روابط للدخول

المالكي يتباحث في بغداد مع رئيس الاستخبارات الأميركية


فارس عمر

اجرى رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الجمعة محادثات مع رئيس الاستخبارات الوطنية الاميركية جون نيغروبونتي الذي وصل الى بغداد في زيارة لم يُعلَن عنها من قبل.
وتأتي زيارة نيغروبونتي الذي عمل سفيرا في بغداد بعد ثلاثة ايام على زيارة مستشار الأمن القومي الاميركي ستيفن هادلي وستة ايام على المحادثات التي جرت بين المالكي والرئيس الاميركي جورج بوش عَبر الاقمار الاصطناعية.


قالت الامم المتحدة اليوم الجمعة ان نحو خمسين الف عراقي يهربون من بيوتهم كل شهر وان مئات الالوف يمكن ان ينضموا اليهم قريبا بسبب الخوف من استمرار الاوضاع الأمنية المتردية في البلد.
واعلن المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة رون ردموند في مؤتمر صحفي في جنيف ان مئات الالوف من العراقيين الذين انتظروا لرؤية تحسن في الوضع يقفون الآن على حافة النزوح.
وتقدر الامم المتحدة ان مليونا وثمنمئة الف عراقي يعيشون الآن في دول الجوار وان هناك مليونا وستمئة الف عراقي مهجرون داخل وطنهم. ولكن بين هؤلاء كثيرين نزحوا في التسعينات ، بحسب ردموند.


قال رئيس فريق الدفاع عن صدام حسين المحامي خليل الدليمي اليوم الجمعة ان محامي الدفاع كلَّهم يعتزمون الحضور في المحكمة يوم الأحد المقبل للاستماع الى الحكم على صدام وسبعة من مسؤولي النظام السابق في قضية الدجيل. ونقلت وكالة فرانس برس عن الدليمي قوله في عمان انه سيتوجه الى بغداد مع جميع اعضاء فريق الدفاع بمن فيهم وزير العدل الاميركي السابق رامزي كلارك.
وكان صدام والمتهمون السبعة حوكموا بتهمة المسؤولية عن قتل مئة وثمانية واربعين مواطنا من اهالي الدجيل حيث تعرض صدام الى محاولة اغتيال في عام 1982.


قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الجمعة ان الديمقراطيين الذين يعارضون ادارته الجمهورية يأملون بالفوز في الانتخابات النصفية لمجلسي الشيوخ والنواب يوم الثلاثاء المقبل بانتقاد سياسته في العراق دون ان يقدِّموا خطة بديلة.
وتتصدر الحرب في العراق اهتمامات الناخبين الامريكيين قبل التوجه الى صناديق الاقتراع في السابع من تشرين الثاني الجاري.
واعلن بوش في اجتماع انتخابي في مدينة سبرنغفيلد بولاية ميسوري "ان الطريقة الوحيدة التي يمكن ان نخسر بها هي إذا غادرنا قبل انجاز المهمة" ، بحسب تعبيره. واعتبر ان هذه هي القضية المركزية في الحملة الانتخابية الجارية الآن.


قالت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت اليوم الجمعة ان الولايات المتحدة وحلفاءها لم يتوقعوا مستوى العنف المتصاعد وأعمال القتل الطائفية في العراق بعد حرب 2003.
واعتبرت وزيرة الخارجية البريطانية التي بدأت يوم أمس الخميس زيارة للهند ان الوضع الأمني في العراق خطير للغاية. واضافت ان القوات الاميركية والبريطانية تبذل جهودا كبيرة للسيطرة على العنف في منطقتي بغداد والبصرة.
واعلنت بيكيت في مؤتمر للتجارة والاعمال في العاصمة الهندية ان الوضع الأمني خطير جدا بلا شك وان مستوى العنف واعمال القتل مروع تماما ، على حد وصفها.


قُتلت امرأتان فلسطينيتان برصاص الجنود الاسرائيليين اليوم الجمعة حين تظاهرت نساء فلسطينيات اثناء مواجهة بين قوات الجيش الاسرائيلي ومسلحين فلسطينيين في احد المساجد في قطاع غزة قبل ان يتمكن الناشطون من الفرار.
وكان نحوُ ستون ناشطا فلسطينيا تحصنوا في مسجد الناصر في بلدة بيت حانون منذ مساء الخميس وخرجت نساء فلسطينيات اليوم الجمعة في مسيرة نحو المسجد في محاولة للقيام بدور الدرع البشرية في مواجهة القوات الاسرائيلية. وفتحت القوات الاسرائيلية نيران اسلحتها على المسلحين الفلسطينيين لكن الجيش الاسرائيلي قال انه يحقق في ما إذا اطلق جنوده النار على النساء.
وبذلك يكون اربعة وعشرون فلسطينيا قُتلوا خلال الايام الثلاثة الماضية فيما تواصل القوات الاسرائيلية عملياتها في شمال القطاع. وفي الضفة الغربية اعتقلت القوات الاسرائيلية وزير الاشغال العامة والاسكان في حكومة حماس.


قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة ان مشروع القرار الاوروبي لفرض عقوبات على ايران بسبب انشطة تخصيب اليورانيوم يذهب أبعد من المطلوب.
وأكد لافروف في مؤتمر صحفي في مقر الاتحاد الاوروبي في بروكسل ان الاجراءات التي يُراد اتخاذها ضد ايران يتعين ان تكون معقولة وتأخذ في الاعتبار حقيقة الوضع بشأن برنامج ايران النووي وان تكون اجراءات تدريجية ايضا. وكان لافروف اجرى محادثات في بروكسل مع منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا ووزير الخارجية الفنلندي اركي توميويا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي. وامتنع لافروف عن توضيح التعديلات التي تريد روسيا ادخالَها على مشروع القرار الذي اعدته بريطانيا وفرنسا والمانيا.


الغت وزارة الدفاع اليوم الجمعة جميع الاجازات واعلنت حالة التأهب في صفوف القوات المسلحة تحسبا لوقوع اعمال عنف بالارتباط مع الحكم الذي من المتوقع ان يصدر يوم الأحد المقبل على صدام حسين وسبعة من مسؤولي النظام السابق في قضية الدجيل.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن وزير الدفاع عبد القادر العبيدي ان جميع الاجازات ستُلغى وعلى المجازين من افراد القوات المسلحة ان يلتحقوا بوحداتهم. وأضاف العبيدي انه سيجري استدعاء جنود الاحتياط في غضون اثنتي عشرة ساعة.


قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة اليوم الجمعة ان نحوَ مئة الف عراقي يهرِبون شهريا الى سوريا أو الاردن. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم المفوضية رون ردموند ان من المتعذر الحصول على ارقام دقيقة لأعداد اللاجئين العراقيين لأن قلةً منهم يسجلون لدى المفوضية ، وان غالبيتهم هم بعناية عائلات تستضيفهم أو منظمات انسانية.
وأوضح المسؤول الدولي ان ما يجري هو ليس نزوحا جماعيا في موجة واحدة أو ان الوافدين يتوجهون الى مخيمات للاجئين. وقال ردموند ان نزوح العراقيين هو بالاساس "رحيل صامت أو غير مرئي" ، على حد وصفه.
وتقدر الامم المتحدة ان مليونا وثمنمئة الف عراقي يعيشون الآن في دول الجوار وان هناك مليونا وستمئة الف عراقي مهجرون داخل وطنهم. ولكن بين هؤلاء كثيرين نزحوا في التسعينات ، بحسب ردموند.


قالت مصادر أمنية وطبية اليوم الجمعة ان ثلاثة اشخاص قُتلوا عندما هاجم مسلحون حفل زفاف ليل امس الخميس في منطقة الوحدة جنوبي بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان القتلى الثلاثة هم من اقارب العريس وان شخصين آخرين أُصيبا في الحادث. ونُقل القتلى الى مشرحة الكوت والمصابون الى مستشفى في الصويرة قرب مكان الحادث. وقال امين سر اتحاد الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي ان الصحفي العراقي المستقل وعضو الاتحاد عبد المجيد اسماعيل الذي خُطف الشهر الماضي عُثر عليه مقتولا قبل يومين. وقال الجيش الاميركي اليوم الجمعة ان اربعة من جنوده قُتلوا في محافظة الانبار يوم أمس الخميس وان جنديا خامسا توفي بعد اصابته في حادث غير قتالي شمالي بغداد.
في غضون ذلك قالت مصادر وزارة الداخلية ان الشرطة عثرت على ست وخمسين جثة ورأسٍ مقطوعة في مناطق متفرقة من بغداد خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.


قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة اليوم الجمعة انها تنظر بأسى الى غياب الرد الدولي على الازمة الانسانية المتفاقمة في العراق نتيجةً لتصاعد أعمال العنف الى مستويات تثير القلق.
وقال المتحدث باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين رون ردموند ان مسؤولي المفوضية الذين عادوا من المنطقة حذروا من انها تواجه الآن ازمة انسانية حتى أكبر مما تهيأت له في الفترة من عام 2002 الى عام 2003.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول الدولي قوله ان عدد النازحين العراقيين الآن يزيد مئات الالوف على الستمئة الف لاجئ الذين خططت المفوضية لمساعدتهم قبل ثلاثة اعوام. ومع ذلك تفتقر المفوضية بحدة للموارد التي تحتاجها للتعاطي مع الوضع داخل العراق وخارجه.


قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان سبعة من جنوده قُتلوا يوم أمس الخميس. وأوضح البيان ان ثلاثة جنود قُتلوا بعد اصابتهم في عمليات قتالية في محافظة الانبار. وكان الجيش الاميركي اعلن في بيانات سابقة عن مقتل ثلاثة من جنوده في بغداد ورابع في محافظة الانبار يوم امس الخميس.


قال الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم الجمعة ان السودان لن يوافق على ارسال قوات دولية لحفظ السلام الى اقليم دارفور المضطرب غربي البلاد لأن ذلك سيهدد بتحويل السودان الى عراق آخر ، بحسب تعبيره.
وكان البشير وصل الى بكين للمشاركة في اعمال القمة الصينية الافريقية التي تبدأ اعمالَها يوم غد السبت. وقال البشير في مؤتمر صحفي ان حكومته قررت ان دخول جيش من قوات حفظ السلام الدولية ستكون نتيجته مماثلة لما يجري في العراق. وافادت وكالة رويترز ان مقارنة الرئيس السوداني ليست واضحة نظرا لعدم وجود قوات دولية في العراق وغزو العراق في عام 2003 بدون موافقة صريحة من مجلس الأمن الدولي ، بحسب رويترز.


قال مسؤول عسكري ايراني اليوم الجمعة ان نجاح ايران في اطلاق ثلاثة انواع جديدة من الصواريخ في الخليج ينبغي ان يوجه رسالة قوية الى الولايات المتحدة للكف عن اجراء مناورات عسكرية في المنطقة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن نائب قائد القوات البحرية للحرس الثوري الايراني الادميرال سردار فداوي قوله ان على الولايات المتحدة ألا تقوم بأي تحرك يثير توترا في المنطقة. وكان التلفزيون الايراني اعلن في وقت سابق من اليوم ان الحرس الثوري الايراني أطلق صواريخ تحمل رؤوسا حربية يوم أمس الخميس في بداية مناورات عسكرية تستمر عشرة ايام.


قال مصدر اسرائيلي رفيع المستوى اليوم الجمعة ان الولايات المتحدة ابدت انزعاجها من استمرار الطيران الاسرائيلي في التحليق فوق بيروت. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان مسؤولين اميركيين اعربوا عن استيائهم من التحليقات الاسرائيلية في الاجواء اللبنانية يوم أمس الخميس خلال اتصالات هاتفية مع مسؤولين اسرائيليين كبار.


قال مسؤولون ومصادر عسكرية اليوم الجمعة ان ستة من عناصر الشرطة الافغانية وجنديا افغانيا قُتلوا وأُصيب ثمانية جنود من قوات حلف شمالي الاطلسي في ثلاثة هجمات متفرقة شنها مقاتلو طالبان في افغانستان. كما أُصيب ثلاثة من افراد الشرطة الافغانية واربعة جنود افغان في الهجمات التي وقعت في اقليم هرات غربي افغانستان ولغمان في الشرق. وأكد متحدث باسم القوات الدولية للمساعدة في احلال السلام "ايساف" ان سبعة من جنودها أُصيبوا اليوم الجمعة عندما أُصيبت قافلتُهم بقذيفة اطلقها مقاتلو طالبان في اقليم لغمان. وكان الجندي الثامن أُصيب في حادث آخر يوم امس الخميس ، بحسب المتحدث العسكري.


نُقل رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق اريل شارون اليوم الجمعة الى وحدة العناية المركَّزة بعد أن ساءت حالتُه. وكان شارون أُصيب بجلطة في المخ دخل عل أثرها في غيبوبة منذ عشرة أشهر. وقال المستشفى الذي يُعالَج فيه شارون قرب تل أبيب في بيان اليوم ان شارون أُصيب بعدوى تؤثر في قلبه وسيتلقى علاجا مكثفا لمكافحة العدوى. واضاف البيان ان حالته مستقرة في الوقت الحاضر. وكان شارون أُدخل وحدة العناية المركزة خلال الصيف بعد اصابته بذات الرئة ومشاكل في الكلى.


قالت روسيا اليوم الجمعة انها ما زالت تعارض فرض عقوبات دولية على ايران بسبب انشطة تخصيب اليورانيوم. ومن المقرر ان تُستأنَف في مقر الامم المتحدة في نيويورك اليوم محادثات القوى الكبرى حول مشروع قرار يُقدَّم الى مجلس الامن. ونقلت وكالة انترفاكس عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي كيسلياك قوله ان روسيا لا يمكن ان تؤيد القرار في صيغته الحالية.
ويدعو مشروع القرار الى فرض سلسلة من العقوبات التجارية ذات العلاقة بالنشاط النووي والصواريخ البالستية وتجميد الارصدة التي لها صلة ببرامج ايران في هذا المجال وفرض حظر على سفر العلماء العاملين في هذه البرامج.

على صلة

XS
SM
MD
LG