روابط للدخول

الرئيس الاميركي جورج بوش بتعهد بمواصلة الولايات المتحدة مهمتها في العراق


كفاح الحبيب

- تعهد الرئيس الاميركي جورج بوش بان تواصل الولايات المتحدة مهمتها وتساعد الديموقراطية الناشئة في العراق على مواجهة التهديدات الارهابية والاقتتال الطائفي.
بوش قال في مؤتمر صحافي ان وحشية اعداء العراق اصبحت واضحة تماما في الايام الاخيرة ملقياً مسؤولية العنف على من وصفهم بالارهابيين وقادة النظام السابق والمجرمين والميليشيات الطائفية ، مشيراً الى ان هذه اوقات عصيبة على العراق.
الرئيس الأميركي قال ان العدو يبذل اقصى ما بوسعه لتدمير الحكومة العراقية واخراج الولايات المتحدة من الشرق الاوسط بدءاً باخراجها من العراق قبل انتهاء مهمتها.

- قتل تسعة عشر شخصا بينهم أحد عشر من العاملين في محطة تلفزيونية في حي زيونة ببغداد.
مصادر أمنية أفادت بان مسلحين اقتحموا مقر قناة الشعبية الفضائية التي باشرت بثا تجربيبا قبل فترة ، مشيرةً الى ان المسلحين قتلوا أحد عشر من العاملين في المحطة قبل ان يلوذوا بالفرار.
وفي بغداد أيضاً قتل خمسة اشخاص وأصيب عشرة اخرون بجروح في انفجارين متزامنين تقريبا بواسطة سيارة مفخخة وعبوة ناسفة في ساحةالطيران ، كما قتل ثلاثة اشخاص على الاقل واصيب خمسة اخرون بانفجار دراجة نارية مفخخة في تقاطع حي القاهرة.

- تجري الولايات المتحدة والبحرين ودول أُخرى أول تدريبات بحرية مشتركة للتدريب على اعتراض السفن التي تحمل أسلحة للدمار الشامل أو صواريخ في الخليج.
التدريبات التي من المقرر أن تبدأ في الحادي والثلاثين من الشهر الحالي هي الخامسة والعشرون التي يجري تنظيمها في اطار مبادرة أمن الانتشار التي تقودها الولايات المتحدة وتضم ستاً وستين دولة ، وصفها مسؤولون أمريكيون بأنها الاولى في الخليج.
مسؤول أميركي كبير أكد ان التدريبات لا تستهدف ايران على وجه التحديد ، مشيراً الى انها تمثل مسعى لجمع عدد كبير من دول الخليج معاً لاظهار التصميم والاستعداد للتحرك ضد انتشار اسلحة الدمار الشامل.
ومن المتوقع ان تكون البحرين والكويت بين الدول المشاركة في التدريبات مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ، إلا ان أحد المسؤولين الأميركيين أفاد بان دولا خليجية أُخرى لم تقرر بعد ما إذا ستشارك في هذه التدريبات التي ستسبقها تحضيرات في المقر الاقليمي للبحرية الاميركية في المنامة بالبحرين.

- قالت وزارة الخارجية الأمريكية ان القوى الكبرى فشلت في تسوية الخلافات فيما بينها بشأن طبيعة العقوبات التي قد تفرض على ايران.
المتحدث باسم الوزارة شون مكورماك قال ان مسؤولين من الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي إضافة الى المانيا أجروا محادثات عبر دائرة تلفزيونية مغلقة يوم الاربعاء وقرروا إحالة الأمر الى الأمم المتحدة ، مشيراً الى ان الدول الست لم تتفق بعد على ماهية العقوبات التي ستفرض على ايران التي أخفقت في التقيد بمهلة حددتها الأمم المتحدة وانتهت في الحادي والثلاثين من شهر اب للتخلي عن تخصيب اليورانيوم أو مواجهة عقوبات.

- أصيب ستة عشر شخصاً بجروح في تفجيرين انتحاريين وقعا في اقليم خوست جنوب شرق افغانستان استهدف أحدهما قافلة لقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة والاخر جنودا أفغان.
متحدث باسم قوات التحالف قال ان أياً في القافلة لم يصب بأذى ، لكن مسؤولين وشهودا أفادوا بأن أربعة عشر مدنيا وجنديين افغانيين جرحوا في التفجيرين.
وكان أحد المهاجمين قد ألقى بنفسه على سيارة تقل جنودا أفغان على بعد مئات الامتار من مكتب حاكم الاقليم في مدينة خوست فيما استخدم مهاجم اخر سيارة في الهجوم الإنتحاري ضد قوات التحالف على طريق جنوبي المدينة.

- قتلت القوات الاسرائيلية ثلاثة نشطاء من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) واثنين من المارة في غارة شنتها على قطاع غزة فجر اليوم .
الجناح العسكري لحركة حماس رد على اسرائيل بإطلاق ستة صواريخ بدائية لم توقع أي إصابات.
وكانت القوات الاسرائيلية تدعمها طائرات هليكوبتر عسكرية قد دخلت مساء الاربعاء قرية عبسان ما أدى إلى اندلاع اشتباكات .
متحدث باسم الجيش الاسرائيلي أكد أن قواته تقوم بعملية في المنطقة بحثاً عن منشآت يستخدمها نشطاء، مشيراً الى إن الجنود الإسرائيليين أطلقوا النار على مسلحين حاولوا مهاجمتهم ، مؤكداً ان هذه منطقة من المعتقد أنها تخفي أنفاقا وأشكالا أخرى للبنية التحتية التي تستخدمها الجماعات التي وصفها بالإرهابية.

- قال رئيس وكالة المخابرات الخارجية في المانيا إن الهجمات الارهابية على منشآت امدادات الطاقة في العالم قد زادت بشدة سعياً الى اعاقة توصيل الغاز والنفط .
رئيس جهاز المخابرات الالماني ارنست أورلاو قال أن الطبيعة المحدودة لموارد الطاقة تزيد من المخاوف من أن مشكلات الحصول على موارد الغاز والنفط الاخذة في التقلص ستؤدي الى الصراعات بشكل متزايد ، مؤكداً ان قضايا أمن الطاقة ستساعد بشكل أساسي في تحديد الاهداف الامنية في القرن الحادي والعشرين.

- نسب الى دبلوماسي كوري شمالي بارز قوله إن بلاده ستتخذ إجراءات مضادة قوية ضد اليابان إذا قامت بفرض عقوبات جديدة عليها .
وكالة كيودو اليابانية للانباء نقلت هذه التصحريحات عن سفير كوريا الشمالية المكلف باجراء محادثات تطبيع للعلاقات الدبلوماسية مع اليابان سونغ ايل في معرض تعليقه على قرار طوكيو باتخاذ خطوات جديدة ردا على اعلان بيونغ يانغ يوم الاثنين قيامها بإجراء تجربة نووية .

- منح الكاتب التركي أورهان باموك جائزة نوبل للآداب للعام 2006.
لجنة التحكيم في أكاديمية نوبل السويدية قالت في بيان منح الجائزة إن باموك اكتشف رموزا جديدة للصراع والتشابك بين الحضارات وهو في معرض بحثه عن الروح الحزينة للمدينة حيث مسقط رأسه .
وترددت أسماء عديدة قبل ساعات من إعلان الفائز بالجائزة من بينها التشيكي ميلان كونديرا والأميركية جويس كارول أوتس والفرنسي لو كليزيو والياباني هاروكي موراكامي والجزائرية آسيا جبار والبريطانية دوريس ليسينغ والبولندي ريسار كابوسينكسي.
وقد منحت جائزة نوبل للآداب العام الماضي للكاتب المسرحي البريطاني هارولد بينتر.

- اعترف بريطاني اعتقل قبل عامين امام محكمة في لندن بانه خطط لنسف بورصة نيويورك وشن هجمات بقنابل قذرة في بريطانيا.
وقد اعترف ديرن باروت بانه خطط لهجمات ضد مراكز مالية اخرى في الولايات المتحدة منها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن و تفجير عدد من الاهداف البريطانية التي لم يحددها.
المتهم البريطاني الذي مثل اليوم أمام محكمة وولويش كراون في لندن دفع ببراءته من تهمة التآمر بهدف القتل.

على صلة

XS
SM
MD
LG