روابط للدخول

البيت الأبيض يدعو حكومة المالكي إلى أخذ مسؤولية أكبر عن أمن البلاد


فارس عمر

قال البيت الابيض اليوم الاثنين ان على الحكومة العراقية ان تتولى قسطا أكبر من المسؤولية عن أمن البلاد.
وأوضح المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو انه ما زالت هناك قائمة طويلة من الاشياء التي ينبغي القيام بها قبل ان يتمكن العراق من الاعتماد على قدراته الذاتية ومن الحكم والدفاع عن نفسه بنفسه. وشدد سنو على ان هذا ليس انذارا للحكومة العراقية.
وقال المتحدث الرئاسي الاميركي ان الادارة الاميركية تعمل بالتعاون مع العراقيين من اجل التوصل الى افضل السبل لاحلال الأمن وترسيخ الاستقرار. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن سنو قوله ان لدى العراقيين حافزا اكبر لتحقيق ذلك. "فالاصابات على الجانب العراقي أكبر منها على الجانب البريطاني أو الاميركي" ، بحسب المسؤول الاميركي.
ونفى سنو تقرير صحيفة نيويورك تايمز بأن قائد القوات الاميركية الجنرال جورج كيسي والسفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد يعكفان على اعداد جدول زمني يُقدَّم الى حكومة المالكي لحل الميليشيات واتخاذ خطوات سياسية واقتصادية اخرى.
وتأتي تصريحات المتحدث باسم البيت الابيض في وقت اعلنت الحكومة في بيان ان اوامر صدرت الى القوات المسلحة للتصدي لكل مَنْ يحاول خرق القانون.


قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح اليوم الاثنين ان القوات العراقية ستتولى مسؤولية الملف الأمني في نصف محافظات العراق بحلول نهاية العام الحالي.
وكان صالح التقى في لندن اليوم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير. وقال في اعقاب اللقاء انه بحلول نهاية هذا العام ستكون سبعُ أو ثماني محافظات من اصل ثماني عشرة محافظة تحت السيطرة الأمنية العراقية المباشرة. وأكد نائب رئيس الوزراء ان الحكومة تعتزم القيام بدور أكبر في تولي الملف الأمني معترفا بتصاعد العنف في الفترة الأخيرة
"لا يُنكَر ان الاسابيع الماضية كانت صعبة على العراق. فنحن نتعامل مع هجمة ارهابية شرسة ولكني أوضحت لرئيس الوزراء بلير ما لدينا كحكومة من خطط لتولي مسؤولية أكبر فأكبر في المجال الأمني".
وقال نائب رئيس الوزراء ان التخلي عن العراق ليس خيارا مطروحا على المجتمع الدولي لأن مصير العراق يتسم بأهمية حيوية لمستقبل الشرق الأوسط والنظام العالمي ، بحسب تعبيره. ولكنه أضاف ان إرساء الأمن هو في النهاية مسؤولية العراقيين.


وافقت اليابان اليوم الاثنين على إقراض العراق نحوَ مئة وسبعين مليون دولار لدعم القطاعين النفطي والزراعي. وافادت وكالة الانباء اليابانية "يونهاب" نقلا عن مسؤولين يابانيين ان اليابان وافقت على منح العراق قرضا يَبلُغ نحوَ عشرين مليار ومئتي مليون ين بعد المحادثات التي اجراها وزير النفط حسين الشهرستاني مع وزيري التجارة اكيرا اماري والخارجية تارو آسو في طوكيو.
وقال المسؤولون اليابانيون ان القروض ستمول تحديث مصفى للنفط ومعمل لانتاج الاسمدة قرب مدينة البصرة.
وكانت اليابان تعهدت خلال مؤتمر المانحين الذي عقد في مدريد عام 2003 بإقراض العراق ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار. وكان الشهرستاني بدا يوم أمس الأحد زيارة لليابان تستمر ثلاثة ايام.


قالت مصادر طبية وشهود فلسطينيون ان قوات الجيش الاسرائيلي قتلت اليوم الاثنين سبعة فلسطينيين بينهم ثلاثة اشقاء واثنان من اقاربهم في شمال قطاع غزة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين قولهم ان اربعة عشر آخرين أُصيبوا في الهجوم الاسرائيلي الذي وقع في اليوم الأول من عيد الفطر. واكد الجيش الاسرائيلي اطلاق النار على عشرة مسلحين فلسطينيين قال انهم كانوا في مهمة لاطلاق صواريخ على جنوب اسرائيل.


حلقت طائرات اسرائيلية على ارتفاع منخفض فوق لبنان اليوم الاثنين بعد يوم على رفض الدولة العبرية دعوة فرنسا الى وقف اسرائيل انتهاك المجال الجوي اللبناني.
وتحلق الطائرات الاسرائيلية بشكل روتيني فوق لبنان منذ انتهاء الحرب بين اسرائيل ومقاتلي حزب الله في الرابع عشر من اب الماضي.
وتقول الحكومة اللبنانية والامم المتحدة ان الطلعات الجوية التي واصلت اسرائيل القيام بها منذ انسحابها من جنوب اسرائيل عام 2000 تشكل خرقا للهدنة الأخيرة وشروط الانسحاب الاسرائيلي السابق.
وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل اليو ماري وصفت الانتهاكات الاسرائيلية للمجال الجوي اللبناني بأنها "خطيرة للغاية" وقالت انها يجب ان تتوقف فورا.


قالت الشرطة القبرصية إن قوة من البحرية الالمانية أنقذت اليوم الاثنين أفراد طاقم سفينة تجارية سورية يبلغ عددهم اثني عشر فردا بعد نشوب حريق بها في شرق البحر المتوسط.
وأرسل المنقذون من القوة البحرية الالمانية التابعة لقوات الامم المتحدة العاملة في لبنان طائرة هليكوبتر لنقل اثنين من المصابين من أفراد الطاقم الى مستشفى في قبرص.
ونقلت فرقاطة المانية أفراد الطاقم العشرة المتبقين على متن السفينة السورية.


قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح اليوم الاثنين ان العراق بحاجة الى دعم المجتمع الدولي وقوات التحالف ولكن على العراقيين ان يكونوا في المقدمة.
صالح التقى في لندن اليوم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير. وقال في اعقاب اللقاء: "نحن ندرك ان التزام المجتمع الدولي لا يمكن ان يبقى مفتوحا بلا نهاية. وان احلال الأمن هو مسؤولية الشعب العراق والحكومة العراقية".
وكان صالح حذر من النظرة الانهزامية الى الوضع في العراق. وقال في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" ، انه قلق من المناظرة الجارية في الولايات المتحدة واوروبا بسبب اللهجة المتشائمة في هذه المناظرة. وقال: "علينا أن نكون واقعيين لا انهزاميين". واكد صالح ان الوضع الحالي في العراق لا يمكن ان يستمر.


فرضت الحكومة حظرَ التجوال في مدينة العمارة بمحافظة ميسان ابتداء من اليوم الاثنين وحتى إشعار آخر بسبب توتر الوضع في المدينة بعد الاشتباكات التي وقعت بين ميليشيا جيش المهدي وقوات الشرطة.
ونقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد العسكري قوله ان حظر التجوال فُرض في المدينة كإجراء احترازي بسبب الوضع الأمني.
وكانت القوات العراقية تسلمت مسؤولية الأمن في العمارة من القوات البريطانية قبل نحوِ شهرين. واوقعت الاشتباكات التي شهدتها مؤخرا بين قوات الشرطة وميليشيا جيش المهدي خمسة وعشرين قتيلا على الاقل.


أعلنت الحكومة في بيان اليوم الاثنين ان اوامر صدرت الى القوات المسلحة لمواجهة الجماعات المسلحة التي تحاول خرق القانون. واشارت الحكومة في بيانها الى تصاعد العمليات المسلحة الخارجة عن القانون في الآونة الأخيرة مهددة الأمن العام في البلد والاستقرار السياسي ، بحسب البيان.
وناشد البيان جميع القوى السياسية والأحزاب والمنظمات والعشائر ان تتحمل مسؤولياتها وتقف بجانب الحكومة في محاربة من وصفهم بالارهابيين والامتناع عن أي عمل مخالف للقانون.
وجاء بيان الحكومة بعد فترة قصيرة على اعلان حظر التجوال في مدينة العمارة بسبب توتر الوضع في المدينة. ودعا البيان المواطنين في محافظة ميسان على الأخص الى توخي الحيطة والحذر من محاولات جرهم الى الاقتتال.
وقالت الحكومة ان على الجميع ان يعلم ان اوامر صدرت الى القوات المسلحة للتصدي الى محاولات خرق القانون اياً كان مصدرها.


دعا وزير النفط حسين الشهرستاني اليوم الاثنين اليابان الى الاستثمار في العراق ومساعدته بالقروض.
وكان الشهرستاني بدأ يوم امس الأحد زيارة لليابان تستمر ثلاثة ايام وقال خلال اجتماعه مع وزير التجارة الياباني اكيرا أماري اليوم ان صناعة النفط مُهمة لاعادة اعمار العراق داعيا الشركات اليابانية الى الاستثمار في العراق. ولكنه قال ان الاستثمار ليس كافيا وان العراق يرغب في الحصول على قروض رسمية ايضا من اليابان.
وقال مسؤول في وزارة التجارة اليابانية ان طوكيو تبحث الآن إقراض العراق ثلاثة مليارات ونصف المليار دولار لدعم مشروعات منها ثلاثة مشاريع لاعادة بناء منشآت نفطية ومد انابيب واقامة معامل للغاز السائل.


اعتذر دبلوماسي أميركي كبير عن قوله ان الولايات المتحدة ابدت "غطرسة" و"غباء" في العراق. وقال مدير الدبلوماسية العامة في مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الاميركية البرتو فرنانديز انه اساء التعبير خلال حديثه في مقابلة بثتها قناة "الجزيرة" الفضائية ليل السبت الماضي.
وأوضح فرنانديز في الاعتذار انه عندما قرأ نص المقابلة مع قناة "الجزيرة" أدرك انه اساء التعبير بشكل خطير عندما استخدم العبارة التي قال فيها ان الولايات المتحدة ابدت "غطرسة" و"غباء" في العراق. وأعلن "إن هذا لا يمثل آرائي ولا آراء وزارة الخارجية. وانا اعتذر" ، بحسب تعبيره.
وقالت وزارة الخارجية الاميركية ان ترجمة تصريحات فرنانديز على موقع "الجزيرة" باللغة الانجليزية أُسيء اقتباسُها ، بحسب الوزارة.


أعرب رئيس الحكومة الاقليمية في كردستان العراق نتشرفان بارزاني اليوم الأثنين عن الأمل بالتوصل الى حل لقضية السيطرة على الموارد النفطية.
وقال نتشرفان بارزاني في تصريحات نشرتها صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية اليوم انه يأمل بزيارة بغداد بعد عيد الفطر والتمكن من حل هذه المشكلة.
واشار رئيس الحكومة الاقليمية الكردية الى انه يأمل ايضا بحل الخلاف حول حصة اقليم كردستان من عائدات النفط.


قالت مصادر الشرطة ان مدنيين قتلا وأُصيب خمسة آخرون في انفجار سيارة مفخخة اثناء مرور دورية اميركية شمال بغداد. وقالت مصادر وزارة الداخلية ان مسلحين قتلوا اربعة من فاراد قوة حماية المنشآت في منطقة الفضل وسط بغداد. وقُتل اثنان من عنصار الشرطة وأثصيب اربعة اشخاص بينهم مدنيان في انفجار عبوة ناسفة في منطقة الغزالية غربي بغداد. وقُتل مدني وأُصيب ثلاثة عشر آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب ساحة بيروت شمال شرقي العاصمة. وقُتل ثلاثة اشخاص وأُصيب ثلاثة عشر آخرون من افراد الشرطة والمدنيين في انفجار عبوة ناسفة قرب مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني في وسط بغداد. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الاثنين ان خمسة من جنوده قُتلوا في هجمات متفرقة في بغداد يوم امس الأحد وقُتل جندي سادس في محافظة الانبار يوم السبت. وقُتل يوم امس متعهد اميركي متعاقد مع الجيش الاميركي لتدريب القوات العراقية.


اقترب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الاثنين من توسيع حكومته بضم حزب من اقصى اليمين يريد زعيمه ضم اجزاء من الضفة الغربية الى اسرائيل.
وقال زعيم حزب "اسرائيل بيتُنا" اليميني المتطرف افيغدور ليبرمان في اعقاب اجتماعه مع اولمرت ان حزبه قرر المشاركة في الحكومة.
واعلن اولمرت من جهته ان توجهات الحكومة لن تتغير بانضمام الحزب الجديد.


حذرت اثيوبيا اليوم الاثنين من انها ستتدخل إذا هاجمت قوات الاسلاميين الصوماليين مقر الحكومة الانتقالية. ونقلت وكالة رويترز عن وزير الدولة الاثيوبي بيركت سيمون قوله: "سندافع عن الحكومة إذا هاجمها الجهاديون" ، بحسب تعبيره. واضاف بيركت ان اثيوبيا ستقدم مساعدتها للحكومة الصومالية الانتقالية إذا حاول الاسلاميون اطاحة الحكومة الشرعية.
وكانت القوات الاسلامية استعادت بلدة بور هكبة التي تبعد ستين كيلومترا عن مدينة بيدوة التي تتخذها الحكومة الصومالية الانتقالية مقرا لها بعد انسحاب قواتها من المدينة ودخل المقاتلون الاسلاميون المدينة دون مقاومة.


توعد زعيم طالبان الهارب الملا عمر بتصعيد الهجمات ضد قوات التحالف في افغانستان. واغتنم الملا عمر مناسبة عيد الفطر للتحذير من ان اتباعَه سيقومون بتشديد قتالهم خلال الاشهر المقبلة لطرد القوات الاجنبية. وفي رسالة طويلة وجهها عَبر شبكة الانترنت حث ملا عمر حلف شمالي الاطلسي على سحب قواته من افغانستان. وقال الملا عمر ان الرئيس الافغاني حميد كرزاي سيواجه العدالة الاسلامية لتعاونه مع واشنطن.
وكان هذا العام الأشد دموية بضراوة القتال منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لاطاحة الحكومة الاسلامية بزعامة الملا عمر في عام 2001.


اشتبكت قوات الشرطة مع مئات المتظاهرين في العاصمة المجرية بودابست اليوم الاثنين خلال احتفال المجر بالذكرى الخمسين لانتفاضة عام 1956 ضد الحكم السوفيتي.
وقال شهود ان محتجين تعرضوا الى الضرب والاعتقال عندما حاولت الشرطة إبعادهم عن مبنى البرلمان ، موقع الاحتفالات الرسمية.
ويرابط محتجون خارج مبنى البرلمان منذ اعترف رئيس الوزراء فيرينتس غيورجاني بأنه كَذِب بشأن وضع الاقتصاد المجري لضمان الفوز في انتخابات نيسان الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG