روابط للدخول

تأجيل مؤتمر المصالحة الوطنية إلى أجل غير مسمى


ميسون ابو الحب

اهم عناوين النشرة الاخبارية لهذا اليوم...

- تأجيل مؤتمر المصالحة الوطنية إلى أجل غير مسمى
- العراق وايران يتفقان على توثيق العلاقات في مجالي الأمن والاستخبارات
- الولايات المتحدة تقول ان على إيران ان تتعظ من قرار مجلس الأمن بفرض عقوبات على كوريا الشمالية
- سكان الولايات المتحدة 300 مليون يوم الثلاثاء المقبل
- انفجار اربع سيارات مفخخة في سلسلة هجمات منسقة في كركوك


- أعلنت وزارة الدولة للحوار الوطني تأجيل عقد مؤتمر للمصالحة الوطنية حتى أجل غير مسمى وذلك لاسباب طارئة حسب قولها. كان من المفترض بالمؤتمر ان ينعقد يوم السبت المقبل الحادي والعشرين من هذا الشهر وان يجمع ممثلين عن مختلف الكتل والطوائف العراقية. يذكر ان هذا المؤتمر تأجل مرات عديدة وسط انتشار اعمال العنف.

- اتفق العراق وايران على تشكيل فريق عمل مهمته انشاء علاقات اوثق في مجال الأمن والاستخبارات. في بيان صدر عن الحكومة العراقية اليوم جاء ان مستشار الأمن القومي موفق الربيعي ووزير المخابرات والامن الايراني غلام حسين محسني ايجي توصلا إلى هذا الاتفاق. يذكر ان الولايات المتحدة كانت قد عبرت عن قلقها مما وصفته بدور إيران في تأجيج العنف في العراق.

- قال وزير خارجية استراليا الكسندر داونر ان قوات التحالف في العراق ستكون راغبة في المغادرة ما ان تملك الحكومة العراقية القدرة على البقاء دون هذه القوات. داونر قال في مقابلة تلفزيونية " لا أحد يرغب في البقاء في العراق دقيقة واحدة اكثر مما هو ضروري وكلمة ضروري تعني هنا ان تكون الحكومة العراقية قادرة على البقاء دون دعم قوات اجنبية "، حسب تعبيره.
جاءت تعليقات داونر ردا على تصريحات ادلى بها رئيس هيئة الاركان البريطاني الجنرال رتشارد دانات قبل أيام وأثار فيها عاصفة من الجدل عندما قال ان على القوات الاجنبية مغادرة العراق في وقت قريب لان وجودها يزيد من سوء الوضع الامني في البلاد. دانات أوضح في وقت لاحق انه كان يعني بان الانسحاب يجب ان يتم على مراحل تستمر لسنتين أو ثلاثة.
داونر عبر عن اعتقاده بان الجنرال دانات لم يعن بان على القوات الاجنبية مغادرة العراق في الحال وأضاف ان الجميع يتفق على ان على القوات الاجنبية الانسحاب من العراق، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء.

- انفجرت اربع سيارات مفخخة في سلسلة هجمات منسقة في كركوك اليوم وأشارت الأنباء الاولية إلى مقتل عشرة اشخاص بينهما فتاتان فارقتا الحياة عندما فجر انتحاري نفسه أمام دار للمعلمات في كركوك، حسب قول مصادر في الشرطة.
في كركوك أيضا قتل ثلاثة اشخاص وأصيب ثمانية عندما فجر انتحاري نفسه في سوق في جنوب المدينة.
في بغداد، نجت وكيلة وزارة الداخلية هالة شاكر سالم من هجوم بعبوة ناسفة ادى إلى مقتل سبعة اشخاص اربعة من المارة وثلاثة من رجال الحماية. وقع الانفجار في حي المستنصرية شرقي بغداد.
هاجم مسلحون منزلا في الموصل اليوم فقتلوا رجلا وزوجته واثنين من اولادهما بينما اصيبت قريبتان لهم بجراح خطيرة.
انفجرت قنبلة صباح اليوم في السوق القديم في البصرة فأصيب ثلاثة أشخاص حسب مصدر في الشرطة.
الجيش الأميركي أعلن مقتل رجل من مشاة البحرية واربعة جنود في بيانات اصدرها في وقت متأخر من يومي السبت والاحد.
قَتلت عناصر في الميلشيا ستة واربعين شخصا في الاقل خلال عطلة نهاية الاسبوع في بلد انتقاما لمقتل سبعة عشر شخصا عثر على جثثهم مقطوعة الرأس في ضواحي المدينة يوم الجمعة الماضية في أعمال عنف طائفية. مما يرفع حصيلة القتلى إلى ثلاثة وستين شخصا. هذا وقد انتشرت قوات الشرطة في بلد واتخذت اجراءات امنية اضافية فيها.

- تجمع مئات الآلاف من الزوار الشيعة في مدينة النجف الاشرف لاحياء ذكرى مقتل الامام علي بن ابي طالب عليه السلام مؤسس المذهب الشيعي في القرن السابع للميلاد. شهدت المدينة اجراءات امنية مشددة ومنعت حركة السيارات في المدينة وتم نقل الزوار في حافلات خاصة من نقاط التفتيش إلى مواقع التجمع لمنع وقوع تفجيرات بسيارات مفخخة. قدر مسؤولون في النجف عدد الزوار بحوالى المليون ولم ترد انباء عن وقوع حوادث أمنية.

- أصدرت محكمة الجنايات المركزية حكما بالاعدام على أحد عناصر تنظيم القاعدة كما أصدرت احكاما أخرى في حق اربعة وستين شخصا آخر لادانتهم بالانتماء إلى جماعات مسلحة وبجرائم أخرى، حسب ما جاء في بيان للقوات متعددة الجنسيات.

- قال سفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة جون بولتون اليوم ان من المفترض بالعقوبات الصارمة التي فرضها مجلس الأمن على كوريا الشمالية ان تقنع إيران بتجميد نشاطاتها في مجال تخصيب اليورانيوم. جاء تعليق بولتون بعد يوم واحد من اعتماد مجلس الأمن الدولي بالاجماع قرارا يقضي بفرض عقوبات مالية وفي مجال الأسلحة على كوريا الشمالية بعد اعلانها اجراء تجربة نووية. في اليوم نفسه تعهد رئيس إيران محمود احمدي نجاد بعدم تقديم بلاده أي تنازلات امام الضغوط حول برنامجها النووي.

- قال مسؤولون روس ان كوريا الشمالية عبرت عن رغبتها في احياء مفاوضات الاطراف الستة الخاصة ببرنامجها النووي غير ان كوريا الجنوبية قللت من شأن احتمال عقد اجتماع في وقت قريب.
جاء ذلك على لسان نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر آلكسييف في سيئول اليوم إثر محادثات أجراها مع مسؤولين من كوريا الجنوبية سبقتها اجتماعات مع مسؤولين من كوريا الشمالية في بيونغ يانغ الاسبوع الماضي.
موفد كوريا الجنوبية للمحادثات شون يونغ ووو اعتبر بعد لقائه آلكسييف ان الوقت ما يزال مبكرا للتأكد من امكانية احياء محادثات الاطراف الستة وأضاف انه يجب انتظار رد فعل كوريا الشمالية على قرار الامم المتحدة بفرض عقوبات عليها اولا قبل الدخول في المحادثات التي تضم روسيا والكوريتين والصين واليابان والولايات المتحدة.
يذكر ان مجلس الأمن الدولي التابع للامم المتحدة صوت بالاجماع يوم أمس السبت لصالح قرار فرض عقوبات مالية وفي مجال الأسلحة على كوريا الشمالية لمعاقبتها على اجراء تجربة نووية قبل اسبوع تقريبا.

- صوت مجلس الأمن التابع للامم المتحدة بالاجماع على قرار يفرض عقوبات مالية وفي مجال الأسلحة على كوريا الشمالية لمعاقبتها على ما أعلنته عن إجرائها تجربة نووية قبل اسبوع. يفرض القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة حظرا دوليا على تزويد كوريا الشمالية بأسلحة هجومية مثل الدبابات والطائرات الحربية والمقاتلة والصواريخ.
يدين القرار التجربة النووية لكوريا الشمالية إذ وصفها بكونها تهديدا للسلام والامن العالميين كما سمح لاعضاء الامم المتحدة بوقف شحنات متوجهة إلى كوريا الشمالية أو قادمة منها للتحقق من عدم احتوائها أسلحة للدمار الشامل أو تجهيزات أخرى.
وردا على مصادر قلق عبرت عنها كل من روسيا والصين لم ينص القرار على استخدام القوة العسكرية لاجبار كوريا الشمالية على الانصياع لمطالب الامم المتحدة.
هذا وقد رحبت كل من روسيا واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة من بين دول أخرى بهذا القرار. الرئيس الأميركي جورج بوش اثنى على القرار واعتبره يعبر عن الوحدة الدولية:

" هذا الاجراء السريع والصعب الذي اتخذته الامم المتحدة يعبر عن توحدنا في عزمنا لجعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية ".
هذا وقد رفضت كوريا الشمالية قرار مجلس الأمن على لسان ممثلها في المنظمة الدولية بباك جيل يون الذي حذر من ان بلاده ستعتبر أي ضغط إضافي من جانب الولايات المتحدة بمثابة إعلان حرب عليها.

- اتهم وزير خارجية افغانستان رانجين ظفار سببانتا باكستان اليوم بمحاولة التقليل من شأن الخطر الدولي الذي يمثله الارهاب من خلال قولها ان التمرد الذي تقوده جماعة طالبان قضية افغانية داخلية. جاء حديث سببانتا في مؤتمر صحفي في العاصمة كابول أضاف فيه ان الارهاب الدولي الذي ينتج عن التطرف الديني يمثل شبكة عالمية تعمل ضد افغانستان ودول ديمقراطية أخرى من روسيا إلى الهند إلى الولايات المتحدة. ثم نوه الوزير إلى ضلوع باكستان في ذلك بالقول ان بلدا واحدا يساعد هذه الشبكة.

- انفجرت قنبلة في اقليم هيرات في غرب افغانستان اليوم وأدت إلى مقتل مدنيَين وإصابة ثالث. ناطق باسم قائد الشرطة في الاقليم قال ان التفجير وقع بالتحكم عن بعد واستهدف مدربين اميركيين لقوات الشرطة عند مرور عربتهم في ذلك الوقت. هذا وقد فقد جنديان كنديان في قوات حلف شمالي الاطلسي النيتو حياتهم يوم السبت في كمين جنوبي افغانستان.

- يخشى ان يكون مصور صحفي ايطالي قد اختطف على يد مسلحين في افغانستان إذ ذكرت انباء غير مؤكدة ان مسلحين اختطفوا الصحفي واسمه غابرييل تورسيللو على الطريق الموصلة بين هيلماند وقندهار. لم يؤكد المسؤلون الافغان والايطاليون هذه الأنباء بينما قال ناطق باسم قوات حلف شمالي الاطلسي النيتو هوالميجور دومينيك ويت قال يوم السبت ان الاتصال انقطع بين الصحفي والسلطات على مدى اليومين أو الثلاثة الأخيرة.

- قال مكتب الاحصاء الأميركي ان من المتوقع ان يصل عدد سكان الولايات المتحدة إلى 300 مليون شخص في وقت مبكر من يوم الثلاثاء المقبل السابع عشر من هذا الشهر. أجرى المكتب هذا التقدير اعتمادا على احصاءات تأخذ في نظر الاعتبار معدل الولادات والوفيات ومعدل الهجرة إلى البلاد. المكتب ذكر ان أميركيا يولد كل سبع ثوان ويموت آخر كل ثلاث عشرة ثانية ويعبر مهاجر الحدود إلى داخل البلاد كل احدى وثلاثين ثانية.

- ذكرت انباء ان قنبلتين ذاتيي الدفع انفجرتا في وقت مبكر من صباح هذا اليوم في ساحة رياض الصلح في العاصمة اللبنانية بيروت وأدتا إلى اصابة اربعة اشخاص. ذكرت الأنباء ان القنبلتين أصابتا أحد المباني بأضرار. هذا ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير.

- أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم أن الجهود الهادفة إلى تحديد موعد لعقد اجتماع مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وصلت إلى طريق مسدود. مسؤولون نقلوا عن اولمرت قوله ان اجتماعا عُرض على عباس غير انه لم يبد اهتمامه بذلك كما يبدو.
هذا ولم يتوفر تعليق من جانب مكتب عباس. يذكر ان اولمرت وعباس قالا على مدى أسابيع انهما على استعداد لعقد لقاء غير انهما لم يحددا موعدا معينا.

- بدأت باكستان اليوم تسجيل ملايين اللاجئين الافغان وتزويدهم بهويات رسمية. يستمر التسجيل لمدة عشرة اسابيع وتساهم فيه المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة. يذكر ان من المعتقد ان حوالى مليونين ونصف المليون من اللاجئين الافغان يقيمون حاليا في باكستان وان حوالى ثلاثة ملايين آخرين عادوا في فترات سابقة إلى بلادهم.

- قال مدير وحدة حقوق الانسان في أفغانستان في العاصمة كابول اليوم ان اطفال افغانستان يواجهون عددا كبيرا من الصعوبات بينها الزواج المبكر والعمل القسري هذا إضافة إلى ما يسببه التمرد الذي تقوده جماعة طالبان من مشاكل. المسؤول رتشارد بينيت قال انه لا تتوفر معطيات كافية عن العديد من هذه المشاكل مما يعني ان من المستحيل معرفة الاتجاهات العامة لهذه الصعوبات أو عدد الاطفال الذين يعانون منها.

على صلة

XS
SM
MD
LG