روابط للدخول

إصابة أحد أفراد حماية المالكي في هجوم على سيارته


فارس عمر

قال رئيس جبهة الحوار الوطني صالح المطلك اليوم الأحد ان تنامي سيطرة "القاعدة" على معاقل في قلب المناطق التي تنشط فيها جماعات سنية مسلحة يمهد الطريق لاقامة دولة اصولية اسلامية في غرب العراق ووسطه وحتى في العاصمة بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن المطلك قوله: "في البداية كانت نسبة لا تزيد على اثنين أو اربعة في المئة من مجموع المقاومة. والآن فان نمو تنظيم "القاعدة" هو على حساب المقاومة الوطنية" ، بحسب تعبير المطلك.
واشار رئيس جبهة الحوار الوطني في مقابلة أُجرت معه في عمان الى ان قرار مجلس النواب بالموافقة على قانون الاقاليم الفيدرالية مؤخرا شجع الجماعات السنية الاسلامية على اقامة حكمها في المناطق الخاضعة لسيطرتها ، على حد تعبير المطلك.


قالت مصادر الشرطة ان مسلحين في مدينة البصرة خطفوا خمسة عشر من افراد الشرطة يعملون مدربين في اكاديمية الشرطة ثم قاموا بقتلهم مع مترجمَين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن نقيب في الشرطة طلب عدم ذكر اسمه ان الضحايا أُنزلوا من حافلة على اطراف المدينة في حوالي الساعة الرابعة بعد ظهر اليوم ثم بدأت الشرطة تعثر على جثثهم مرمية في عدة مناطق من المدينة بعد حوالي اربع ساعات.


قال مسؤول في حركة حماس اليوم الأحد ان قياديين من الحركة سيزورون مصر خلال الايام القليلة المقبلة لبحث تبادل الاسرى مع اسرائيل ولكن رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل لن يكون معهم.
وكان مسؤول مصري اعلن في وقت سابق من اليوم ان مشعل الذي يقيم في سوريا سيزور مصر لاجراء محادثات حول تبادل الاسرى.


رحب منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا اليوم الأحد بقرار مصر تكثيف الاجراءات الأمنية على الحدود مع قطاع غزة. وقال سولانا في تصريح للصحفيين في القاهرة ان ما يفعله المصريون يستحق الثناء ولا حاجة لأن يقوم الاسرائيليون بأكثر منذ ذلك. وكانت مصر نشرت نحوَ خمسة آلاف من عناصر الأمن على الحدود مع غزة بعد تقارير أفادت بأن اسرائيل تعتزم قصف المنطقة الحدودية بقنابل ذكية تستهدف انفاقا لتهريب الاسلحة الى الفلسطينيين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولة عسكرية اسرائيلية قولها ان المصريين سيُبلَّغون مسبقا عن كل شيء سيحدث على فيلادلفيا ، في اشارة الى الشريط الحدودي الذي تقول اسرائيل ان عمليات التهرب تجري عَبره.


قالت قوات التحالف في افغانستان في بيان اليوم الأحد ان نحوَ سبعين مسلحا قُتلوا في معارك شرسة خاضتها القوات الافغانية وقوات حلف شمالي الاطلسي تساندها الطائرات ، في اقليم اوروزغان جنوبي افغانستان.


ألغت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اليوم الأحد مشاركتَها في منتدى عن الديمقراطية في قطر بسبب حضور ممثلين عن حركة "حماس". وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية مارك ريغيف ان ليفني قررت عدم المشاركة في اللقاء الذي يُعقد برعاية الامم المتحدة بعد ان علمت ان اثنين من اعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة "حماس" سيحضران المؤتمر. واضاف ريغيف ان اسرائيل ستكون ممثَّلة في ملتقى قطر بنائب مدير وزارة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط ياكوف هآس.


دعت قوى المعارضة في بنغلاديش الى تظاهرات احتجاج في عموم البلاد يوم غد الاثنين بعدما أدى اياج الدين اليوم الأحد اليمين الدستورية رئيسا للحكومة المؤقتة التي ستتولى الاشراف على الانتخابات المقررة في كانون الثاني المقبل. ونقلت وكالة فرانس برس عن امير حسين آمو المسؤول القيادي في رابطة عوامي المعارضة قوله ان الرابطة دعت الى سد الطرق وتنظيم اعمال احتجاجية يوم غد الاثنين. وأوضح ان رابطة عوامي لا قبلت تنصيب اياج الدين ولا رفضته رئيسا لحكومة تصريف الاعمال مضيفا ان قبوله يعتمد على نشاطاته.


انتهت المحادثات بين ممثلي الحكومة السريلانكية ومتمردي التاميل في جنيف اليوم الأحد دون التوصل الى اتفاق. وقال وزير التنمية الدولية النرويجي اريك سولهايم الذي يقوم بدور الوسيط ان الجانبين بعد يومين من المفاوضات لم يتوصلا الى اتفاق على القضايا الانسانية أو موعد آخر للمحادثات. في غضون ذلك قال متحدث باسم الجيش السريلانكي ان لغما انفجر بطريق الخطأ في شمال الجزيرة واسفر انفجاره عن مقتل خمسة مدنيين وشخص سادس يُشتبه بانه من متمردي التاميل كان يحمل اللغم.


قال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ اليوم الأحد ان احد أفراد حماية رئيس الوزراء نوري المالكي أُصيب عندما اطلق مسلحون النار على سيارة رسمية يوم أمس السبت. وأكد الدباغ ان المالكي لم يكن في السيارة.
وأوضح الدباغ ان الحادث وقع في منطقة الرشاد جنوب شرقي بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث الرسمي قوله ان افراد الحماية الثلاثة الذين كانوا في السيارة كانوا مستهدفين لكونها سيارة رسمية. واضاف الدباغ ان القوات العراقية تدخلت بعد اطلاق النار على السيارة.


قال رئيس هيئة الادعاء العام في محاكمة صدام حسين اليوم الأحد ان اصدار الحكم على صدام وسبعة متهمين آخرين في قضية الدجيل يُمكن أن يؤجَّل مرة اخرى.
وكان صدام وسبعة من مسؤولي النظام السابق حوكموا بتهمة قتل مئة وثمانية واربعين مواطنا من اهالي الدجيل حيث تعرض صدام الى محاولة اغتيال في عام 1982. وارجأت المحكمة اعلان الحكم على المتهمين في القضية منذ اسبوعين. ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس هيئة الادعاء العام جعفر الموسوي قوله ان هناك تدقيقات ما زال يتعين استكمالُهما. واضاف: "إذا لم تنته الهيئة القضائية التي تُشرِف على هذه التدقيقات من عملها بحلول الخامس من تشرين الثاني المقبل فاني اتوقع ان تؤجِّل المحكمة جلستَها القادمة لمدة اسبوع او اسبوعين قبل اعلان الحكم" ، بحسب تعبيره.
وفي سياق ذي صلة حذر رئيس فريق الدفاع عن صدام المحامي خليل الدليمي في رسالة وجهها الى الرئيس الاميركي جورج بوش من تصاعد اعمال العنف إذا صدر حكم بالاعدام على صدام.


قالت مصادر الشرطة ان مذيعة رياضية تعمل في قناة "العراقية" قُتلت مع سائقها اليوم الأحد. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في قناة العراقية ان المذيعة نقشين حَمَد وسائقَها أنس قاسم اختفيا خلال توجههما الى العمل صباح الأحد وقالت الشرطة لاحقا انها عثرت على جثتيهما في وسط بغداد.
وكان صحفي رياضي آخر من العاملين في قناة "العربية" وهو علي جعفر ، قُتل على ايدي مسلحين في ايار الماضي.
في غضون ذلك اعلن الجيش الاميركي ان سبعة عشر مسلحا قُتلوا اليوم الأحد عندما هاجموا رتلا اميركيا كان يسند قوة من الشرطة العراقية في مدينة بلد التي تبعد نحو ثمانين كيلومترا شمال بغداد.


قال مسؤول مصري اليوم الأحد ان رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل سيزور القاهرة لاجراء محادثات حول تبادل الأسرى مع اسرائيل.
ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان رئيس الاستخبارات المصرية عمر سليمان قدم صيغة معدَّلة لاتفاق تبادل الاسرى الى مشعل خلال زيارة قام بها في وقت سابق الى دمشق حيث يقيم زعيم حركة "حماس". وقال المتحدث الرئاسي سليمان عواد ان الدعوة موجهة الى مشعل للحضور الى القاهرة وان الزيارة ستتناول تبادل الأسرى والوضع على الساحتين الفلسطينية واسرائيلية. ولم يحدِّد المتحدث الرئاسي المصري متى سيكون موعد الزيارة.
في غضون أكد المتحدث باسم "حماس" اسامة حمدان في حديث هاتفي مع وكالة فرانس برس من لبنان ان اتفاقا على الافراج عن الجندي الاسرائيلي الأسير لدى فصائل فلسطينية جلعاد شليط مقابل اطلاق سراح معتقلين فلسطينيين في السجون الاسرائيلية بات قريبا. واضاف حمدان ان الاتفاق يرتبط برد اسرائيل.


اعلن المكتب الصحفي لرئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري انه قرر إرجاء المشاورات بين القوى اللبنانية حول تشكيل حكومة وحدة وطنية حتى السادس من تشرين الثاني المقبل بسبب غياب عدد من الزعماء السياسيين.
وقالت صحيفة "النهار" اللبنانية ان بري ابدى حرصه على مشاركة مسؤولين كبار في اشارة الى الزعيم الماروني ، الرئيس السابق أمين الجميل والزعيم الدرزي وليد جنبلاط وزعيم الاكثرية البرلمانية سعد الحريري.


اعرب منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا اليوم الأحد عن تفاؤله بتوصل الفصائل الفلسطينية الى اتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية في وقت قريب. وكان سولانا التقى في القاهرة الرئيس المصري حسني مبارك. وقال في اعقاب اللقاء ان اتفاقا قد يكون على بُعد ايام إذا جرت المحادثات بين حكومة حماس والرئيس الفلسطيني محمود عباس بنجاح. وتوقع الدبلوماسي الاوروبي ان تكون الحكومة الفلسطينية الجديدة حكومة خبراء. وكان سولانا اجرى محادثات مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى. واعرب في اعقاب المحادثات عن الأمل بتشكيل حكومة تستطيع التحرك لمساعدة الشعب الفلسطيني الذي قال انه يمر بوضع صعب للغاية.


قال مسؤول امني يمني اليوم الأحد ان مواطنا استراليا رابعا أُلقي القبض عليه في اليمن مع مواطن دنماركي للاشتباه في محاولتهما تهريب اسلحة الى الصومال. وأفادت وكالة اسوشيتد برس ان جميع المعتقلين الخمسة هم من المسلمين وكان يدرسون في جامعة الايمان الاسلامية التي يديرها الشيخ عبد المجيد الزنداني الذي تعتبره الولايات المتحدة من مؤيدي تنظيم "القاعدة". واكد المسؤول اليمني ان حملة الاعتقالات مستمرة وانها اسفرت عن اعتقال ثمانية أجانب على الاقل وعشرين يمنيا حتى الآن.


قال القيادي الاسلامي الجزائري رباح كبير اليوم الأحد انه لا يرى اعتراضا على انتخاب الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية ثالثة. واعلن رباح وهو مسؤول قيادي في جبهة الانقاذ الاسلامية المحظورة ، في مؤتمر صحفي: "نحن نريد ان نبني دولة حديثة وليس دولة دينية....دولة ديمقراطية تحترم حرية الصحافة وحقوق الانسان". وكان رباح عاد الى الجزائر في ايلول الماضي بعد اربعة عشر عاما في المنفى. واعرب القيادي الاسلامي عن ثقته بأن البرنامج التحديثي الجديد للاسلاميين سينال تأييد الجزائريين شريطة رفع القيود السياسية المفروضة عليهم.


قالت قوات التحالف في افغانستان في بيان اليوم الأحد ان نحوَ خمسة وخمسين مسلحا قُتلوا في معارك شرسة خاضتها القوات الافغانية وقوات حلف شمالي الاطلسي تساندها الطائرات ، في اقليم اوروزغان جنوبي افغانستان. وأوضح المتحدث باسم قوات الاطلسي الرائد لوك نتينغ ان عشرات المسلحين هاجموا قاعدة متقدمة لقوات التحالف في المنطقة:
"تصدت قوات الاطلسي لنحو مئة وخمسين متمردا ظنوا ان اقليم اوروزغان يمكن ان يصبح ملاذا آمنا لهم. وبعد المعركة قدَّرنا ان قواتنا قتلت أكثر من سبعين متمردا".
وكان جندي من قوات التحالف قُتل في اقليم اوروزغان يوم امس السبت في انفجار عبوة ناسفة على جانب الطريق اثناء مرور رتل للقوات الاطلسية.


قال مسؤولون نيجيريون ان أكثر من مئة شخص على الأقل لقوا مصرعهم اليوم الأحد عندما تحطمت طائرة ركاب مدنية بعد اقلاعها من مطار العاصمة النيجيرية ابوجا.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم حكومة ولاية سوكوتو مصطفى شيو قوله ان بين ركاب الطائرة الذين لقوا مصرعهم سلطان ولاية سوكوتو وزعيم المسلمين النيجيريين محمد ماكيدو. وكانت الطائرة اقلعت صباح اليوم من مدينة لاغوس متوجهة الى ولاية سوكوتو. وتوقفت في العاصمة ابوجا لانزال بعض المسافرين وتحطمت بعد لحظات على اقلاعها من مطار العاصمة.


توجه الناخبون البرازيليون الى صناديق الاقتراع اليوم الأحد في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية. وتشير استطلاعات الرأي الى تقدم الرئيس لويز دا سيلفا بفارق كبير على منافسه جيرالدو الكْمين زعيم الحزب الديمقراطي الاجتماعي.
وفي بلغاريا من المتوقع ان يُعاد انتخاب الرئيس جورجي بارفانوف لولاية ثانية امدها خمس سنوات وذلك في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية البلغارية التي جرت اليوم ايضا. وفي جمهورية الكونغو الديمقراطية شهدت الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم الأحد اعمال عنف في شمال البلاد. وقال مسؤول كونغولي ان شخصين قُتلا عندما فتحت قوات الشرطة نيران اسلحتها لتفريق متظاهرين من انصار المرشح الرئاسي جان بيير بيمبا الذي ينافس الرئيس جوزيف كابيلا في الجولة الثانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG