روابط للدخول

اكتشاف معالجات طبية للبدانة ومشاكل تناول الطعام لدى المسنين


کفاح الحبيب

ثلاثة إكتشافات ومعالجات طبية أطلقها باحثون من جامعات علمية في اليابان والولايات المتحدة تخص البدانة لدى اليافعين والأطفال ومشاكل تناول الطعام عند المسنين ، حيث قال باحثون يابانيون انهم تمكنوا من تحديد العامل الذي يثير زيادة أو نقص الشهية عندما إكتشفوا الجزيئ المسؤول عن جعل الثدييات تشعر بالشبع وهو اكتشاف قد يؤدي الى طرق جديدة لعلاج البدانة عند البشر.
وفي مقال نشر الاحد ضمن دورية الطبيعة على شبكة الانترنت ، تمكن الباحثون من تعريف هذا الجزيء على أنه (نسفاتين واحد) الذي ينتجه المخ بشكل طبيعي ، حيث يعتقد العلماء ان منطقة في المخ تسمى الهايبوثالاموس هي المسؤولة عن الشهية ، فبعد حقن هذا الجزيء في مخ عدد من الفئران لاحظ الباحثون ان هذه القوارض بدأت في الاكل بشكل أقل الأمر الذي أفقدها بعضاً من أوزانها ، فيما استطاعوا من جهة أخرى حفز الفئران على الاكل بشكل اكثر وذلك من خلال إعاقة الجزيء المذكور.
ماساتومو موري من قسم الطب وعلوم الجزيئيات في كلية الطب بجامعة غونما اليابانية قال ان هذا الاكتشاف قد يمهد الطريق امام علاج البدانة التي اصبحت مشكلة صحية مستفحلة في الدول النامية بالاضافة الى الدول المتقدمة اقتصاديا.

** ** **

من جهة أخرى أشارت دراسة جديدة الى ان ميل أجسام الاطفال نحو الزيادة في الوزن قد يكون على صلة ما بالكيفية التي تدفعهم بها أمهاتهم الى الأكل.
الدراسة أظهرت ان احتمالات حض الامهات البدينات اطفالهن على الاكل لا تزيد عما تفعله الامهات ذوات الاوزان العادية ولكن احتمالات استجابة أطفال الامهات البدينات لدفعهم للاكل تكون اكبر.
الباحثتان جولي لومينغ ولوري بوركه من جامعة ميشيغان الأميركية قالتا في دورية طب الاطفال ان احتمالات استجابة اطفال الامهات البدينات للحوافز البيئية من اجل الاكل تكون اكبر ، أي ان حوافز الامهات البدينات تكون مختلفة الى حد ما عن تلك التي تعرضها الامهات ذوات الوزن العادي.
ولمعرفة الصلة بين حض الامهات وانصياع الاطفال للاكل بالاضافة الى وزن الطفل والوالدين تابعت الباحثتان لومينغ وبوركه إحدى وسبعين أما وطفلا كان مايزيد قليلا عن ثلث الامهات من البدينات في حين كان واحد من بين كل ثمانية أطفال بدينا ، وهم يجربون اربعة انواع من الطعام بينها طعامان مألوفان مكونان من الشيكولاتة المحشوة بالكريم ورقائق البطاطا وطعامان غير مألوفين مكونان من معجنات صينية ورقائق الخضروات المقلية.
الباحثتان لاحظتا زيادة في احتمال ان تقوم الامهات البدينات اللائي لهن اولاد بدينون بحضهم على تناول الطعام الجديد وكنّ اقل احتمالا لحضهم على أكل الطعام المألوف.

** ** **

أعلن فريق من الباحثين إن رائحة زيت الفلفل الاسود تخفف على ما يبدو مشكلات إبتلاع الطعام التي يعاني منها كبار السن ، أما استنشاق تلك الرائحة فقد يقلل من خطر الالتهاب الرئوي التنفسي الذي يمكن ان يكون احد العواقب الرئيسية لخلل عملية الإبتلاع.
الاختصاصي في امراض الشيخوخة بكلية الطب بجامعة توكو في سينداي باليابان الطبيب تاكي ايبيهارا وزملاؤه أشاروا الى ان إستنشاق زيت الفلفل الاسود الذي يعتبر فاتح شهية قوياً سيحسن عملية الإبتلاع من خلال تحفيز مراكز الشم في المخ.
فريق الباحثين أجرى دراسة على مقيمين في دور مسنين معاقين بدنيا بسبب خلل في أوعية المخ الدموية ، حيث طلب الفريق من خمسة وثلاثين مريضا بان يشم كل منهم زيت الفلفل الاسود وزيت اللافندر والماء المقطر. وطلب الباحثون من القائمين على رعاية المرضى بان يجعلوهم يشمون تلك المنتجات لمدة دقيقة مباشرة قبل كل وجبة لمدة شهر.
وبعد اول تعرض لزيت الفلفل الاسود تراجعت الفترة الكامنة قبل حركة الإبتلاع من قرابة ثماني عشرة ثانية الى ست ثواني ونصف ثم تراجعت بشكل اكبر الى 4.4 ثانية بحلول نهاية التجربة.
فريق البحث وجد ان تدفق الدم الى المخ زاد بشكل ملموس في منطقة المخ المشاركة في المعالجة المركزية للاستنشاق والدوافع والسلوك الذي توجهه أهداف.

على صلة

XS
SM
MD
LG