روابط للدخول

البيت الأبيض ينفي أن العراق يمر بمنعطف يشبه المنعطف الذي تمثله عملية تيت في فيتنام


مبسون ابو الحب

- البيت الأبيض ينفي أن العراق يمر بمنعطف يشبه المنعطف الذي تمثله عملية تيت في فيتنام
- تفجيرات انتحارية في الموصل وكركوك تسقط عددا من القتلى
- وزيرة الخارجية الأميركية تحذر كوريا الشمالية من إجراء تجربة نووية ثانية

- نقلت وكالة فرانس بريس عن البيت الأبيض قوله اليوم أن العراق لا يواجه منعطفا مشابها للمنعطف الذي مثلته عملية تيت في فيتنام في عام 1968.
كان الرئيس الأميركي جورج بوش قد اقر يوم الأربعاء بان مستوى العنف حاليا في العراق يمكن أن يقارن بعملية تيت التي تعتبر انعطافة في حرب فيتنام. غير أن الناطق بلسان البيت الأبيض توني سنو قال أن بوش أراد فقط أن يؤكد أن الإرهابيين يحاولون استغلال الصور واستخدام وسائل الإعلام كوسائل للتأثير على الرأي العام في الولايات المتحدة. سنو أضاف أن الرئيس بوش عازم على الا يحدث ذلك في العراق لانه عازم على تحقيق النصر هناك. سنو قال أيضا: ما يجب أن يتأكد منه الجميع هو اننا سننتصر في العراق.

- قال ناطق باسم القوات الأميركية أن قائد القوات الأميركية أصدر أمرا بمراجعة خطة بغداد الأمنية بعد عدم تمكنها من الحد من أعمال العنف.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الليوتننت كولونيل كرستوفر غارفر قوله أن الجنرال جورج كيسي أصدر أمرا بمراجعة خطة معا إلى أمام وأضاف أن العدو يتكيف مع تغير الخطط وان علينا تغيير التكتيكات.
من جانب آخر، قال الناطق بلسان الجيش الأميركي الميجور جنرال وليم كالدويل أن الأسابيع الثلاثة الأولى من رمضان شهدت ارتفاعا في عدد الهجمات في العراق بنسبة تزيد على الخمس واستهدفت قوات الأمن بالدرجة الأساس كما قتل ثلاثة وسبعون جنديا أميركيا منذ بداية هذا الشهر.
كالدويل قال أن زيادة عدد خسائر القوات الأميركية سببه تزايد وجودها في شوارع بغداد واقتراب موعد انتخابات الكونجرس الأميركي.
الجنرال كالدويل اقر أيضا بتصاعد أعمال العنف في العديد من المناطق التي ركزت عليها خطة بغداد الأمنية معا إلى أمام وقال أن الخطة لم ترق إلى مستوى التوقعات الكاملة على صعيد الحد من أعمال العنف.
كالدويل قال أيضا أن القوات الأميركية أطلقت سراح أحد قياديي التيار الصدري مازن الساعدي يوم الأربعاء بناءا على طلب من رئيس الوزراء نوري المالكي بعد يوم من اعتقاله لشك في قيامه بنشاطات غير شرعية هو وخمسة من أعوانه.

- تم تأجيل جلسة محاكمة رئيس النظام السابق صدام حسين وستة من أعوانه في قضية الأنفال لمدة عشرة أيام وابلغ القاضي المتهمين بأنه لن تكون هناك جلسات على مدى الأسبوع المقبل وبالتالي في إمكانهم الاتصال بذويهم ومحاميهم. الأيام التالية ستشهد أيضا حلول عيد الفطر المبارك.

- قال وزير النفط حسين الشهرستاني أن في إمكان قوات الأمن العراقية تسلم المهام من القوات الدولية في العام المقبل.
جاءت تعليقات الشهرستاني خلال زيارة هي الأولى التي يقوم بها مسؤول في الحكومة العراقية إلى استراليا وأضاف انه جاء ليعبر عن شكره لاستراليا التي أرسلت ألفي رجل إلى العراق. الشهرستاني قال أن اكثر من نصف العراق تحت إشراف القوات العراقية حاليا التي تتهيأ لتسلم المهام في الأجزاء المتبقية في نهاية عام 2007 أو بداية عام 2008 بينما امتنع وزير خارجية استراليا ألكسندر داونر عن تحديد موعد واضاف أن العراق اصبح ميدانا للإرهابيين الدوليين وهم مدربون بشكل جيد وبالتالي فالمعركة التي يواجهها العراق ليست معركة عراقية بحتة ثم دعا المجموعة الدولية إلى الوقوف إلى جانب الشعب العراقي لمواجهة الإرهاب العالمي كي لا يتمكن من تحقيق نصر في العراق وبالتالي كي لا يشكل خطر على العالم.

- انفجرت عبوة ناسفة في سوق مكتظ في الخالص اليوم قبل موعد الإفطار بقليل فقتلت عشرة أشخاص وأصابت عشرين شخصا.
أفادت وكالة فرانس بريس للأنباء باندلاع قتال اليوم بين ميليشيا شيعية وقوات الشرطة في مدينة العمارة، حسب شهود عيان ومصادر طبية.
اندلع القتال عندما قامت ميليشيات من جيش المهدي بمحاصرة عدد من مراكز الشرطة في المدينة. الناطق بلسان القوات البريطانية الميجور شارلي بوربرج قال انه تم نشر قوات للجيش لحماية مراكز الشرطة وان الجيش البريطاني في انتظار إشارة لإسناد هذه القوات.

- قالت السلطات أن ستة مفجرين انتحاريين بينهم واحد يقود شاحنة حوضية للوقود فجروا أنفسهم قرب مراكز للشرطة وقوات أميركية في الموصل اليوم مما أدى إلى سقوط عشرين قتيلا.
انفجرت سيارة مفخخة أخرى في كركوك فقتلت ثمانية أشخاص في الأقل وأصابت عددا آخر. استهدف الهجوم دورية للجيش العراقي في منطقة سوق.
في هذه الأثناء أعلن الجيش الأميركي مقتل اثنين من جنوده في عمليات قتالية مما يرفع عدد القتلى من الجنود الأميركيين منذ بداية هذا الشهر إلى واحد وسبعين.
في وقت سابق أعلن الجيش الأميركي أن أربعة جنود سيمثلون امام محكمة عسكرية عرفية بتهمة اغتصاب وقتل فتاة عراقية هي وأسرتها في المحمودية.
أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده في عمليات قتالية في محافظة الأنبار مما يرفع عدد القتلى من الجنود الأميركيين إلى واحد وسبعين خلال شهر تشرين الأول. الجيش الأميركي أعلن أيضا مثول ثمانية جنود أميركيين أمام محكمة عرفية عسكرية بتهمة اغتصاب وقتل فتاة عراقية مع أسرتها في المحمودية.
في بغداد قالت الشرطة أن أربعة أشخاص في الأقل قتلوا وأصيب ثلاثة عشرة في انفجار عبوتين ناسفتين في منطقة الدورة التي شهدت أيضا قيام مسلحين بإطلاق النار على مركز للشرطة مما أدى إلى مقتل أربعة من رجال الشرطة.
في جنوب الكوت انفجرت عبوة ناسفة فأصابت سيارات مدنية فسقط أربعة قتلى وأصيب واحد.
عثر أيضا على سبع جثث تحمل آثار تعذيب وإطلاقات نارية قرب الكوت، حسب قول مصادر في الأمن.

- أفادت الوكالة الألمانية للأنباء بان حكومتي السويد وكندا وافقتا على استضافة عدد من اللاجئين المحشورين حاليا على الحدود العراقية الأردنية واغلبهم من الأكراد الإيرانيين ومن الفلسطينيين حسب ما ورد على لسان مسؤول في الأمم المتحدة هو روبرت برين وأضاف أن الأكراد الإيرانيين هم آخر دفعة من اللاجئين غادرت العراق بعد سقوط النظام السابق.

- حذر وزير خارجية مصر احمد أبو الغيط من نشوب حرب أهلية شاملة في العراق وحث الزعماء الدينيين المجتمعين في مكة إلى البدء بمحاولات إصلاح ذات البين.
أبو الغيط عبر عن قلق بلاده من تصاعد العنف الطائفي في العراق ومن عمليات القتل على الهوية ثم عبر أيضا عن أمله في أن يحقق اجتماع مكة الذي يفتتح يوم غد الجمعة خطوات نحو إعادة السلام والأمن إلى العراق، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

- أصدرت المحكمة الجنائية المركزية حكما بالإعدام على شخص تونسي أدين بتهمة الإرهاب، حسب مصادر قضائية أضافت أنه تم القبض على المتهم في آيار الماضي وانه شارك في عشرات من الهجمات على الجيش العراقي وقوات الحرس الوطني وقوات التحالف ومدنيين. المحكمة أصدرت أيضا أحكاما بالموت على ثلاثة عراقيين بتهمة الاختطاف وأحكاما بالسجن على عشرين متهما آخر تتراوح بين سنتين واثنتي عشرة سنة بعضهم من مصر وسوريا وليبيا والسودان والسعودية والأردن.

- قال الرئيس الأميركي جورج بوش أن كوريا الشمالية ستواجه عواقب وخيمة لو أنها حاولت بيع أسلحة نووية إلى إيران أو إلى تنظيم القاعدة. تحدث بوش من شاشة التلفزيون وأضاف أن الولايات المتحدة ستوقف أي عملية نقل للأسلحة تقوم بها كوريا الشمالية غير انه لم يحدد الطريقة. يذكر أن مجلس الأمن الدولي فرض عقوبات على كوريا الشمالية في التاسع من هذا الشهر بسبب إجرائها تجربة نووية.

- حذرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ونظيرُها من كوريا الجنوبية بان كي مون من نتائج وخيمة إضافية لو أجرت كوريا الشمالية تجربة نووية ثانية. جاء ذلك إثر محادثات عقدتها رايس في سيؤول حثت فيها كوريا الشمالية إلى العودة إلى مائدة المفاوضات:

" تتفق الولايات المتحدة على أن هدف قرار مجلس الأمن 1718 هو، في النهاية، المساهمة في تجريد شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية ويعني ذلك أن افضل النتائج هو أن تقبل كوريا الشمالية بالتزاماتها وان تعود إلى محادثات الأطراف الستة دون شروط ".

- رايس عبرت أيضا عن أملها في تحقيق مبعوث الصين إلى كوريا الشمالية نجاحا في إقناع بيونغ يانغ بالعودة إلى مائدة المفاوضات.

- صادق الرئيس الأميركي جورج بوش على سياسة وطنية جديدة في مجال الفضاء وقال البيت الأبيض أن هدف السياسة الجديدة هو منع ما وصفه بالخصوم من استخدام القدرات الفضائية التي تعتبر معادية للمصالح الأميركية وأضاف أن الأمن القومي الأميركي يعتمد بشكل كبير على القدرات الفضائية الأميركية وان هذا الاعتماد سوف يتزايد في المستقبل.

- فجر انتحاري نفسه قرب رتل تابع لقوات حلف شمالي الأطلسي النيتو في جنوب أفغانستان اليوم فأصاب طفلين أفغانيين وعددا غير معروف من قوات الحلف. وقع الانفجار في لاشكار غا عاصمة إقليم هيلماند. وزارة الدفاع البريطانية أكدت إصابة عدد من جنودها ونفت سقوط قتلى بينهم.

- دعت منظمة مراقبة حقوق الإنسان السلطات الإيرانية إلى العودة عن قرارها بمنع طلاب لهم معتقدات سياسية مخالفة من الانخراط في الدراسة الجامعية. المنظمة أشارت إلى أن اثني عشر طالبا حرموا من التسجيل في الجامعات هذا العام بينما سمح لأربعة وخمسين آخرين بالتسجيل ولكن بعد إعلانهم موافقتهم على الامتناع عن ممارسة نشاطات سياسية سلمية. المنظمة وصفت هذه السياسة بكونها " هجمة سافرة على حرية التعبير وحق الحصول على التعليم ".

- قالت منظمة مراقبة حقوق الإنسان في تقرير نشرته اليوم أن مقاتلي حزب الله في لبنان أطلقوا ذخائر عنقودية على شمال إسرائيل خلال حرب الصيف الماضي التي دامت أربعة وثلاثين يوما.
هذا وكانت إسرائيل قد تعرضت قبل الآن إلى انتقاد لاستخدامها قنابل عنقودية خلال الحرب. يذكر أن الذخائر العنقودية تنشُر في العادة على مساحة واسعة شظايا لا تنفجر في الحال بل قد تنفجر في ما بعد مما يجعلها تشبه الألغام التي تُستخدم ضد الأفراد.

- ذكرت أنباء أن خمسة عشر شخصا قتلوا اليوم في حادث سقوط طائرة قرب عاصمة أوزبكستان طاشقند. وكالات للأنباء نقلت عن وزارة الطوارئ قولها أن الحادث وقع خلال محاولة الطائرة من نوع أي اين – تو القيام بهبوط اضطراري وأضافت أن ثلاثة عشرة جنديا أوزبكيا كانوا على متن الطائرة عند سقوطها إضافة إلى شخصين هما طاقم الطائرة.

- التقى رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم وراء أبواب مغلقة. وذكرت أنباء أن الجانبين ناقشا إيران والشرق الأوسط والوضع مع الفلسطينيين. يذكر أن اولمرت قال يوم أمس انه عبر خلال لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن قلقه من طموحات إيران النووية. هذا ودعا اولمرت في ختام زيارته التي استمرت يومين يهود روسيا إلى العودة إلى موطنهم إسرائيل.

على صلة

XS
SM
MD
LG