روابط للدخول

قراءة في صحف مصرية ليومي الاثنين 16 والثلاثاء 17 تشرين الأول


أحمد رجب –القاهرة

تقول صحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة إن تحالف للميليشيات السنية في العراق بقيادة تنظيم القاعدة في شريط فيديو بثته قناة الجزيرة الفضائية الليلة الماضية قيام "دولة العراق الإسلامية" رداً علي إقرار البرلمان العراقي قانون تشكيل الأقاليم.

وتنقل صحيفة الأهرام المسائي عن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس في الذكري الأولي لإقرار الدستور الدائم بموجب استفتاء عام‏,‏ تنقل تأكيداته علي ضرورة حل الميليشيات التي وصفها بأنها‏'‏ نقيض للدولة‏'.‏ مشيرا إلى أن‏'‏ الحكومة مصممة علي حل الميليشيات‏,‏ فالدولة والميليشيات نقيضان لا يجتمعان والسلاح لا بد ان يكون بيد الحكومة فقط‏'.‏ وأضاف‏:'‏ لا يحق لأحد ان يكون فوق القانون فالميليشيات لن تكون بديلا للحكومة وأجهزتها الأمنية كما أنها لا تشكل ضمانا لأي جهة أو فئة مشددا على أن الحكومة هي وحدها القادرة علي توفير الأمن لجميع المواطنين دون استثناء‏'.‏

ومن العناوين الرئيسية في الأهرام المسائي:
** مصرع وإصابة ‏76‏ عراقيا في سبعة انفجارات بكركوك
** البنتاجون‏:‏ استمرار القوات الأمريكية بالعراق كاملة حتي‏2010‏.

وإلى صحف القاهرة التي تصدر الثلاثاء في الأهرام تهتم الصحيفة بإعلان البيت الأبيض ان الرئيس الأمريكي جورج بوش أكد لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم الاثنين ان الولايات المتحدة لم تحدد أي موعد نهائي تتمكن بموجبه الحكومة العراقية من السيطرة على أعمال العنف.

وتهتم الجمهورية بما تداولته وكالات أنباء عالمية أن المحكمة التي تحاكم الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في القضية الخاصة بقتل عدد من الشيعة في الثمانينات قد تصدر حكمها في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني.

على صعيد آخر تقول صحيفة الأخبار إن مجلس الرئاسة العراقي ناقش الاثنين مقترحات حول احتواء الاحتقانات الطائفية والسياسية وشددوا على أهمية التفاهمات التي حصلت في إطار المجلس السياسي للأمن الوطني.

وتنقل المصري اليوم عن الجيش الأمريكي ان جنديين أمريكيين قتلا وجرح آخران بعد ان تعرضوا لإطلاق النار في كركوك بشمال العراق.

وتشير صحيفة الوفد في عددها الثلاثاء إلى أن المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية محمد العسكري سخر من مزاعم ما يسمى بمجلس شورى المجاهدين حول إنشاء دولة إسلامية في العراق . منوهة إلى أن العسكري كشف عن تنفيذ هجمات إرهابية بست سيارات مفخخة و (16) عبوة ناسفة في حين كان عدد المعتقلين 276 مشتبها به و105 من المطلوبين وقتل 12 إرهابيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG