روابط للدخول

الشرطة العراقية تقول، ان ما لا يقل عن ثلاثة عشر شخصاً قتلوا واصيب ستة وأربعون اخرون في انفجار سيارة ملغومة في سوق مزدحمة في شمال شرق بغداد اليوم .


كفاح الحبيب

- قالت الشرطة ان ما لا يقل عن ثلاثة عشر شخصاً قتلوا واصيب ستة وأربعون اخرون في انفجار سيارة ملغومة في سوق مزدحمة في شمال شرق بغداد اليوم .
الشرطة أفادت ان السيارة كانت مركونة على جانب الطريق في منطقة سوق شلال بحي الشعب ، مشيرةً الى انها انفجرت اثناء اغلاق المتاجر قبل موعد الافطار.
من جانب آخر أعلن الجيش الأميركي مقتل ثلاثة من جنود البحرية الأميركية ( المارينز ) يوم أمس في محافظة الأنبار .

- طلب رئيس الوزراء نوري المالكي فتح تحقيق في واقعة التسمم الغذائي الذي تسبب في اصابة مئات من أفراد الشرطة العراقية بالاعياء.
ولم يتضح ان كان تسمم ما لا يقل عن ثلاثمئة وخمسين شرطيا مدبرا لكن الشرطة قالت انها اعتقلت أربعة طهاة يشتبه في أنهم تلاعبوا في المواد الغذائية في قاعدة للجيش العراقي بالنعمانية ، فيما ذكرت وزارة الصحة أن تحقيقا أوليا في الواقعة كشف أن مادة كيماوية استخدمت سببت صعوبة في التنفس وألماً شديداً في الاطراف ، مشيرةً الى ان سبعة عشر شخصا أصيبوا بالمرض بعد تناولهم وجبة الافطار مساء الاحد.
المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية العميد قاسم الموسوي نفى خلال مؤتمر التقارير التي تحدثت عن حدوث وفيات ، مؤكداً ان جميع الشرطة المصابين تماثلوا للشفاء.

- رفع رئيس المحكمة الجنائية العراقية العليا القاضي محمد عريبي الخليفة
جلسات محاكمة الرئيس السابق صدام حسين وستة من معاونيه بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية لدورهم في حملة الانفال التي نفذت ضد الأكراد عام 1988 إلى يوم غد الثلاثاء .
المحكمة التي استأنفت اليوم جلساتها استمعت إلى أقوال أربعة من المشتكين.
وكان صدام الذي طرد من المحكمة ثلاث مرات خلال الجلسات السابقة قد جلس على مقعده في مستهل جلسة اليوم ومعه المتهمون الستة الاخرون في القضية ، مع غياب فريق الدفاع الذي يقاطع المحاكمة احتجاجا على تعيين رئيس جديد للمحكمة.

- وضع رجال دين عراقيون وثيقة للمصالحة في اجتماع عقد مؤخرا في مكة المكرمة في محاولة للقضاء على عمليات العنف الطائفي.
منظمة المؤتمر الاسلامي قالت في بيان انها رعت الاجتماع الذي عقد يومي السبت والاحد والذي يتبعه تجمع أكبر لعلماء دين بارزين في التاسع عشر والعشرين من الشهر الجاري لاقرار وثيقة اتفاق بنيهما.
البيان أوضح أن الوثيقة ستوجه بعد اقرارها رسالة الى جميع أفراد الشعب العراقي توضح موقف الاسلام من استباحة دماء المسلمين وتدعو مسلمي العراق الى الالتزام بمبادىء الدين الاسلامي الواضحة في هذا الشأن ، مشيراً الى ان رجال دين من الطائفتين الشيعية والسنية شاركا في إعداد الوثيقة.

- قتلت قوات أميركية عراقية مشتركة ثلاثين مسلحاً في اشتباكات ضارية إندلعت أمس في شوارع مدينة الديوانية.
وطلب من الناس أن يلزموا بيوتهم بموجب حظر تجول مفتوح بدءا من الساعة الثانية صباحا ، فيما هزت الانفجارات ودوي الأسلحة الآلية أحياء وسط المدينة لأكثر من خمس ساعات.
الجيش الأميركي أوضح في بيان ان دبابة من نوع ابرامز أُصيبت بأضرار جسيمة في القتال الذي اندلع بعد أن شن متشددون هجوما بالأسلحة الآلية والقذائف الصاروخية على قوات أمريكية وعراقية كانت في مهمة لاعتقال ما أسماه البيان بهدف على درجة كبيرة من الأهمية .
وذكر البيان أن القوات العراقية اعتقلت هدفا على صلة بمقتل عشرين جنديا عراقيا في معركة مع مسلحين في الديوانية وقعت في الثامن والعشرين من اب.
يشار الى ان الأحياء الجنوبية في الديوانية هي معقل لميليشيا جيش المهدي الذي نفى مسؤول فيه اي ضلوع للميليشيا في معارك يوم الأحد ملقياً اللوم على من أسماهم بمسلحين مارقين ، فيما نفى مسؤول آخر في هذه المليشيا مقتل ثلاثين مسلحا من عناصرها ، مشيراً الى ان ثلاثة أشخاص فقط أُصيبوا بجروح .

- ذكر مصدر في وزارة الداخلية ان مسلحين مجهولين قتلوا شقيق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي مساء أمس في شمال بغداد.
المصدر أوضح ان مسلحين يرتدون ملابس قوات مغاوير الداخلية ويستقلون مايقارب عشر سيارات شبيهة بالسيارات التي تستخدمها تلك القوات اقتحموا منزل عامر الهاشمي في منطقة الصليخ وقتلوه داخله ، مشيراً الى ان القوة المهاجمة قامت باعتقال افراد حماية عامر الهاشمي ثم اقتادتهم الى جهة مجهولة حيث لم يتم العثور حتى الان على اي منهم.
المصدر اكد ان القتيل ضابط كبير في الجيش العراقي يحمل رتبة لواء ويعمل مستشارا لوزير الدفاع فيما قال مصدر في الحزب الاسلامي العراقي الذي أكد الحادث ان الهاشمي يحمل رتبة فريق.

- قال البيت الابيض الامريكي ان اجراء كوريا الشمالية تجربة نووية هو عمل استفزازي وان واشنطن تنتظر من مجلس الامن الدولي اتخاذ اجراء فوري.
المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو قال للصحفيين أن الولايات المتحدة لم تتخذ أي تدبير عسكري كرد فعل وانها لن تقوم بأي تحرك عسكري في المنطقة في هذه المرحلة ، مشيراً الى ان السفير الامريكي لدى الامم المتحدة جون بولتون سيطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الامن الدولي .

وأعلن معهد المسح الجيولوجي الامريكي انه رصد هزة بقوة 4.2 درجة في كوريا الشمالية في تأكيد لتقرير مماثل صدر من كوريا الجنوبية ، في وقت قال سنو بأن البيت الابيض لم يتحقق بعد من أن الهزة ناجمة عن تجربة نووية.
من جهتها قالت الحكومة اليابانية ان أجهزة المراقبة الاشعاعية لم ترصد أي شيء غير طبيعي بعد ان أعلنت كوريا الشمالية أنها أجرت تجربة نووية تحت الارض.

- قالت وزارة الدفاع الافغانية ان قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة وجنودا أفغانا قتلوا تسعة وأربعين مسلحا من حركة طالبان في معركتين منفصلتين بجنوب أفغانستان.
الوزارة قالت في بيان ان ثلاثين مسلحا قتلوا في منطقة ديه راوود باقليم أرزكان الجبلي فيما قتل تسعة عشر اخرون في عملية قام بها الجيش الافغاني في منطقة اخرى من الإقليم .

على صلة

XS
SM
MD
LG