روابط للدخول

محاكمة صدام حسين في قضية الدجيل تستأنف 16 تشرين الأول الجاري


کفاح الحبيب

* أعلنت المحكمة العراقية الجنائية العليا ان محاكمة الرئيس السابق صدام حسين في قضية الدجيل ستستأنف يوم السادس عشر من تشرين الاول الجاري لمراجعة أقوال الشهود والادلة.
المتحدث باسم المحكمة القاضي رائد جوحي رفض الكشف عما اذا كانت المحكمة ستصدر حكمها في القضية في ذلك اليوم ، لكن مصدرا كبيرا في المحكمة قال انه ينتظر صدور الحكم خلال ايام بعد انعقاد الجلسة.


* يواصل الزعماء العراقيون العمل على الإنتهاء من تفاصيل اتفاق يهدف الى انهاء اراقة الدماء في بغداد ، مقرين بأن الخطة التي أعلنها رئيس الوزراء نوري المالكي ما زالت تنقصها تفاصيل حيوية.
السفير الأميركي في بغداد زلماي خليلزاد وقائد القوات الأميركية في العراق الجنرال جورج كيسي رحبا من جانبهما بالخطة ووصفاها بأنها خطوة مهمة في الطريق الصحيح ، مؤكدين ان العمل الشاق بتنفيذ الخطة يبدأ الآن .
خليلزاد وكيسي قالا في بيان ان الاتفاق كان نتيجة يومين من المناقشات الصريحة والمكثفة ، مشيرين الى أن هذا الإتفاق يوضح رغبة الزعماء العراقيين في نجاح بلادهم ، ومؤكدين في الوقت نفسه مساندة الولايات المتحدة لهذه الجهود .


* أعلن الجيش الأمريكي مقتل ستة من جنوده في العراق .
الجيش الأميركي قال في بيان ان أربعة جنود قتلوا بالرصاص في بغداد في انفجار قنبلة على جانب الطريق مساء أمس أثناء قيامهم بدورية في منطقة شمال بغداد ، مشيراً في بيان آخر الى مقتل اثنين من عناصر المارينز العاملين في وادي الفرات بمحافظة الانبار نتيجة نشاط عدواني موضحا ان احد الجنديين اصيب السبت فيما اصيب الاخر الاحد.
من جهة أخرى قال مسؤول بوزارة الداخلية إنه تم العثور في جنوب بغداد على جثث عشرة أفراد كانوا بين ستة وعشرين شخصاً خطفوا من مصنع للحوم يوم الأحد ، وقد فر أربعة منهم فيما لم يعرف شيء بعد عن الاثني عشر فردا المتبقيين.


* قال مسؤول بوزارة الدفاع اليونانية ان طائرة ركاب تركية كانت في طريقها من تيرانا الى اسطنبول ارسلت اشارة مشفرة تدل على تعرضها للخطف اثناء عبورها المجال الجوي اليوناني.
المسؤول أشار الى ان الطائرة أرسلت الاشارة مرتين عندما كانت في المجال الجوي اليوناني .
هذا واقلعت اربع مقاتلات يونانية ورافقت الطائرة وهي تغادر المجال الجوي اليوناني نحو مدينة برينديسي الايطالية.
وكانت محطة تلفزيون تركية قد أفادت ان طائرة ركاب تركية خطفت وهي في طريقها من اسطنبول الى تيرانا عاصمة البانيا ، مشيرةً الى ان الطائرة خطفت في المجال الجوي اليوناني.


* قال مسؤول بريطاني رفيع ان الدول الست الكبرى تعد مشروع قرار مناهضا لايران لطرحه في الامم المتحدة بعد ان فشلت محادثات رفيعة المستوى حتى الان في انتزاع وعد من ايران بوقف الانشطة النووية الحساسة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المسؤول البريطاني قوله ان خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي الذي حاول اقناع ايران بوقف عمليات التخصيب قدم تقريرا لدول الاتحاد والولايات المتحدة في مطلع الاسبوع قال فيه ان علي لاريجاني كبير المفاوضين النووين الايرانيين رفض رفضا قاطعا تعليق عمليات التخصيب ، مشيراً الى ان الجهود تتكثف الآن للاعداد لما يجب ان يتضمنه القرار.


* وصلت الى القاهرة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في نطاق جولة في الشرق الاوسط بدأت بزيارة للسعودية.
الوزيرة الاميركية ستعقد محادثات في وقت لاحق اليوم في العاصمة المصرية مع وزراء خارجية مصر والاردن ودول مجلس التعاون الخليجي وهي السعودية والكويت وقطر والبحرين ودولة الامارات العربية وسلطنة عمان.
وكانت رايس قالت هذا الاسبوع عن اجتماع القاهرة ان الدول التي ستجتمع معها هي مجموعة يتوقع منها أن تساعد القوى المعتدلة في لبنان والعراق والمناطق الفلسطينية.
وعقدت الوزيرة الامريكية بعد وصولها محادثات مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الذي قال للصحفيين بعد المحادثات انه ناقش مع رايس الاتجاه نحو عقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت.


* شددت وزيرة الخارجية الأميركية كوندليزا رايس على ضرورة دعم القوى المعتدلة في المنطقة التي تحارب الإرهابيين.
رايس التي كانت تتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قالت إن القوى المعتدلة في الشرق الأوسط يجب أن تعمل على دعم الحكومات الوليدة في لبنان والعراق والأراضي الفلسطينية.
ودعت وزيرة الخارجية الامريكية الفلسطينيين للتوقف عن الاقتتال الداخلي الذي قالت انه يعقد جهود السلام الاسرائيلية الفلسطينية ، مشيرةً الى ان الفلسطينيين بحاجة الى حكومة ملتزمة بالاطارات الدولية القائمة بالفعل لمحادثات السلام بما في ذلك الاعتراف باسرائيل ونبذ العنف .
من جانبه قال وزير الخارجية السعودي انه يجب على الادارة الامريكية أن تساعد في استئناف محادثات السلام لانهاء الصراع الاسرائيلي الفلسطيني والذي وصفه بانه جوهر المشكلة ، معرباً عن أمله في أن الجهود الحالية للولايات المتحدة ستعيد احياء عملية السلام وتقود المنطقة الى السلام والاستقرار.


* هددت كتائب شهداء الاقصى الجناح المسلح لحركة فتح الفلسطينية للمرة الاولى بقتل قادة حركة المقاومة الاسلامية حماس.
التهديد يأتي تصعيدا للصراع على السلطة بين فتح وحماس بعد يومين من المعارك الداخلية في قطاع غزة والضفة الغربية التي قتل فيها إثنا عشر فلسطينيا واصيب اكثر من مئة بجروح.
كتائب شهداء الاقصى قالت في بيان انها تحمل زعيم حماس المنفي خالد مشعل ووزير الداخلية الفلسطيني سعيد صيام والمسؤول الرفيع بوزارة الداخلية يوسف الزهار المسؤولية عن سقوط هؤلاء القتلى.
وفي حادث منفصل أصيب فلسطينيين بجروح في غارة جوية اسرائيلية على مسبك معادن في جنوب قطاع غزة .
متحدث باسم الجيش الاسرائيلي قال ان الغارة الجوية استهدفت ما يشتبه بانه مصنع للاسلحة.


* قال وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون انه يحس بشعور ثقيل بالمسؤولية بعد اقتراع غير رسمي أكد بشكل واقعي أنه سيصبح الامين العام القادم للامم المتحدة.
يشار الى ان بان كي مون من المرجح أن يرشح رسميا في التاسع من تشرين الاول الجاري من خلال تصويت رسمي بمجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة بعد فوزه في أربعة اقتراعات غير رسمية بينها اقتراع حاسم جرى يوم الاثنين حيث حصل على أربعة عشر صوتا منها أصوات الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي ، فيما امتنعت احدى الدول العشر الاخرى عن التصويت.
ومن المتوقع أن تؤيد الجمعية العامة للامم المتحدة بان كي مون كثامن أمين عام للامم المتحدة منذ عام 1946 ليحل محل الامين العام الحالي كوفي أنان الغاني والذي ينهي عشر سنوات في المنصب في الحادي والثلاثين من كانون الاول.


* أعلن مسؤول رفيع في حلف شمال الاطلسي ( النيتو ) ان المسؤولية الامنية الكاملة عن جميع انحاء افغانستان سيتولاها الحلف اعتبارا من يوم الخميس .
كبير الممثلين المدنيين في النيتو دان ايفرتس قال في مؤتمر صحفي بكابول ان القوات الامريكية المتمركزة في شرق افغانستان والتي تعمل في اطار التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ستصبح تحت قيادة حلف شمالي الأطلسي في يوم الخميس المقبل.
يذكر ان الحلف يتولى المسؤولية الامنية بالفعل في شمال وغرب وجنوب افغانستان الى جانب العاصمة كابول.
من جهة أخرى قتل جنديان امريكيان وجندي أفغاني وأصيب ثلاثة جنود آخرين بجروح في اشتباك مع متمردين إندلع في منطقة بيك باقليم كونار الشرقي في وقت متأخر من مساء يوم الاثنين.


* استبعد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فرص رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضت على جورجيا قريبا.
لافروف قال في مؤتمر صحفي ان تعليق الرحلات الجوية والبرية والبحرية والروابط البريدية مع جورجيا الذي طبق يوم الاثنين لا يرفع في الوقت الراهن.
من جانبه حض الاتحاد الاوروبي روسيا على رفع الحصار الاقتصادي الذي تفرضه على جورجيا بسبب قضية التجسس .
مفوضة الاتحاد الاوروبي للعلاقات للخارجية بنيتا فيريرو فالدنر التي تزور جورجيا قالت ان الإتحاد يأمل في أن ترفع روسيا قريبا جدا هذه العقوبات ، مشيرة الى ان من المهم للغاية ألا يشعر أي من الجانبين باستفزاز من الاخر.


* قالت وكالة حماية البيئة في سنغافورة ان حرائق الغابات في اندونيسيا قد تسببت في وصول التلوث في سنغافورة الى اعلى معدلاته هذا العام .
الوكالة أوضحت ان الرياح ساعدت على وصول دخان حرائق ارضية وحرائق الغابات في جامبي وجنوب سومطرة الى سنغافورة ما أعاق وصول أشعة الشمس وقلل من درجات الحرارة وخفض مستوى الرؤية ، مشيرةً الى ان مؤشر التلوث وصل الى ثلاثة وسبعين وهو أكثر من الطبيعي.
يذكر ان كميات كبيرة من الادخنة تصل في كل عام الى سنغافورة وماليزيا وجنوب تايلاند بسبب عمليات قطع واحراق الاشجار التي يقوم بها مزارعون واصحاب مزارع كبيرة في الجزر الاندونيسية.

على صلة

XS
SM
MD
LG