روابط للدخول

مستشار الأمن القومي الأميركي يجري محادثات في بغداد


فارس عمر

اجرى رئيس الوزراء نوري المالكي محادثات اليوم الاثنين مع مستشار الأمن القومي الاميركي ستيفن هادلي الذي وصل الى بغداد في زيارة لم يُعلن عنها من قبل. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الاميركي غوردن جوندرو ان زيارة هادلي كانت مقررة منذ شهرين على الأقل ولم تأت بسبب التطورات الحالية. واضاف ان الزيارة تهدف الى تقييم الوضع على الجبهات السياسية والاقتصادية والأمنية. في غضون اعتبرت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا برينو ان التقارير عن وجود توتر في العلاقات العراقية الاميركية مبالغ فيها ، بحسب تعبيرها. وقالت ان زيارة هادلي لبغداد تمنحه فرصة مناسبة لتقييم الاوضاع على الارض ورفع تقرير الى الرئيس جورج بوش.
مستشار الأمن القومي الاميركي التقى في بغداد ايضا نظيرَه العراقي موفق الربيعي لمتابعة القرار الذي اتُخذ مؤخرا بتشكيل لجنة مشتركة لتنسيق العلاقات العراقية الاميركية وخاصة في المجال العسكري.


اعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الاثنين ان العراق يعتزم ان يطلب من مجلس الامن الدولي تمديد التفويض المتعلق بوجود القوات متعددة الجنسية في العراق عاما آخر.
وقال زيباري في مقابلة مع وكالة رويترز ان وجود هذه القوات لا غنى عنه لأمن العراق ولكن الحكومة تريد الاسراع بتدريب القوات العراقية لتولي مسؤولية الأمن.
ونفى زيباري وجود خلاف مع الولايات المتحدة حول الهدف الاستراتيجي في العراق.


قال احد مساعدي رجل الدين مقتدى الصدر اليوم الاثنين ان العملية التي نفذتها القوات الاميركية في مدينة الصدر مؤخرا كانت بموافقة مقتدى الصدر الذي يعتزم تطهير حركته من العناصر المسيئة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الشيخ عبد الرزاق النداوي ، وهو من كبار مساعدي مقتدى الصدر ، قوله ان مقتدى الصدر أعطى الضوء الأخضر للعملية التي قامت بها قوات اميركية وعراقية مشتركة الاسبوع الماضي بعد لقائه رئيس الوزراء نوري المالكي.


قدم وزير الثقافة الاسرائيلي اوفير باينز باز استقالته اليوم الاثنين بعد فترة قصيرة من موافقة مجلس الوزراء على انضمام حزب "اسرائيل بيتُنا" اليميني المتطرف الى حكومة ايهود اولمرت. وكان باينز باز الذي ينتمي الى حزب العمل ، الوزير الوحيد الذي صوت ضد الموافقة على مشاركة حزب "اسرائيل بيتنا" في الحكومة. ويدعو حزب "اسرائيل بيتنا" الى ضم اجزاء من الضفة الغربية ونقل بلدات عربية في اسرائيل الى الدولة الفلسطينية التي ستُقام في المستقبل.
في غضون ذلك اعلن منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا في ختام جولة استمرت ستة ايام في الشرق الاوسط انه يعتزم العودة الى المنطقة في غضون اسابيع. وكان سولانا زار اسرائيل والاراضي الفلسطينية ولبنان والاردن ومصر. وقال ان الأمل ضعيف في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة من دون حل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.


اعلن حلف شمالي الاطلسي ان قواته خاضت اليوم الاثنين معركة مع المتمردين في افغانستان استمرت ست ساعات قُتل خلالها خمسة وخمسون متمردا وأحد جنوده. واضاف ان عشرين متمردا أُصيبوا في المعركة التي وقعت في منطقة دايشوبان باقليم زابول. وكانت قوات الاطلسي اعلنت عن مقتل نحو سبعين متمردا يوم السبت في اقليم اوروزغان جنوب افغانستان.


قالت الحكومة الانتقالية الصومالية اليوم الاثنين انها مستعدة لاجراء محادثات مع اتحاد المحاكم الاسلامية بلا شروط تفاديا لاندلاع حرب شاملة في منطقة القرن الافريقي.
وكان وفد الحكومة الصومالية وصل متأخرا الى الجولة الثالثة من المحادثات في الخرطوم وسط انباء عن خلاف بين اعضائه. ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس الوفد عبد اللهِ اسماعيل ، نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الدستورية ان الحكومة الانتقالية ليس لديها شروط للسلام ولن تقبل من الآخرين شروطهم المسبقة. وكان اتحاد المحاكم الاسلامية طالب بانسحاب القوات الاثيوبية التي اتهمها باجتياح الاراضي الصومالية وانسحاب كينيا من دور الوسيط قبل ان يوافق على اللقاء وجها لوجه مع وفد الحكومة الانتقالية.


حذر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الاثنين من ان ايران سترد بقوة على أي عقوبات يفرضها مجلس الامن الدولي بسبب برنامجها النووي.
وقال الرئيس الايراني في كلمة القاها في فرامين جنوبي العاصمة طهران ان ايران لا تبحث عن مشاكل ولكن أي اجراء يهدف الى تقييدها سيلقى الرد المناسب والحازم من الشعب الايراني ، بحسب تعبيره.
واكد احمدي نجاد مجددا ان ايران لن تتنازل عما سماه حقوقها النووية:
"عليكم ان تعلموا ان ايران أمة محبة للسلام وهي مع المحادثات. انها امة تحب الأمم الاخرى والشعب الايراني لا يؤيد الاعتداء على أمم اخرى. ولكن عليكم ان تعرفوا ان الأمة الايرانية تقف قوية ولن تتراجع مثاقل ذرة عن حقوقها النووية".


قال مسؤولون فرنسيون اليوم الاثنين ان الرئيس جلال طالباني سيقوم هذا الاسبوع بزيارة لفرنسا تستمر اربعة ايام يُجري خلالها محادثات مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مكتب الرئيس الفرنسي ان طالباني وشيراك سيجتمعان في باريس يوم الخميس المقبل لبحث تطورات الوضع في العراق.
وسيرافق الرئيس طالباني في زيارته وفد كبير يضم اربعة وزراء.


دعا وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الاثنين الى اصدار الحكم على صدام حسين الذي يُحاكَم بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية في وقت قريب. وقال زيباري في مقابلة مع وكالة رويترز ان القضية طالت أكثر مما ينبغي.
زيباري قال ايضا ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم وافق على زيارة بغداد ، ربما في تشرين الثاني ، بحسب وزير الخارجية العراقي.
واكد وزير الخارجية ان العراق يعتزم ان يطلب من مجلس الامن الدولي تمديد التفويض لبقاء القوات متعددة الجنسيات عاما آخر.


اجرى مستشار الامن القومي الاميركي ستيفن هادلي محادثات في بغداد اليوم الاثنين تناولت قضايا التنسيق العسكري والسياسي بين العراق والولايات المتحدة. وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء ان هادلي التقى مستشار الأمن القومي موفق الربيعي لمتابعة القرار الذي اتُخذ مؤخرا بتشكيل لجنة مشتركة لتنسيق العلاقات الاميركية العراقية وخاصة في المجال العسكري. وكان المسؤول الاميركي وصل الى بغداد في زيارة لم يُعلن عنها من قبل.


استأنفت محاكمة صدام حسين وستة من اركان نظامه في قضية الانفال جلساتها اليوم الاثنين بالاستماع الى مشتكين في القضية.
وشهدت الجلسة التاسعة عشرة انسحاب رئيس فريق الدفاع المحامي خليل الدليمي بعد تقديمه مطالب لتنفيذها قبل انهاء مقاطعة المحامين جلسات المحكمة.
الدليمي حضر جلسة اليوم لفترة وجيزة قدم خلالها قائمة باثني عشر مطلبا. ومن هذه المطالب السماح بحضور محامين عرب وأجانب. وقال رئيس المحكمة محمد العريبي ان بوسع المحامين العرب والاجانب ان يحضروا بصفة استشارية فقط. وعلى أثر ذلك غادر الدليمي قاعة المحكمة فيما استمرت الجلسة بحضور محامٍ معيَّن من المحكمة.
وكان الدليمي حذر يوم أمس الأحد من ان الحكم على صدام بالاعدام في قضية الدجيل يمكن ان يفجر حربا أهلية في العراق. ومن المتوقع ان يصدر الحكم في قضية الدجيل في الخامس من تشرن الثاني المقبل.


قُتل أكثر من ثلاثين شخصا وأصيب نحوُ ستين آخرين اليوم الاثنين في انفجار عبوة ناسفة وسط حشد من العمال في مدينة الصدر شرقي بغداد. وفي حي البياع قُتل سبعة اشخاص وأُصيب خمسة وعشرون آخرون في انفجار سيارة مفخخة. وفي غرب بغداد قُتل رئيس رابطة التدريسيين الجامعيين عصام الراوي على ايدي مسلحين قرب منزله. وفي كركوك قُتل شخصان وأُصيب احد عشر آخرون بينهم خمسة من عناصر الشرطة عندما فجر انتحاري نفسه في مركز للشرطة في المدينة.
وفي البصرة دُمرت سيارة كانت تقل عناصر شركة أمنية خاصة في انفجار قنبلة اعقبه اطلاق نار. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث عسكري بريطاني ان طفلة عراقية ربما قُتلت اثناء اطلاق النار.
وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين ان احد جنوده قُتل يوم امس الأحد في محافظة الانبار. وبذلك يكون مئة جندي اميركي قُتلوا في تشرين الأول ، وهو أكبر عدد للجنود الاميركيين القتلى في شهر واحد منذ عام.
في غضون ذلك قالت وزارة الخارجية البريطانية انها قررت نقل غالبية الموظفين المدنيين من قنصليتها في مدينة البصرة الى المطار لأسباب أمنية ناجمة عن خطر الهجمات التي تستهدف القنصلية بقذائف الهاون.


قالت مصادر الشرطة العراقية والجيش البريطاني ان ثلاثة اشخاص قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور موكب من السيارات التابعة لشركة أمنية خاصة في البصرة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث العسكري البريطاني الرائد تشارلي بربريدج ان مسلحين هاجموا الموكب في اعقاب الانفجار وان فتاة عراقية قُتلت خلال اطلاق النار. في غضون ذلك قُتل ثمانون شخصا على الأقل أو عُثر على جثثهم في مناطق متفرقة اليوم الاثنين بينهم أكثر من ثلاثين شخصا قُتلوا في انفجار عبوة ناسفة وسط حشد من العمال في مدينة الصدر.


وافقت الحكومة الاسرائيلية اليوم الاثنين على انضمام حزب يميني متطرف اليها. ويدعو حزب "اسرائيل بيتنا" اليمني المتطرف بزعامة افيغدور ليبرمان الى ضم اجزاء من الضفة الغربية ونقل عدة بلدات عربية داخل اسرائيل الى اراضي الدولة الفلسطينية التي ستُقام في المستقبل. وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان وزيرا واحدا في حكومة ايهود اولمرت صوت ضد انضمام الحزب. ولدى حزب "اسرائيل بيتنا" احد عشر مقعدا في البرلمان الاسرائيلي وبانضمامه الى الحكومة يرتفع عدد مقاعد الائتلاف الذي يقوده اولمرت الى ثمانية وسبعين مقعدا في البرلمان المؤلف من مئة وعشرين مقعدا.


قال شهود اليوم الاثنين ان ثلاثة اشخاص قتلوا وأُصيب اربعة وعشرون آخرون عندما فجر متشددون اسلاميون جزائريون مركبات مفخخة خارج مركزين للشرطة شرقي الجزائر العاصمة. والتفجيران المتزامنان اللذان وقعا ليل أمس الأحد في بلدة رغاية التي تبعد نحو ثلاثين كيلومترا شرقي العاصمة الجزائرية وضاحية درغانة الشرقية فيها هما أول هجوم يستهدف مراكز للشرطة في الجزائر منذ ما يربو على خمس سنوات.
ولم تُعلِن جهة على الفور مسؤوليتها عن عمليتي التفجير ولكن مصادر أمنية ومواطنين من سكان المنطقة اتهموا الجماعة السلفية للدعوة والقتال التي اعلنت في ايلول الماضي انضمامها الى شبكة "القاعدة".


حذر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الاثنين من ان الجيش الاسرائيلي يستعد للقيام بعملية واسعة في قطاع غزة. ونقل عضو في البرلمان الاسرائيلي عن اولمرت قوله امام لجنة الدفاع والشؤون الخارجية في البرلمان ان الحكومة تعتزم التوصل الى قرار بشأن نمط العملية خلال الايام المقبلة.
وافادت وكالة فرانس برس ان مئتن وستين فلسطينيا على الاقل قُتلوا منذ بدأ الجيش الاسرائيلي عملياته الحالية في حزيران الماضي ، العديد منهم مدنيون.


قال متحدث عسكري باكستاني ان نحو ثمانين ممن يُشتبه بأنهم من المتشددين قُتلوا في هجوم نفذته مروحيات الجيش الباكستاني فجر اليوم الاثنين على مجمَّع مدرسة دينية يُديرها احد القادة الموالين لحركة طالبان. واضاف المتحدث ان هذه القائد مطلوب لايوائه مقاتلين من تنظيم "القاعدة" قرب الحدود مع افغانستان.
وقال المتحدث العسكري اللواء شوكت سلطان في تصريح لوكالة رويترز ان المجمَّع دُمِّر في العملية مستبعدا وجود متشددين قياديين في المجمع الواقع على بعد عشرة كيلومترات شمال بلدة خار في منطقة باجور القبلية على الحدود مع افغانستان. ولكن مسؤولين أمنيين قالوا ان مولانا لياقة الله مدير المدرسة الدينية الموالي لطالبان كان من بين القتلى.


الغت الحكومة النيجيرية اليوم الاثنين رخصة شركة الطيران التي اسفر تحطم احدى طائرتها يوم أمس الأحد عن مقتل نحو مئة شخص في ثالث كارثة جوية كبيرة تقع في نيجيريا خلال أقل من من عام.
وكان بين ضحايا الحادث مفتي المسلمين النيجيريين وسلطان ولاية سوكوتو محمد ماكيدو ونجله ، عضو مجلس الشيوخ النيجيري ، ونجل رئيس نيجيري سابق. وأكد مسؤول نيجيري ان الحكومة الاتحادي علقت رخصة العمل الصادرة الى شركة أي دي سي للطيران.


أُعيد انتخاب الرئيس البرازيلي لويز ايناسيو لولا دا سيلفا بفوز ساحق على منافسه حاكم ولاية ساو باولو جيرالدو آلكمن. وحصل دا سيلفا على أكثر من ستين في المئة من اصوات الناخبين في الجولة الثانية التي جرت يوم أمس الأحد. وتعهد دا سيلفا بأن يكونَ رئيسَ جميع البرازيليين ولكنه اضاف ان برنامج حكومته سيُعطي الاولوية للتخفيف من وطأة الفقر. وقال الرئيس البرازيلي انه سيعمل مع زعماء المعارضة لتشكيل ائتلاف في البرلمان يتيح اقرار القوانين الهامة.

على صلة

XS
SM
MD
LG