روابط للدخول

المالكي يؤكد خلال لقاء مع شيوخ عشائر الأنبار أهمية تفعيل مشروع المصالحة الوطنية


ناظم ياسين

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي السبت أهمية تفعيل مشروع المصالحة الوطنية للخروج من الأزمة السياسية والأمنية التي حوّلت العراق إلى ساحة لتصفيات الحسابات.
وقال المالكي خلال لقاء في بغداد مع وفد من شيوخ ورؤساء عشائر محافظة الأنبار إن العراق "يراد له أن يظل ساحة لتصفية الحسابات وتحاك حوله مؤامرات بأصابع سوداء لا تحب الخير"، على حد تعبيره.
وشدد المالكي في كلمته خلال الاجتماع على أهمية تفعيل مشروع المصالحة الوطنية باعتباره المركب الحقيقي لعبور الأزمة "وليس العنف والقوة"، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.


أعلن مصدر أمني عراقي أن قوات الجيش والشرطة العراقية بدأت السبت عملية أمنية واسعة النطاق في كركوك حيث يستمر حظر التجوال منذ مساء الجمعة.
وصرح المصدر بأن "هذه العملية هي الأولى من نوعها في كركوك ويشارك فيها 14 ألف عنصر من الجيش والشرطة العراقية بدعم لوجستي ومعلوماتي من قبل الجيش الأميركي"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.
وأضاف المصدر أن "العملية تستهدف القبض على مطلوبين ومصادرة أسلحة غير مرخصة للحد من العمليات المسلحة في المدينة".
وكان مصدر أمني أعلن مساء الجمعة غلقَ منافذ كركوك وفرضَ حظرِ تجوالٍ شاملٍ اعتباراً من السادسة مساءً حتى "إشعار آخر".
ويتم تنفيذ هذه العملية الأمنية في كركوك وسط استمرار عملية "معاً إلى الأمام" الجارية في العاصمة بغداد منذ حزيران الماضي.

في شمال البلاد أيضاً، أعلنت الشرطة مقتل أربعة عشر شخصا على الأقل وإصابة ثلاثة عشر آخرين السبت اثر قيام مفجر انتحاري باقتحام نقطة تفتيش للجيش العراقي بسيارة ملغمة في مدينة تلعفر.
وذكر العقيد كريم خلف الذي يعمل بشرطة تلعفر أن عشرة مدنيين بين القتلى، بحسب ما نقلت عنه رويترز.


في السليمانية، شيّع المئات من الكرد العراقيين السبت جثمان النائب محمد رضا محمود الذي عثر على جثته مقتولا مع سائقه في منطقة الصليخ شمال بغداد الخميس الماضي.
وشارك في التشييع أمير الجماعة الإسلامية علي بابير ومسؤولون حزبيون وحكوميون ونواب في البرلمان. وينتمي النائب الراحل إلى الجماعة الإسلامية التي خاضت الانتخابات ضمن قائمة (التحالف الكردستاني).

وفي سياق الحوادث الأمنية، أعلن مصدر في وزارة الداخلية في بغداد "مقتل اثنين من عمال الأفران وإصابة ثالث بجروح عندما هاجمهم مسلحون مجهولون داخل مكان عملهم في حي المنصور" في غرب العاصمة. وأضاف أن "المسلحين ترجلوا من سيارة وأطلقوا النار على عمال أفران النهرين ما أسفر عن مقتل اثنين وإصابة ثالث"، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.
وفي منطقة الإسكندرية التي تبعد نحو ستين كيلومترا إلى الجنوب من بغداد، ذكرت الشرطة أن "شخصين قتلا وأصيب أربعة آخرون في سقوط قذائف صباح السبت.
إلى ذلك، أكد مصدر أمني العثور على "خمس جثث مجهولة الهوية ملقاة في مكان واحد في منطقة المعامل جنوب شرق بغداد قتلت بطلقات نارية وعليها آثار تعذيب".

من جهة أخرى، أعلن الجيش الأميركي السبت مقتل أحد جنوده خلال عملية عسكرية في منطقة بيجي الجمعة.
وبذلك يرتفع عدد القتلى في صفوف العسكريين الأميركيين في العراق منذ الحرب في آذار2003 إلى 2732 استنادا إلى إحصاء لوكالة فرانس برس بناء على بياناتٍ نشرتها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).


حذّرت المنظمة الدولية للهجرة السبت من نتائج ازدياد أعداد المهجّرين قسرياً والنزوح الداخلي في العراق نتيجة للعنف والذي تقول المنظمة انه بدأ يتخذ شكل "الاستيطان الدائم".
ونقلت رويترز عن بيانٍ للمنظمة تضمّن المحصلة النهائية لأعداد النازحين الداخليين أن اعدد النازحين والمهجرين يزداد "بشكل كبير" مع عدم وجود مؤشرات على نهاية العنف في العراق أو إيقاف عمليات التهجير القسري.
وأضافت المنظمة التي تقوم بمتابعة وتقييم النازحين في العراق بالتعاون مع وزارة الهجرة والمهجرين أن أعداد النازحين والمهجرين قسرياً نتيجة العنف ومنذ أحداث سامراء في شباط وصل إلى "ما يقارب مائة وتسعين ألف وبمعدل تسعة آلاف نازح أسبوعيا"، بحسب ما نُقل عن البيان.


في عمان، نفى الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية نفيا قاطعا الأنباء التي تناقلتها إحدى الصحف الإسرائيلية حول قيام رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت بإجراء لقاء سري مع مسؤولين سعوديين كبار في الأردن.
ونقلت الصحف الأردنية عن ناصر جودة تصريحه بأن هذه الأنباء هي "محض مزاعم بعيدة عن الصحة والدقة"، على حد تعبيره.
وكانت صحيفة (يديعوت احرونوت) الإسرائيلية ذكرت الخميس أن اولمرت التقى "في الأسابيع الأخيرة" مسؤولين سعوديين كبارا في قصر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان.


في بيروت، طلب رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان الضغط على إسرائيل لوقف تحليق الطيران الإسرائيلي فوق لبنان وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قرية الغجر في جنوب البلاد.
وأفاد بيان أصدره المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء اللبناني السبت بأن السنيورة شدد خلال اتصال هاتفي مع أنان مساء الجمعة على "ضرورة التثبت من الأوضاع على الخط الأزرق والتأكد من وجود خروقات إسرائيلية على طول هذا الخط بغية العمل على إزالتها".
ونقلت فرانس برس عن البيان قوله أيضاً إن السنيورة طلب من أنان "الضغط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها على السيادة اللبنانية برا وبحرا وجوا" و"ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لقرية الغجر بغية التوصل إلى إعلان وقف النار الذي لم يعلن حتى الآن"، بحسب تعبيره.
وكانت القوات الإسرائيلية انسحبت من جنوب لبنان في الأول من تشرين الأول باستثناء قرية الغجر الحدودية بين لبنان وسوريا وإسرائيل.


ذكرت مصادر حدودية مصرية السبت أن أجهزة الأمن المصرية اعتقلت أربعة مصريين أثناء محاولتهم التسلل إلى غزة عبر نفق حدودي يربط بين رفح الفلسطينية ورفح المصرية.
وأضافت المصادر أنه تمت إحالة الأربعة إلى النيابة المختصة للتحقيق معهم ومعرفة أسباب تسللهم. ولم تفصح المصادر عما إذا كان قد تم ضبط أسلحة أو بضائع مهربة مع المتسللين.
يذكر أن الأنفاق تستخدم عادة في تهريب الأسلحة والبضائع.

من جهة أخرى، ذكر مسؤول مصري في معبر رفح الحدودي أن إسرائيل أعادت السبت غلق المعبر أمام حركة مرور المعتمرين الفلسطينيين رغم وعودها بتخفيف القيود على الفلسطينيين.
وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه في تصريحٍ بثته رويترز إن "إسرائيل أخطرت الجانب المصري بإغلاق المعبر حتى صباح يوم الثلاثاء المقبل بدلا من افتتاحه يوم السبت"، بحسب تعبيره.
وكانت إسرائيل أبلغت الجانب المصري يوم الخميس الماضي بتشغيل المعبر يومي السبت والأحد لإدخال المعتمرين الفلسطينيين.


أغلق الإسلاميون الصوماليون السبت جزءا من الحدود بين الصومال وإثيوبيا واتهموا الجيش الإثيوبي بتنفيذ عمليات قصف وتوغل وبزرع الغام في الأراضي الصومالية ونفت اديس ابابا على الفور هذه الاتهامات.
وذكرت المحاكم الشرعية أن غلق الحدود في منطقة هيران جرى "لأسباب تتعلق بالأمن الداخلي" مضيفةً أن القوات الإثيوبية احتلت بلدة صومالية وشنت عدة عمليات عسكرية.
لكن إثيوبيا نفت على الفور هذه الاتهامات. وقال الناطق باسم الخارجية الإثيوبية في تصريحٍ بثته فرانس برس "إنها ادعاءات مغرضة"، على حد وصفه. كما نفى الناطق وجود قوات إثيوبية في الصومال.


في موسكو، أفادت وكالات أنباء روسية بأنه تم العثور السبت على الصحافية الروسية آنا بوليتكوفسكايا وهي من منتقدي الحرب في الشيشان مقتولةً بالرصاص في البناية التي تقطنها.
وبوليتكوفسكايا أم لطفلين ومعروفة في روسيا لكشفها انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها الجنود الروس وواصلت انتقاداتها لحملة موسكو رغم الضغط الحكومي المكثف عليها.
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مصادر في الشرطة قولها إن أحد الجيران عثر على جثتها في مصعد البناية. وقد عثر ضباط الشرطة على مسدس وأربع رصاصات في المصعد.


في طوكيو، أفاد تقرير إعلامي السبت بأن نائب سفير كوريا الشمالية لدى الأمم المتحدة سيُنقل إلى بلاده ولن يُعاد شغل منصبه.
يذكر أن كوريا الشمالية أعلنت أنها تزمع إجراء تجربة نووية وحذّر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الجمعة بيونغيانغ من عواقب لم يحددها إذا فعلت ذلك.
وقالت صحيفة (مينيتشي شيمبون) اليابانية نقلا عن مصادر أميركية وكورية شمالية في تقرير لها من واشنطن إن هان سونغ ريول الذي وصفته بأنه مكلف بإجراء اتصالات مع الولايات المتحدة سيُنقل إلى كوريا الشمالية.
ونقلت رويترز عن التقرير قوله أيضاً إن الدبلوماسي الكوري الشمالي قد لا يعين بديل له في إجراء يوحي بأن تعليمات صدرت لحظر الاتصالات مع الولايات المتحدة. ولم ترد تفصيلات أخرى.

وفي سول، ذكرت هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الكورية الجنوبية أن قوات كورية جنوبية أطلقت طلقات تحذيرية السبت بعد أن عبر خمسة جنود من كوريا الشمالية لفترة وجيزة الحدود إلى الجانب الجنوبي من المنطقة منزوعة السلاح التي تقسم شبه الجزيرة الكورية.
وقالت هيئة الأركان المشتركة في بيان "قواتنا أطلقت طلقات تحذيرية على خمسة جنود كورية شمالية بعد أن اجتازوا خط التقسيم العسكري رغم التحذيرات عبر مكبرات الصوت."
وصرح ضابط في مكتب هيئة رئاسة الأركان المشتركة لرويترز بأن الطرف الجنوبي أطلق نحو 60 طلقة. وأضاف أن واحدا فقط من الجنود الكوريين الشماليين كان مسلحا وان الجندي لم يرد على إطلاق النار ولم يتم الإبلاغ عن إصابة أحد.


في سان سلفادور، أعلن الرئيس السلفادوري توني ساكا أن الشرطة اكتشفت خطة لاغتياله بإطلاق صاروخ على مروحيته، ورَبط تلك الخطة بحملته على عصابات الجريمة المنظّمة والمخدرات.
وأضاف ساكا أن هذه المؤامرة دبّرها جورج نايس وهو أميركي من أصل كوبي تم ترحيله الشهر الماضي إلى الولايات المتحدة التي تريد التحقيق معه لصلته المحتملة بمهربي مخدرات كولومبيين.
وأكد الرئيس السلفادوري في مؤتمر صحافي أن حكومته ستواصل مكافحة الجريمة المنظّمة وتهريب المخدرات قائلا إن محاولة اغتياله لن توقف هذه الحملة.
من جهتها، قالت الشرطة إن نايس كان يعمل من قبل في تجنيد أفراد أمن خاص في العراق لحساب شركة أميركية.


أخيراً، ذكر مسؤول في خفر السواحل باليابان السبت أن بحارا هنديا قُتل وفقد 25 آخرون قبالة ساحل اليابان المطل على المحيط الهادي بعد جنوح سفينتين بسبب الرياح العاتية والأمواج الشديدة.
وفُقد تسعة من أفراد طاقم ناقلة حديد خام ترفع العلم البنمي بعد أن جرفتها الأمواج في ساعة متأخرة من ليل الجمعة.
وقال خفر السواحل إن 17 آخرين تم إنقاذهم على الرغم من أن واحدا توفي فيما بعد في المستشفى. وكان الطاقم مؤلفا من 25 هنديا وسريلانكيا واحدا.
وأفادت وكالة كيودو اليابانية للأنباء بأن السفينة كانت تحمل 190 ألف طن من الحديد الخام من أستراليا.

على صلة

XS
SM
MD
LG