روابط للدخول

مشروع قانون الاستثمار، التضخم وغلاء المعيشة، آراء في موضوع (انتقال العراق إلى اقتصاد السوق)


ناطم ياسين

أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدّها ويقدمها ناظم ياسين، ونعرضُ فيها عبر مقابلاتٍ مع مسؤولين ومحللين لبعض فقرات مشروع قانون الاستثمار، وقضية التضخم وغلاء المعيشة، إضافةً إلى موضوع (انتقال العراق إلى اقتصاد السوق).

- مشروع قانون الاستثمار...
يتوقع خبراء اقتصاديون أن يُسهم تشريع قانون الاستثمار في حل العديد من المشاكل الاقتصادية التي يمر بها العراق في المرحلة الحالية.
وللحديث عن أهم الفقرات التي تضمنها مشروع قانون الاستثمار، أجرت مراسلة إذاعة العراق الحر في بغداد ليلى أحمد المقابلة التالية مع رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب حيدر العبادي الذي أجاب أولا عن سؤال يتعلق بالفقرة التي تنصّ على وجوب اعتماد المستثمر الأجنبي على العمالة المحلية...

(المقابلة)

- التضخم وغلاء المعيشة..
اعتبر أحد المحللين في مقابلةٍ لـ(التقرير الاقتصادي) عن غلاء المعيشة في العراق ولا سيما في إقليم كردستان اعتبر أن الرواتب المتدنية نسبياً لمنتسبي الدوائر الحكومية هي من الأسباب التي تؤدي إلى تفشي ظاهرة الفساد. ودعا إلى إعادة النظر في سلّم الرواتب التي يتقاضاها موظفو الدولة لتمكينهم من مجابهة أعباء التضخم وتحصينهم ضد تقاضي الرشى مشيراً إلى الفجوة الكبيرة بين معدلات الرواتب بشكلٍ عام وما يُصرف من مخصصات إضافية لبعض المسؤولين في الخدمة المدنية.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة التي أجراها مراسل إذاعة العراق الحر في السليمانية مصطفى صالح كريم مع المحلل أدهم ميران..

(المقابلة)

- آراء في موضوع (انتقال العراق إلى اقتصاد السوق): الجزء الثالث..
عرضَ (التقرير الاقتصادي) في حلقات سابقة لبعض آراء الأكاديميين والاقتصاديين التي طُرحت في الندوة الموسعة التي نظمتها كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة المستنصرية في بغداد أخيراً وشهدت مناقشات مستفيضة لمختلف الطروحات المتعلقة بعملية انتقال العراق إلى اقتصاد السوق.
وتناولت البحوث التي قدمها المشاركون في الندوة الإيجابيات والسلبيات التي تنطوي عليها آليات الانتقال إلى اقتصاد السوق من خلال دراسةٍ للتجارب المماثلة التي مرت بها دول أخرى وعرضٍ لبعض الجوانب المهمة كالخصخصة والاستثمارات والإصلاحات المالية والقانونية.
وفي الجزء الثالث والأخير من هذا العرض، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد عماد جاسم الذي حضر الندوة بمقتطفات من مداخلة الدكتور فلاح حسن ثويني نائب رئيس جمعية الاقتصاديين العراقيين الذي اعتبر أن الانتقال إلى اقتصاد السوق تحكمه بيئة ملائمة وأن شروط التحول الآن غير مكتملة...

(المقابلة)

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG