روابط للدخول

الشأن العراقي في صحف أردنية ليوم الأحد 1 تشرين الأول


حازم مبيضين –عمّان

تقول صحيفة العرب اليوم ان الجانب الحدودي العراقي اعاد امس بعض الشاحنات المحملة بالسيارات المصدرة للسوق العراقية من الموديل 2005 وابلغ مصدر حدودي عراقي الصحيفة ان هناك تعليمات بمنع ادخال هذه السيارات وان المركز قام بمخاطبة هيئة الجمارك العراقية لتوضيح حيثيات القرار ليتسنى لهم تعميمه الى العاملين في المركز الحدودي للتقيد به.ومن هذا الخبر الى التعليقات حيث تقول العرب اليوم ان التطبيق الميداني للعملية السياسية الجارية في العراق يشير الى ان الجميع يعرفون ان الطائفية اصبحت خيارا سياسيا عند اغلب القوى التي تشكل البرلمان والحكومه ومختلف المؤسسات والتكوينات الاجتماعيه وهكذا تصبح طروحات البراءه من الخطاب الطائفي وتجسيداته لدى هؤلاء تكتيكا ميدانيا وهو ما يزيد الوضع سوءا وتدهورا.

ويقول خير الله خير الله في صحيفة الغد ان صدّام يستحق أن يحاكم أوّلاً على عدم قدرته على فهم المعادلات والتوازنات الإقليمية في أيّ وقت من الأوقات. يستحق صدّام المحاكمة وأقسى الأحكام لأنه أضاع العراق وشرّد العراقيين. ويستحق المحاكمة لأنّه لم يدرك في أي لحظة النتائج التي ستترتب على إرسال جيشه إلى الكويت في محاولة لالغاء بلد عربي وتشريد شعبه.
يستحق صدّام المحاكمة، هذا أمر أكيد. يكفي أنّه وضع الأسس للقضاء على نسيج المجتمع العراقي، يكفي أنه نقل بلده من حرب إلى أخرى، يكفي ما فعله بالشيعة والأكراد والسنّة العرب، يكفي أنه اجتاح الكويت وقضى على كلّ ما له علاقة بفكرة المنظومة الأمنية العربية. ولكن من سيحاكم الذين خلفوا صدّام والذين يتابعون ما بدأه على صعيد القضاء على العراق، أي على ما بقي من نسيج يجمع بين العراقيين اجتماعيّاً ويبقي البلد موحّدا بدل أن يكون تحت رحمة الميليشيات الطائفية والمذهبية وارهاب "القاعدة" وما شابهها؟

وفي الراي يقول خالد محادين ان البريطانيين شركاء الاميركيين في غزو العراق واحتلاله توصلوا الى ما توصلت اليه وكالات المخابرات والاستخبارات الاميركية حيث اصدرت الاكاديمية الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع البريطانية تقريرا لم ينشر كله غير ان القناة الثانية في هيئة الاذاعة البريطانية بثت ما تسرب اليها منه ويقول التقرير ان حرب العراق ساعدت القاعدة على تجحنيد الشباب ونشرت افكار التطرف بين اوساط الشباب المسلمين المحبطين.وان القاعدة وفرت لهؤلاء الشباب الارادة والعزيمة والهدف والعقيدة لتنفيذ مهامهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG