روابط للدخول

قراءة في أسبوعيات القاهرة


أحمد رجب –القاهرة

موعدنا اليوم الجمعة مع أسبوعيات القاهرة، ونبدأ مطالعتنا من مجلة آخر ساعة الصادرة هذا الأسبوع، حيث يعتقد إبراهيم قاعود أن الولايات المتحدة الأميركية قد أوشكت على الخروج من العراق، ويقول إنه رغم وعود رئيس الوزراء نوري المالكي في بداية توليه الحكم فإنه لم ينجح في الوفاء بأي تعهد قطعه علي نفسه فالعنف الطائفي تضاعفت وتيرته والفساد والبطالة تصاعدت معدلاتها مما قد يعجل بنهاية هذه الحكومة سريعا كما فشلت في ملف المصالحة الوطنية التي طرح المالكي مبادرة بشأنها لكن تصاعد عنف الميليشيات المسلحة حال دون التقدم خطوة في هذا الملف وذلك لعجز هذه الحكومة عن حل هذه الميليشيات وطمأنة الأطراف إلي إمكانية التقارب ونزع فتيل الحرب الأهلية.. كما أعلنت واشنطن عن عدم رضائها عن أداء حكومة المالكي وانفلات الوضع في الشارع العراقي وهو ما دفع السفير الأمريكي ببغداد 'زالماي خليل زاد' لتوجيه شبه إنذار للمالكي بأن عليه تطوير أداء حكومته خلال الشهرين القادمين، ويعتقد قاعود أن صراعا على السلطة سينشب في العراق، ويرى الكاتب المصري أن العراق مرشح لخيارات عدة في أزمة الصراع على السلطة التي يتوقعها.

وعلى عكس هذا التحليل تقول مجلة أكتوبر إن الحكومة العراقية بدأت في اتخاذ خطوات جديدة لإنجاح جهود الوفاق الوطني في العراق من خلال عقد لقاءات مكثفة مع رجال الجيش العراقي القدامى؛ وعدد من قادة الجماعات المسلحة لكن المجلة المصرية تتساءل: هل تنجح حكومة المالكي في إكمال حلقات المصالحة؟ وهل سيقدم مؤتمر مكة المكرمة حلولا عملية لاحتواء العنف الطائفي؟ وتقول أكتوبر إن السعودية تسعى للمساهمة في المصالحة الوطنية العراقية من خلال استضافتها لحوار يعقد خلال الشهر الجاري في مكة المكرمة، و تشارك في هذا المؤتمر جميع القوى العــراقية السياسيــة ويركــز على التقريب بين المذاهب ويدعو لاحتواء العنــف الطائفي.

وعن شهر رمضان المبارك كتب مسعود شومان في مجلة أخبار الأدب يعتبر أن رمضان ليس مفردة في معجم المناسبات الدينية ، وليس حلية أو فانوسا يضاء كلما هلت الرؤية ، ويتم حشوه حتى اتخم بالأغاني الرمضانية علي جمالها كما يفعل بالقطائف ، إنما دورة حياة مكتملة تبدأ بالرؤية : رؤية القمر يوحا وتزحم بالعادات والتقاليد والتعابير والتحايا وعناصر الثقافة المادية ، وبلغة تتحصن بالسماح، لتمتلئ حصالة الخير.

ومن أنباء السيارات تقول مجلة أخبار السيارات أن شركات السيارات عازمة علي حماية كوكب الأرض من المتاعب التي تسببها له، مشيرة إلى أن إحدى الشركات تسعى لإنتاج سيارة قادرة علي استخدام الديزل الحيوي، وابتكرت شركة أخرى نظاما توضع فيه البطاريات تحت أرضية السيارة، ويوضع محرك كهربائي عند كل قرص من أقراص العجلات، وهو ما يلغي النظام التقليدي الذي يجمع بين المحرك وناقل الحركة.

على صلة

XS
SM
MD
LG