلا في عمل المحكمة خلال فترة تمييز الحكم.
في غضون ذلك تصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا ردود الافعال التي رحبت بالحكم. وقالت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت "ان نظام صدام حسين ارتكب جرائم مريعة ومن الصواب ان يقدَّم المتهَمون بارتكاب مثل هذه الجرائم ضد الشعب العراقي للعدالة العراقية" ، بحسب وزيرة الخارجية البريطانية.
وقال السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد ان يوم النُطق بالحكم على صدام والمتهمين الآخرين في قضية الدجيل علامة بارزة بالنسبة للعراق وهو يتخذ خطوة كبيرة اخرى نحو بناء مجتمع حر يقوم على حكم القانون ، على حد تعبيره.
وقال رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي ان الحكم الصادر بحق صدام يعبر عن الحكم الذي اصدره المجتمع الدولي عليه. واعلن وزير خارجيته ماسيمو داليما ان الحكم على شخص يدُه ملطخة بمثل هذه الجرائم الفظيعة ضد الانسانية يجب ان يكون قاسيا ، بحسب تعبيره. ولكنه اشار الى معارضة ايطاليا لعقوبة الاعدام.
وقال فريق الدفاع عن صدام ان الحكم غير قانوني والمحاكمة كانت سياسية. ونقلت وكالة رويترز عن عضو فريق الدفاع المحامية بشرى الخليل وصفها الحكم بأنه "مهزلة للعدالة وصادر عن قضاء غير شرعي خلقه الاحتلال الذي لا يمكن ان يوفر محكمة عادلة" ، بحسب تعبيرها .
وقال رئيس فريق الدفاع المحامي خليل الدليمي ان فريق الدفاع سيعترض على الحكم رغم موقفه من المحكمة.
فرنسا من جهتها اعربت عن الأمل بأن اعمال العنف الطائفية لن تزدادَ تفاقما بسبب الحكم على صدام. وقال وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي: "آمل ألا يؤدي هذا القرار الى احتقانات جديدة وان يتحلى العراقيون بضبط النفس ، ايا تكن طائفتُهم".
المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ وصف الحكم بأنه اقلُّ ما يستحقه صدام على جرائمه وان عقوبة اخرى لم تكن ممكنة ، بحسب الدباغ.


ناشد الاتحاد الاوروبي اليوم الأحد العراق ألا يُنفذ حكم الاعدام الصادر بحق صدام حسين بعد ادانته بارتكاب جرائم ضد الانسانية في قضية الدجيل. وقال الاتحاد الاوروبي في بيان انه يعارض عقوبة الاعدام في كل القضايا وفي كل الأحوال وينبغي ألا تُنفذ في هذه القضية ايضا ، بحسب البيان.
واشار البيان الى ان الاتحاد الاوروبي شجب أدان مرارا الانتهاكات المنهجية والخطيرة التي ارتكبها نظام صدام حسين ضد حقوق الانسان والقانون الانساني الدولي.


حذر وزير الخارجية التركي عبد الله غُل اليوم الأحد اكراد العراق من التفكير في أي مشاريع لاقامة دولة كردية مستقلة. وقال غُل في مقابلة نشرتها صحيفة "حريت" التركية الصادرة اليوم ان على القادة الاكراد ان يتذكروا ان تركيا باقية في المنطقة الى الابد ، والولايات المتحدة من جهة اخرى ستغادر بعد حين ، بحسب الوزير.
كما شجب غُل ما وصفه بمخططات الاكراد تجاه كركوك.
وخاطب وزير الخارجية التركي أكراد العراق قائلا: "لا تركضوا وراء كردستان. وانسوا حلمَكم بأخذ كركوك ولا تحموا حزب العمال الكردستاني" ، على حد تعبيره.


اعلنت ايران اليوم الأحد استعدادها للنظر في اجراء محادثات مع الولايات المتحدة بشأن الوضع في العراق.
وقال المتحدث باسم وزارة وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني ان ايران ستدرس أي طلب رسمي لبحث القضايا الاقليمية. وأوضح ان هذه القضايا تشمل العراق ايضا. ونقلت وكالة رويترز عن حسيني قوله: "ان بعض المسؤولين الاميركيين والعراقيين اثاروا في الوقت الحاضر مسألة اجراء حوار". واضاف: "إذا تلقينا طلبا كهذا فنحن مستعدون لتدارسه".
وكانت ايران وافقت في وقت سابق على مبدأ التحادث بشان الملف العراقي مع الولايات المتحدة ولكنها تراجعت قائلة ان هذه المحادثات لم تعد مطروحة على جدول العمل بسبب الموقف الاميركي.


قال سكان ومسؤولون طبيون ان مواطنَين فلسطينيين قُتلا اليوم الأحد برصاص الجنود الاسرائيليين أحدهما رجل شرطة فيما واصلت القوات الاسرائيلية قصف اهداف للناشطين الفلسطينيين في شمالي قطاع غزة.
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان هجوم اسرائيل على الناشطين الفلسطينيين الذين يطلقون الصواريخ باتجاه اسرائيل لن يستمر أجلا غيرَ مسمى ولكنه امتنع عن القول متى سينتهي.
وأفادت وكالة رويترز ان القوات الاسرائيلية قتلت سبعة واربعين فلسطينيا في العملية التي تنفذها منذ خمسة ايام ، وهي من أكبر العمليات منذ انسحاب اسرائيل من قطاع غزة العام الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG