روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف المصرية ليوم الاربعاء 11 تشرين الاول


احمد رجب - القاهرة

- في العناوين الرئيسية لصحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة: الانفجارات تتوالي..في قاعدة أمريكية جنوب بغداد، ألسنة اللهب تتصاعد من مخزن للذخيرة.. مشاهدة النيران علي بعد كيلو مترات، إخلاء القاعدة.. الجيش الإسلامي يتبني هجوماً بالصواريخ، دوريات للشرطة في شوارع العاصمة.. تحسباً لوقوع اضطرابات أمنية.

- وفي تقرير بالمساء أيضا، تقول الصحيفة إن عدد قتلي الجيش الأمريكي في العراق ارتفع إلي 2746 قتيلاً منذ بدء الغزو الأمريكي للبلاد عام 2003 وذلك اثر إعلان الجيش الأمريكي عن مصرع جندي جراء جروح أصيب بها في انفجار استهدف دورية عسكرية شمال تكريت. كما تشير الصحيفة أيضا إلى قيام مسلحون مجهولون باختطاف الكاتب الصحفي علي كريم حسن رئيس تحرير جريدة "نقد الشباب" شرق العاصمة العراقية بغداد.

- وفي الأهرام المسائي وتحت عنوان فاتورة الحرب الأميركية تقول الصحيفة المصرية في افتتاحيتها: إن خمس سنوات من الحرب الطاحنة في العراق وأفغانستان

ـ تركت بصورة أو بأخرى ـ علامات من الإنهاك علي القوات الأمريكية وأثارت تساؤلات بشأن قدرتها في الحفاظ علي مستوي عملياتها الحالية ومواجهة أزمات جديدة محتملة‏.‏ وتضيف الصحيفة المؤكد أن كل هذا ينذر بحدوث أزمة ـ كما يشير الخبراء العسكريون ـ ما لم تتم معالجتها مما قد يترتب عليه انهيار القوات الأمريكية وزيادة فاتورة العمليات الحربية غير المدروسة وغير الشرعية خاصة إذا وضعنا في الاعتبار انه لأول مرة يخضع الجيش وكل أفراده من المتطوعين لاختبار حرب طويلة خلال السنوات الخمس الماضية‏.‏ وتختتم الصحيفة بالقول إنه يتعين علي الإدارة الأمريكية ـ التي يقود دفتها المحافظون الجدد ـ إعادة النظر في سياساتها وتقويم الأوضاع العسكرية والميدانية من جديد بما يقود في النهاية إلي منح الحرية الحقيقية للشعبين العراقي والأفغاني.

- وفي صحف القاهرة الخميس تنقل الأهرام عن مصادر من داخل المحكمة الجنائية المركزية التي أصدرت حكما الأربعاء بسجن وزير الكهرباء الأسبق أيهم السامرائي لمدة سنتين ان قوات أمريكية تقوم بحماية المحكمة أخرجت السامرائي من القاعة عقب النطق بالحكم دون إذن منها وبعد ان شهرت أسلحتها في وجه رجال الشرطة العراقيين. وتنقل الصحيفة عن السامرائي في تصريحات له لوكالات أنباء عالمية قوله ان قرار المحكمة سياسي وأنه جاء بسبب مواقفه المعلنة والواضحة من مسألة حل المليشيات ورأيه في المقاومة العراقية وضرورة الاتصال بها والجلوس والحوار إليها وعدم عزلها.

- الأخبار تنقل عن مصادر الشرطة العراقية العثور على جثث خمسة رجال موثوقة الأيدي ومعصوبة الأعين وبها عدة أعيرة نارية وعليها آثار تعذيب في وسط الكوت.

- أخيرا في المصري اليوم الخميس: مجلس النواب العراقي يوافق بالإجماع على قانون الأقاليم.

على صلة

XS
SM
MD
LG