روابط للدخول

مقابلة مع وزيرة الإعمار والإسكان بيان إسماعيل، رأيان اقتصاديان في مسألة التضخم، اتفاقيتان مع البنك الدولي


ناظم ياسين

الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، تتضمن مقابلة مع وزيرة الإعمار والإسكان بيان إسماعيل عن خطط الوزارة لبناء مجمعات سكنية للمواطنين والمشاكل المالية التي تعترض تنفيذ المشاريع الإسكانية في المرحلة الحالية. كما نستمع إلى آراء اثنين من الخبراء الاقتصاديين في مسألة التضخم إضافةً إلى متابعةٍ من عمان عن الاتفاقيتين الأخيرتين بين البنك الدولي ووزارة التخطيط العراقية.

- مقابلة مع وزيرة الإعمار والإسكان بيان إسماعيل
في تصريحاتٍ خاصة لـ(التقرير الاقتصادي)، ذكرت وزيرة الإعمار والإسكان العراقية بيان إسماعيل أن اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء تعكف على إعداد دراسة موسّعة للخروج بحلول عملية من أجل توفير المخصصات المالية اللازمة لتنفيذ خطط الوزارة في توفير مساكن للمواطنين ولا سيما لذوي الدخل المحدود. ومن أجل التغلب على مشكلة المخصصات المالية التي تعاني منها الوزارة بسبب الظروف الحالية التي تمر بها البلاد، أعربت عن الأمل في أن تتمكن وزارة الإعمار والإسكان من الاستفادة من قانون الاستثمار للتعاقد مع شركات عالمية لبناء مجمعات سكنية سريعة الإنجاز.
وفي المقابلة التالية التي أجراها مراسل إذاعة العراق الحر عماد جاسم، أجابت أولا عن سؤال يتعلق بالمشاكل التي تعترض الوزارة في تلبية الطموحات التي ترمي إلى توفير السكن لجميع العراقيين.

(المقابلة)

- رأيان اقتصاديان في مسألة التضخم
فيما اعتبر أحد الأكاديميين أن التضخم الذي بلغ مستويات قياسية في العراق لا يمكن معالجته إلا عن طريق زيادة الناتج المحلي العام رأى خبير اقتصادي آخر أن بعض جوانب هذه المشكلة يمكن أن تعالَج من خلال الاستمرار في دعم البطاقة التموينية إضافةً إلى تفعيل المشاريع العامة ولا سيما الإسكانية منها لكونها توفر فرص عمل جديدة من شأنها أن تسهم في حل أزمة البطالة.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافتنا به مراسلة إذاعة العراق الحر في بغداد ليلى أحمد ويتضمن مقابلتين إحداهما مع أستاذ الاقتصاد في جامعة بغداد الدكتور علي الراوي والثانية مع المدير العام للدائرة الاقتصادية في البنك المركزي العراقي الدكتور مضر محمد صالح .

(التقرير مع المقابلتين)

- اتفاقيتان مع البنك الدولي
أُعلن أخيراً أن البنك الدولي عقد اتفاقيتين مع وزارة التخطيط العراقية لتمويل دراسة استقرائية عن الوضعين الاقتصادي والاجتماعي من أجل صياغة استراتيجيةٍ لخفض معدلات الفقر.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في عمان حازم مبيضين.

(رسالة عمان الصوتية مع تعليق لمحلل اقتصادي)

على صلة

XS
SM
MD
LG