روابط للدخول

رئيس هيئة الأركان البريطاني يدعو إلى سحب القوات ثم إلى إنجاز المهمة


ميسون أبو الحب

دعا رئيس هيئة الأركان البريطاني الجنرال سر رتشارد دانات إلى سحب القوات البريطانية من العراق في وقت قريب وقال ان وجود القوات البريطانية هناك يزيد من الوضع الامني سوءا كما يضر بأمن بريطانيا بشكل عام.
جاءت تصريحات الجنرال دانات في مقابلة مع صحيفة ديلي ميرور البريطانية. غير ان الجنرال دانات يبدو وكأنه خفف من تصريحاته لاحقا إذ جاء في بيان قصير أصدره " نحن لا نستسلم. سنبقى في جنوب العراق حتى انجاز المهمة ".

** خامنئي: الولايات المتحدة تشجع الارهاب في العراق
اتهم المرشد الاعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي، الولايات المتحدة اليوم بالتدخل في شؤون العراق الداخلية وخلق الفرقة الدينية وقال ان هناك الكثير من الادلة على قيام المحتلين، حسب قوله، بتشجيع الارهاب في العراق باسم الإسلام الشيعي والسني. جاء حديث خامنئي خلال خطبة يوم الجمعة في طهران وقد وصف الصراع الأخير في لبنان بكونها ظاهرة تاريخية قائلا ان الولايات المتحدة واسرائيل هم الخاسرون.

** محقق بريطاني: المارينز قتلوا الصحفي لويد بشكل غير قانوني
توصل تحقيق بريطاني في مقتل المراسل الحربي تيري لويد في العراق إلى انه قتل على يد قوات اميركية بشكل غير قانوني خلال الايام الاولى من الاجتياح في عام 2003. المحقق الخاص بحوادث وفاة مشتبه بها، أندرو وولكر قال انه سيوصي بتقديم المسؤولين إلى محكمة بريطانية. ديفيد مانيون رئيس هيئة تحرير الأخبار في محطة آي تي أين البريطانية التي كان يعمل لها لويد قال مشيرا إلى نتائج التحقيق:
" أظهر التحقيق ان تيري قتل بفعل غير قانوني على يد رجل من مشاة البحرية الأميركية اطلق النار بشكل مباشر على حافلة مدنية صغيرة كان تيري داخلها مصابا وغير قادر على الدفاع عن نفسه. غير اننا لا نعرف هوية رجل المارينز الذي أطلق النار عليه ".
غير ان وزارة الدفاع الأميركية اعلنت اليوم ان تحقيقها الخاص في الحادث أظهر ان القوات الأميركية طبقت قواعد الاشتباك بشكل صحيح. وجاء في بيان صدر عن البنتاغون ان الوزارة لم تستهدف بشكل متعمد على الاطلاق اشخاصا غير مقاتلين ويشمل ذلك الصحفيين.

** واحد وثمانون قتلى الصحفيين في العراق
قالت لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك ان واحدا وثمانين صحفيا في الاقل قتلوا في العراق منذ بداية الحرب في عام 2003. كما قتل ثمانية وعشرون عاملا آخر في مجال الاعلام بينهم سائقون ومترجمون وحراس وكلهم عراقيون عدا واحد منهم فقط وهو لبناني. جوئيل كامببانيا رئيس مكتب الشرق الاوسط في اللجنة لاحظ ان العراق يمثل أخطر مكان في العالم بالنسبة لصحفيين يؤدون عملهم.

** آلاف العراقيين يغادرون العراق
قالت وكالة اللاجئين الدولية اليوم ان آلافا من العراقيين يغادرون العراق يوميا في شكل هجرة متواصلة وصامتة كما إن تصاعد اعمال العنف يمنع المهاجرين من العودة. رون ريدموند الناطق بلسان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة قال أن خمسين ألف عراقي عادوا إلى بلادهم بعد الانتخابات في كانون الثاني من عام 2005 على أمل عودة الهدوء غير ان هذا الرقم انخفض إلى ألف شخص كما ازداد عدد المغادرين. ريدموند أضاف ان العاملين في الوكالة لاحظوا أن ألفي شخص يدخلون سوريا يوميا قادمين من العراق ومن المعتقد ان اعدادا اكبر تتوجه إلى دول مجاورة أخرى غير ان المفوضية لا تملك إحصاءات عنهم.

** مجلس الأمن: اتفاق على نص مشروع قرار حول كوريا الشمالية
توصل مجلس الأمن التابع للامم المتحدة اليوم إلى اتفاق على نص قرار من شأنه فرض عقوبات على كوريا الشمالية بسبب تجربتها النووية. ومن المفترض ان يتم التصويت على القرار يوم غد السبت. هذا وقد جاء الاعلان عن التوصل إلى اتفاق على لسان مسؤولين من الولايات المتحدة واليابان إثر اجتماع مغلق عقده المجلس لمناقشة مشروع القرار اليوم.
ممثل واشنطن في الامم المتحدة جون بولتون قال:
" اتفق المجلس مبدئيا على طرح المسودة النهائية لمشروع القرار اليوم وسيجري التصويت غدا. ليس هناك موعد محدد للتصويت غير اننا نتوقع ان يتم يوم غد. ربما سيتم ادخال تغييرات اضافية على نص القرار بين الآن وموعد تقديم المسودة النهائية اليوم وقبل يوم غد كما هو واضح، غير اننا توصلنا إلى اتفاق، اتفاق بالاجماع ".

** الجمعية العامة تعين اليوم أمينا عاما جديدا
من المتوقع ان تقوم الجمعية العامة للامم المتحدة اليوم بتعيين وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون أمينا عاما للمنظمة الدولية.
هذا وكان أعضاء مجلس الأمن الدولي البالغ عددهم خمسة عشر عضوا قد اقترحوا اسم مون يوم الاثنين التاسع من هذا الشهر ليحل محل الامين الحالي كوفي أنان الذي يشغل هذا المنصب منذ عام 1997. يذكر ان قوانين الامم المتحدة تنص على ضرورة قيام اعضاء الجمعية العامة البالغ عددهم مائة وإثنين وتسعين عضوا بالموافقة على تعيين الامين العام الجديد وفي حالة الموافقة يتسلم مون مهام عمله اعتبارا من الاول من كانون الثاني المقبل.

** الصين وكوريا الجنوبية تتفقان بشأن كوريا الشمالية
قال رئيسا الصين وكوريا الجنوبية انهما اتفقا على دعم ما وصفاه باجراءات مناسبة يتخذها مجلس الأمن الدولي إزاء إعلان كوريا الشمالية إجراء تجربة للاسلحة النووية. كانت أنباء سابقة قد ذكرت ان من شأن اعتراض عبرت عنه كل من روسيا والصين ان يؤخر تصويت مجلس الأمن على مشروع قرار يعاقب كوريا الشمالية. موسكو وبكين اعترضتا على تضمن النص تهديدا باستخدام القوة العسكرية ضد بيونغ يانغ.

** جائزة نوبل للسلام لرجل من بنغلاديش
حصل على جائزة نوبل للسلام رجل من بنغلاديش هو محمود يونس والبنك الذي أسسه لمكافحة الفقر في بلاده ويحمل اسم بنك الفقراء وذلك للجهود التي بذلاها لتحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية جذرية من خلال تقديم قروض صغيرة إلى ملايين الفقراء من سكان بنغلاديش. تبلغ قيمة الجائزة مليون واربعمائة ألف دولار أميركي.

** تفجير انتحاري في قندهار
ذكرت انباء ان ثمانية مدنيين في الاقل قتلوا على يد مفجر انتحاري في مدينة قندهار جنوب افغانستان. أصيب في التفجير أيضا جنديان من قوات حلف شمالي الاطلسي النيتو وثمانيةُ مدنيين وقال شهود عيان ان المفجر استخدم سيارة مليئة بالألغام.

** الصليب الاحمر الدولي يزور غوانتانامو بي
أنجزت الجمعية الدولية للصليب الاحمر جولة من الزيارات شملت اربعمائة واربعة وخمسين معتقلا في سجن غوانتانامو بي الأميركي في كوبا. الناطق بلسان الصليب الاحمر Vincent Lusser قال ان الزيارات شملت عقد لقاءات على انفراد مع اربعة عشر من اهم المشتبه بكونهم من تنظيم القاعدة وكانوا قد نقلوا إلى السجن بعد إغلاق الولايات المتحدة سجونا سرية تديرها وكالة المخابرات المركزية السي آي أي في دول أخرى.

** اعتقال مشتبه بهم في باكستان
قال مسؤولون في الأمن في باكستان اليوم انهم اعتقلوا ثمانية مسلحين يشتبه في علاقتهم بتنظيم القاعدة ولشك في ضلوعهم في خطة لتنفيذ هجمة بالصواريخ على اسلام آباد. وزير داخلية باكستان أفتاب شيربباو قال ان الثمانية باكستانيون وان قوات الأمن عثرت أيضا على أسلحة وذخائر.

** موسكو ستنضم إلى منظمة التجارة العالمية
من شأن روسيا والولايات المتحدة التوصلُ إلى اتفاق حول انضمام موسكو إلى منظمة التجارة العالمية في غضون اسبوعين كما نقل عن وزير التجارة الروسي جيرمان غريف قوله في اجتماع مع نظيره من لاتفيا. يذكر ان روسيا تمثل اكبر اقتصاد خارج المنظمة التي تضم مائة وتسعة واربعين دولة وكان انضمام روسيا قد تعرقل بسبب قضايا تتعلق بصادرات لحوم اميركية اليها.

** فوز الروسي كرامنيك في الشطرنج
فاز لاعب الشطرنج الروسي المحترف فكتور كرامنيك على منافسه البلغاري فيسلين توبالوف اليوم ببطولة الشطرنج العالمية التي نظمت في مدينة أليستا الروسية.

** ** **

حوادث أمنية:
قتل ثلاثة جنود عراقيين في انفجار سيارة مفخخة في شمال العراق اليوم عندما صدم سيارته بدورية للجيش ثم فجرها.
قتل ثمانية عشر شخصا اليوم في هجمات متفرقة في انحاء العراق بينهم ضابط كبير في وزارة الداخلية في الحلة وست نساء وفتاتان في بغداد.
قتل أيضا جندي أميركي في انفجار عبوة ناسفة شمال العراق يوم الخميس حسب ما اعلن الجيش الأميركي اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG