روابط للدخول

قراءة في صحف مصرية ليوم الثلاثاء 3 تشرين الأول


أحمد رجب –القاهرة

اهتمت صحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة بإعلان الجيش الأميركي مقتل احد جنوده بإطلاق نار من أسلحة خفيفة وسط بغداد الليلة الماضية. وتقول المساء إن عدد القتلى في صفوف العسكريين الأمريكيين في العراق منذ مارس 2003 إلي الآن وصل إلى 2713 قتيلا استنادا إلي إحصاء لوكالة الأنباء الفرنسية بناء علي معطيات وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون". كما تبرز المساء إعلان النائب العراقي الشيخ جلال الصغير أن الكتل البرلمانية تعهدت الليلة الماضية خلال لقائها رئيس الوزراء نوري المالكي بـ "وقف نزيف الدم العراقي" للتخفيف من الاحتقان الطائفي في البلاد. ونقلت عن الشيخ جلال الدين الصغير قوله إن العنوان الأساسي هو "التعهد بوقف نزف الدم العراقي وتحريمه وقدسيته".

ومن جهتها تنقل الأهرام المسائي عن مصادر أمنية وطبية ان ما لا يقل عن ‏13‏ شخصا قتلوا الاثنين‏,‏ بينهم أربعة في تفجير شقة سكنية في بغداد وضابط في جهاز استخبارات وزارة الداخلية‏,‏ إضافة إلي العثور علي‏50‏ جثة في مناطق متفرقة في العاصمة العراقية‏.‏وأكدت مصادر أمنية رفيعة‏'‏ مقتل العقيد فارس خليل من جهاز استخبارات وزارة الداخلية عندما أطلق مسلحون يستقلون سيارة النار عليه بينما كان يقود سيارته علي الطريق السريع في وسط بغداد أمس‏'.‏ كما تشير المساء إلى إعلان الشرطة العثور علي حوالي‏50‏ جثة في مناطق متفرقة من بغداد وضواحيها أمس بينها عشرة في منطقة آو دشير لعمال مشغل إنتاج الكبة الذين تم اختطافهم من حي العامل في وقت سابق‏.

وإلى صحف القاهرة التي تصدر غدا في القاهرة وتواصل اهتمامها بتحرك البرلمانيين العراقيين لإقرار خطة وقف نزيف الدم العراقي، ويتصدرها كما تشير إلى ذلك صحيفة الأهرام في عددها الأربعاء، يتصدرها تشكيل لجان أمنية محلية في العاصمة تضم سياسيين ورجال قبائل وشخصيات دينية والجيش العراقي. ولكن من غير المعروف كما تشير الصحيفة المصرية مساحة المنطقة التي ستغطيها كل لجنة وحجم اللجان أو سلطاتها. وفي الإطار ذاته تنقل عن عدنان الدليمي زعيم الكتلة السنية انه سيكون هناك اجتماع آخر يوم الثلاثاء للاتفاق على التفاصيل. مشيرا إلى أن كل الأحزاب ستكون ممثلة في كل لجنة بصرف النظر عن التكوين الطائفي للمنطقة السكنية المعنية.

‏ومن جهتها تشير الجمهورية في عددها الأربعاء إلى ارتفاع عدد الجنود الأميركيين القتلى في العراق منذ السبت الماضي إلى 15 جنديا بعدما انفجرت قنبلة على جانب الطريق وقتلت أربعة جنود أمريكيين مساء الاثنين في شمال العاصمة العراقية بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG