روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف الاردنية ليوم الاثنين 9 تشرين الاول


احمد رجب - القاهرة

- قالت صحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة إن محاكمة الرئيس العراقي المخلوع و6 من معاونيه استأنفت اليوم في قضية الأنفال برئاسة القاضي محمد العريبي.
يواجه صدام ومعاونوه الستة تهما بالإبادة الجماعية وارتكاب جرائم حرب واستخدام أسلحة محرمة دولية خلال حملة الأنفال العسكرية التي نفذت ضد الأكراد عام 1988 مما أدي إلي مقتل 181 ألف كردي. ونقلت المساء عن جيمس بيكر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق في عهد الرئيس جورج بوش الأب. ان انسحابا فوريا للقوات الأمريكية من العراق سيقود إلي حرب أهلية غير مسبوقة في هذا البلد وكل أنحاء الشرق الأوسط.

- وفي الأهرام المسائي يحذر مراد عز العرب من أن خروج أميركي من العراق سوف يؤدي إلى الحرب الأهلية التي تلوح ملامحها بجميع تفاصيلها في ضوء ما يجري الآن من ذبح وقتل علي خلفيات عرقية أو طائفية‏!‏ ويضيف الكاتب المصري..قد يقول قائل لماذا لا ينتهي الدور الأمريكي ويحل محله الدور الأممي وبمعني أوضح قوات دولية علي غرار اليونيفيل طراز‏2006‏ كما حدث في لبنان في أعقاب العدوان الإسرائيلي فهل تستطيع تلك القوات ان تعيد الأمن والاستقرار إلي المدن العراقية بعد ان انتشرت بها الأورام السرطانية وتحولت إلي ساحة مفتوحة للتجارب السياسية واستخدام احدث التقنيات في السيارات المفخخة وتشويه البشر قبل قطع رءوسهم‏!!‏ واغلب الظن ان أصحاب القبعات الزرق أي القوات الدولية لن تستطيع هي الأخرى السيطرة علي الموقف.

- وتحمل صحف القاهرة إلى قرائها يوم غد الاثنين ما تقشعر له الأبدان، ونرى ذلك في صحيفة الأهرام التي تنقل شهادة الشاهدة الكردية في قضية الأنفال أن قوات صدام دفنت أفراد عائلتها أحياء في مقبرة جماعية بشمال العراق في الثمانينات، وتنقل الصحيفة المصرية عن الشاهدة قولها: أنا أعرف مصير عائلتي. لقد دفنوا وهم أحياء. أريد أن أسأل صدام ما هو ذنب النساء والأطفال. وأضافت الشاهدة أن الجيش أحرق قريتها حتى سويت بالأرض في ابريل نيسان عام 1988 واعتقلوها إلى جانب ثمانية آخرين من عائلتها. وقالت إنها عندما كانت في السجن كان النساء يجبرن على الاستحمام عاريات أمام الجنود الذين كانوا يطلقون أحيانا الرصاص فوق رؤوسهن. وذكرت أنها كان عمرها 13 عاما في ذلك الحين.

- ومن جهتها تشير الأخبار إلى إعلان المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية العميد قاسم الموسوي عن إلقاء القبض على من يسمى "بأمير الأمراء" في تنظيم التوحيد والجهاد في منطقة أبو غريب غربي بغداد .مشيرة إلى أن الموسوي لم يكشف عن اسم القيادي في تنظيم التوحيد والجهاد ولا هويته.

- أخيرا تنقل صحف القاهرة إدانة مصر لإجراء كوريا الشمالية تجربة نووية، وتنقل الجمهورية عن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط قوله إن التجربة النووية الكورية الشمالية تعد انتكاسة لنظام منع الانتشار النووي.

على صلة

XS
SM
MD
LG