روابط للدخول

إغلاق كافة المزارات والمراقد المقدسة في مدينتي النجف والكوفة حتى إشعار آخر


کفاح الحبيب

* أغلقت اليوم الخميس كافة المزارات والمراقد المقدسة في مدينتي النجف والكوفة
حتى إشعار آخر.
قائد شرطة محافظة النجف العقيد عبد الكريم المياحي أوضح أن السلطات المحلية حصلت على معلومات استخباراتية تفيد ان هناك مجموعات من تنظيم القاعدة اعدت خطة لتفجير المقامات المقدسة في النجف .
المياحي قال ان تلك المعلومات أكدتها وزارة الداخلية بعد أن أجرت تحرياً عنها ، مشيراً الى ان وزير الداخلية جواد البولاني أبلغهم بضرورة إغلاق كافة المزارات والمراقد المقدسة حتى اشعار اخر كأجراء احترازي ، مؤكداً ان الغلق بدأ فعليا بعد ظهر اليوم ، حيث تم منع الزائرين من دخول تلك الأماكن.

* قتل ستة من عناصر شرطة التدخل السريع بينهم ضابط برتبة ملازم واصيب إثنا عشر اخرون في اشتباكات مع مسلحين بالقرب من قرية المرادية جنوب بعقوبة .
مصادر في مستشفى بعقوبة أكدت ان قوات الجيش العراقي جلبت خمس جثث لأشخاص قالت انهم مسلحون قضوا في الاشتباكات ، فيما قال مصدر امني ان الاشتباكات وقعتت بعد مداهمة المنطقة من قبل قوات التدخل السريع عقب ورود معلومات حول تواجد المسلحين فيها ، مشيرا ان عددا من المسلحين تم اعتقالهم .

* قال الجيش الاميركي ان العملية العسكرية التي نفذتها القوات الاميركية والعراقية في مدينة الصدر والتي انتقدها رئيس الوزراء نوري المالكي كان هدفها تحرير جندي اميركي مختطف.
الجيش قال في بيان ان ثلاثة عشر من المشتبه بهم بالانتماء الى فرق الموت أعتقلوا في العملية التي أسفرت عن مقتل عشرة واصابة اثنين وعشرين اخرين بجروح .
وربط البيان عملية الدهم بالبحث عن الجندي الاميركي من اصل عراقي الذي خطفه مسلحون الاثنين بعد ان غادر موقعه دون اذن وذهب لزيارة اقاربه في المدينة ، لافتاً الى ان القوات العراقية والأميركية توفرت على معلومات استخباراتية موثوقة تشير الى مكان زعيم متمردين متورط شخصيا في عملية خطف الجندي الاميركي بالاضافة الى كونه يدير العديد من انشطة فرق الموت في مناطق شرق بغداد.
من جهة أخرى قال بيان آخر ان بحارا أمريكيا وأربعة من مشاة البحرية قتلوا يوم أمس في هجمات بمحافظة الانبار.
البيان أوضح ان الجنود الخمسة ماتوا متأثرين بجروح أصيبوا بها أثناء تأديتهم للواجب .

* قالت الشرطة الفرنسية إن مهاجمين ملثمين أشعلوا النيران في حافلتين قرب باريس مساء أمس في تصعيد مفاجيء لاعمال العنف قبيل الذكرى الاولى لاحداث الشغب التي شهدتها ضواحي باريس.
المتحدث باسم الشرطة دومينيك بلانشو قال إن ستة أشخاص مجهولين استقلوا حافلتين في ضاحيتي نانتير وبانيوليه بغرب باريس وشرقها ورشوا فيها سائلا قابلا للاشتعال ، مشيراً الى ان الركاب تمكنوا من الفرار من الحافلتين دون حدوث أي اصابات.
وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل اليو ماري قالت لقناة (اي تيليه) التلفزيونية ان المخربين مدانون بالشروع في القتل .
هذه الاحداث تجيء بعد هجوم في وضح النهار على حافلة يوم الاحد ، حيث شن شبان في ضواح تقطنها أعراق متعددة حول باريس هجمات مدبرة عديدة على قوات الامن في الاسابيع الاخيرة.

* نفت اسرائيل تقريرا لصحيفة المانية أفاد بان مقاتلتين اسرائيليتين أطلقتا النار مرتين وهما تطيران فوق سفينة للبحرية الالمانية تقوم بدورية قبالة الساحل اللبناني في إطار قوة دولية لحفظ السلام.
وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس نفى في اتصال هاتفي مع نظيره الالماني فرانز يوزف الحادث ، مؤكداً له ان اسرائيل لا تنوي مهاجمة القوات الالمانية.
وكان متحدث باسم الجيش الالماني اعلن الاربعاء ان حادثا وقع بين سفينة المانية وطائرتين حربيتين اسرائيليتين قبالة السواحل اللبنانية من دون ان يعطي مزيدا من التوضيحات حول تاريخ وقوع الحادث وطبيعته.

* قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن مشروع القرار الجديد للامم المتحدة لحل المواجهة مع ايران بشأن طموحاتها النووية لا يفي بأهداف الدول التي تتفاوض مع طهران.
لافروف الذي كان يتحدث في أقصى شمال روسيا أوضح ان الدول الست التي تشارك في المحادثات يجب ان تهدف الى منع التكنولوجيا النووية الحساسة من ان تسقط في يد طهران مع الابقاء على الاتصالات مفتوحة.
يشار الى ان القوى الست الكبرى للمرة الاولى تجتمع اليوم بشأن مشروع القرار الأوروبي الذي يدعو الى حظر التجارة مع ايران في المواد النووية والصواريخ ذاتية الدفع التي جلبت انتقادات من الولايات المتحدة.
دبلوماسيون قالوا إن من بين الاعتراضات الامريكية اجراءاً يستثني روسيا ويسمح لها بمواصلة انشاء وحدة طاقة نووية لايران في بوشهر.

* استقبلت الصين اليوم الرئيس الفرنسي جاك شيراك بحفاوة بالغة في بداية زيارة رسمية وتوقيع صفقات ضخمة مع شركة ايرباص الاوروبية لصنع الطائرات وشركة الستوم الفرنسية للهندسة.
الرئيس الصيني هو جين تاو رحب بشيراك في مراسم استقبال عسكرية كاملة في ميدان تيانانمين الذي شهد حملة دامية ضد المحتجين في عام 1989 أدت الى فرض حظر أوروبي على صادرات الاسلحة التي يريد شيراك الان رفعها.
وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ذكرت ان الصين وفرنسا وقعتا اليوم أربع عشرة اتفاقية تعاون تغطي مجالات متنوعة تشمل الطيران واستخدام الطاقة النووية والوقاية من الامراض المعدية ، فيما شملت المحادثات السياسية بين البلدين الطموحات النووية لكوريا الشمالية حيث صدر اعلان مشترك يعبر عن قلقهما البالغ من التجربة النووية التي اجرتها بيونغيانغ في التاسع من تشرين الاول.

* اعلن منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ان الاتحاد متمسك اكثر من اي وقت مضى بعملية السلام في الشرق الاوسط ، وذلك بتحريك عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية المتعثرة منذ سنوات .
سولانا قال للصحافيين في اعقاب محادثات في تل ابيب مع وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ان اوروبا تأمل في حلحلة العملية ليس فقط لاعطاء الامل للناس بل لخلق وقائع على الارض ايضا.
سولانا الذي التقى مساء أمس رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في القدس ، من المتوقع ان يجري مساء اليوم محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الضفة الغربية ، فيما سينتقل الى لبنان ثم الاردن واخيرا مصر في اطار جولة تستغرق ستة ايام في المنطقة .

* قال وزير المالية البريطاني غوردن براون ان تقسيم العراق ليس مطروحا رغم المخاوف من تطورات الوضع في هذا البلد.
براون الذي يامل في خلافة رئيس الوزراء توني بلير بحلول الصيف المقبل أعرب في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي عن عدم إعتقاده في ان يكون التقسيم هو المشروع المطروح في الوقت الراهن ، مشيراً الى ان لا احد في الحكومة البريطانية او في اي جهة اخرى يتحدث عن تقسيم العراق.
براون اكد ان ما يتحدث عنه الناس حقا ، هو كيفية اقرار الامن في كافة انحاء البلاد وتعزيز قوى الديمقراطية ، موضحاً إن على بريطانيا ان تعيد الوضع الامني الى مستوى يسمح لها بخفض عديد الجنود البريطانيين او غيرهم المنتشرين في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG