روابط للدخول

جولة قصيرة على الصحافة المصرية عن الشأن العراقي ليوم الخميس 12 تشرين الاول


احمد رجب - القاهرة

- تقول صحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة إنه لا تزال تصورات المسئولين العراقيين وتصريحاتهم في "واد" بينما الأمر علي أرض الواقع في "واد آخر" والدليل علي ذلك أن أياً منهم لو سئل عن "الحرب الأهلية" الدائرة في العراق فعلا لبادر بالنفي والاستبعاد واتهام المقاومة بالترويج لذلك حتي تجد شرعية للعمل علي حد زعمهم. مع أن كل ساعة تمر نجد عشرات بل مئات الأدلة علي أن هذه الحرب قائمة علي قدم وساق!! وقالت المساء: إن الشيء الوحيد الذي يحدث فيه تقدم إن كان ذلك يعد تقدما هو زيادة عدد القتلى والمهجرين والثكالي والأرامل والمتعطلين عن العمل وما شابه ذلك.واختتمت بالقول: ان الوضع في العراق لا يمكن السكوت عليه وان النيران المشتعلة في كل شبر منه ستمتد إلي عباءات كثيرة خارج العراق يظن أصحابها أنهم في مأمن منها، على حد تعبير الصحيفة المصرية.

- وحول حادث طائرة مانهاتن الذي ذكر العالم بأحداث الحادي عشر من أيلول تقول الأهرام المسائي إن حادث تحطم طائرة مانهاتن في نيويورك جاء ليضفي أبعادا جديدة علي معركة انتخابات التجديد النصفي بالكونجرس المقررة في‏7‏ نوفمبر المقبل‏,‏ حيث بات من المرجح أن يوظف الحزب الجمهوري الذي يتزعمه الرئيس جورج بوش الحادث لرفع أسهمه في الشارع الانتخابي الأمريكي باعتباره الأقدر علي مواجهة الإرهاب كظاهرة عالمية تحتل الأولوية الأولي علي أجندة الولايات المتحدة منذ تفجيرات‏11‏ سبتمبر‏2001.‏ وتنتقد الصحيفة سياسات الجمهوريين إزاء الحرب على الإرهاب، ومن بين ذلك تقول إنه في العراق ـ المحطة الثانية ـ في حرب بوش علي الإرهاب حول الغزو الأمريكي بلاد الرافدين إلي مأوي لأنصار القاعدة والتنظيمات الراديكالية وحصدت الحرب الظالمة أرواح نحو‏655‏ ألف عراقي باعتراف علماء أمريكيين محايدين كما يقف العراق الآن علي شفا حرب أهلية يجري فيها القتل علي الهوية‏.‏على حد تعبير الصحيفة المصرية.

- ونتحول إلى صحف القاهرة التي تصدر الجمعة، تهتم الأهرام بإعلان ديوان الوقف السني العراقي ان القوات الأمريكية دهمت صباح الخميس منزل مدير أوقاف الرمادي الشيخ ظاهر محمد عواد التابع للوقف السني وقتلته مع احد أبنائه وإحدى بناته.

- وتهتم الأخبار باقتحام مسلحين ملثمين مكتب قناة الشعبية في حي الزيونة بشرق بغداد ومصرع إحدى عشر من العاملين في القناة، وتشير إلى أنه من بين القتلى الأمين العام لحزب العدالة والتقدم الديمقراطي ورئيس مجلس إدارة القناة عبد الرحيم نصر الله.

- تهتم صحيفة المصري اليوم بتقرير أصدرته منظمة صحفيون بلا حدود الخميس في القاهرة يشير إلى إن 109 صحفيين محليين وأجانب ومساعدين إعلاميين قتلوا في العراق، كما تبدي المنظمة قلقها إزاء اعتقال مراسلة صحيفة الحياة، واختطاف أحد رؤساء التحرير في العراق قبل أيام.

على صلة

XS
SM
MD
LG