روابط للدخول

وزارة الدفاع تدعو المواطنين إلى اليقظة وتحذر من أرقام هواتف محمولة


فارس عمر

حذرت السلطات اليوم الأحد من ان مسلحين يرتدون ملابس عسكرية يقومون بتوزيع ارقام هواتف جوالة طالبين من المواطنين في بغداد الابلاغ عن أي نشطات مشبوهة وذلك في محاولة للتعرف على الاشخاص الذين يستجيبون لهذا الطلب والاقتصاص منهم.
واصدرت وزارة الدفاع بيانا دعت فيه المواطنين الى التحلي باليقظة وتفادي الوقوع في شراك الارهابيين ، على حد وصفها.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول الاعلام في وزارة الدفاع اللواء ابراهيم شاكر ان المسلحين يوزعون الارقام على بطاقات صغيرة في منطقة البياع جنوب غربي بغداد.


قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان الولايات المتحدة ستغير تكتيكاتها للتعامل مع الجماعات المسلحة في العراق ولكنه أكد مجددا الاستمرار في المعركة حتى تحقيق النصر.
وكان بوش بحث يوم أمس السبت الوضع الأمني في العراق مع كبار القادة العسكريين الاميركيين.
في غضون ذلك نقلت قناة "الجزيرة" الفضائية عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية قوله ان الولايات المتحدة أبدت "غطرسة" و"غباء" في العراق ، على حد تعبيره.
وبثت قناة "الجزيرة" مقابلة مع مدير الدبلوماسية العامة في مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية الاميركي البرتو فرنانديز اشار فيها الى ان هناك اسبابا عدة لنقد السياسة الاميركية في العراق.
فرنانديز قال ايضا ان واشنطن مستعدة للتحدث مع أي جماعة عراقية من اجل انهاء العنف ما عدا تنظيم "القاعدة".
وسُئل المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك عما نقلته قناة "الجزيرة" فأجاب انه ليس اقتباسا دقيقا دون اعطاء تفاصيل اخرى.


رحب الاردن وايران اليوم الأحد بوثيقة مكة التي أفتى فيها جمع من علماء الدين والمراجع الدينية بتحريم الدم العراقي. ونقلت وكالة الانباء الاردنية "بترا" عن المتحدث باسم الحكومة الاردنية ناصر جودة قوله ان وثيقة مكة تعكس موقف الاردن في دعم كل الجهود الرامية الى الحفاظ على وحدة العراق وانهاء العنف.
وفي طهران قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني ان ايران تأمل بأن تُسهم وثيقة مكة في تعايش مكونات الشعب العراقي على اختلافها بسلام فيما بينها.


قال مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان اولمرت اجرى اليوم الاحد اتصالا هاتفيا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس واتفق معه على ان يواصل المسؤولون من الجانبين محادثاتهما بهدف التحضير للقاء قمة اسرائيلية فلسطينية. واشار مكتب اولمرت الى ان رئيس الوزراء الاسرائيلي هنأ عباس بمناسبة عيد الفطر.
اولمرت اجرى اتصالا هاتفيا بالرئيس المصري حسني مبارك ايضا لتهنئته بمناسبة العيد . وقال مكتب اولمرت انه شكر مبارك على المساعدة التي تقدمها مصر في الجهود الرامية الى الافراج عن الجندي الاسرائيلي الذي تحتجزه فصائل فلسطينية في قطاع غزة.


أفادت وكالة الانباء السودانية الرسمية ان وزارة الخارجية السودانية أمهلت اليوم الأحد مبعوث الامم المتحدة الى السودان يان برونك ثلاثة ايام لمغادرة السودان.
وكان برونك كتب في مدوَّنتِه الشخصية على الانترنت ان قوات الجيش السوداني تكبدت خسائر فادحة على ايدي المتمردين في اقليم دارفور غربي السودان. واعلنت حكومة الخرطوم يوم الخميس ان المبعوث الدولي شخصية غيرُ مرغوبٍ فيها وطالبت يوم الجمعة باعتذار رسمي. وأكدت الامم المتحدة قرار الخرطوم طرد مبعوثها من السودان.


توجه الناخبون في بنما الى صناديق الاقتراع اليوم الأحد في استفتاء عام على انفاق اكثر من خمسة مليارات دولار لتوسيع قناة بنما بما يتيح مرور سفن اكبر عَبرها. وتشير استطلاعات الرأي الى ان نحو سبعين في المئة من البنميين يؤيدون مشروع توسيع القناة. وتساهم القناة بقسط كبير في اجمالي الناتج المحلي لبنما.


افاد تقرير ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل ابلغ مبعوثا صينيا ان بيونغيانغ لا تعتزم القيام بتجربة نووية ثانية في الوقت الحاضر ولكن اجراء مثل هذه التجربة في المستقبل يتوقف على سياسة الولايات المتحدة تجاه كوريا الشمالية.
وافادت وكالة انباء "كيودو" اليابانية نقلا عن مسؤولين لم تسمِّهم ان كيم ادلى بهذه الأقوال خلال محادثات مع المبعوث الصيني تانغ جياشوانغ جرت الاسبوع الماضي في بيونغيانغ.
وكان المبعوث الصيني التقى كيم لبحث التجربة النووية التي اجرتها كوريا الشمالية في التاسع من تشرين الأول الجاري.


قالت صحيفة نيويورك تايمز في عددها ليوم الأحد ان الادارة الاميركية تعكف على اعداد جدول زمني ستقدِّمُه الى حكومة نوري المالكي لمعالجة الانقسامات الطائفية والقيام بدور أكبر في احلال الأمن.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين ان تفاصيل الخطة التي ستقدَّم الى المالكي قبل نهاية العام لتنفيذها خلال العام المقبل وما بعده ، ما زالت قيد الاعداد.
وافادت الصحيفة في تقريرها بأن مسؤولين اميركيين اشاروا الى انه سيُطلب من الحكومة العراقية لأول مرة ان توافق على جدول زمني لتنفيذ خطوات محدَّدة مثل نزع سلاح الميليشيات ومجموعة واسعة من الاجراءات السياسية والاقتصادية والعسكرية الاخرى التي تهدف الى تحقيق الاستقرار في العراق.
ونسبت الصحيفة الى مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية له دور في اعداد الخطة ان اعدادَها يجري بالتشاور مع مسؤولين عراقيين سيُطلب منهم ان يوافقوا على مراحلها قبل نهاية العام.


وصل وزير النفط حسين الشهرستاني الى طوكيو اليوم الأحد في زيارة لليابان يُجري خلالها محادثات تهدف الى تعزيز التعاون بين العراق واليابان في مجال الطاقة.
وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان لها ان الشهرستاني سيبحث مع المسؤولين اليابانيين خلال زيارته التي تستمر ثلاثة ايام سبل تطوير التعاون في مجال الطاقة. كما سيتناول البحث الوضع السياسي والاقتصادي في العراق.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين يابانيين ان من المقرر ان يلتقي الشهرستاني يوم غد الاثنين وزير التجارة الياباني اكيرا اماري ووزير الخارجية تارو آسو.


اعرب البابا بندكت السادس عشر اليوم الأحد عن القلق على الابرياء الذين يقعون ضحايا اعمال العنف في العراق ودعا العراقيين ورجال الدين والزعماء السياسيين في العالم الى العمل من اجل انهاء العنف الطائفي.
وتوجه بابا الفاتيكان في كلمته التقليدية يوم الأحد بالتهنئة الى المسلمين لمناسبة عيد الفطر المبارك ولكنه اشار الى ان اعمال العنف تلقي بظلالها القاتمة على هذه المناسبة:
"على النقيض من هذه الأجواء السعيدة ترد انباء من العراق عن الوضع الأمني الخطير الذي يقع ضحيته الكثير من الابرياء أكانوا من الشيعة أو السنة أو المسيحيين".
وكان البابا اثار موجة احتجاج بين المسلمين عندما استشهد بامبراطور بيزنطي اطلق اقوالا مسيئة للاسلام.


قال وزير الدفاع البريطاني ديز براون اليوم الأحد ان بريطانيا قطعت شوطا بعيدا على طريق تسليم الملف الأمني الى القوات العراقية. ولكنه أكد ان القوات البريطانية لن تغادر قبل انجاز المَهمة.
واوضح براون الذي كان يتحدث خلال زيارة يقوم بها لافغانستان ان القوات العراقية تسلمت مسؤولية الأمن في محافظتين من أصل اربع محافظات في جنوب العراق. واضاف وزير الدفاع البريطاني ان الاحداث الأخيرة في مدينة العمارة تشير الى ان القوات العراقية قادرة على تولي مسؤولية الأمن بنفسها. وحول تسريع العملية أكد براون ان بريطانيا تتحرك نحو تسليم الملف الأمني الى الحكومة العراقية منذ اشهر.


افادت مصادر الشرطة ان خمسة اشخاص على الأقل قُتلوا اليوم الأحد في عمليات تفجير استهدفت المواطنين في سوق الشورجة واحد المخابز. وقُتل ثلاثة اشخاص وأُصيب عشرون آخرون في هجوم انتحاري وقع في شارع فلسطين وسط بغداد. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الأحد ان احد جنوده قُتل يوم امس السبت في اشتباك في محافظة الانبار.
وفي سياق متصل نفى مسؤول في وزارة الدفاع العراقية والمتحدث العسكري الاميركي العقيد كريس غارفر ان الحريق الذي شب في المنطقة الخضراء كانت نتيجة هجوم على المنطقة. وأكد المسؤولان العراقي والاميركي ان الدخان الذي شوهد يتصاعد من المنطقة كان بسبب اشعال النار في احد القُمامات.


قالت مصادر طبية لبنانية ان صبيا في العاشرة من العمر لقي مصرعَه وأُصيب شقيقُه بجروح خطيرة اليوم الأحد عندما انفجرت قنبلة عنقودية اسرائيلية اثناء قيامِهما بجني حصاد الزيتون في مزرعة عائلتِهما في جنوب لبنان.
وكان افراد العائلة يعملون في ضيعتهم قرب الحدود مع اسرائيل عندما انفجرت القنبلة.
وقُتل اثنان وعشرون شخصا على الأقل بينهم عدة اطفال بالقنابل الاسرائيلية غير المنفجرة في جنوب لبنان منذ انتهاء حرب اسرائيل مع حزب الله في الرابع عشر من آب الماضي.


قَتل مسلحون ملثمون اليوم الأحد مسؤولا قياديا في الجناح العسكري لحركة فتح في قطاع غزة.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين في حركة فتح اتهامَهم عناصر في حركة "حماس" بتنفيذ الهجوم الذي قُتل فيه محمد شهادة مسؤول كتائب شهداء الأقصى في مخيم البريج في القطاع. وأعلنت حركة فتح حالة استنفار بين قواتها في اعقاب الهجوم.
وأوقع الاقتتال الفلسطيني تسعة عشر قتيلا على الأقل خلال تشرن الأول الجاري.


قالت اسرائيل اليوم الأحد ان طائراتها الحربية ستواصل التحليق في اجواء لبنان رغم دعوة فرنسا الى وقف هذه الانتهاكات الجوية.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول اسرائيلي قوله ان وزير الدفاع عمير بيريتس ابلغ الحكومة الاسرائيلية خلال اجتماعها الاسبوعي اليوم الأحد ان ليس في نية اسرائيل وقف هذه التحليقات ما دامت هناك محاولا ت مستمرة لتهريب اسلحة الى داخل لبنان ، بحسب بيريتس.
وكانت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل اليو ماري وصفت انتهاكات الطيران الاسرائيلي للاجواء اللبنانية بأنها "شديدة الخطورة" وطالبت بوقفها بصورة دائمة.


اعترفت اسرائيل لأول مرة باستخدام قذائف فوسفورية في جنوب لبنان خلال الحرب على حزب الله. وافادت صحيفة هآرتس الاسرائيلية في تقرير اليوم الأحد بأن وزير العلاقات بين الحكومة والبرلمان ياكوف ايديري قال امام اعضاء البرلمان الاسبوع الماضي ان الجيش الاسرائيلي استخدم قذائف فوسفورية خلال الحرب على حزب الله في هجمات ضد اهداف عسكرية في ارض مكشوفة.
واكدت متحدثة باسم ايديري تقرير الصحيفة الاسرائيلية وقالت "ان هذا ليس رأيه الشخصي بل هو ما قاله لنا الجيش" ، بحسب تعبيرها.
وتُسبب القنابل الفوسفورية حروقا شديدة وآلاما حادة قبل الوفاة نتيجة لتسرب الفوسفور الى الدورة الدموية. وقد أدى هذا الى مطالب واسعة باعتبار هذا العتاد من الاسلحة الكيمياوية.


قالت ايران اليوم الأحد ان سياسة الترغيب والترهيب التي تتبعها القوى الغربية مع ايران من أجل ان توقف انشطتها النووية الحساسة سياسة محكوم عليها بالفشل.
واشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني الى ان المفاوضين الغربيين كانوا دائما يؤكدون الحاجة الى المحادثات ولكنهم يتحركون في اتجاهين مختلفين ، بحسب تعبيره.
واضاف حسيني ان موقف ايران يتمثل في ان سياسة الجَزرة والعصا لا يمكن ان تُستخدم في آن واحد لأنها سياسة عقيمة وستبوء بالفشل.
وحذر المسؤول الايراني من ان فرض عقوبات دولية على طهران ستكون له آثار تتعدى المنطقة. وقال حسيني ان ايران ستتخذ ما تراه من قرارات مناسبة إذا اختارت القوى الغربية فرض عقوبات ضدها.


قال حلف شمالي الاطلسي اليوم الأحد ان قواته قتلت خمسة عشر متمردا في جنوب افغانستان بعد هجوم على قافلتها. واصدرت القوة الدولية للمساعدة في احلال الأمن "آيساف" بيانا قالت فيه ان المتمردين هاجموا احدى دورياتها في اقليم زابول جنوبي افغانستان يوم امس السبت. وان جنودها ردوا على نيران المتمردين وقتلوا خمسة عشر منهم. واضاف البيان ان اضرارا لحقت بعربتين تابعتين للقوة الدولية ولكن اصابات لم تقع بين افرادها. ويتمركز نحوُ واحد وثلاثين الف جندي من قوات "آيساف" في افغانستان لمساعدة الحكومة على إرساء الاستقرار ضد حركة طالبان التي تجدد نشاطها في الفترة الماضية.

على صلة

XS
SM
MD
LG