روابط للدخول

رايس تجري زيارة إلى أربيل


ميسون أبو الحب

التقت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس بقادة سياسيين في منطقة كردستان ودعت خلال محادثات مع رئيس الاقليم مسعود برزاني في اربيل إلى تشاطر ارباح مبيعات النفط بشكل متساو مع جميع مناطق العراق. هذا وكانت حكومة كردستان قد هددت قبل اسبوعين بالانفصال عن العراق بسبب الخلاف حول ارباح مبيعات النفط. في مؤتمر صحفي عقدته مع مسعود برزاني قالت رايس:
" أجرينا نقاشات حول عملية المصالحة الوطنية والرؤيا الخاصة بعراق موحد وديمقراطي ومستقر، يتمتع بالسلام ويعيش في سلام مع جيرانه ".
هذا وقد غادرت رايس اربيل بعد تأخر لمدة ساعتين بسبب مشاكل فنية في الطائرة متوجهة إلى لندن لحضور اجتماع ممثلي ست دول كبرى لمناقشة الملف النووي الايراني.


** المالكي: على الاحزاب السياسية التخلي عن ميليشياتها
قال رئيس الوزراء نوري المالكي ان على الاحزاب السياسية التخلي عن ميليشياتها أو ان تخرج من العملية السياسية. جاء ذلك في مقابلة اجرتها معه وكالة اسوشيتيد بريس للانباء يوم أمس الخميس عبر فيها عن شعوره بالتفاؤل في التوصل إلى حل لحل الميليشيات. هذا وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس قد التقت المالكي يوم الخميس في بغداد.


** الجنرال بيترسون: 12 رجل شرطة اصيبوا أو قتلوا منذ 2004
قال الميجور جنرال جوزيف بيترسون المسؤول عن تدريب الشرطة العراقية، قال اليوم في بغداد ان اثني عشر ألفا من رجال الشرطة إما أصيبوا أو قتلوا منذ أيلول في عام 2004 وأضاف ان من الصعب معرفة العدد الحقيقي لرجال الميليشيا الذين اخترقوا اجهزة الشرطة غير انه أوضح ان المسؤولين العراقيين يحاولون تشخيصهم.
الجنرال بيترسون لاحظ أيضا ان هناك عددا كبيرا من رجال الشرطة ممن يكنون الولاء للعراق وان عدد القتلى بين صفوف الشرطة هو اربعة آلاف رجل، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للانباء.


** اختطاف نائب كردي في مجلس النواب وقتله
اختطف نائب كردي في مجلس النواب هو محمد رضا محمد وقتل هو وسائقه والقيت جثيتهما في أحد شوارع العاصمة بغداد حسب قول حزب الجماعة الإسلامية وهو جزء من التحالف الكردي في البرلمان. وقع الاختطاف بعد ظهر يوم الخميس ثم عثر على الجثتين مساء اليوم نفسه، حسب قول فرياد راوندوزي الناطق باسم التحالف الكردي. هذا وقد أدان مجلس النواب اليوم اختطاف النائب الكردي وقتله كما جاء في بيان اصدره المجلس اليوم.
من جانب آخر، قتل شخص واحد وأصيب اربعة في وقت مبكر من هذا اليوم في انفجار قنبلة في حي القاهرة في بغداد. وعثرت الشرطة على خمس جثث في أحد احياء العاصمة. هذا وتوفي جندي دنماركي هو السادس من القوات الدنماركية منذ بداية الحرب متأثرا بجروح أصيب بها في وقت متأخر من يوم الخميس.
هذا وعثرت الشرطة العراقية في بغداد على خمس وثلاثين جثة على مدى الساعات الاربعة والعشرين الماضية أغلبها في غرب بغداد.


** النجف: افتتاح مصفاة نفط جديدة
تفتتح مصفاة جديدة للنفط يوم غد السبت في مدينة النجف بقدرة عشرة آلاف برميل يوميا، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن وزارة النفط اليوم. من شأن هذا المصفى وهو الثاني الذي تنشئه وزارة النفط منذ نيسان 2003، ان يسد الحاجة المحلية لسكان المنطقة. هذا وكان العمل قد بدأ في انشاء هذا المصفى في بداية هذا العام واستغرق تسعة أشهر حسب ناطق في الوزارة هو عاصم جهاد.


** ست دول كبرى تناقش ملف إيران النووي
يعقد وزراء خارجية ست دول كبرى هي بريطانيا وفرنسا والمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة اجتماعا اليوم في العاصمة البريطانية لندن في محاولة لحل الازمة المتعلقة بملف إيران النووي.
ناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية قال لوكالة رويترز ان الاجتماع سيناقش الخطوات التالية إزاء إيران. يذكر ان الدول الكبرى في العالم منقسمة على نفسها حول كيفية حل أزمة ملف إيران النووي. واشنطن تسعى من جانبها إلى فرض الامم المتحدة عقوبات على طهران بينما تعارض روسيا والصين هذه المساعي.


** في مثل هذا اليوم بدأت العمليات العسكرية في افغانستان
تحل اليوم الذكرى الخامسة لبداية العمليات العسكرية الأميركية في افغانستان والتي جاءت ردا على تفجيرات الحادي عشر من ايلول في الولايات المتحدة. الرئيس الأميركي جورج بوش أعلن بداية العمليات العسكرية في أفغانستان في هذا اليوم من عام 2001.
هذا وقد هربت قيادة جماعة طالبان التي كانت تحكم افغانستان من مقراتها في قندهار في السابع من كانون الاول في العام نفسه غير ان عناصر طالبان ما يزالون يشنون حرب عصابات في جنوب البلاد وشرقها.


** اتفاق بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوربي حول معطيات المسافرين
قال مسؤولون في الاتحاد الاوربي ان الولايات المتحدة واوربا توصلا إلى اتفاق مبدئي حول ضوابط جديدة من شأنها توفير معطيات عن مسافرين في طائرات تتوجه إلى الولايات المتحدة في إطار الحرب على الارهاب. من المفترض بهذا الاتفاق ان يحل محل تدابير سابقة. هذا وكان من شأن المحادثات حول هذا الموضوع ان تكتمل يوم أمس الخميس غير انها استمرت اليوم أيضا.


** تفجير انتحاري في افغانستان
فجر انتحاري نفسه اليوم خلال تفتيشه خارج مبنى للشرطة في مدينة خوست شرقي افغانستان. وقال مسؤولون ان التفجير أدى إلى مقتل ضابط شرطة إضافة إلى المفجر الانتحاري كما أصيب خمسة عشر شخصا بينهم ثمانية مدنيين. هذا ونقل عن أحد قادة جماعة طالبان البارزين قوله ان المفجر من عناصر الجماعة.


** تجدد القتال في سيريلانكا
تجدد القتال في شمال سيريلانكا وغربها اليومي وقتل الجيش عشرين مقاتلا من جماعة نمور التاميل حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن مسؤولين في الدفاع. يذكر ان مبعوث السلام النرويجي جون هانسن بو ور لم يتمكن من تحقيق اتفاق على الشروع في محادثات سلام بين الطرفين المتحاربين. يذكر أيضا ان الصراع في سيريلانكا أدى إلى مقتل ستين ألف شخص منذ بداية سبعينات القرن الماضي.


** وزيرا خارجية افغانستان وروسيا يجتمعان في موسكو
عقد وزير خارجية افغانستان رانجين ظفار سببانتا اجتماعا اليوم مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في العاصمة الروسية موسكو. لافروف قال قبل الاجتماع انه يعتبر زيارة سببانتانا مواصلة للحوار السياسي بين البلدين وأضاف ان روسيا تولي اهمية كبيرة للوضع الامني في افغانستان.


** بيان مرتقب من مجلس الأمن حول كوريا الشمالية
من المتوقع ان يصدر مجلس الأمن في وقت لاحق من هذا اليوم بيانا يحذر فيه كوريا الشمالية من إجراء تجربة نووية ويدعو بيونغ يانغ إلى العودة إلى مائدة المفاوضات في إطار محادثات الاطراف الستة الهادفة إلى اقناعها بالتخلي عن اسلحتها النووية. هذا وقالت كوريا الشمالية انها في حاجة إلى أسلحة نووية لوقف أي هجمة محتملة تشنها الولايات المتحدة بنيما قالت واشنطن الا نية لها لاجتياح كوريا الشمالية.


** تركيا تحذر فرنسا من القانون الخاص بإبادة الارمن
حذرت تركيا اليوم فرنسا من احتمال تضرر العلاقات الثنائية بينهما إذا ما اعتمدت فرنسا تشريعا يتعلق بما يسمى بإبادة الارمن. الناطق بلسان وزارة الخارجية التركية نامق تان قال ان هذا التشريع سيلحق ضررا لا يمكن اصلاحه ثم دعا البرلمان الفرنسي إلى وقفه. يذكر ان من شأن برلمان فرنسا مناقشة مشروع القانون في الثاني عشر من هذا الشهر وهو يهدف إلى اعتبار إنكار ان الارمن كانوا ضحايا عملية ابادة خلال الحرب العالمية الاولى جريمةً يعاقب عليها القانون بالسجن وبغرامات مالية.


** مسؤول أميركي في محادثات في طاجكستان
عقد مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون جنوب ووسط آسيا رتشارد باوجر محادثات اليوم في عاصمة طاجكستان دوشامبي وقال للصحفيين ان النقاشات دارت حول الانتخابات الرئاسية الطاجيكية قريبا ومشاريع الطاقة الأميركية في البلاد. هذا ومن شأن باوجر عقد لقاء مع وزير الخارجية طالبك نازاروف قبل مغادرة البلاد.


** جدال بسبب تعليقات لوزير خارجية بريطانيا السابق سترو حول الحجاب
أثارت تعليقات لوزير خارجية بريطانيا السابق جاك سترو جدالا عندما طلب من النساء المسلمات في بريطانيا التخلي عن ارتداء الحجاب. سترو يترأس حاليا مجلس العموم البريطاني وقد كتب في صحيفة محلية يوم الخميس قائلا ان ارتداء الحجاب جعل العلاقة بين مختلف شرائح المجتمع اكثر صعوبة لانها تمثل حسب قوله إشارة إلى نوع من الانفصال والاختلاف. هذا ووصف أحد مجالس الجوامع تعليقات سترو بكونها تقييما سيئا وينطلق من فكرة خاطئة.


** منظمة حقوق الانسان: مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان خيبة امل
وصفت منظمة حقوق الانسان ومقرها الولايات المتحدة، وصفت مجلس حقوق الانسان الجديد التابع للامم المتحدة بكونه خيبة أمل كبيرة وأوضحت ان المجلس وبعد ثلاثة اسابيع من النقاشات أخفق في اتخاذ أي إجراء فعال حول عدد من أسوأ ازمات حقوق الانسان في العالم بينها الأزمة في دارفور وسيريلانكا واوزبكستان. يذكر ان المجلس انهى دورته الاعتيادية الثانية اليوم مع تأجيل الاتفاق على أغلبية القرارات التي ناقشها.


** آليكسييف: تهديد إيران باستخدام القوة امر غير مقبول
قال نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر آليكسيف ان روسيا والصين متفقتان على انه من غير المقبول التهديد باستخدام القوة ضد إيران في ما يتعلق بأزمة ملفها النووي. الوزير الروسي أضاف ان محاولات الضغط على إيران باستخدام مواعيد نهائية تأتي بعكس مفعولها المرجو. هذا وجاءت تعليقات الكسييف مع اقتراب عقد وزراء خارجية كل من بريطانيا وفرنسا والمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة اجتماعا في لندن اليوم لمناقشة الازمة.


** بوش الاب يأسف لعدم جمع اموال كافية لضحايا زلزال باكستان
عبر الرئيس الأميركي الاسبق جورج بوش الاب وهو مبعوث الامم المتحدة الخاص لكارثة زلزال جنوب آسيا، عبر عن أسفه عن عدم القدرة على اقناع القوى الكبرى في العالم بالالتزام بشكل أكبر لاعادة بناء باكستان. وقال انه تم جمع ثلثين فقط من مبلغ تم التعهد به وهو مائتان وخمسة وعشرون مليون دولار إثر الهزة الارضية التي وقعت في تشرين الاول من عام 2005. جورج بوش أضاف ان المبلغ المتبقي وهو حوالى مائة مليون دولار يعتبر مهما لانجاز اعمال المساعدة والترميم.

على صلة

XS
SM
MD
LG