روابط للدخول

النكات الرمضانية وحكايا الفكاهيين ومواقفهم في شهر رمضان المبارك أيام الخير


خالد القشطيني

نترككم بصحبة الكاتب العراقي خالد القشطيني وحلقة جديدة من برنامجه الأسبوعي أيام الخير يتحدث فيها عن النكات الرمضانية وحكايا الفكاهيين ومواقفهم في شهر رمضان المبارك أيام الخير..

ايام الخير

كان النبي صلى الله عليه و سلم قد خاطب الصائمين فقال: للصائم فرحتان، فرحة عند افطاره و فرحة عند لقاء ربه. فبعد ساعات الصيام الطويلة و المرهقة ، لاسيما عندما تصادف في اشهر الصيف، اعتاد الصائمون على الامعان في الاكل و الشرب، ثم الانصراف الى المقاهي و المجالس الخاصة لأحياء السهرة و الاستمتاع بهذه الفرحة التي اشار اليها النبي صلى الله عليه و سلم ، يتم ذلك بالحزورات و المباريات في المقاهي و الاستمتاع الى الحكايات و النكات و الطرائف البريئة. هذه تقاليد متبعة في سائر البلدان الاسلامية. وهي تدور عادة حول الأكل و الفطور.

هكذا شاعت هذه النكات و الطرائف التي يمكن ان نسميها بالنكات الرمضانية ، و كما نتوقع و نحن في شهر الصيام هذا ، تعلق الكثيرمنها بالأكل والشرب والافراط في الاكل و الشرب ، مما يشيع غالبا بين الصائمين مع الأسف. و هكذا رووا عن اشعب الطماع انه اصطحب ابنه الى احدى مأدبات الفطور ، فلاحظ ان ابنه كان يشرب الماء بين كل لقمة و لقمة. فلكزه في خصره و صاح به مؤنبا، يا احمق، تملأ بطنك بالماء و امامك كل هذا الأكل اللذيذ؟ فأجابه يا ابتي ، إنما اشرب الماء لأزيح ما سبق و اكلته ، فأفسح المكان للقمة جديدة. تأمل اشعب في ذلك ، ثم لكزه مرة ثانية و قال له : يا لعين ، تعرف ذلك ولا تخبرني و تعلمني عليه؟!

و ذهب اشعب فرأى جماعة من اكابر القوم يتناولون فطورهم من السمك. فخف اليهم و سألهم، ماذا تأكلون يا صحابة رسول الله؟ فقالوا : نأكل سمكا مسموما. ادرك بالطبع انهم كانوا يريدون في الواقع صرفه و استبعاده من مائدتهم. فلم يعبأ ، بل انضم اليهم و انطلق في الاكل معهم بنهمة و شغف ، و هو يقول: و الله إن الحياة بعد اصحاب رسول الله لا تستحق العيش ، فالأمت معكم. و انشب يده في الطعام و لم يترك لهم شيئا منه.

الصنف الثاني من النكات يدور حول التهرب من واجب الصيام. ابلغوا رجلا باقتراب شهر رمضان فقال : " و الله لأقطعنه بالسفر." و سمعت امرأة واعظا يعظ بالناس و يقول : من صام يوم عاشوراء فكمن صام سنة كاملة. فصامت حتى الظهر و افطرت و قالت يكفيني من ذلك ستة اشهر، على ان يكون شهر رمضان من بينها. و رأى الناس الفكاهي المصري إمام العبد يأكل خلال النهار فقالوا له ، يا إمام الا تخشى غضب الله؟ تفطر و انت في شهر رمضان المبارك؟ فقال ، انا من حزب فاطر السموات و الارض.

اعترف بأنني لست من الصائمين فلدي قرحة مزمنة في المعدة تتطلب مني الاكل كل ساعتين على الاكثر ولا يصح الجوع معها . فكلما سألوني عن ذلك قلت، انني اوصيت بأن تدفن معي صورة اشعة اكس و سائر التقارير و الوصفات الطبية ليوم الحساب.

بالطبع لا يقتصر صوم رمضان على الامتناع عن الاكل و الشرب و التدخين فقط. يسري ايضا على كل ما يمكن ان نسميه بنوازع الشر عند الانسان. و منها الامتناع عن الكذب و الغيبة و عن العنف و العدوان على الآخرين. اتذكر انه كان لنا جار في الاعظمية ، لا ينفك عن ضرب زوجته يوما بعد يوم و نسمع صراخها. فعل ذلك في شهر رمضان وهي صائمة، فهاج عليه القوم و انبوه. قالوا له ، كيف يا عبد الله تضربها ، ام اولادك، و هي صايمة وهذي ايام رمضان الشريف؟ عندك اشهر كثيرة اخرى تستطيع ان تضربها فيها، عندك شهر شوال و شهر صفر. هذا شهر مناسب لضربها. فقال ، و تريدوني انتظر و اصبرالى ان يجي شهر شوال؟

غفر الله له و لنا و اعاد علينا و على كل المسلمين هذا الشهر المجيد باليمن و الخير و جعل كل ايامه اياما من يام الخير.

على صلة

XS
SM
MD
LG