روابط للدخول

لأول مرة يرفع مجلس النواب الحصانة البرلمانية عن أحد أعضائه


فارس عمر

قرر مجلس النواب اليوم الأحد رفعَ الحصانة البرلمانية عن النائب مشعان الجبوري الذي صدرت بحقه مذكرة القاء قبض للاشتباه به في قضية فساد.
وبعد مناقشات ساخنة صوت مئة وواحد واربعون نائبا لصالح رفع الحصانة عن الجبوري الذي لم يحضر جلسات البرلمان منذ انتخابه. وقال رئيس مجلس النواب محمود المشهداني انه يؤيد رفع الحصانة البرلمانية عن النائب الجبوري ليتمكن من العودة الى اخذ مقعده في البرلمان إذا ثبتت براءتُه ومواجهة العدالة في حال ادانته.


قتل نحوُ ثلاثين من افراد احدى الميليشيات في اشتباكات جرت اليوم الأحد مع قوات اميركية وعراقية مشتركة في مدينة الديوانية بمحافظة القادسية.
وقال مسؤولون ان القتال اندلع في المدينة عندما حاولت مفرزة عراقية واميركية مشتركة القاء القبض على قائد ميليشيا محلية متَّهَم بقتل جنود عراقيين في اشتباكات وقعت في آب الماضي.
وبعد معركة أُعطبت فيها دبابة اميركية بقذائف صاروخية عادت المفرزة العراقية الاميركية واعتقلت الشخص المطلوب. وافادت وكالة فرانس برس نقلا عن مصادر عراقية انه قائد ميليشيا جيش المهدي.


قال مساعد للرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأحد انه يعتزم ان يُمهل حركة "حماس" حتى نهاية شهر رمضان للموافقة على تشكيل حكومة وحدة وطنية وبخلافه التوجه الى انتخابات مبكرة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المساعد الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الرئيس عباس قال خلال اجتماعه مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس مؤخرا انه سيتوجه الى قطاع غزة في الايام المقبلة للقيام بمحاولة أخيرة من اجل الاتفاق على حكومة ائتلافية مع حماس. واضاف المساعد انه إذا لم توافق حماس حتى نهاية شهر رمضان فان عباس سيُقيل الحكومة ويقدِّم حكومة جديدة برئاسة شخصية مستقلة الى المجلس التشريعي الذي تسيطر عليه حماس والذي من المتوقع ان يصوت باسقاطها. وسيقدم حكومة ثانية إذا أُسقطت هي ايضا سيكون لديه مسوِّغ لاجراء انتخابات جديدة ، بحسب المساعد.


قالت الامم المتحدة والشرطة اللبنانية اليوم الأحد ان واحدا وعشرين لبنانيا قُتلوا وأُصيب اكثر من مئة آخرين بالقنابل والقنابل الصغيرة غير المنفجرة التي القتها اسرائيل خلال حربها مع حزب الله. واكد مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية ان مئة واربعة وعشرين شخصا قُتلوا أو أُصيبوا لغاية الثالث من تشرين الاول بقنابل غير منفجرة غالبيتها ذخيرة سقطت عشوائيا في مناطق مدنية. وقالت الشرطة اللبنانية ان واحدا وعشرين شخصا قُتلوا بقنابل صغيرة منذ وقف القتال في الرابع عشر من آب الماضي بينهم ستة عشر مدنيا وخمسة من خبراء المفرقعات.


أكدت ايران اليوم الأحد انها لن تعلق انشطة تخصيب اليورانيوم رغم الدلائل التي تشير الى اقتراب الدول الكبرى من الاتفاف على فرض عقوبات ضد طهران.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني ان تعليق الانشطة النووية الحساسة مرفوض تماما. واضاف حسيني ان التعليق لم يكن ذات يوم جزءاً من السياسة الايرانية ولن يكون جزءاً منها ، على حد تعبيره.
وقال المسؤول الايراني ان العقوبات ليست وسيلة فاعلة للتوصل الى حل وان الايرانيين متعودون على هذا النوع من العقوبات وكل ما حصلوا عليه حصلوا عليه في ظل العقوبات ، بحسب حسيني.


قالت القوات التي يقودها حلف شمالي الاطلسي في افغانستان اليوم الأحد ان عدد هجمات المتمردين في جنوب البلاد انخفض بمقدار النصف. وأوضح المتحدث باسم حلف شمالي الاطلسي مارك لايتي ان القتال كان عنيفا في اوائل ايلول في جنوب افغانستان وتراجعت حدته بدرجة كبيرة في نهاية الشهر. واضاف ان عدد الحوادث في الاسبوع الماضي انخفض الى النصف. ولكنه اعترف بأن طالبان ما زالت تشكل تهديدا خطيرا وتوقع تزايد الهجمات الانتحارية وعمليات التفجير. في غضون ذلك اعلنت وزارة الدفاع الافغانية مقتل ستة من عناصر طالبان وجندي افغاني في اشتباكات وقعت في مناطق متفرقة من افغانستان خلال الايام القليلة الماضية.


احيت باكستان ذكرى ضحايا الزلزال الذي محا قرى كاملة في جنوب آسيا في مثل هذا اليوم قبل عام. واقيم حفل تأبيني في مظفر آباد عاصمة الشطر الباكستاني من كشمير شارك فيه الرئيس الباكستاني برويز مشرف.
وأُطلِقت الصفارات ايذانا بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ثلاثة وسبعين الف شخص قُتلوا في الزلزال. واعلن الرئيس مشرف ان العمل جار لاعادة بناء ستمئة الف منزل وثمانية آلاف مدرسة وثلاثمئة وخمسين مستشفى دمرها الزلزال الذي بلغت قوته سبعة فاصل ستة على مقياس ريختر.
ودعا مشرف الى مواصلة هذا العمل متعهدا بتحسين اوضاع المنكوبين:
"واصلوا العمل بنفس الشجاعة والصبر والاصرار. ان حكومة كشمير الحرة والقوات المسلحة وحكومة باكستان معكم. وإن شاء الله ، ستكون حياتكم أحسن".
وتقول الامم المتحدة ان ثلاثة وثلاثين الف شخص من الناجين ما زالوا يعيشون في مخيمات في باكستان ويمكن ان يرتفع العدد الى ستين الفا مع هطول الثلوج ونزوح سكان القرى من المناطق الجبلية الى المدن.


اعربت الصين واليابان اليوم الأحد عن قلقهما البالغ من التجربة النووية التي يمكن ان تُجريها كوريا الشمالية. وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اجرى محادثات في بكين مع الرئيس الصيني هوو جنتاو الذي وصف زيارة آبي للصين بأنها نقطة انعطاف في العلاقات بين البلدين.


أصدرت قوات التحالف بيانا اليوم الأحد اشارت فيه الى مقتل نحوِ ثلاثين مسلحا واعتقال من سمَّته هدفا كبيرا في مدينة الديوانية. وقال مسؤولون عسكريون عراقيون ان المشتبه به هو كفاح الغريتي القائد المحلي لميليشيا جيش المهدي.
وفي بغداد قُتل ضابط كبير في وزارة الداخلية. وقالت مصادر أمنية ان القتيل هو العقيد ثامر سلمان نائب مدير مكتب الشؤون العامة لوزارة الداخلية.
في غضون ذلك رُفع اليوم الأحد حظرُ التجوال في كركوك بعد عملية أمنية واسعة أعتُقل فيها نحوُ مئة وخمسين مشتبها وصودرت حوالي خمسمئة قِطعة سلاح. وقال الجيش الاميركي في بيان اليوم الأحد ان اثنين من جنوده قُتلا يوم أمس السبت في حادثين منفصلين في الموصل وشمال غربي بغداد.


أعلن فريق الدفاع عن صدام حسين اليوم الأحد استمراره في مقاطعة محاكمته مع ستة من اركان النظام السابق في قضية الانفال. وقال رئيس فريق الدفاع خليل الدليمي انه التقى صدام حسين في الثاني من تشرين الأول وقدَّم له جملة ملاحظات عن المحاكمة وان صدام اوعز لفريق الدفاع بمقاطعة جلسة يوم غد الاثنين. ونقلت وكالة فرانس برس عن الدليمي قوله: "لذا قرر فريق الدفاع ان يقاطع محاكمة الانفال بأكملها". واضاف الدليمي ان فريق الدفاع قرر مقاطعة المحاكمة بسبب تدخل الحكومة ، بما في ذلك اعفاء رئيس المحكمة السابق القاضي عبد الله العامري في ايلول. ويُحاكم صدام والستة الآخرون من اركان نظامه بتهمة الابادة في حملة الانفال ضد أكراد العراق خلال عامي 1987 و1988.


اعلن الجيش الاسرائيلي ان قواتِه قتلت اليوم الأحد مسلحا فلسطينيا هاجم دورية اسرائيلية في الضفة الغربية. وأكد شهود ان الجنود الاسرائيليين اطلقوا النار على المواطن الفلسطيني الذي ينتمي الى كتائب شهداء الأقصى ، الجناح العسكري لحركة فتح ، في مخيم بلاطة قرب مدينة نابلس بالضفة الغربية. وأُصيب اثنان من عناصر كتائب شهداء الاقصى. وقال الجيش الاسرائيلي ان المسلح الفلسطيني قُتل في تبادل لاطلاق النار وان اصابات لم تقع في صفوف الجنود الاسرائيليين.


قالت مصادر أمنية اليوم الأحد ان شركتين اسرائيليتين لانتاج السلاح تقومان بتطوير منظومات تستخدم صواريخ مصغرة لاسقاط الصورايخ التي يستخدمها مقاتلو حزب الله في لبنان والفصائل الفلسطينية. وتخطط الشركتان لاستخدام رادارات في اكتشاف الصواريخ المشابهة لصواريخ كاتيوشا واكتشاف قاذفاتها.
وكان حزب الله اطلق نحوَ اربعة آلاف صاروخ على اسرائيل خلال الحرب الأخيرة التي استمرت أكثر من شهر.
في غضون ذلك قال المتحدث باسم القوات الدولية لحفظ السلام في لبنان الكسندر ايفانكو ان المحادثات ما زالت مستمرة مع اسرائيل حول إكمال انسحابها من الاراضي اللبنانية التي احتلتها خلال الحرب.


قال شهود ان قوات الجيش الاسرائيلي قتلت اليوم الأحد مسلحا فلسطينيا وآخر مدنيا قرب مدينة نابلس في الضفة الغربية. ونقلت وكالة رويترز عن الشهود ان المسلح الفلسطيني الذي ينتمي الى كتائب شهداء الاقصى ، الجناح العسكري لحركة "فتح" ، قُتل في مخيم بلاطة. وقَتل الجنود الاسرائيليون في وقت لاحق مدنيا فلسطينيا حاول ان يتفادى المرور عبر حاجز تفتيش للجيش الاسرائيلي. وأكد مصدر طبي فلسطيني في نابلس مقتل المدني الفلسطيني. ولم يصدر على الفور تعليق من الجيش الاسرائيلي.


تعهدت اليوم الأحد ميليشيا كانت تسيطر على ميناء كيسمايو في الصومال قبل أن تستولي عليه ميليشيا المحاكم الاسلامية باستعادة المدينة من الاسلاميين. ونقلت وكالة رويترز عن عبد اللهِ اسماعيل القائد الجديد لتحالف وادي جوبا الذي كان يسيطر على ميناء كيسمايو حتى اواخر ايلول الماضي ان الاحتجاجات التي هزت المدينة أظهرت ان الاسلاميين غير مرغوب فيهم ، بحسب تعبيره. وفي حديث لاذاعة "سيمبا أم أف" المحلية في العاصمة مقديشو قال اسماعيل ان قواته ستسترد كيسمايو في وقت قريب ولكنها ستتوجه أولا صوب بلدة بوالي الواقعة ايضا تحت سيطرة الاسلاميين قرب كيسمايو. وقال سكان ان الوضع متوتر في البلدة.


قال قائد قوات حلف شمالي الاطلسي في افغانستان اليوم الأحد ان البلد يقف على مفترق طرق وحذر من ان الافغان يمكن يبدلوا ولاءهم وينتقلوا الى تأييد طالبان إذا لم يتحقق تحسن ملموس في حياتهم خلال الاشهر الستة المقبلة. وحذر القائد البريطاني للقوات الاطلسية في افغانستان الميجر جنرال ديفيد ريتشاردز في حديث لوكالة اسوشيتد برس من انه إذا لم تتحسن حياة الافغان بعد موسم الشتاء فان نحو سبعين في المئة منهم يمكن ان ينتقلوا الى الجانب الآخر.


اعربت الصين واليابان اليوم الأحد عن قلقهما البالغ من التجربة النووية التي يمكن ان تُجريها كوريا الشمالية. وكان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اجرى محادثات في بكين مع الرئيس الصيني هوو جنتاو الذي وصف زيارة آبي للصين بأنها نقطة انعطاف في العلاقات بين البلدين.
وقال مسؤول ياباني ضمن الوفد المرافق ان هوو وآبي اعربا خلال المحادثات عن القلق البالغ من تهديد كوريا الشمالية باجراء تجربة نووية وتعهدا بالتعاون لثنيها عن اجراء مثل هذه التجربة.
وتهدف زيارة آبي لبكين الى ترميم العلاقات مع الصين التي اعتراها الفتور بسبب زيارات سلفه جونيتشيرو كويزومي المنتظمة لضريح يقول منتقدون انه يمجد النزعة العسكرية في ماضي اليابان. ونقلت وسائل اعلام رسمية صينية عن رئيس الوزراء الصيني وين جياباو دعوته آبي الى حل قضية الضريح.بالطريقة المناسبة. وآبي اول رئيس وزراء ياباني يزور الصين منذ خمسة اعوام.


قُتلت الصحفية الروسية أنا بوليتكوفسكايا حين كانت تعكف على كتابة مقالة عن التعذيب في الشيشان. وقال فيتالي ياروشيفسكي نائب رئيس تحرير صحيفة "نوفايا غازيتا" التي كانت الصُحفية القتيلة تعمل فيها ان موعد نشر المقالة كان يوم غد الاثنين ولكن النص لم يُقدَّم الى هيئة التحرير.
وكانت بوليتكوفسكايا المعروفة بمعارضتها للحرب في الشيشان ، قُتلت رميا بالرصاص يوم أمس السبت في العمارة التي تسكنها في وسط موسكو. وتولى المدعي العام الروسي يوري تشايكا شخصيا التحقيق في مقتلها. واستنكرت وسائل الاعلام ومنظمات حقوق الانسان في انحاء العالم جريمة قتل الصحفية الروسية. وقال الامين العام للمجلس الاوروبي تري ديفيز ان الصحافة فقدت صوتا قويا من النوع الذي لا غنى عنه في أي ديمقراطية حقيقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG