روابط للدخول

مجلس النواب يقرر تمديد العمل بقانون الطوارئ لمدة شهر


ميسون أبو الحب

من عناوين أخری:
** إيران تجدد القول انها لن تنصاع للمطالب الدولية بشأن برنامجها النووي
** جورجيا تسلم الضباط الروس الاربعة الذين اتهمتهم بالتجسس إلى منظمة الأمن والتعاون الاوربية

** ** **

قرر مجلس النواب في جلسته اليوم الاثنين تمديد العمل بقانون الطوارئ لمدة شهر آخر. هذا وقد عارض بعض النواب السنة مقترح التمديد قائلين أنه لا يمكن الثقة ببعض عناصر قوات الأمن. يذكر ان العمل قائم بقانون الطوارئ منذ عام 2004 ويشتمل على فرض حظر التجول خلال الليل كما يمنح السلطات صلاحيات إضافية لاجراء عمليات اعتقال دون إنذار مسبق وشن عمليات أمنية وعسكرية.


قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اليوم أنها تنوي الطلب من المملكة العربية السعودية بذل المزيد من الجهود لإحلال الاستقرار في العراق وتشجيع السنة على المشاركة في العملية السياسية بشكل أكبر، حسب وكالة رويترز للانباء التي نقلت عن رايس قولها أيضا قبل التوجه إلى منطقة الشرق الاوسط انها تنوي اجراء محادثات خلال هذه الرحلة مع حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة عن كيفية مساعدة الحكومتين العراقية واللبنانية ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كما تنوي عقد لقاءات مشتركة مع وزراء خارجية مصر والاردن ودول مجلس التعاون الخليجي وهي السعودية ودولة الامارات والكويت وقطر والبحرين وعمان. تشمل جولة رايس السعودية ومصر واسرائيل والاراضي الفلسطينية.


قال مسؤولون في بغداد ان مسلحين يرتدون زي الجيش اختطفوا اربعة عشر شخصا في مداهمة وسط العاصمة بغداد بعد يوم واحد من اختطاف ستة وعشرين من عمال معمل للاغذية. هذا وما يزال مصير المختطفين مجهولا.

من جانب آخر، قالت الشرطة انها عثرت على خمسين جثة في الاقل في مناطق متفرقة من بغداد على مدى الساعات الاربع والعشرين الماضية. تحمل الجثث آثار اطلاقات نارية وبعضها يحمل آثار تعذيب وذكرت الأنباء ان هؤلاء الاشخاص هم ضحايا العنف الطائفي على الارجح.
من جهة أخرى ذكرت الأنباء ان تسعة عشر شخصا أشخاص قتلوا في هجمات وقعت في انحاء متفرقة من العراق اليوم.
هذا وأفادت الوكالة الألمانية للانباء نقلا عن مصادر في الشرطة قولها ان الشرطة قتلت في كركوك عنصرا بارزا في تنظيم القاعدة إثر تبادل لاطلاق النار قبل ثلاثة أيام قرب الحميرية غربي كركوك.
من جانب آخر، نقلت وكالة فرانس بريس للانباء عن مسؤول في وزارة الداخلية قوله ان مسلحين اغتالوا ضابطا في جهاز المخابرات في شرقي بغداد هو العقيد فارس خليل عندما اطلق مسلحون النار عليه من سيارة محاذية على طريق محمد القاسم السريع.


أعلن رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت اليوم ان الأردن ينوي استئناف استيراد النفط من العراق بأسعار مخفضة وذلك بعد انقطاع دام ثلاث سنوات. البخيت قال ان الأردن سيشتري النفط بسعر الاسواق العالمية مع خصم معين، دون تحديد الرقم. هذا ويعتقد خبراء في الاقتصاد ان السعر قد يكون أقل من السعر السائد في الاسواق العالمية بعشرة دولارات.


بدأ الجيش اللبناني نشر قواته على طول الحدود مع إسرائيل اليوم في إطار اتفاق شهر آب الماضي الذي انهى العمليات العسكرية بين إسرائيل وميليشيا حزب الله. الجنرال ميشيل سليمان قائد الجيش اللبناني قال ان قواته مستعدة لمواجهة ما دعاه أي اعتداء اسرائيلي. هذا وقد انهت إسرائيل تقريبا انسحابها من لبنان يوم أمس الاحد علما ان هناك قوة تابعة للامم المتحدة في جنوب لبنان أيضا.


جدد ناطق باسم الحكومة الايرانية اليوم قول طهران انها لن تنصاع للمطالب الدولية بتعليق نشاطاتها الخاصة بتخصيب اليورانيوم غير ان الناطق غلام حسين إلهام قال ان طهران مهتمة بمواصلة المفاوضات حول برنامجها النووي. وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس قالت من جانبها اليوم انها قد تناقش ملف إيران النووي في وقت لاحق من هذا الاسبوع مع نظرائها في الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا.


حث المرشد الاعلى في إيران علي خامنئي حكومة الرئيس محمود أحمدي نجاد إلى تكثيف الجهود للحد من التضخم. جاء ذلك في حديث لخامنئي خلال اجتماع باعضاء الحكومة يوم الاحد. خامنئي أضاف ان مهمة المسؤولين الرئيسية هي خدمة الشعب. علما ان معدل التضخم السنوي الرسمي في إيران يصل إلى نحو عشرة بالمائة غير ان خبراء يعتقدون ان النسبة الحقيقية هي ضعف هذا الرقم.


قتل ثمانية أشخاص وأصيب عشرات في اشتباكات بين فصائل فلسطينية في قطاع غزة اليوم وهي أشد اشتباكات تقع بسبب عدم دفع الرواتب وبسبب جمود المحادثات الخاصة بالوحدة. هذا وقد دعا رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية من منظمة حماس إلى وقف اعمال العنف بينما تعهد الرئيس محمود عباس بمعاقبة المسؤولين عنها.


رفض القائد الاعلى للقوات المسلحة التركية وقف اطلاق النار من طرف واحد يوم الثلاثين من ايلول الماضي وهو موعد كان قد حدده حزب العمال الكردي التركي الببي كي كي. الجنرال يازار بويوكانِت قال اليوم ان الجيش الكردي التركي سيواصل محاربة الارهاب ثم دعا أعضاء الحزب إلى إلقاء السلاح دون قيد ولا شرط وتسليم انفسهم إلى النظام القضائي التركي.


أفادت أنباء بإصابة عدد من الاشخاص في انفجار وقع مدينة إزمير الساحلية في تركيا. هذا ولم تتضح أسباب الانفجار في الحال.


فجر انتحاري نفسه وسط العاصمة الافغانية كابول اليوم مما أدى إلى إصابة ثلاثة من جنود قوات حلف شمالي الاطلسي النيتو. الناطق بلسان الحلف الميجور لوك نيتيغ أكد ان ثلاثة جنود أصيبوا بجروح طفيفة بينما قالت الشرطة في كابول ان ثلاثة مدنيين أفغان أصيبوا أيضا في الهجوم.


قامت السلطات الجيورجية اليوم بتسليم اربعة ضباط في الجيش الروسي إلى ممثلين عن منظمة الأمن والتعاون الاوربي كانت جورجيا قد اعتقلتهم ووجهت اليهم تهما بالتجسس الاسبوع الماضي مما أدى إلى إثارة أخطر أزمة بين البلدين منذ سنوات. هذا وقد غادر الضباط الاربعة جو رجيا في طريقهم إلى موسكو. يذكر ان السلطات الروسية قالت اليوم انها علقت جميع الاتصالات البريدية والمتعلقة بالنقل مع جورجيا.


ناقش الرئيسان الأميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين قضيتي جو رجيا وايران في مكالمة هاتفية اليوم. وقال الكرملن ان بوتين حذر بوش من خطر أي تصرف تأتي به دول ثالثة يمكن ان تفسره قيادة جو رجيا على انه تشجيع لسياساتها التدميرية حسب قوله. ناطق بلسان بوتين قال ان المكالمة تمت بمبادرة من واشنطن.


حصل الاميركيان أندرو فاير وكريغ ميللو على جائزة نوبل للطب وذلك لاكتشافهما آلية للسيطرة على انتقال المعلومات الجينية.
هذا ويذكر ان إنجاز العالِمين مهم لمكافحة الفيروسات كما يفتح المجال أمام علاج تشكيلة عريضة من الامراض.


شهدت البرازيل انتخابات عامة وحصل الرئيس لويز إيناججيو لولا دا سيلفا على أغلبية الاصوات غير انه لم يحقق نسبة خمسين بالمائة مما يعني ان جولة ثانية في الانتخابات ستنظم في التاسع والعشرين من هذا الشهر حيث سيواجه دا سيلفا منافسه جيرالدو آلكمين. هذا وكانت استطلاعات الآراء قد أظهرت انخفاضا في دعم الناخبين الرئيس الحالي وسط مزاعم عن تلاعبات قام بها حزبه، حزب العمال خلال فترة الحملة الانتخابية.


وصلت إلى بلغراد اليوم رئيسة الادعاء في محكمة جرائم الحرب التابعة للامم المتحدة في لاهاي كارلا ديل بونتي بهدف تقييم التقدم الذي حققته صربيا في خطة العمل الهادفة إلى تحديد مكان وجود راتكو ملاديتش المطلوب لارتكابه جرائم حرب وتسليمه.
يذكر ان صربيا وضعت خطة عمل لهذا الهدف بعد أن علق الاتحاد الاوربي محادثاته مع بلغراد في آيار الماضي إثر فشلها في تسليم ملاديتش إلى المحكمة في لاهاي.


أصدرت منظمات تعنى بحقوق الانسان تقريرا أكدت فيه على الحاجة إلى السيطرة على تدفق الأسلحة إلى أنظمة قمعية. أصدر التقرير منظمة العفو الدولية ومنظمة اوكسفام وشبكة العمل الدولي الخاصة بالاسلحة الخفيفة. رئيس منظمة اوكسفام جيريمي هوبز قال انه شركات الأسلحة تتوجه نحو كسب صبغة عالمية بينما التشريعات لا تسير في الاتجاه نفسه ولذا فالنتيجة هي تسليح أنظمة تمارس إساءة المعاملة. المنظمات الثلاثة دعت إلى وضع معاهدة دولية من شأنها تنظيم تجارة السلاح.


أعتقلت الشرطة الايطالية والسويسرية في عملية مشتركة ثلاثة جزائريين يشتبه في انتمائهم إلى جماعة متطرفة لها علاقات بتنظيم القاعدة. تم اعتقال اثنين منهم في ايطاليا بينما اعتقل الثالث في سويسرا. الادعاء الايطالي أصدر أيضا أوامر بإلقاء القبض على ثلاثة أشخاص آخرين لعلاقتهم بالقضية. وقالت الشرطة في ميلانو ان للمشتبه بهم علاقة بهجومين ارهابيين قرب جزائريين في عام 2005 أديا إلى مقتل ثلاثة عشر جنديا جزائريا وخمسة حراس.


أظهرت النتائج الاولية لانتخابات يوم الاحد العامة في البوسنة ان الناخبين منحوا اصواتهم لقادة يختلفون بحدة في وجهات نظرهم حول كيفية إدارة شؤون البلاد بعد انتهاء فترة الاشراف الدولي العام المقبل. الاشخاص الذين حصلوا على أغلب الاصوات لشغل مقاعد الهيئة الرئاسية الثلاثية في البوسنة هم المسلم حارس سيلايججك الذي يرغب في توحيد البوسنة والصربي نيبويشا رادمانوفتش الذي اقترح اجراء استفتاء حول انفصال الاراضي الصربية ثم الكرواتي إيفو ميرو يوفتش.


اعتقلت الشرطة في العاصمة البريطانية لندن رجلا يحمل سكينا قام بتسلق السور الخلفي لمحل إقامة رئيس الوزراء توني بلير. وقد احتجز الرجل في مركز الشرطة الرئيسي في لندن بتهمة الاعتداء على ضابط شرطة. هذا ولم تتضح دوافع الرجل حتى الآن.


مثل ثمانية ضباط شرطة صرب أمام المحكمة في بلغراد اليوم بتهمة قتل ثمانية واربعين مدنيا ألبانيا في كوسوفو في عام 1999 وكان بين الضحايا اربعة عشر طفلا وطفلين رضيعين وامرأة حبلى وأمراة تبلغ من العمر مائة عام طمرت جثثهم في مقبرة جمعية تم اكتشافها في عام 2001. في حالة إدانتهم، قد يصدر في حق كلٍ من المتهمين حكم بالسجن يصل إلى اربعين عاما.

على صلة

XS
SM
MD
LG