روابط للدخول

قراءة في صحف مصرية ليوم الأحد 1 تشرين الأول


أحمد رجب –القاهرة

تقول صحيفة المساء الصادرة الليلة في القاهرة أن بوادر أزمة بين تركيا، والرئيس العراقي تلوح في الأفق، بعدما ردت تركيا علي تهديدات الرئيس العراقي جلال طالباني بدعم منظمة حزب العمال الكردستاني بسبب ما اسماه تدخل تركيا في الشئون الداخلية للعراق بالتلويح بقطع الكهرباء والوقود عن إقليم كردستان. عبر وزير خارجية تركيا عبد الله جول الموجود حاليا في نيويورك في حديث بثته شبكة "ان. تي. في" التركية انه يعتقد ان ذلك سيكون بمثابة رد قوي علي تصريحات طالباني التي يعتبرها "زلة لسان" لان ذلك سيصيب الحياة العامة في إقليم كردستان العراق بالشلل. قال جول إننا سنلجأ لذلك إذا لم تتخذ بغداد أية إجراءات ضد حزب العمال الكردستاني، وتشير المساء إلى أن طالباني كان قد حذر تركيا وإيران وسوريا من التدخل في الشئون الداخلية للعراق مهددا بدعم بلاده لقوي المعارضة في تلك البلدان إذا لم تتوقف عن التدخل في شئون العراق.

وعن مباحثات وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس بعد يومين في القاهرة كتب مراد عز العرب في الأهرام المسائي يقول إن العراق لن يغيب عن موضوعات البحث إذا ما أخذنا بالاعتبار أن واشنطن أصبح لديها اعتقاد راسخ بأن مفاتيح الحل في العراق هي في يد طهران وان التشابك واضح كل الوضوح بين تطورات العراق والملف النووي الإيراني وصولا إلي المواقف السورية والتداعيات علي الساحة الداخلية في لبنان‏,‏ وهي مواقف معقدة قابلة للانفجار إذا لم تتم معالجتها برؤية تبتعد عن المفاهيم السائدة بين القائمين علي السياسة الأمريكية والتي أدت إلي المشهد الراهن بكل ما يحمله من فوضي وعداء لواشنطن كما اعترفت بذلك التقارير الرسمية الأمريكية وتصريحات فاعلة في الشارع الأمريكي نفسه‏.‏

وإلى أبرز ما تهتم به صحف القاهرة التي تصدر غدا الاثنين، في المقدمة ملابسات حظر التجول المفاجئ في بغداد، حيث تنقل صحيفة الأهرام عن موفق الربيعي مستشار الأمن الوطني العراقي أن إعلان حظر التجوال في مدينة بغداد يوم السبت جاء بعد ورود معلومات عن وجود عدد من السيارات المفخخة في العاصمة، بعد اعتراف أحد كوادر القاعدة الذي اعتقل فجر الجمعة بأن احد حراس الدكتور عدنان الدليمي متورط معه في تنظيم القاعدة في العراق وانه يحضر مجموعة من السيارات المفخخة لمهاجمة المنطقة الخضراء. كما تبرز الأهرام إعلان الربيعي ان القوات الأمنية العراقية قريبة جدا من قتل أو اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو أيوب المصري.

وفي الأخبار الحكومة العراقية تعلن عن قتل ستة مسلحين واعتقال نحو 300 آخرين وإلقاء القبض على 90 من المشتبه بهم، وإحباط سعي جماعات مسلحة متشددة لإقامة ما وصف بأنه "إمارة إسلامية" شرقي بغداد.

على صلة

XS
SM
MD
LG