روابط للدخول

بوش للمالكي: لا موعد مفروضا على حكومة بغداد لوضع حد لأعمال العنف


ميسون أبو الحب

من عناوين أخری للنشرة:
** قاضي التحقيق جوحي: قرار المحكمة في قضية الدجيل قد يصدر في الخامس من تشرين الثاني المقبل
** سفير الولايات المتحدة في الأمم المتحدة يحث الصين على تنفيذ قرار العقوبات على كوريا الشمالية


أكد الرئيس الأميركي جورج بوش لرئيس الوزراء نوري المالكي اليوم انه لا ينوي سحب القوات الأميركية من العراق كما طلب منه تجاهل الاشاعات التي تذكر ان هناك موعدا محددا مفروضا على حكومة بغداد لوضع حد لاعمال العنف.
جاء ذلك في مكالمة هاتفية استمرت خمس عشرة دقيقة عبر فيها المالكي عن قلقه من وجود مثل هذا الموعد، حسب ما أعلن الناطق بلسان البيت الأبيض توني سنو وأضاف ان الرئيس الأميركي أكد للمالكي التزامه بحكومة منتخبة ديمقراطيا في العراق.


قال قاضي التحقيق في المحكمة العراقية الجنائية العليا رائد جوحي أن قرار المحكمة في حق المتهمين صدام حسين وسبعة من اعوانه في قضية الدجيل قد يصدر في الخامس من تشرين الثاني المقبل كما ستعلن الاحكام في حق المدانين في اليوم نفسه.
هذا وقد يصدر حكم بالشنق على رئيس النظام السابق إذا ما تمت إدانته غير ان في إمكانه استئنافَ الحكم في محكمة أعلى تضم تسعة من القضاة.


عبر سفير ايطاليا في العراق موريسيو ميلاني خلال لقاء بوزير الدولة لشؤون السياحة والآثار لواء سميسم، عبر عن رغبة حكومته في المساهمة في اعمار مرقدي الامامين العسكريين عليهما السلام.
هذا ومن المؤمل ان يزور بغداد وفد فني ايطالي للتباحث مع الجانب العراقي بشأن تطوير العلاقات وتعميق التعاون خاصة في مجال الآثار والسياحة.


قال وزير القوات المسلحة البريطاني آدم إنغرام اليوم ان بريطانيا في حاجة إلى مناقشة مشاركة القوات البريطانية في العراق وافغانستان. إنغرام أضاف ان رئيس هيئة الاركان السر رتشارد دانات لم يذهب بعيدا عندما دعا إلى سحب القوات البريطانية من العراق في وقت ما قريب ثم أيد ما قاله دانات أيضا عن ان على كبار العسكريين التعبير عن رأيهم وتنظيم حوار وطني حول هذه القضايا. يذكر ان رئيس هيئة الاركان البريطانية أثار ضجة الاسبوع الماضي عندما دعا إلى سحب القوات البريطانية من العراق في وقت ما قريب.


ألغيت رحلة كان من شأن رئيس الوزراء نوري المالكي القيام بها إلى تركيا اليوم الاثنين بسبب هبوب عاصفة رملية منعت الطائرة من الاقلاع من المطار، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية التركية التي اضافت ان المالكي اتصل بنظيره رجب طيب اوردغان وأعلمه بالموقف كما قالت ان الوزارتين تعملان على تحديد موعد جديد لزيارة المالكي إلى تركيا في غضون الايام المقبلة.


ذكرت انباء ان رئيس النظام السابق صدام حسين أملى رسالة على رئيس هيئة الدفاع عنه يوم السبت الماضي في سجنه قال فيها للعراقيين ان النصر في متناول اليد وحث المتمردين على إبداء الرحمة ازاء مواطنيهم وقال انه يعفو عن العراقيين الذين ساعدوا في قتل ولديه. صدام حسين قال أيضا ان على العراقيين نبذ الخلافات جانبا والتوحد لاخراج القوات الأميركية من العراق.
من جانب آخر، قال متمردون ملثمون لوكالة فرانس بريس في كركوك ان شيوخ قبائل عقدوا اجتماعا في عطلة نهاية الاسبوع دعوا في ختامه إلى إعادة صدام حسين إلى الحكم.
الوكالة نقلت عن شخص أسمى نفسه عبد الرحمن أبو خولة قوله ان حركته التي تدعو نفسها الجيش الإسلامي وتضم مسؤولين في حزب البعث السابق وضباطا في الجيش لن تتفاوض مع الحكومة العراقية بل ستتفاوض مع الأميركيين فقط. أبو خولة أضاف حسب الوكالة ان جماعته تمثل سبع عشرة منظمة متمردة وتسعى إلى انسحاب القوات الأميركية من العراق وإطلاق سراح المعتقلين من السجون الأميركية والعراقية.


ذكرت صحيفة لوس انجلس تايمز ان لجنة خاصة بالعراق أنشأها الكونجرس الأميركي وتتمتع بدعم إدارة الرئيس جورج بوش تتهيأ لاقتراح إدخال تغييرات كبيرة على الستراتيجية الأميركية في العراق في أوائل العام المقبل. الصحيفة نقلت عن أعضاء في اللجنة لم تسمهم قولهم ان هناك خيارين قيد البحث حاليا اولها سحب القوات الأميركية على مراحل وثانيهما إشراك إيران وسوريا في جهود مشتركة لوقف اعمال العنف. يرأس اللجنة وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر وهي تضم عشرة أعضاء وقالت الصحيفة انهم جميعا متفقون على إدخال تغيير على السياسة الأميركية في العراق، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للانباء.


حثت الولايات المتحدة الصين على تطبيق العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة على كوريا الشمالية بسبب اجرائها تجربة نووية الاسبوع الماضي.
سفير الولايات المتحدة في المنظمة الدولية جون بولتون قال ان على الصين ان تمتثل للقرار الذي صوت عليه مجلس الأمن بالاجماع يوم السبت الماضي.
في طوكيو قال سفير الولايات المتحدة في اليابان توماس شيفر ان عودة كوريا الشمالية إلى محادثات الاطراف الستة المتوقفة لن تكون كافية لانهاء عقوبات الامم المتحدة.
في هذه الأثناء قال كرستوفر هيل كبير مبعوثي الولايات المتحدة في ما يتعلق ببرنامج كوريا الشمالية النووي، قال ان الولايات المتحدة واليابان ستعملان مع دول أخرى لتطبيق العقوبات على وجه السرعة وأضاف ان على واشنطن وطوكيو تشجيع كوريا الشمالية على السير في طريق مختلف. وزارة خارجية كوريا الجنوبية قالت ان هيل سيجري محادثات في سيئول يوم الثلاثاء المقبل.


حثت الولايات المتحدة الصين على تطبيق العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة على كوريا الشمالية نتيجة إجرائها تجربة نووية الاسبوع الماضي. سفير الولايات المتحدة في المنظمة الدولية جون بولتون قال ان على الصين الامتثال للعقوبات التي تم الاتفاق عليها بالاجماع في مجلس الأمن يوم السبت الماضي. بولتون قال:
" علينا ان نتذكر ان الصين صوتت لصالح هذا القرار الذي يقع في إطار الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة وبالتالي فهو قرار ملزم. لذا لا اعتقد ان هناك سببا يجعلنا نعتقد انهم لن يمتثلوا لما نص عليه القرار ".
هذا وكانت الصين قد قالت انها لا تنوي إجراء عمليات تفتيش دقيقة على الشحنات المتوجهة إلى كوريا الشمالية أو الخارجة منها كما ورد في نص القرار.
سفير الولايات المتحدة في اليابان قال من جانبه ان عودة كوريا الشمالية إلى محادثات الاطراف الستة لن تكون كافية لانهاء عقوبات الامم المتحدة.
يذكر ان كوريا الشمالية رفضت قرار الامم المتحدة وحذرت من أن أي ضغط إضافي من جانب الولايات المتحدة عليها سيكون بمثابة إعلان حرب.


رفض رئيس إيران محمود أحمدي نجاد العقوبات التي فرضها مجلس الأمن الدولي على كوريا الشمالية بسبب إجرائها تجربة نووية. في تعليقات اوردتها القناة التلفزيونية الرسمية الايرانية رفض احمدي نجاد ما دعاه بطلب مجلس الأمن غير الشرعي لايران بتعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم. يذكر ان سفير الولايات المتحدة في المنظمة الدولية جون بولتون كان قد قال يوم السبت ان من المفترض بالعقوبات الصارمة التي فرضت على كوريا الشمالية ان تقنع إيران بتعليق هذه النشاطات.


قال مدير المخابرات الوطنية الأميركية وهي اعلى وكالة مخابرات في البلاد ان فحوصات أجرتها لعينات من الهواء أكدت إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية تحت الارض الاسبوع الماضي التاسع من هذا الشهر. ويعتبر هذا أول تأكيد رسمي من جانب الولايات المتحدة على التفجير النووي بينما تقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية انها ما تزال غير متأكدة من ان التفجير كان نوويا بالفعل.


حذر مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي من ان ثلاثين دولة في العالم قد تتمكن من الحصول على التكنولوجيا اللازمة لتطوير أسلحة نووية في غضون فترة قصيرة حسب قوله إن لم تُطبَق اجراءات أفضل للسيطرة على الانتشار النووي. جاء تحذير البرادعي في افتتاح مؤتمر في فيينا عن الانتشار النووي.


امتنع رئيس إسرائيل موشيه كاتساف، الذي يتعرض إلى ضغط للاستقالة من منصبه بسبب فضيحة جنسية، امتنع عن حضور جلسة افتتاح الدورة الجديدة للبرلمان الاسرائيلي الكنيسيت اليوم بعد ان هدد عدد من النواب بمغادرة القاعة في حالة حضوره. الشرطة قالت ان لديها ادلة تكفي لتوجيه تهم إلى كاتساف بالاغتصاب والمضايقة الجنسية والتنصت بينما ينفي رئيس إسرائيل هذه التهم.


اختارت الجمعية العامة للامم المتحدة اليوم اربع دول لشغل مقاعد شاغرة غير دائمة في مجلس الأمن الدولي وهي افريقيا الجنوبية واندونيسيا وايطاليا وبلجيكا. وما يزال هناك مقعد شاغر تتنافس عليه كل من غواتيمالا وفنزويلا إذ لم تحصل الدولتان على ما يكفي من الاصوات مما سيقتضي تنظيم جولة اقتراع ثانية في وقت لاحق من هذا اليوم.

** ** **

أمنيات:
انفجرت سيارتان مفخختان بعد الافطار شرقي بغداد في حي اور قرب أحد الاسواق وأدى الحادث إلى سقوط خمسة عشر قتيلا وإصابة سبعة وعشرين آخر.
بلغ عدد القتلى في اعمال عنف طائفية في بلد واحدا وتسعين شخصا اليوم حسب مصادر في الشرطة والجيش. وأدت تفجيرات وعمليات اطلاق نار إلى سقوط سبعة وثلاثين قتيلا آخر بينهم شقيق رئيس الادعاء في قضية الانفال. إذ اقتحم مسلحون مجهولون في بغداد منزل عماد الفرعون شقيق رئيس الادعاء في قضية الانفال منقذ الفرعون وقتلوه أمام زوجته حسب قول مسؤول في الحكومة هو علي اللامي لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء.
قتل أيضا خمسة جنود اميركيين إثنان منهم في منطقة كركوك وواحد في انفجار عبوة ناسفة خارج بغداد وإثنان بسبب جراح في عمليات قتالية في محافظة صلاح الدين، حسب قول الجيش الأميركي كما قتل اثنان من مشاة البحرية في عمليات قتالية يوم الاحد في الانبار.
في الصويرة قتل تسعة اشخاص وأصيب خمسة وثلاثون في انفجار سيارة مفخخة في سوق مكتظة.
قتل ثمانية افراد من اسرة واحدة في اللطيفية على يد مسلحين يرتدون زيا عسكريا اقتحموا منزلهم فجر اليوم، حسب قول مصادر في الشرطة.
عثر أيضا على احدى عشرة جثة في مختلف انحاء العاصمة بغداد.
انفجرت عبوتان ناسفتان في شارع الرشيد في بغداد اليوم فقتل شرطي واحد. وهاجم مسلحون سيارة تقل اعضاء في قووة حماية المنشآت النفطية فقتلوا واحدا من الركاب، حسب مصادر في الشرطة. انفجرت أيضا عبوتان ناسفتان استهدفتا دوريات للشرطة اليوم فأصيب سبعة اشخاص.
في الخالص قتل اثنا عشر شخصا أو عثر على جثثهم. بين القتلى رجل شرطة قتل باطلاق نار.
اصيب أيضا جندي بريطاني ومدني عراقي باطلاق صواريخ ذاتية الدفع على عربة عسكرية بريطانية وسط البصرة.
قتل مسلحون فاروق عطا وهو عميد في القوة الجوية وأصابوا اثنين من مرافقيه يوم الاحد في بغداد.
في الموصل قتل مسلحون في وقت متأخر من يوم الاحد مدير الاعلام في مديرية التربية رعد الحيالي.
أفادت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء بمقتل عماد الفرعون شقيق رئيس الادعاء في المحكمة الجنائية العراقية العليا في قضية الانفال منقذ الفرعون، حسب قول الدكتور علي اللامي رئيس هيئة اجتثاث البعث للوكالة. وقد قتل أمام زوجته في منزله في العاصمة بغداد.
هذا ولم يرد تعليق من جانب السلطات القضائية عن هذا الحادث أو عمن يقف وراءه.

على صلة

XS
SM
MD
LG