روابط للدخول

خليلزاد: النجاح في العراق ما زال ممكنا ويمكن تحقيقه وفقا لجدول زمني واقعي


کفاح الحبيب

* قال سفير الولايات المتحدة في بغداد زلماي خليلزاد ان النجاح في العراق مازال ممكنا ويمكن تحقيقه وفقا لجدول زمني واقعي ، مطالباً القادة العراقيين ببذل أقصى الجهود لتحقيق الأهداف السياسية والأمنية المنشودة.
خليلزاد الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي عقده مع قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال جورج كيسي ، أعلن ان الحكومة العراقية وافقت على اطار زمني لخطوات من اجل تهدئة العنف المتصاعد في البلاد ، مشيراً الى ان الزعماء العراقيين وافقوا على الالتزام بإطار زمني لإحراز تقدم في مجال الامن والاقتصاد بما في ذلك اجراء تعديلات على الدستور وتفكيك الميليشيات واصدار تشريع جديد للنفط.
السفير الأميركي حدد المبادرات المطروحة في محاولة لتحقيق الاستقرار في العراق، وأكد على ضرورة أن تكون هناك خطة لاصلاح الوزارات الأمنية في العراق بحلول نهاية العام ، معرباً عن أمله في احراز تقدم ملموس في الاثني عشر شهرا المقبلة.
من جانبه اتهم قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال جورج كيسي كلاً من ايران وسوريا بدعم الجماعات المسلحة في العراق وقال انهما تتعمدان عدم التعاون .

* قتلت القوات الاميركية أربعة من رجال الاطفاء العراقيين بطريق الخطأ بعد تقرير أفاد بخطف عربة إطفاء.
بيان للجيش الأميركي ذكر ان القوات أوقفت سيارة اطفاء تنطبق عليها أوصاف السيارة التي أفاد تقرير بأنها خطفت يوم الاثنين في الفلوجة ، مشيراً الى ان الذين كانوا داخل سيارة الاطفاء خرجوا بسرعة واعتقدت قوات التحالف أنهم مسلحون فأطلقت القوات نيران أسلحة صغيرة عليهم مضيفا أن الاربعة قتلوا على الفور.
من جانب آخر نفذت القوات الاميركية عمليات تمشيط لاجزاء من بغداد بحثا عن جندي أمريكي مفقود.
مسؤولون عسكريون اعلنوا أن جنديا اميركيا يعمل مترجما مع فرقة تابعة للقوات متعددة الجنسيات في بغداد فقد ، مرجحين ان يكون قد تم اختطافه .
وكان الجيش الامريكي قد أعلن في بيان ان قوات تدعمها مركبات مدرعة ومروحيات نفذت عمليات تفتيش من منزل الى منزل في وسط العاصمة خلال الليل .
البيان أشار الى ان قوات التحالف وقوات الامن العراقية بادرت على الفور بالعمل لتحديد مكان الجندي المفقود ، وان عمليات البحث ما زالت جارية.

* ذكرت محكمة استئناف هولندية انها تدرس احتمال استدعاء الرئيس السابق صدام حسين للشهادة في قضية مدان فيها رجل اعمال هولندي بتزويد النظام العراقي السابق بالمواد الكيميائية التي استخدمت في الهجوم على قرى كردية في العراق في الثمانينات.
محامو المتهم فرانس فان انرات طلبوا استدعاء صدام حسين وابن عمه علي حسن المجيد للشهادة ، فيما طلبت المحكمة من قاضي التحقيق دراسة امكانية تلك الشهادتين خلال فترة قصيرة.
يذكر ان فان انرات الذي عاش فارا أربعة عشر عاما في العراق حتى عام 2003كان قد حكم عليه بالسجن لمدة خمسة عشر عاما في الثالث والعشرين من كانون الاول 2005 بتهمة تسهيل ارتكاب جرائم حرب.

* قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن العراق قد يقسم اذا لم تتخذ اجراءات على وجه السرعة لتعزيز الوحدة الوطنية.
لافروف كان يرد على سؤال لصحفي ما اذا كان هناك احتمال أن يقسم العراق وسط العنف المتفشي ، أعرب عن إعتقاده أن التقسيم قد يحدث ان لم تتخذ اجراءات سريعة.
وزير الخارجية الروسي أضاف على هامش مؤتمر عقد في مدينة سان بطرسبرغ ثاني أكبر المدن الروسية ان التقسيم يمكن ان يتحول الى حقيقة اذا لم يحدث تغيير مفاجيء واذا لم تبدأ جهود الوحدة.

* جدد رئيس الوزراء نوري المالكي موقفه الداعي للمصالحة الوطنية والتسامح والمساواة وإزالة أي إحتقان من شأنه تعكير أجواء الوحدة والتماسك بين أبناء الشعب العراقي.
المالكي اكد في رسالة تهنئة وجهها الى العراقيين بمناسبة حلول عيد الفطر ، أكد عزمه على مواصلة الطريق في العملية السياسية وتمسكه بالنهج الديمقراطي ومكافحة الإرهاب والفكر التكفيري والقضاء على المظاهر المسلحة ليكون السلاح بيد الدولة وحدها.
كما أشار المالكي في رسالته الى سعيه نحو تحسين الإقتصاد وتوفير فرص العمل والخدمات الأساسية ورفع المستوى المعيشي للمواطنين.

* حذر المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي من ان العقوبات الجديدة التي أقرتها الأمم المتحدة على كوريا الشمالية وتلك التي يجري دراسة فرضها على ايران قد تقوي شوكة المتشددين في الدولتين.
البرادعي أكد في لقاء في جامعة جورجتاون حيث مُنح جائزة انه لايزال غير مقتنع بأن ايران تقوم بتطوير اسلحة نووية ، معرباً عن اعتقاده التام انه مازال من الممكن التوصل الى اتفاق نووي مع بيونغيانغ.
واعرب البرادعي عن تشككه فيما اذا كانت العقوبات عموما ناجحة لكنه استدرك بقوله انه اذا فرضت عقوبات فيجب ان يكون تنفيذها بطريقة محسوبة من اجل ان تحفز على تغيير السلوك ، مشدداً على ضرورة ان تقترن تلك العقوبات بجهود للحوار مع الدولتين.

* اعلنت الأمم المتحدة ان الموفد الخاص لكوفي انان الى السودان يان برونك الذي قررت الخرطوم طرده لا يزال في منصبه حتى اشعار اخر.
المتحدث باسم أنان ستيفان دوجاريك قال في مؤتمره الصحافي اليومي ان برونك لا يزال الممثل الخاص (في السودان) للامين العام ويحظى بالدعم الكامل في منصبه ، مضيفاً ان برونك في طريقه الى نيويورك بعد أن استدعاه انان لاجراء مشاورات.
يذكر ان السلطات السودانية قد أمهلت برونك ثلاثة ايام لمغادرة البلاد متهمة اياه بالتدخل في شؤون القوات المسلحة والتأثير في معنوياتها.

* حذر الرئيس الامريكي جورج بوش منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) من أن أسعار النفط الخام المرتفعة قد تدمر اقتصادات وتقلل الطلب على انتاجها اذا نفذت الخفض الانتاجي المزمع الذي يقصد به دعم الاسعار.
بوش أعرب في مقابلة مع شبكة تلفزيون سي.ان.بي.سي عن امله في أن تدرك دول أوبك أن أسعار النفط المرتفعة قد تدمر اقتصادات ، مشيراً الى ان ذلك يعني إنخفاضاً في عدد المشترين .

على صلة

XS
SM
MD
LG