روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف أردنية ليوم الاثنين 23 تشرين الأول


حازم مبيضين –عمّان

يقول نصوح المجالي في صحيفة الراي انه بينما سيطرت واشنطن عسكريا على الأرض العراقية تسللت إيران مذهبيا وسياسيا واجتماعيا وزرعت أحزابها وميليشياتها ومخابراتها وأنصارها ودعاتها في في صلب الدولة العراقية الجديدة.وبدت الدولة العراقية الجديدة برأسين الأول مسيطر في الظاهر والآخر متمكن بالباطن وكان لا بد لهذين الاتجاهين أن يفترقا وتختلف مصالحهما مع طول الزمن.

ويقول فيصل الرفوع ان مصلحة الولايات المتحدة تكمن في عراق مستقر ديمقراطي بعيدا عن الاحتراب الداخلي والفوضى وغياب المؤسسية له دوره الفاعل في التوازن الاستراتيجي مع قوى الجوار وأجنداتها والتي لا يخفى على الولايات المتحدة مدى إطماعها التوسعية في العراق والوطن العربي وإذا كان الهدف من وراء الحرب على العراق إسقاط النظام العراقي السابق فقد تم تحجيمه وتطويعه منذ أن وضعت حرب الخليج الثانية أوزارها في ذلك اليوم الشباطي من عام 1991 وفي الخيمة الصفوانية على الحدود العراقية الكويتية.

وفي الغد يقول منار الرشواني ان تعليق كل ما يشهده العراق اليوم من فظائع على مشجب الاحتلال لا يكاد يصمد أمام أي نقاش حقيقي لمسؤولية ممارسات الفترة (الوطنية) السابقة للاحتلال الأميركي عن مآس اليوم.
مع ذلك لنسلم أن العراق إذ تحول إلى مستنقع للمحتل والمواطن على حد سواء فانعدمت فيه الرؤية والقدرة على التمييز بين الضحية والجلاد إنما يجسد استثناء كاملا لا يمكن الاستناد إليه لتوصيف حال الوطن العربي الجديد.

وتقول افتتاحية الدستور انه الان او في المستقبل القريب لن يتمكن احد من مساعدة العراقيين وسيكون عليهم عاجلا أو آجلا الامساك بزمام الامور وترتيب بيتهم الداخلي وعلى الذين يظنون انهم يبتعدون عن تلك المسؤولية بالتقوقع داخل اقاليم مصطنعة ان يعلموا سلفا بانهم لن يكونوا في مأمن من النار فضلا عن ان الانطواء مهما كانت مبرراته سوف يزيد من ضعف الكيان العراقي ويعطي الفرصة للجماعات الارهابية لتفرض اجندتها وتعيث في الارض فسادا وقتلا وتدميرا.
ويقول جورج حداد انه صحيح ان المسيحيين مستهدفون في العراق ولكن استهدافهم ليس بسبب تمسكهم بمسيحيتهم وانما لان المطلوب اضعاف العراق وفك تلاحم ابنائه بارضهم وببعضهم بعضا. فالتركيز على استهداف هذه الطائفة او تلك او هذه الجماعة المذهبية او تلك العرقية انما يقصد به القضاء على فكرة المواطنة وقيمتها ومعناها المرتبط بوحدة الشعب في وحدة الوطن.

على صلة

XS
SM
MD
LG