روابط للدخول

مقتل 43 شخصا في اشتباكات من بيت إلى بيت قرب بعقوبة


فارس عمر

قالت الحكومة السويدية الجديدة اليوم الجمعة انها مستعدة للمشاركة بمزيد من القوات في عمليات حفظ السلام في العالم ولكن ارسال جنود سويديين الى العراق ليس مطروحا على جدول الاعمال.
وأوضح وزير الدفاع السويدي مايكل اودنبرغ في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس ان لدى القوات السويدية القدرة على المشاركة في عمليات من كل نوع. ولكنه اضاف ان عدم وجود قوات سويدية في العراق ليس مسألة عسكرية بل قضية ترتبط باعتبارات سياسية ، على حد تعبيره.


أكد منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا اليوم الجمعة ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس عازم على المضي قُدما بتشكيل حكومة جديدة متوقعا ان يُعلن عباس عن قرار في غضون ايام. وقال سولانا للصحفيين في اعقاب محادثات مع عباس والمسؤولين الاسرائيليين ان الرئيس الفلسطيني عازم على تحريك عملية تشكيل الحكومة للتوصل الى حل. وقال مصدر دبلوماسي اوروبي ان الحكومة الجديدة ستمكن عباس من الاجتماع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وتتيح للدول المانحة تقديم مساعدات الى الفلسطينيين.
في غضون ذلك قالت مصادر محلية فلسطينية ان الجيش الاسرائيلي قتل ثلاثة فلسطينيين في الضفة الغربية اثنان منهم من المدنيين. واكد متحدث عسكري اسرائيلي ان الجنود الاسرائيليين اطلقوا النارعلى مسلحين فلسطينيين في مخيم الفارع وقرية يامون قرب مدينة جنين.


استبعد وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف اليوم الجمعة ان تكون القوات الدولية لحفظ السلام في لبنان قادرة على نزع سلاح حزب الله. ونقلت وكالة انباء "ريا ـ نوفوستي" الروسية عن ايفانوف قوله ان من المهمات الرئيسية لقوات حفظ السلام بموجب قرار الامم المتحدة 1701 نزع سلاح حزب الله. واضاف وزير الدفاع الروسي: "إني اشك بقوة في ان الامم المتحدة ستنفذ هذه المهمة". وأوضح ايفانوف ان هذا هو السبب وراء قرار موسكو ارسال جنود لحفظ السلام باتفاق منفرد مع الحكومة اللبنانية وليس في اطار الامم المتحدة.


تظاهر آلاف الصوماليين في شوارع مقديشو اليوم الجمعة تأييدا لدعوة المحاكم الاسلامية التي تسيطر على المدينة الى الجهاد ضد القوات الاثيوبية. وتتهم المحاكم الاسلامية قوات الجيش الاثيوبي باجتياح الاراضي الصومالية لحماية الحكومة الانتقالية.
وتسيطر قوات المحاكم الاسلامية على العاصمة مقديشو ومناطق واسعة من جنوب الصومال متحدية سلطة الحكومة الانتقالية التي تتخذ من مدينة بيدوا مركزا لها. وفي هذا السياق افادت وكالة اسوشيتد برس ان تقريرا سريا للامم المتحدة حصلت عليه حذر من ان وجود آلاف القوات الاثيوبية والاريترية داخل الاراضي الصومالية يمكن ان يُشعل حربا شاملة بين الحكومة الانتقالية والاسلاميين.

قالت وكالة انباء "ايسنا" الطلابية الايرانية اليوم الجمعة ان ايران قامت بضخ الغاز في شبكة جديدة من اجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم. ونقلت الوكالة عن مصدر وصفته بالمطَّلِع ان ضخ الغاز جرى خلال الايام السبعة الماضية. واشار المصدر الى الحصول على منتوج الشبكة الثانية. ويُضخ غاز سادس فلوريد اليورانيوم في اجهزة طرد مركزية اسطوانية تدور بسرعة تفوق سرعة الصوت لانتاج يورانيوم مخصَّب.


قالت وزارة الدفاع الالمانية اليوم الجمعة ان الطائرات الحربية الاسرائيلية اطلقت النار فوق سفينة المانية غير مسلحة تسند مهمة الامم المتحدة قبالة الساحل اللبناني.
وقالت اسرائيل ان طائراتها كانت في مهمة تدريبية معترفة بان السفينة الالمانية كانت في المياه الدولية وقت وقوع الحادث.


قال الرئيس الافغاني حميد كرزاي اليوم الجمعة انه مستعد للتفاوض مع زعيم طالبان الملا عمر من اجل السلام في افغانستان. واكد الرئيس الافغاني في تصريح للصحفيين انه إذا كان الملا محمد عمر أو آخرين يريدون التحادث والتفاوض مع حكومته "فعلى الرحب والسعة ولكن عليهم اولا ان يحرروا أنفسهم من العبودية الاجنبية" ، بحسب تعبيره.
واشار كرزاي الى اجراء مفاوضات مع مؤيدي طالبان ومع مَنْ يتحكمون بهم ، على حد وصفه.
وتتهم حكومة كرزاي باكستان بإيواء مقاتلي طالبان وغيرهم من المتشددين وحتى دعمهم ولكن اسلام اباد تنفي ذلك.


قالت مصادر قانونية ان قاضيا أمر اليوم الجمعة بالقبض على الدكتاتور الشيلي السابق اوغستو بينوشيه لجرائم تتعلق باستخدام مركز اعتقال سري في السنوات التي اعقبت انقلابَه العسكري عام 1973.
وأصدر القاضي اليخاندرو سوليس أمرا بالقاء القبض على بينوشيه لدوره في اعمال خطف وقتل وتعذيب في مركز الاعتقال الذي كان يديره جهاز الامن الشيلي حيث تعرض آلاف الشيليين الى التعذيب خلال الفترة من 1974 الى 1977.


قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان ثلاثة واربعين شخصا بينهم اربعة وعشرون من عناصر قوى الأمن العراقية قُتلوا في اشتباكات من بيت الى بيت بين مسلحين وقوات الشرطة قرب مدينة بعقوبة في محافظة ديالى. واكد البيان ان القوات الاميركية تدخلت لاحقا في القتال لاسناد هجوم مضاد شنته القوات العراقية وأسفر عن مقتل ثمانية عشر مسلحا. واضاف البيان ان مدنيا قُتل وأُصيب ثمانية مسلحين فيما أُلقي القبض على سبعة وعشرين آخرين. وأوضح الجيش الاميركي في بيانه ان عددا غير معروف من المسلحين هاجوا وحدة من قوات الشرطة العراقية تتمركز في بعقوبة صباح أمس الخميس. وقالت وزارة الداخلية ان بين القتلى قائد شرطة خان بني سعد العميد عباس العامري وشقيقه. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث باسم الوزارة العميد عبد الكريم خلف قوله ان قوات تحركت الى المنطقة بعدما علمت بوجود مسلحين كانوا وراء الهجوم على حافلات تقل عناصر من الشرطة اسفر عن مقتل خمسة عشر شرطيا على الأقل يوم الاثنين الماضي.
وفي بغداد دخلت قوات اميركية مناطق من مدينة الصدر شرقي العاصمة في اطار البحث عن جندي أميركي مخطوف. ونقلت وكالة فرانس برس عن مواطن من سكان مدينة الصدر ان اشتباكا وقع لفترة وجيزة مع عناصر ميليشيا جيش المهدي عندما وصلت قوات اميركية بعربات مدرعة الى القاطع رقم ثمانية وعشرين. واضاف ان اصابات لم تقع وان المسلحين تفرقوا عندمنا ظهرت مروحيات اميركية في سماء المنطقة.
وفي محافظة نينوى قالت مصادر الشرطة ان حظرا على حركة السيارات فُرض في مدينة الموصل بعد التهديدات التي وجهتها جماعات مسلحة ضد قوات الشرطة. واضافت المصادر ان الشرطة عثرت على جثث اثني عشر شخصا بينهم اربعة من عناصر الشرطة خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.


قالت مصادر محلية فلسطينية ان قوات الجيش الاسرائيلي قتلت اليوم الجمعة ثلاثة فلسطينيين في عمليات دهم استهدفت مسلحين فلسطينيين في الضفة الغربية. واضافت المصادر ان فلسطينيين قُتلا في مخيم الفارع قرب مدينة جنين. وقال سكان ان القتيلين هما من المدنيين وان احدهما كان يرشق الجنود الاسرائيليين بالحجارة. وقُتل فلسطيني ثالث حين كان واقفا على سطح داره في قرية يامون غربي جنين. واكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان الجنود الاسرائيليين اطلقوا النار على فلسطينيين مسلحين في مخيم الفارع وقرية يامون.


قُتل اربعة عشر مدنيا وأُصيب ثلاثة آخرون اليوم الجمعة في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور حافلتهم في جنوب افغانستان. وقال متحدث باسم القوات الدولية للمساعدة في احلال الأمن (ايساف) ان الانفجار وقع في اقليم اوروزغان وان سببه لغم مضاد للدبابات. وكان الضحايا متوجهين من قريتهم الى العاصمة الاقليمية للاحتفال باليوم الاخير لعيد الفطر.
في غضون ذلك أقيم مجلس العزاء على عشرات المدنيين الذين قال مسؤولون افغان انهم قُتلوا خلال عمليات نفذتها قوات حلف شمالي الاطلسي يوم الثلاثاء الماضي في منطقة بانجواي في اقليم قَندهار. وقال حلف الاطلسي ان تقاريره الأولية تشير الى مقتل اثني عشر مدنيا في ثلاثة حوادث متفرقة فيما قدر مسؤولون افغان عدد القتلى بين ثلاثين وثمانين شخصا. وقال حلف الاطلسي انه سيجري تحقيقا للتوثق من صحة هذه الارقام فيما قرر الرئيس الافغاني حميد كرزاي تشكيل لجنة للتحقيق في مقتل المدنيين.


أبدت روسيا اعتراضات على مشروع قرار اوروبي يقضي بفرض عقوبات محدودة على ايران لعدم تخليها عن وقف انشطة تخصيب اليورانيوم. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان مشروع القرار الاوروبي لا ينسجم مع الاتفاقات السابقة التي توصلت اليها القوى الكبرى.

توقع زعيم حزب القوات اللبنانية سمير جعجع انتقال الصراع بين القوى السياسية اللبنانية الى الشارع ولكنه استبعد تفاقُمَه الى حرب أهلية. وقال جعجع في مقابلة مع وكالة رويترز انه يرى وقوع اضطرابات ولكنها لن تكون مدمرة أو قاتلة ، بحسب تعبيره.
واعلن زعيم حزب القوات اللبنانية الذي يشارك في الحكومة بوزير واحد ان افضل طريقة لتطبيق قرار الامم المتحدة رقم 1701 هي استعادة مزارع شبعا التي تحتلها اسرائيل. ويدعو القرار الى بسط سيطرة الدولة اللبنانية على جنوب لبنان وبصورة غير مباشرة الى نزع سلاح حزب الله الذي يقول ان استمرار الاحتلال الاسرائيلي لمزارع شبعا هو من اسباب احتفاظه بسلاحه.


حث منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا اليوم الجمعة القادة الفلسطينيين على التحرك بسرعة لتشكيل حكومة فلسطينية جديدة. وجاءت دعوة المسؤول الاوروبي وسط تحذيرات من تردي اوضاع الفلسطينيين.
وقال سولانا خلال زيارة لأحد مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية ان العقوبات الدولية ضد الحكومة الفلسطينية بقيادة حماس تركت آثارا شديدة الوطأة على الفلسطينيين الاعتياديين. واعرب عن الأمل بأن يشكل الفسطينيون في وقت قريب حكومة مقبولة للمجتمع الدولي. وقال سولانا ان المشكلة الآن هي ان الحل السياسي قد يأتي بعد فوات الأوان وان الاوضاع يمكن ان تتفاقم بحيث سيكون من الصعب معالجتها.


قررت حكومة النيجر تجميد قرارها بابعاد آلاف من افراد قبائل المحاميد العربية الى تشاد بعد تدخل دول مجاورة طالبة وقف تنفيذ القرار.
وكانت النيجر اعلنت يوم الثلاثاء الماضي انها ستُبعد نحو مئة الف من افراد قبائل المحاميد العربية الرحل الذين لجأوا الى النيجر بسبب الجفاف والحرب في تشاد خلال الثمانينات. وقال وزير الاتصالات النيجيري عمرو حداري في تصريح لوكالة رويترز ان حكومته قررت وقف عملية الترحيل بعد تدخل دول مجاورة صديقة ، على حد وصفه. ويعيش مئات الالوف من مواطني النيجر في بلدان اخرى من المنطقة بينها بلدان عربية مثل الجزائر وليبيا والسودان.


قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اليوم الجمعة ان على الامم المتحدة والسودان ان يواصلا التعاون بينهما حتى إذا كان ذلك يعني ارسال مبعوث دولي جديد الى الخرطوم بعد طرد المبعوث السابق يان برونك.
وتوقع ابو الغيط ان ترسل الامم المتحدة مبعوثا آخر من اجل استمرار التعاون مع الحكومة السودانية. ودعا وزير الخارجية المصري الى عدم السماح بتردي العلاقات بين الامم المتحدة والسودان.
وكان السودان ابعد المبعوث الدولي برونك عن الاراضي السودانية بعد ان كتب على الانترنت ان الجيش السوداني تكبد خسائر فادحة على ايدي المتمردين في اقليم دارفور. وقال مندوب السودان لدى الامم المتحدة عبد المحمود محمد في وقت سابق من اليوم ان المبعوث السابق برونك صار من الماضي بالنسبة للسودان ، على تعبيره.


قال مسؤولون اوروبيون اليوم الجمعة ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس عازم على المضي قُدما بتشكيل حكومة جديدة متوقعين ان يُعلن عن قرار في غضون ايام. وقال منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا للصحفيين في اعقاب محادثات مع عباس والمسؤولين الاسرائيليين ان الرئيس الفلسطيني عازم على تحريك عملية تشكيل الحكومة للتوصل الى حل. وقال مصدر دبلوماسي اوروبي ان الحكومة الجديدة ستمكن عباس من الاجتماع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وتتيح للدول المانحة تقديم مساعدات الى الفلسطينيين. واعرب المصدر عن اعتقاده بأن عباس اتخذ قراره وسيُعلنه قريبا. وكانت محاولات تشكيل حكومة وحدة وطنية تعثرت بسبب رفض حركة حماس الاعتراف باسرائيل والالتزام بالاتفاقات الموقعة سابقا.


واصلت فرق الاطفاء اليوم الجمعة محاولاتها للسيطرة على حريق أُضرم عمدا في احراش تقع غرب مدينة لوس انجيليس بولاية كاليفورنيا متسببا في مقتل اربعة من رجال الاطفاء. وقالت السلطات ان الحريق أُضرم عمدا يوم أمس الخميس في منطقة صحراوية وان ريح الصحراء أججت نار الحريق فالتهمت عربة اطفاء وافراد طاقمها الخمسة. وأتي الحريق على آلاف الفدانات من الشجيرات في غضون اثنتي عشرة ساعة وتسبب في فرار السكان من منازلهم ومحاصرة مئات آخرين. وقال مسؤولون ان الحريق الذي يُضرم عمدا ويؤدي الى مقتل أي شخص يكون جريمة قتل. واعلنوا ان مكافأة ستُقدم للمسؤولين عن اضرامه.


تمكن طاقم المحطة الفضائية الدولية اليوم الجمعة من تنفيذ عملية الالتحام بمركبة شحن فضائية روسية غير مأهولة بعد التغلب على مشاكل تقنية حالت دون تحقيق الالتحام في وقت سابق. وأكد متحدث في مركز المراقبة الارضية ان افراد طاقم المحطة الفضائية تمكنوا من تثبيت مركبة الامدادات في خطافات الالتحام.
وبعد نجاح عملية الالتحام سيتمكن افراد طاقم المحطة وهم ثلاثة رواد فضاء اميركي وروسي والماني ، من نقل امدادات من الوقود والاوكسجين والماء والطعام فضلا عن طرود شخصية نقلتها مركبة الشحن الروسية بروغرس بعد ان قامت بمحاولتين للالتحام يوم امس الخميس بسبب مشاكل تقنية.

على صلة

XS
SM
MD
LG