روابط للدخول

انعقاد المؤتمر العالمي الأول لضحايا المقابر الجمعية في العراق.


ديار بامرني

- ضمن إطار الحملة العالمية لإدانة جرائم الإبادة الجماعية للجنس البشري, عقد (مركز العراق الجديد للإعلام والدراسات في بريطانيا) وعدد من المهتمين بحقوق الإنسان ومناهضي جرائم الإبادة الجماعية للجنس البشري في العاصمة البريطانية (لندن) (المؤتمر العالمي الأول لضحايا المقابر الجمعية في العراق) لأدانة جريمة المقابر الجمعية في العراق والتي وثقتها لجان الكشف عن المقابر بعد سقوط نظام صدام في نيسان 2003 وكذلك إدانة مرتكبيها ومن يعمل على تبريرها، وشارك فيها بأي وسيلة كانت.

وقد اشترك في فعاليات المؤتمر مسؤولون حكوميون وممثلون عن منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان والقوى والفعاليات السياسية والشخصيات الدينية والإجتماعية والنخب المثقفة والخبراء العراقيين والغربيين. ولتسليط الضوء أكثر على أهمية عقد هذا المؤتمر والمحاور التي طرحت فيه, البرنامج يستضيف السيد (طالب الرماحي) مدير مركز العراق الجديد للأعلام والدراسات في بريطانيا

(طالب الرماحي) مدير مركز العراق الجديد للأعلام والدراسات في بريطانيا

وقد خرج المؤتمر ببان ختامي طالب فيه المشاركون الحفاظ على ألمقابر وصيانة ما تعرض منها من عمليات حفر عشوائية وكذلك حذر المؤتمر من وجود مرتكبي هذه الجرائم مازالوا يتمتعون بالحرية بعيداً عن المحاسبة والعقاب داخل وخارج العراق ومطالبة جميع الدول وجامعة الدول العربية ومنظمة ألمؤتمر ألإسلامي والمنظمات ألمختصة بحقوق الأنسان والتي ساهمت وسكتت عن جرائم الابادة ألجماعية في العراق في ظل نظام صدام، أن تقدم إعتذارا للشعب العراقي عموما ولأهالي ضحايا المقابر ألجمعية بشكل خاص والعمل على جعل هذه المأساة جزءاً من ألثقافة العراقية ومناهج التربية والتعليم لتذكير ألاجيال القادمة من خطورة ألانظمة ألدكتاتورية. المؤتمر أقترح ايضا ان يكون السادس عشر من آذار من كل عام هو (يوم المقابر الجمعية في العراق) .

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد).

البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

كذلك يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالأضافة الى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع أذاعة ألعراق ألحر :www.iraqhurr.org

(حقوق الأنسان في العراق) يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني : bamrnid@rferl.org

أو عن طريق الفاكس على الرقم :00420221122660 أو 00420221122659

*********
أذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

(102.4) ميكا هيرتز في بغداد
(105) ميكا هيرتز في البصرة
(88.4) ميكاهيرتز في السليمانية
(91.4) ميكاهيرتز في اربيل
(104.6) ميكاهيرتز في الموصل

بالأضافة الى موجة متوسطة طولها 1593 مترا.

على صلة

XS
SM
MD
LG