روابط للدخول

وزير شؤون الأمن الوطني: بعض التقارير الآتية من العمارة مبالغ فيها لکن ما يحدث هناك خطير


کفاح الحبيب

* قال مبعوث رئيس الوزراء نوري المالكي الى مدينة العمارة إن التقارير التي أشارت بأن مسلحي جيش المهدي يسيطرون تماما على الوضع مبالغ فيها.
وزير شؤون الأمن الوطني شروان الوائلي الذي أوفده المالكي في مسعى للحد من الاضطرابات التي تشهدها المدينة، قال في تصريح صحفي ان هذه التقارير ليست صحيحة وان ما يحدث هناك خطير.
وكان مصدر أمني في العمارة قال ان الإشتباكات التي تدور منذ يوم الخميس بين مسلحي جيش المهدي وقوات الأمن العراقية أسفرت عن مقتل خمسة عشر شخصا واصابة واحد وتسعين بجروح.
المصدر أكد أن الشرطة سيطرت اليوم على مكتب الصدر في العمارة بينما جدد المسلحون هجماتهم على ثلاثة مراكز للشرطة على الاقل وأضرموا النار فيها.
الى ذلك قال متحدث باسم الجيش البريطاني ان الوضع لا يزال مضطربا في المدينة، مضيفاً أن الجيش البريطاني وفر غطاء جويا لقوات الأمن العراقية.

* قتل تسعة أشخاص في هجمات بقذائف المورتر في مدينة بلد كما هاجم مسلحون قريتين قرب المدينة في موجة جديدة من الهجمات في منطقة شهدت مقتل عشرات هذا الاسبوع.
الشرطة العراقية ذكرت أن خمس عشرة قذيفة مورتر سقطت على المدينة ، وإن المسلحين سيطروا على مركز للشرطة يقع بين بلد والضلوعية ، مشيرةً الى انها لم تتوفر على معلومات عن الخسائر في الارواح.
يذكر ان الهجمات الثأرية المتبادلة بدأت اثر مقتل أربعة عشر عاملاً عثرت الشرطة على جثثهم بعد أن تم إختطافهم .

* تلتقي مرجعيات دينية عراقية اليوم في مكة المكرمة بالسعودية لتوقيع وثيقة تهدف الى حقن الدماء ووقف العنف المذهبي الذي يشهده العراق.
مسؤول في منظمة المؤتمر الاسلامي التي ترعى اللقاء قال ان المرجع الديني علي السيستاني وجه رسالة الى المنظمة ستقرأ باسمه في الجلسة الافتتاحية فيما سيشهد اليوم أيضاً حفل توقيع وثيقة مكة في القصر الملكي المطل على المسجد الحرام.
المنظمة ذكرت ان المرجعيات الدينية العراقية وصلت الخميس الى مكة المكرمة على متن طائرة خاصة وضعتها السعودية دون ان تحدد عددهم ، إلا ان صحيفة "الوطن" السعودية قالت ان خمسة وعشرين مرجعا دينيا عراقيا سيحضرون اللقاء .

* قال مصدر ملاحي إن العراق استمر في ضخ النفط اليوم عن طريق خط الانابيب الشمالي الى تركيا لليوم الثالث على التوالي ، مشيراً الى أن مخزون خام كركوك في صهاريج مرفأ جيهان التركي على البحر المتوسط بلغ 2.5 في المئة.
وكان العراق استأنف ضخ النفط يوم الاربعاء بعد توقفه مساء يوم الجمعة الماضي.

* قالت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس إن الولايات المتحدة ستكون مستعدة للعودة الى المحادثات السداسية بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية لكن العقوبات المالية على بيونغيانغ ستبقى.
رايس قالت للصحفيين في بكين بعد محادثات مع مسؤولين صينيين عادوا لتوهم من كوريا الشمالية ان الصينيين يؤكدون الحاجة الى بدء المحادثات السداسية مجددا وعلى ضرورة مشاركة الشمال في المحادثات.
وكانت الوزيرة الامريكية قد وصفت التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية بأنها استفزاز خطير ويشكل تهديدا للسلام والأمن الدوليين خصوصا في شرق آسيا.

* قال مسؤولون من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان مسلحين مجهولين فتحوا النار على عربات الامن التي ترافق قافلة رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية في غزة لكن هنية لم يمس بسوء.
وقال مسؤولون في مكتب هنية ان الهجوم لم يكن محاولة اغتيال فيما يبدو وانما جاء في توقيت يشهد توترات متنامية بين الجماعات الفلسطينية المتنافسة ما اثار مخاوف من اشتعال حرب اهلية.
وكان هنية قال ان (حماس) ترفض أي تحرك من جانب الرئيس محمود عباس للدعوة الى اجراء انتخابات جديدة أو عزل الحكومة الاسلامية كوسيلة لانهاء الازمة السياسية.

* قالت السعودية ان لجنة من الأمراء سيعهد اليها بالاقتراع على أهلية ملوك وولاة عهد المملكة في المستقبل وذلك في مسعى على ما يبدو لاضفاء الصفة الرسمية على الخلافة في حالة وفاة الملك.
بيان أصدره الديوان الملكي أشار الى ان النظام الجديد لا يسري على الملك وولي العهد الحاليين ، مشيراً الى ان اللجنة ستتألف من أبناء وأحفاد الملك الراحل عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة ووالد الملك عبد الله وولي العهد الامير سلطان.
وبمقتضى النظام الجديد فان لجنة الأمراء التي يطلق عليها إسم (هيئة البيعة) سيكون لها حق الموافقة على اختيار ولي عهد يقترحه الملك.
واذا رفضت الهيئة ولي العهد المرشح فانها ستجري اقتراعا على ثلاثة أمراء يرشحهم الملك لولاية العهد.

* وصل نحو مئتين وستين جنديا تركيا الى لبنان وهي أول قوة برية تركية تنضم الى قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة التي تراقب هدنة بين اسرائيل وحزب الله.
القوة ستنتقل الى جنوب لبنان للانضمام الى القوة المؤقتة للامم المتحدة في لبنان (اليونيفيل) التي تحرس المنطقة المضطربة على الحدود مع اسرائيل.
يشار الى ان تركيا ارسلت قوة من نحو مئتي ضابط وجندي من البحرية في وقت سابق هذا الشهر لتنضم الى قوات بحرية تابعة للامم المتحدة تحرس ساحل لبنان.

* قتل جنديان باكستانيان وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في هجوم بصاروخ على موقع عسكري في إقليم وزيرستان الجنوبي القبلي المضطرب.
مسؤولون عسكريون قالوا إن متشددين لهم صلة بتنظيم القاعدة أطلقوا الصاروخ مساء الخميس على قرية جاني تكري على بعد نحو خمسة وثلاثين كيلومترا شمالي بلدة وانا الرئيسية في الاقليم.
وكانت الحكومة الباكستانية أبرمت الشهر الماضي اتفاقا مع المقاتلين في اقليم وزيرستان الشمالي الذين وعدوا بوقف الهجمات في الاقليم وعبر الحدود في افغانستان في مقابل أن يوقف الجيش عملياته ، فيما تقول السلطات انها تعتزم توقيع اتفاق مماثل مع المقاتلين في اقليم وزيرستان الجنوبي.

* قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد إن اي قرارات لمجلس الامن الدولي الذي يدرس فرض عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي هي غير شرعية.
أحمدي نجاد قال خلال كلمة ألقاها في صلاة الجمعة ان مجلس الامن بموقفه الراهن يفتقر الى الشرعية ، مشيراً الى ان المجلس يريد أن يقوم بدور القاضي والادعاء والجلاد في ان واحد ، مؤكداً ان الزمان الذي يتصرف فيه مجلس الأمن على هذه الشاكلة قد ولى .
وكان المندوب البريطاني لدى الامم المتحدة ايمير جونز باري قال ان الاتحاد الاوروبي يأمل في طرح مسودة نص لفرض عقوبات على ايران في مجلس الامن بكامل اعضائه اوائل الاسبوع المقبل .

على صلة

XS
SM
MD
LG