روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف المصرية ليوم الاخميس 5 تشرين الاول


احمد رجب - القاهرة

- كتب الدكتور سعد واصف في صحيفة الأهرام المسائي التي تصدر الليلة قائلا إن الضربات الاستباقية التي اعتمدتها إدارة بوش بعد أحداث الحادي عشر من أيلول أثبتت فشلها، وأضاف إن تطبيق النظرية الديمقراطية بالسلاح كانت مضادة للمنطق في كل شيء إذ لم تلجأ إدارة الرئيس بوش إلي إقناع المواطن الأمريكي بوسائل ثقافية بجدوى المعركة التي يخوضها جند أمريكا في العراق وأفغانستان وما أدي إلي السلوك المرفوض في معاملة أسري الحرب في سجون أمريكية عبر العالم مما دعا شعب أمريكا إلي أن يتساءل لماذا يكرهوننا إلي هذا الحد؟‏!‏ وبدأت الانتقادات تنهال علي الرئيس بوش وإدارته وانعكس ذلك في مسيرات أمهات الجنود القتلى والمصابين والمدنيين وجداتهم أيضا بل ان احدي أمهات القتلى أقامت معسكرا خارج ضيعة الرئيس بوش وتدريجيا بدأت تنهال عليها تبرعات وتأييد وكان هذا مثار إزعاج شديد لإدارة الرئيس في عام‏2006‏ والانتخابات النصفية في نوفمبر المقبل‏.

- ومن العناوين الرئيسية للمساء: الجيش الأميركي يعترف: التفجيرات في العراق..وصلت إلي الذروة مصرع أربعة جنود أمريكيين.. ومقتل وإصابة 65 عراقياً.

- ونقلت المساء عن مصدر بالشرطة العراقية إن مسلحين مجهولين فتحوا نيران أسلحتهم الخفيفة علي رواد أحد المقاهي بمنطقة الزعفرانية قبل بداية حظر التجول الليلي الذي يبدأ في الحادية عشرة مساء خلال شهر رمضان المبارك. كما أشارت إلى تمكن رجال العشائر بقضاء المقدادية شمال شرق بغداد بالتعاون مع رجال الشرطة المحلية من قتل 11 مسلحاً يحملون جنسيات عربية وينتمون لتنظيم القاعدة بالعراق وذلك في قري حمبس والتيهة والقلعة. ومن جهة أخري أكد اللواء الركن غسان عدنان الباوي مدير شرطة ديالي أنه تم اعتقال 41 مسلحاً في قريتي زاغنية الكبيرة والصغيرة وذلك خلال حملة أمنية نفذتها قوات مشتركة من الجيش والشرطة العراقيين.

- وإلى صحف القاهرة التي تصدر غدا الجمعة حيث تهتم الأهرام بالزيارة المفاجئة التي قامت بها وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس إلى العراق، كما تهتم بنفي الجيش الأمريكي والحكومة العراقية تقارير تفيد بأن زعيم تنظيم القاعدة في العراق قتل في غارة غير أن تحاليل للحمض النووي ستجري على جثث انتشلت بعد الهجوم للتأكد.

- وتهتم الأخبار في عددها الجمعة بإصابة ثلاثة من جنود الجيش العراقي ومدني بجروح الخميس اثر انفجارات عدة استهدفت مقرات الجيش العراقي ودوريات القوات متعددة الجنسيات في مدينة كركوك شمالي العراق.

- كما تبرز الجمهورية نبأ مصرع وإصابة 40 عراقيا في انفجارين منفصلين ببغداد، وتشير الجمهورية إلى مصرع عراقيين وإصابة ثمانية وثلاثين بينهم 30 من عمال البناء البسطاء، كما تهتم بالحادث الأكثر بشاعة حين قام مسلحون مجهولون بدهم احد المنازل وقتل ثلاث نساء داخله بالرصاص وذبح طفلة تبلغ من العمر نحو عام واحد في مدينة السماوة كبرى مدن محافظة المثنى جنوبي العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG