روابط للدخول

البدء بإزالة الحواجز الكونكريتية ونقاط التفتيش وفتح منافذ العبور في مدينة الصدر


کفاح الحبيب

* بدأت قوات عراقية وأميركية مشتركة بازالة الحواجز الكونكريتية ونقاط التفتيش وفتح منافذ العبور في مدينة الصدر ببغداد.
شهود عيان قالوا أن القوات الاميركية لم تعد موجودة عند مداخل المدينة التي كانت تحاصرها منذ سبعة أيام ، مشيرين الى ان الحركة بدأت تعود الى المدينة وأن المواطنين يتحركون بحرية وان عددا من المحال التجارية فتحت ابوابها.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد أصدر أوامره بإزالة كل نقاط التفتيش في مدينة الصدر وعن مناطق أخرى من العاصمة بغداد للسماح للمرور بالتدفق.
بيان صادر عن مكتب المالكي أشار الى ضرورة أن ينفذ الامر بسقف زمني لا يتجاوز الساعة الخامسة من مساء اليوم .
ميدانياً قتل خمسة عشر شخصاً بينهم اربعة اطفال وإصيب تسعة عشر بجروح في هجوم إنتحاري بسيارة ملغومة على موكب زفاف بحي أور شرق بغداد ، فيما قال متحدث باسم مركز التنسيق المشترك للشرطة العراقية والقوات الاميركية في مدينة تكريت ان إثنين وأربعين شخصاً فقدوا بعد أن نصب خاطفون مسلحون كمينا لحافلات صغيرة كانت متجهة الى بغداد على طريق رئيسي.


* أعلن قاضي المحكمة الجنائية العراقية العليا التي تحاكم الرئيس السابق صدام حسين وستة من مساعديه في قضية حملة الانفال ضد الاكراد ، أعلن رفع جلسة المحكمة الى يوم السابع من تشرين الثاني المقبل بعد أن استمعت المحكمة إلى إفادات خمسة شهود.
وكانت جلسة اليوم قد استؤنفت بحضور جميع المتهمين وغياب فريق الدفاع عن صدام ، حيث انسحب رئيس فريق الدفاع المحامي خليل الدليمي ومحاميان اخران من جلسة المحاكمة بعدما رفض القاضي محمد العريبي تنفيذ طلبات للدفاع في عودة المحامين العرب والاجانب.
القاضي العريبي قرر تعيين محاميين منتدبين من مكتب الدفاع مرة اخرى للدفاع عن صدام حسين وعن اثنين اخرين من المتهمين الامر الذي رفضه الرئيس المخلوع معتبرا انه مخالف للقانون.


* قالت الحكومة العراقية ان العراق يحتاج الى نحو مئة مليار دولار خلال السنوات الاربع أو الخمس المقبلة لاعادة بناء البنية الاساسية.
هذه التصريحات وردت على لسان المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في الكويت بعد اجتماع لمسؤولين من الدول المانحة والامم المتحدة لبحث جهود اعادة البناء والاصلاح الاقتصادي في العراق.
يشار الى ان دماراً كبيراً أصاب البنية الاساسية في العراق بسبب عقود من العقوبات والحروب خلال عهد الرئيس المخلوع صدام حسين ونتيجة دخول قوات الولايات المتحدة عام 2003 وما أعقبه من أعمال عنف أعاق خطوات اعادة البناء ما أدى الى توقف العديد من المشروعات وتحويل اموال الاعمار للانفاق على النواحي الامنية.


* أعلن العراق ان ثماني دول وافقت على فتح مكاتب لسفاراته في عواصمها.
وزارة الخارجية العراقية قالت في بيان انها تسلمت ردوداً رسمية من كل من كوريا الجنوبية وأوكرانيا والدنمارك وسلوفاكيا وصربيا والفلبين وسيريلانكا ونيجيريا تضمنت موافقات هذه الدول على فتح سفارات عراقية جديدة في عواصمها.
البيان أشار الى ان الوزارة سترسل قريباً فرقاً متقدمة للتهيئة لفتح السفارات هناك الذي يأتي ضمن مسعى أكبر يحاول فيه العراق اعادة فتح جميع مكاتب السفارات العراقية في العواصم العربية والعالمية التي أغلقت بعد نيسان عام 2003 .


* قال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الامير تركي الفيصل ان تقسيم العراق من شأنه ان يؤدي الى عمليات تطهير عرقي وقتل طائفي واسعة النطاق.
السفير السعودي الذي كان يجيب عن اسئلة بعد القائه خطاباً في واشنطن أبدى معارضة شديدة لفكرة التقسيم ، محذراً الإدارة الأميركية من الانسحاب على وجه السرعة من العراق .
الفيصل قال ان من المستحيل عملياً تقسيم العراق على أساس طائفي أو حتى عرقي ، مشيراً الى ان هناك العديد من العراقيين مختلطون ببعضهم في كل جزء من العراق ، لافتاً في الوقت نفسه الى ان دعاة التقسيم يدعون لزيادة المشكلة الى ثلاثة أمثالها.


* لقي إثنا عشر شخصا حتفهم جراء فيضانات اجتاحت منطقة الحسكة شمال شرق سوريا المتاخمة للحدود التركية.
الصحف السورية أشارت الى ان سيولاً ناتجة عن الامطار الغزيرة التي هطلت في الايام القليلة الماضية تسببت بغمر أو تهدم أكثر من ثلاثمئة منزل في حي النشوة في مدينة الحسكة وحدها ، فضلاً عن انهيار جسر وإلحاق أضرار بمساحات واسعة مزروعة بالقطن والسمسم والذرة الصفراء.
يذكر ان منطقة الحسكة هي جزء من محافظة الجزيرة الزراعية التي يمر فيها نهر الفرات ورافده الخابور وتتركز فيها زراعة القطن الذي يشكل احد الصادرات الرئيسة لسوريا.


* قالت مصر ان من المفيد لها أن تدخل في تعاون أكبر مع الصين وروسيا بعد أن أعلن في القاهرة ان الرئيس المصري حسني مبارك سيبدأ يوم الاربعاء جولة تشمل روسيا والصين وكازاخستان .
وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط قال للصحفيين تعليقا على الزيارة ، ان المأمول هو تعميق العلاقات والتفاهم الاستراتيجي ، واصفاً الصين بالقوة الإقتصادية والعسكرية الصاعدة وذات الإمكانات الهائلة ، وان روسيا عادت لتلعب دورا نشطا في العلاقات الدولية والاقليمية ، أبو الغيط قال ان القيادة المصرية ترى في هذا الاطار أن هناك أهمية في الانفتاح بقوة على هاتين القوتين .


* قالت الولايات المتحدة ان كوريا الشمالية وافقت على العودة الى المحادثات السداسية بشأن قدراتها النووية.
مسؤول أميركي أعلن أن المبعوث الامريكي كريس هيل اجتمع في بكين مع نظراء له من كوريا الشمالية والصين ، مشيراً الى ان واشنطن تأمل في عقد جولة جديدة من المحادثات قبل نهاية العام الحالي .
المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته قال ان تطبيق العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة في وقت سابق هذا الشهر بعد أن أجرت كوريا الشمالية اول تجربة نووية سيستمر.


* قتل جنديان تابعان لقوات حلف شمال الاطلسي وأصيب إثنان آخران بجروح في انفجار قنبلة على جانب الطريق إستهدفت دورية في اقليم نورستان بشرق افغانستان.
قوات الحلف لم تكشف عن جنسية الجنديين القتيلين لكن الجنود الاميركيين يشكلون غالبية قوات الحلف العاملة في الاقليم المضطرب .
من جهتها ادعت حركة طالبان مسؤوليتها عن الانفجار .


* أعلن الرئيس الأميريكي جورج بوش ان الولايات المتحدة ستتعاون مع المجتمع الدولي لصياغة خطة موحدة للتعاطي مع أزمة اقليم دارفور غرب السودان.
بوش قال في تصريحات للصحافيين في البيت الأبيض ان مبعوثه الخاص الى دارفور اندرو ناتسيوس سيعرض على الحكومة السودانية خطة تقوم على نشر قوات دولية فعالة وذات صدقية لوضع حد للمعاناة التي يعاني منها سكان الإقليم .
الرئيس الأميركي قال ان على سكان الاقليم ادراك حقيقة الجهد الذي تبذله الولايات المتحدة مع المجتمع الدولي لايجاد حل لمشاكلهم ، كما ان على حكومة السودان ان تعي جدية ادارته فيما يتعلق بضرورة التعاون مع المجتمع الدولي لحل هذه القضية .

على صلة

XS
SM
MD
LG