روابط للدخول

الملف الأمني ليوم الخميس 2 تشرين الثاني


فارس عمر

قال مسؤول في وزارة الداخلية اليوم الخميس ان مئة وتسعة عشر من عناصر الشرطة قُتلوا خلال شهر تشرين الاول في عمليات اطلاق نار وخطف وتفجير. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان مئة وخمسة وثمانين آخرين من عناصر الشرطة أُصيبوا في هذه الفترة. وكان قائد القوات الاميركية الجنرال جورج كايسي اعلن في وقت سابق ان القوات العراقية تكبدت أكثر من ثلاثمئة قتيل من عناصر الجيش والشرطة في شهر رمضان.
في غضون ذلك اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان قياديا في تنظيم "القاعدة" قُتل في هجوم استهدف سيارته بقنبلة موجهة بأشعة الليزر في مدينة الرمادي بمحافظة الانبار. وقال البيان ان رافع عبد السلام حمود العيثاوي المعروف بلقب ابو طه كان أمير الشامية وانه قُتل يوم امس الاربعاء مع سائقه.

** ** **

وفي بغداد قُتل ثلاثة من عناصر الشرطة وأُصيب رابع عندما هاجم مسلحون دوريتهم في منطقة العلوية وسط بغداد. وشهدت العاصمة والمناطق المحيطة حوادث متفرقة تفاصيلها في الرسالة الصوتية التالية:
"نعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور جاسم محمد الذهبي عميد كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد الذي اغتاله مسلحون مجهولون مع ابنه وزوجته امام مبنى الكلية في الوزيرية الخميس
واستنكرت الوزارة في بيان لها وصلت لاذاعتنا نسخة منه الحادث داعية الجهات الأمنية الى اخذ دورها الواجب والمطلوب في تأمين الحماية اللازمة للمؤسسات العلمية والأكاديمية، وأن لا تقف مكتوفة الأيدي أمام المخطط الظلامي الذي يستهدف النخبة العلمية العراقية حسب تعبير البيان .
وفي غضون ذلك قالت الشرطة العراقية ان اربعة مدنيين عراقيين قتلوا و اصيب اثنان اخران جراء انفجار سيارة ملغومة في سوق شعبية قبل ظهر الخميس في المحمودية جنوبي بغداد.
وقال مصدر الشرطة"ان سيارة تركها مجهولون وسط سوق شعبية مخصصة لبيع اللحوم في قضاء المحمودية انفجرت مخلفة اربعة قتلى وجريحين من المدنيين".
واشار الى أن الانفجار الحق اضرارا بعدد من المحال والسيارات القريبة من مكان الحادث.
وتعرضت سوق المحمودية في شهر ايلول سبتمبر الماضي الى هجوم من جانب مسلحين مما ادى الى مقتل وجرح العشرات من المدنيين.
على صعيد اخر أعلن الجيش الامريكي الخميس عن مقتل أول جندي امريكي في شهر تشرين الثاني نوفمبر الجاري وفقا للبيانات الامريكية.
وقال بيان للجيش الامريكي تلقت اذاعتنا نسخة منه ان الجندي توفي عند منتصف نهار يوم الاربعاء عندما تعرضت مركبته لانفجار عبوة ناسفة غرب بغداد."
(حسن راشد – اذاعة العراق الحر - بغداد)

** ** **

في البصرة تعرضت قاعدة بريطانية الى قصف من مصادر مجهولة فيما اعلن متحدث عسكري بريطاني ان القوات الدنماركية ستنتقل من مواقع تمركزها في قاعدة الشعيبة والقرنة. مزيد من التفاصيل في التقرير التالي:
[[...]]
وفي محافظة ديالى قُتل أحد عناصر الشرطة وأُصيب آخر عندما اطلق مسلحون النار على دوريتهما في مدينة بعقوبة فيما قُتل ثلاثة اشخاص عندما سقطت قذائف هاون على حي سكني في ابي صيدا. مزيد من التفاصيل في التقرير التالي:
[[...]]
ومن ديالى الى محافظة نينوى حيث استمرت اعمال العنف مستهدفة المدنيين وقوى الأمن. حول الوضع الأمني في المحافظة وافانا مراسلنا بالتقرير التالي:
[[...]]

على صلة

XS
SM
MD
LG