روابط للدخول

مقتل قيادي كبير في تنظيم القاعدة بقصف جوي استهدف سيارته في مدينة الرمادي


کفاح الحبيب

* قتل قيادي كبير في تنظيم القاعدة بقصف جوي استهدف سيارته في مدينة الرمادي .
بيان للجيش الأميركي أفاد بان طائرة اميركية قصفت بصاروخ موجه باشعة الليزر سيارة رافع عبد السلام حمود العيثاوي الملقب بأبو طه والمعروف بامير الشامية ، مؤكداً انه قتل على الفور مع سائقه.
البيان اشار الى ان العيثاوي معروف بايوائه المقاتلين الاجانب الذين يدخلون العراق بصورة غير شرعية .


* قال الرئيس العراقي جلال طلباني إن القوات الاميركية يجب ان تبقى مدة تصل الى ثلاث سنوات في العراق حتى تتمكن السلطات المحلية من بناء قوات الامن.
طلباني قال في بداية زيارة تستمر اسبوعا لفرنسا ان بلاده لا تشهد حربا أهلية واتهم وسائل الاعلام بالتركيز فقط على الروايات السلبية ، غير انه قال إن من أسماهم بالارهابيين الدوليين مازالوا يركزون جهودهم في العراق .
وقال طلباني في مؤتمر صحفي ان العراق يحتاج الى وقت قد يتحدد في عامين أو ثلاثة اعوام لبناء قواته الأمنية.
الرئيس العراقي الذي من المقرر ان يجتمع مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك قال انه سيطلب من فرنسا ان تشارك بنشاط في اعادة بناء البلاد وان تساعد في تدريب القوات العراقية.


* قال الجيش الدنماركي ان قواته العاملة في جنوب العراق سوف تنتقل الى قاعدة في مطار البصرة.
بيان للجيش الدنماركي أوضح ان نحو أربعمئة وسبعين جنديا دنماركيا في معسكر دانيفانغ الذين يخضعون للقيادة البريطانية سوف ينتقلون الى قاعدة عمليات الطواريء في مطار البصرة في موعد تناوب القوات المقبل في شهر شباط ، مشيراً الى ان هذا الإجراء جاء بسبب رغبة بريطانيا في اغلاق القاعدة الحالية لتقليل التكاليف وتجميع القوات في مكان واحد .
البيان أكد ان هذه الخطوة من غير المتوقع أن تؤدي الى تقليل حجم المفرزة الدنماركية لكنها ستكون على الأرجح إيذاناً بدور ملموس بدرجة أكبر للقوات الدنمركية.


* قال الناطق الرسمي بإسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان قرار رفع الحواجز من مدينة الصدر إتخذته لجنة أمنية مشتركة تناط بها الخطوات التفصيلية الخاصة بمعالجة الموقف الأمني ، مشيراً الى ان الهيئة السياسية للأمن الوطني تبحث القضايا الستراتيجية ليتم التشاور والتوافق فيها.
الدباغ قال في مؤتمر صحفي ببغداد ان التعاون الأمني بين القوات العراقية والقوات متعددة الجنسيات سيشهد في الأسابيع المقبلة وضوحاً أكبر ، مبيناً ان الحكومة العراقية تؤكد على أن التعامل في القضية الأمنية واضح لا يأخذ بالإعتبار طبيعة المناطق.


* قتل سبعة أشخاص واصيب خمسة وأربعون آخرون بجروح في إنفجار دراجة نارية ملغومة في سوق مزدحمة بمدينة الصدر ببغداد .
مصدر بوزارة الداخلية قال أن التفجير تم تنفيذه عن طريق التحكم عن بعد مشيراً الى ان عدد القتلى قد يزيد.
وفي محافظة ديالى عثرت قوات الامن العراقية التي تقوم بدوريات قرب الحدود مع ايران على ستة حمير محملة بعشرات من الالغام المضادة للدبابات.
الجيش الاميركي ذكر في بيان أن رجلين فرا من مكان الحادث ، مشيراً الى أن القوات العراقية ضبطت ثلاثة وخمسين لغما مضادا للدبابات روسي وايطالي الصنع .
البيان لم يوضح من اين جاءت الحمير، لكنه أشار الى انه تم إطلاق سراحها في وقت لاحق دون ان يمسها أذى.


* أطلقت القوات الإيرانية صواريخ ذات قدرة على حمل رؤوس حربية عنقودية خلال مناورات عسكرية بدأت اليوم في منطقة الخليج.
التلفزيون الرسمي الإيراني أفاد بأن الحرس الثوري الايراني أطلق صواريخ شهاب التي يصل مداها الى ألفي كيلومتر ، في وقت لم يرد تأكيد فوري للنبأ من السلطات الايرانية.
وكانت ايران قد أعلنت ان المناورات التي تستمر حتى الحادي عشر من من الشهر الحالي ستكون عرضاً للقوة الدفاعية .


* تعهد ممثلو الحكومات المشاركة في المؤتمر السادس للديموقراطيات الجديدة والمستعادة الذي عقد في الدوحة ، تعهدوا بالعمل على النهوض بالديمقراطية في بلدانهم مشددين على ضرورة ارتكازها على ارادة الشعوب .
وجاء في وثيقة بيان الدوحة الصادر في ختام اعمال المؤتمر مساء اليوم ان الديموقراطية ترتكز على الارادة الحرة للشعب في تحديد نظمه السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
البيان أكد انه لا يوجد نموذج واحد فقط للديموقراطية او لمؤسساتها .
يذكر ان المؤتمر إنعقد تحت رعاية الأمم المتحدة وبالتعاون مع وزارة الخارجية القطرية في التاسع والعشرين من تشرين الاول الماضي وتميز بمشاركة ثلاثية الأطراف متمثلة في الحكومات من نحو إثنتين وثمانين دولة ومنظمات المجتمع المدني ممثلا بأكثر من مئة منظمة غير حكومية والبرلمانات الدولية حيث شارك نحو خمسة وستين برلمانا من مختلف الدول.


* قالت الصين أن كل ما يتخذ من اجراءات محددة لنشر قوات للامم المتحدة في اقليم دارفور المضطرب يجب أن يحظى بموافقة الحكومة السودانية .
المتحدث باسم الخارجية الصينية ليو جيان تشاو قال ان الامم المتحدة يجب ان تلعب وبوسعها ان تلعب دورا ايجابيا فعالا في قضية دارفور ، مؤكداً على ضرورة التعامل مع مخاوف السودان المنطقية بطريقة مناسبة.
تشاو قال بان الرئيس الصيني هو جين تاو إستقبل اليوم نظيره السوداني عمر حسن البشير لمناقشة قضية دارفور ، وإمتنع عن تقديم تفصيلات إضافية .


* قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا ومصر تعتزمان توسيع التعاون في مجالات الطاقة والنفط والغاز واستثمار الفضاء للأغراض السلمية.
بوتين ذكر في ختام مباحثات عقدها مع نظيره المصري حسني مبارك في موسكو أن لقاء اليوم شهد مناقشة مشروع إنشاء منطقة صناعية روسية خاصة في مصر ، مشيراً إلى تزايد حجم التبادل التجاري بين البلدين
من جانبه ذكر مبارك أن المشاورات أكدت سعي الجانبين إلى تعزيز العلاقات بين مصر وروسيا.
الرئيسان الروسي والمصري بحثا أيضاً الملف النووي الإيراني بالاضافة الى الملف العراقي وسوريا ولبنان والنزاع في دارفور.

على صلة

XS
SM
MD
LG