روابط للدخول

بوش يؤكد أن القوات الأميركية لن تنسحب من العراق قبل استكمال المهمة والمالكي يتوجه إلى تركيا الأحد


ناظم ياسين

- ذكر الرئيس جورج دبليو بوش الأربعاء أنه سيبقى دائماً على استعدادٍ لتبنّي أساليب جديدة لقمع العنف في العراق مجدِّداً وصفَ الانسحاب المبكر من هناك بأنه استراتيجية خاطئة.
ملاحظة الرئيس الأميركي وردت في سياق مؤتمر صحافي في واشنطن قال فيه تعليقاً على تقييمٍ للوضع في العراق قدّمه السيناتور الجمهوري جون وورنر الذي يرأس لجنة القوات المسلّحة في مجلس الشيوخ إنه يعتقد أن الرسالة التي وجّهها وورنر هي "إذا كانت الخطة المطبّقة غير ناجحة فإن علينا أن نعدّلها". وأضاف "أنا أوافق تماماً على ذلك"، بحسب تعبيره.
وفي تعليقٍ على التوصيات التي ستصدرها لجنة مستقلة برئاسة وزير الخارجية الأميركي الأسبق جيمس بيكر، قال بوش إنه حريص على الاطلاع على هذه التوصيات المتوقع صدورها بعد انتخابات السابع من تشرين الثاني ولكنه أضاف أن الولايات المتحدة ليس بمقدورها "المغادرة قبل استكمال المهمة".
وفيما يتعلق بدراسةٍ جديدة تضمّنت تقديراً بأن نحو 655 ألف عراقي توفوا جراء أعمال العنف منذ الحرب في آذار 2003، أعرب الرئيس الأميركي عن اعتقاده بأن هذا التقدير لا يتمتع بمصداقية.

- أُُعلن في بغداد الأربعاء أن رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي سيتوجه إلى تركيا يوم الأحد المقبل لإجراء محادثات رسمية.
وصرح وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بأن الوفد الذي سيرافق المالكي يضم عدداً كبيراً من المستشارين بينهم مسؤول من حكومة إقليم كردستان العراق.
وأضاف في تصريحات أدلى بها للمراسلين أن المحادثات سوف تتناول عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
ونقلت وكالة أسوشييتد برس للأنباء عنه القول أيضاً إن من أبرز القضايا التي ستناقش خلال الزيارة موضوع القلق التركي في شأن تطورات الأوضاع ولا سيما تحركات حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا والعراق.
يذكر أن أنقرة أبدت في الآونة الأخيرة قلقا في شأن مواصلة هذا الحزب عملياته ضد أهداف تركية من قواعد له في شمال العراق.

- أقرّ مجلس النواب العراقي بعد ظهر الأربعاء مشروع قانون "آليات وإجراءات تشكيل الأقاليم" وبدأ مناقشة مادة تسمح بإعادة النظر في الدستور.
وصوّت 138 نائبا من أصل 275 حضروا الجلسة بالإجماع على القانون الذي يصبح نافذا بعد 18 شهرا من إقراره في البرلمان.
ولم يحضر رئيس مجلس النواب محمود المشهداني جلسة اليوم التي رأسها نائبه الأول الشيخ خالد العطية. وقال العطية فور الانتهاء من التصويت إن المجلس سيناقش المادة رقم 142 من الدستور والتي تدعو إلى تشكيل لجنة لإعادة النظر فيه.

- طلب وزير الكهرباء العراقي السابق أيهم السامرائي الحماية الأميركية بعد أن قضت محكمة عراقية الأربعاء بسجنه عامين لإدانته بالإهمال وإهدار المال العام.
ووصف السامرائي قرار المحكمة بأنه "سياسي". ونقلت وكالة رويترز للأنباء عنه القول في اتصال هاتفي إن القرار سياسي وأنه جاء بسبب مواقفه المعلنة من مسألة حل الميليشيات ورأيه في المقاومة العراقية التي أعلن "ضرورة الاتصال بها والجلوس والحوار إليها وعدم عزلها"، على حد تعبيره.
يذكر أن السامرائي شغل منصبه الوزاري في حكومة رئيس الوزراء الأسبق أياد علاوي ويحمل جوازَ سفر أميركيا.
وأنكر السامرائي التهم التي وجهتها إليه المحكمة مضيفاً أنه لجأ إلى السفارة الأميركية.
لكن مسؤولا في السفارة الأميركية في بغداد لم يشأ ذكر اسمه نفى وجود السامرائي في مقر البعثة، بحسب ما نقلت عنه رويترز.

- أعلن ناطق باسم الجيش الأميركي الأربعاء أن قذيفة هاون عيار 82 ملم كانت السبب في اندلاع الحريق الكبير مساء الثلاثاء في مخزن للذخيرة والعتاد داخل قاعدة أميركية في منطقة الرشيد جنوب بغداد.
وأوضح المقدم جوناثان وثنغتون من فرقة المشاة الأميركية الرابعة أن المعلومات الاستخبارية تؤكد أن مدنيين مرتبطين بميليشيات كانوا مسؤولين عن إطلاق قذيفة هاون ليل أمس من منطقة مجاورة ما أدى إلى اندلاع حريق في مخزن العتاد في قاعدة "فالكون" مضيفاً أن "الهجوم لن يؤثر في استمرار العملية الأمنية في بغداد كما أن الخسائر في الذخيرة لن تؤثر في عمل قوات التحالف"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
وكان ناطق عسكري أميركي صرح في وقت سابق صباح الأربعاء بأن الحريق الكبير الذي اندلع ما يزال مستمرا. ولم يسفر الحريق عن وقوع ضحايا بين القوات الأميركية أو المدنيين.

- أعلنت مصادر أمنية الأربعاء مقتل شيخ الصابئة المندائيين رعد صالح مطر أمام منزله في الصويرة.
ونُقل عن مصدر في الشرطة العراقية القول إن مسلحين مجهولين اغتالوا مطر أمام منزله في الصويرة صباح اليوم وأن "أسباب الاغتيال لم تعرف بعد".

- في سياق الحوادث الأمنية أيضاً، قُتل أربعة أشخاص وأصيب 34 آخرون بينهم ثمانية من رجال الشرطة بانفجار ثلاث سيارات ملغمة في مناطق متفرقة من بغداد الأربعاء.
وأوضحت المصادر أن سيارتين ملغمتين انفجرتا بفارق زمني بسيط قرب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في المستنصرية أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة 12 آخرين بجروح. فيما انفجرت السيارة الملغمة الثالثة لدى مرور دورية للشرطة في ساحة ميسلون ما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة 22 آخرين بينهم ثمانية من الشرطة.

- من جهة أخرى، أعلن الجيش الأميركي الأربعاء مقتل ثلاثة من مشاة البحرية الأميركية (المارينز) الاثنين في الأنبار. وبذلك يرتفع عدد القتلى في صفوف العسكريين الأميركيين في العراق منذ آذار 2003 إلى 2748 استنادا إلى إحصاء لوكالة فرانس برس بناء على بياناتٍ نشرتها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

- إلى ذلك، أعلنت قوات التحالف في العراق الأربعاء أن فحوص الحمض الريبي النووي (دي. أن. أيه.) أثبتت أن القوات البريطانية قتلت الإرهابي عمر الفاروق الشهر الماضي في البصرة.

- قدّر باحثون أميركيون أن نحو 655 ألف عراقي قُتلوا نتيجة الحرب منذ آذار 2003 بموجب دراسةٍ ستنشرها مجلة (ذي لانسيت) البريطانية غداً الخميس.
وكانت هذه المجلة نشرت في تشرين الأول 2004 دراسة أفادت بأن نحو مائة ألف وفاة سُجّلت في العراق بين آذار 2003 وأيلول 2004 نتيجة العنف والأزمات القلبية والمشاكل الصحية.
وفي متابعةٍ لهذه الدراسة أراد فريق برئاسة غيلبرت بورنهام من جامعة جونز هوبكنز الأميركية في بولتيمور بولاية ميريلاند تقدير عدد الوفيات من آذار 2003 إلى حزيران 2006.
وخلصت الدراسة الجديدة إلى القول إن 654965 حالة وفاة مبكرة سجلت منذ آذار 2003. وهناك نحو 601 ألف حالة كانت نتيجة العنف ونحو نصف الوفيات ضمن هذه الفئة كانت نتيجة إطلاق النار.
ونقلت فرانس برس عن الدراسة قولها إن "إطلاق النار يبقى السبب الرئيسي للوفيات رغم أن عدد القتلى من انفجارات السيارات قد ارتفع"، بحسب تعبيرها.

- في بيروت، صرح رئيس الوزراء الإيطالي الزائر رومانو برودي الأربعاء بأن بلاده مستعدة للمساهمة في حل مسالة تبادل الأسرى مع إسرائيل معتبرا أن هذا الحل يمكن أن "يساهم في إعادة إرساء السلام"، بحسب تعبيره.
برودي أعلن ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اللبناني فؤاد السنيورة.
وكان حزب الله في لبنان أعلن في 12 تموز الماضي يعد أسر جنديين إسرائيليين انه يريد مبادلتهما مع أسرى لبنانيين معتقلين في إسرائيل. وبعد هذه العملية شنت إسرائيل هجوما عسكريا واسعا على لبنان انتهى في 14 آب اثر صدور القرار 1701 عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

- في الرياض، قال ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز في تصريحات صحافية نُشرت الأربعاء إن الأنباء التي ترددت عن لقاء مسؤولين سعوديين وإسرائيليين "مضحكة"، على حد وصفه.
وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن الأمير سلطان كان يردّ مساء الثلاثاء على سؤال بشأن ما تردد من اجتماع سري بين مسؤولين سعوديين وإسرائيليين.
وكانت صحيفة (يديعوت احرونوت) الإسرائيلية ذكرت الخميس الماضي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت التقى "في الأسابيع الأخيرة" مسؤولين سعوديين كبارا في قصر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان.

- في القدس، أعلن نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شيمون بيريز أن الرئيس السوري بشار الأسد مرحّب به في الكنيست الإسرائيلي إذا أراد المجيء من أجل اتفاق سلام.
وقد صرح بيريز بذلك في مقابلة بثتها المحطة الأولى في التلفزيون الإسرائيلي الثلاثاء.
وكان الأسد أعلن الاثنين في مقابلةٍ مع محطة التلفزيون البريطانية (بي. بي. سي.) "أن بإمكان إسرائيل وسوريا أن يتواجدا جنبا إلى جنب بسلام وأن يحترم كل منهما وجود الآخر.
من جهته، ذكر مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت الثلاثاء أن الدعوة الموجّهة إلى الأسد صادرة "فقط" عن بيريز.

- ذكر مسؤولو أمن فلسطينيون والقنصلية الأميركية في القدس الأربعاء انهم يحققون في تقارير أفادت بأن جماعة نشطاء لم تكن معروفة من قبل في الضفة الغربية المحتلة خطفت طالبا أميركيا.
وقالت الجماعة التي تطلق على نفسها اسم (أنصار السنة) إن الطالب اختطف في مدينة نابلس بالضفة الغربية، بحسب ما أفادت رويترز.

- في القاهرة، صرح طلعت السادات عضو مجلس الشعب المصري وابن شقيق الرئيس الراحل أنور السادات الأربعاء بأن المحكمة العسكرية التي تحاكمه بتهمتي نشر شائعات كاذبة وإهانة القوات المسلحة أجّلت محاكمته إلى يوم الأحد.
وعُقدت الأربعاء أولى جلسات المحاكمة التي أُحيل إليها بعد تحقيق أجرته معه النيابة العسكرية بسبب تصريحه في مقابلة تلفزيونية بأن قادة عسكريين مصريين ربما كانوا متورطين في اغتيال عمّه أنور السادات عام 1981.

- أعلن مكتب النائب العام الليبي الأربعاء أن سجينا قُتل كما أصيب 17 آخرون عندما اشتبك معتقلون إسلاميون مع حراس ورجال الشرطة في سجن أبي سليم الرئيسي في البلاد الأسبوع الماضي.
وفي أول بيان رسمي عن الحادث الذي وقع في الرابع من تشرين الأول، ذكر مكتب النائب العام انه أثناء الشغب هاجم سجناء الحراس ورجال الشرطة بحجارة وقطع حديدية وحاول معتقلون الفرار بتسلق الجدران مما دفع الحراس لفتح النيران.
وأضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الليبية أن 14 فردا بين حراس ورجال شرطة بين المصابين. وأصيب ثلاثة سجناء بنيران الشرطة.

- في براغ، أُعلن أن الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس قبل استقالة حكومة الأقلية التي يتزعمها رئيس الوزراء ميرك توبولانيك الأربعاء.
ومن المقرر أن يبدأ كلاوس محادثات مع الأحزاب السياسية الخمسة في مجلس النواب غدا الخميس في شأن تشكيل الحكومة المقبلة.
وكان قد أطيح بحكومة توبولانيك في اقتراعٍ بسحب الثقة في البرلمان الأسبوع الماضي إثر أزمة في مجلس النواب نتجت عن النتائج غير الحاسمة للانتخابات العامة التي جرت في حزيران وأعطت لليسار ويمين الوسط 100 مقعد لكل منهما.

- في سول، أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الأربعاء بأن كوريا الشمالية أعلنت على لسانِ ناطقٍ رسمي أنها ترى أن الضغط الأميركي لكبح برنامجها النووي بمثابة إعلان للحرب.
ونقلت الوكالة عن ناطق باسم وزارة الخارجية قوله إن كوريا الشمالية مستعدة لكل من الحوار والمواجهة.
وأضاف الناطق "إذا استمرت الولايات المتحدة في إزعاجنا وزيادة الضغط فسنعتبر إنه إعلان للحرب وسنتخذ إجراءات ملموسة"، على حد تعبيره.

- وفي طوكيو، نقلت وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن كيم يونغ نام الرجل الثاني في كوريا الشمالية قوله الأربعاء إن إجراء بيونغيانغ تجارب نووية إضافية سيعتمد على السياسة الأميركية.
وأدلى كيم بذلك خلال اجتماع مع وفد من وكالة كيودو في عاصمة كوريا الشمالية.
وكرر كيم أيضا موقف بلاده بأنها ستعود إلى المحادثات السداسية المتعلقة ببرنامجها النووي إذا أنهت الولايات المتحدة العقوبات المالية التي فرضتها على الشطر الكوري الشمالي.

- في سياق متصل، وفي طوكيو أيضاً، أفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية بأن حكومة اليابان قررت فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية ردّاً على التجربة النووية التي أعلنت إجراءها في وقت سابق من الأسبوع الحالي.
ومن المتوقع إعلان القرار رسميا خلال اجتماع يُعقد في وقتٍ لاحقٍ الأربعاء.

- وفي موسكو، دعا مسؤول روسي إلى استئناف المحادثات السداسية حول برنامج بيونغيانغ النووي.
مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارينكو وافانا بالتفاصيل التالية:
"دعا نائب وزير الخارجية الروسي أليكساندر أليكسييف اليوم الأربعاء إلى استئناف المفاوضات السداسية حول ملف كوريا الشمالية النووي. وكالة إيتار – تاس للانباء نقلت عن أليكسييف قوله إن روسيا تجري حاليا مشاورات مكثفة في إطار مجلس الأمن الدولي ومع شركائها في المفاوضات السداسية، وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا، للبحث في الوضع الناشئ ووضع موقف متفق عليه. وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن موسكو عازمة على القيام بكل ما في وسعها من اجل تجنيب كوريا الشمالية سيناريو عسكريا."

- أخيراً، أضرَبَ الموظفون المدنيون في اليونان الأربعاء لفترةِ أربعٍ وعشرين ساعة احتجاجاً على ميزانية الحكومة المتقشفة لعام 2007 مما تسبب في وقف الخدمات الوزارية وغلق المصارف الحكومية وإحداث حالة من الفوضى في وسائل النقل العام.
وقد شارك عمال النقل والسكك الحديد في الإضراب ما أرغمَ السكان على استخدام سياراتهم الخاصة وسيارات الأجرة الأمر الذي فاقمَ بدوره من مشكلة اختناق حركة المرور في العاصمة أثينا.

على صلة

XS
SM
MD
LG