روابط للدخول

رايس تحث القادة العراقيين على العمل معا لوقف دوامة العنف


فارس عمر

- اجرى رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس محادثات مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي وصلت الى بغداد في زيارة لم يُعلَن عنها من قبل. وكانت رايس صرحت للصحفيين على متن الطائرة التي نقلتها الى بغداد انها ستحث قادة الكتل السياسية على العمل معا لوقف دوامة العنف وسفك الدماء العراقية. ونقلت وكالة فرانس برس عن رايس قولها: "ان دورَنا هو دعم جميع الفرقاء بل دفع جميع الفرقاء للتوصل سريعا الى حل". واعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية ان الوضع الأمني وضع لا يُطاق وان ما وصفته بالخمول السياسي لم يساعد في تحسينه.
واضافت رايس: "هذه هي الرسالة التي اعتقد ان رئيس الوزراء المالكي يحاول توصيلَها والرسالة التي نحاول نحن توجيهَها. وينبغي ان يكون واضحا للجميع ، لا سيما للحكومة العراقية ان هذه قضايا ملحة" ، بحسب تعبيرها. وقالت رايس ان القادة العراقيين ليس لديهم وقت لمناقشة هذه القضايا بلا نهاية. واشارت الى ان على العراقيين ان يحلِّوا بأنفسهم قضايا معقدة مثل توزيع الثروة النفطية.
وتأتي زيارة رايس في اطار جولة في المنطقة زارت خلالها العربية السعودية ومصر والاراضي الفلسطينية واسرائيل. واجرت وزيرة الخارجية الاميركية صباح اليوم محادثات مع نظيرتها الاسرائيلية تسيبي ليفني ووزير الدفاع عمير بيريتس. وكانت التقت يوم أمس الاربعاء في رام الله الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

- قال قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال جورج كايسي اليوم الخميس ان الاشهر الستة المقبلة ستكون فترة حاسمة تقرر مستقبل العراق. وكان القائد العسكري الاميركي شارك في اجتماعات مغلقة استمرت يومين في العاصمة البولندية وارسو لبحث التحديات التي تواجه العراق وقوات التحالف. وقال الجنرال كايسي ان الفترة الراهنة فترة حاسمة للجميع والكل يعرف ذلك. واضاف ان الأشهر الستة المقبلة ستقرر مستقبل العراق ، بحسب تعبيره.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الجنرال كايسي قوله ان قوى الأمن العراقية تقترب من نقطة تحول أساسية وان التركيز في العام المقبل سيكون على تحسين مستوى أدائها النوعي وولائها للدولة العراقية.
وحضر المؤتمر الذي شارك فيه مندوبون عن تسعٍ وثلاثين دولة مستشار الأمن القومي موفق الربيعي ممثلا للعراق. وقال الربيعي ان قوات التحالف ساهمت في تغيير أمة العراق بأكملها من الخراب الى حياة جديدة ، بحسب تعبيره.

- وافقت اسرائيل اليوم الخميس على تخفيف القيود على معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة ولكنها لم تلتزم بابقاء المعبر مفتوحا فترة طويلة.
واصدرت وزارة الخارجية الاميركية بيانا قالت فيه ان اسرائيل وافقت على فتحِ معبر رفح في فترات منتظمة خلال شهر رمضان. ولم يحدد البيان هذه الفترات أو أمدَها. واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان قرار اسرائيل فتح المعبر هو الخطوة الاولى نحو اعادة العمليات الى طبيعتها في المعبر.

- قال منسق السياسية الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا اليوم الخميس ان اوروبا مستعدة لابقاء باب المفاوضات مع ايران مفتوحا من أجل التوصل الى حل دبلوماسي لأزمة الملف النووي الايراني.
واعلن سولانا في تصريح للصحفيين عقب محادثات اجراها في روما مع وزير الخارجية الايطالي ماسيمو داليما ، ان وقت المفاوضات ليس بلا نهاية "ولكننا نحاول ان نفعل كل ما بوسعنا". وأضاف: "حتى إذا فشلنا فينبغي ان نُبقي الباب مفتوحا لمواصلة الحوار مع ايران" ، على حد تعبيره.
في غضون ذلك دعا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى حل النزاع عن طريق المفاوضات ولكنه أكد مجددا ان ايران لن تتخلى عن مشاريعها النووية.

- وقعت الحكومة الفلسطينية بقيادة "حماس" عقدا مع شركة اسرائيلية خاصة لامداد الاراضي الفلسطينية بالمحروقات رغم مقاطعة الحكومة الاسرائيلية لحكومة حماس. وقال القائم باعمال وزير المالية الفلسطيني سمير ابو عيشة انه وقع العقد باسم حكومته مع شركة "باز" لتحل محل شركة دور الون الاسرائيلية التي كانت تمد قطاع غزة والضفة الغربية بالمحروقات منذ اثني عشر عاما. واضاف ان العقد وُقع قبل ايام ، بعد مفاوضات استمرت أكثر من اربعة اشهر. وأضاف ان الجانب الفلسطيني تفاوض مع ثلاث شركات منها شركة "دور الون" وتمكن من تحسين شروط العقد. وأكدت متحدثة باسم شركة "باز" الاسرائيلية لوكالة فرانس برس توقيع العقد الذي سيدخل حيز التنفيذ في مطلع العام المقبل.

- وصلت بغداد اليوم الخميس وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في زيارة لم يُعلن عنها من قبل لاجراء محادثات مع رئيس الوزراء نوري المالكي زكبار المسؤولين العراقيين. وقال نائب رئيس الوزراء برهم صالح ان زيارة رايس فرصة للتداول بشأن تطورات الوضع في العراق.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول في مكتب المالكي طلب عدم ذكر اسمه ان من المتوقع ان تتركز محادثات رايس مع رئيس الوزراء على جهوده لمعالجة قضية الميليشيات.
وتأتي زيارة رايس في اطار جولة في المنطقة زارت خلالها العربية السعودية ومصر والاراضي الفلسطينية واسرائيل. واجرت وزيرة الخارجية الاميركية صباح اليوم محادثات مع نظيرتها الاسرائيلية تسيبي ليفني ووزير الدفاع عمير بيريتس. وكانت التقت يوم أمس الاربعاء في رام الله الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

- أقر السفير الاميركي في العراق زلماي خليل زاد اليوم الخميس بان المسؤولين الاميركيين ارتكبوا العديد من الأخطاء في جهود إعادة الاعمار التي بدأت بعد حرب 2003 ، وانهم تصرفوا بعُنجهية.
وقال خليل زاد في كلمة القاها في بعقوبة بمناسبة انطلاق عمل فريق إعادة الاعمار في محافظة ديالى: "ان من المهم ان نعترف بأن اخطاء ارتُكبت خلال السنوات القليلة الماضية وان أوقاتا مرت تصرف فيها مسؤولون اميركيون بعُنجهية ولم يستمعوا الى نصيحة القادة العراقيين المحليين" ، بحسب خليل زاد.
ونقلت وكالة فرانس برس عن السفير الاميركي قوله: "لقد ارتكبنا أخطاء في اعادة بناء العراق". واضاف ان طريق النجاح واضح مؤكدا التزام الولايات المتحدة بمساعدة العراق على النهوض.

- نفى مسؤولون عراقيون واميركيون اليوم الخميس ما تردد عن مقتل زعيم تنظيم "القاعدة" في العراق ابو ايوب المصري. وكانت قناة "العربية" الفضائية بثت تقريرا قالت فيه ان القوات الاميركية قتلت المصري. ونفى المتحدث العسكري الاميركي المقدم باري جونسن ما ورد في تقرير القناة. ولكنه أكد ان القوات الاميركي تضيق الخناق على المصري. وأوضح المسؤول العسكري الاميركي ان مسلحين قُتلوا خلال الايام الخمسة الماضية في محافظة الانبار كان يُعتقَد ان المصري أحدهم.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية محمد العسكري من جهته ان فحوصا تجري على جثة أحد المسلحين القتلى بعدما اعتُقد في البداية انها قد تكون جثة المصري ولكنه اضاف انها على الأرجح ليست جثته.
في غضون ذلك قالت مصادر طبية وأهالي ان مسلحين اقتحموا في ساعة متأخرة من ليل أمس الاربعاء منزل عائلة في مدينة السماوة وقتلوا ثلاث نساء وذبحوا طفلة عمرها عام ونصف العام. ونقلت وكالة رويترز عن جيران ان القتيلات امرأتان وحماتُهما وان الطفلة ابنة احدى المرأتين.
وقال الجيش الاميركي ان اربعة من جنوده قُتلوا يوم أمس الاربعاء في هجوم استهدف دوريتَهم شمال غربي بغداد.

- قُتل ناشط فلسطيني اليوم الخميس برصاص الجنود الاسرائيليين في قطاع غزة قرب الحدود مع اسرائيل. وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان الجنود الاسرائيليين قتلوا مسلحا فلسطينيا اقترب من السياج الحدودي الذي اقامته اسرائيل جنوب معبر كيسوفيم وحاول زرع متفجرات. واعلنت حركة الجهاد الاسلامي ان الفلسطيني القتيل أحد عناصرها.

- اعلنت البحرية التركية اليوم الخميس ان نحو مئتين من أفرادها سيتوجهون الى لبنان يوم غد الجمعة للانضمام الى القوات الدولية.
وقالت البحرية التركية ان الجنود الاتراك سيغادرون على متن فرقاطة من قاعدة مرمرة البحرية على ساحل البحر المتوسط في جنوب تركيا. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر عسكرية ان مئتين وستين جنديا آخر من القوات البرية سيلتحقون بالقوات التركية في لبنان الاسبوع المقبل. ومن المتوقع ان ترسل تركيا ما مجموعُه نحوُ الف جندي الى لبنان. والجنود الذين سيُرسلون يوم غد هم الوجبة الاولى من بلد مسلم للانضمام الى القوات الدولية في لبنان.

- أكد مراقبون اوروبيون ان معبر رفح فُتح اليوم الخميس من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الرابعة بعد الظهر بالتوقيت المحلي. ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدثة باسم المراقبين الاوروبيين ماريا تيليريا ان من المرجح ان يُفتح المعبر يومي السبت والأحد ايضا.

- اتهمت حركة "حماس" اليوم الخميس الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتخلي عن الجهود الرامية الى تشكيل حكومة وحدة وطنية. واعلنت ان الرئيس ابو مازن واوساطا معينة في حركة فتح مسؤولون عن رفض تشكيل حكومة وحدة على اساس وثيقة الوفاق الوطني ويفرضون شروطا جديدة بموازاة الضغوط الاميركية والدولية ، بحسب الحركة. وقالت حماس ان عباس يمارس ما سمَّته ضغطا لا أخلاقيا لإفشال الحكومة الفلسطينية بقيادتها. ودعت الرئيس الفلسطيني الى استئناف الجهود لتشكيل حكومة وحدة وطنية وتجاهل الضغوط الاميركية والانطلاق من مواقف سياسية تخدم مصالح الشعب الفلسطيني ومصالحَه ، على حد تعبير حماس.
واتهمت حماس وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي التقت عباس يوم امس الاربعاء بمحاولتها تخريب أي حكومة وحدة وطنية بينها وبين حركة فتح.

- أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس ان موسكو ما زالت تعارض فرضَ عقوبات على ايران في النزاع بشأن برنامجها النووي. وقال لافروف في حديث للصحفيين خلال زيارة العاصمة البولندية وارسو ان العقوبات ستكون اجراء متطرفا وخطوة غير بناءة. واضاف ان وزراء خارجية الدول الست الكبرى سيجتمعون في لندن يوم غد الجمعة لبحث الملف النووي الايراني.

- تولى حلف شمالي الاطلسي اليوم الخميس مسؤولية الأمن في عموم افغانستان بتسلمه القيادة في شرق البلاد من قوات التحالف التي اسقطت نظام طالبان بقيادة الولايات المتحدة. وانتقلت قيادة نحو عشرة آلاف جندي اميركي يعملون في شرق افغانستان الى القوة الدولية للمساعدة في ارساء الأمن "آيساف". وقال قائد "آيساف" الميجر جنرال ديفيد ريتشاردز في كلمة خلال مراسم تسليم القيادة في كابول ان المهمة الرئيسية لقواته هي دعم حكومة كابول وعملية اعادة الاعمار:
"سنواصل التصدي للمتمردين كلما اقتضت الحاجة ولكن الغرض الرئيسي لعملياتنا الأمنية هو بناء قدرات الحكومة وتسريع اعادة الاعمار والتنمية لتحقيق تحسن حقيقي في حياة جميع الأفغان. واننا ملتزمون التزاما تاما بتوسيع المناطق التي يتحقق هذا بنجاح فيها".
وبضم أكثر من عشرة آلاف جندي اميركي يعملون في شرق البلاد سيصل حجم القوات الاطلسية الى نحو واحد وثلاثين الف جندي في عموم افغانستان.

- فككت الشرطة الباكستانية اليوم الخميس صاروخين قرب مبنى البرلمان في العاصمة اسلام اباد. وعُثر على الصاروخين في رقعة أرض خضراء على الجانب الآخر من الطريق الذي يمر قرب البرلمان ومبانٍ حكومية رئيسية. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في الشرطة طلب عدم ذكر اسمه ان الصاروخين عُثر عليهما مع قاذفتين مؤكدا إبطالَهما. وقال مسؤول أمني ان الصاروخين كانا مربوطين بأسلاك وهواتف نقالة ومصوَّبين باتجاه المباني الحكومية الرئيسية.
وقال مسؤول كبير في الشرطة ان تحقيقا بدأ لمعرفة ملابسات الحادث مشيرا الى احتجاز عدد من الاشخاص لاستجوابهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG