روابط للدخول

القبض على زعيم تنظيم القاعدة في العراق بات وشيكا


فارس عمر

قال مستشار الأمن القومي موفق الربيعي اليوم الأحد ان اعلان حظر التجوال في مدينة بغداد يوم أمس السبت جاء بعد ورود معلومات عن وجود عدد من السيارات المفخخة في العاصمة.
واوضح الربيعي في مؤتمر صحفي ان ارهابيا من كوادر تنظيم "القاعدة" اعترف بعد القاء القبض عليه بأن احد حراس رئيس جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي متورط معه في تنظيم "القاعدة" في العراق وانه يحضِّر مجموعة من السيارات المفخخة لمهاجمة المنطقة الخضراء" ، بحسب الربيعي.
وقال الربيعي ان القوات العراقية باتت قريبة من القاء القبض على زعيم تنظيم "القاعدة" في العراق ابو ايوب المصري.
وعرض الربيعي خلال المؤتمر الصحفي أول تسجيل ظهر فيه ابو ايوب المصري المعروف ايضا بلقب ابو حمزة المهاجر.


قال السفير الاميركي في بغداد زلماي خليل زاد اليوم الأحد ان نشاطات الجماعات المسلحة تراجعت الى مرتبة ثانوية امام اعمال العنف الطائفية.
وأعرب خليل زاد في حديث بثته شبكة "سي ان ان" عن الاعتقاد بأن نسبة كبيرة من اعمال العنف هي الآن اعمالُ عنف طائفية بين فرق موت مرتبطة بميليشيات ، على حد تعبيره. وقال السفير الاميركي: "صحيح ان الأعمال المسلحة ما زالت موجودة وتستهدفُنا وان الارهابيين موجودون رغم اني اعتقد بأن ارهابيي "القاعدة" أضعف الآن ... ولكن هناك العنف الطائفي الذي تزايد" ، بحسب خليل زاد. وقال السفير الاميركي انه على اقتناع بان من الممكن ان ينحسر مستوى العنف في العام المقبل مع تقدم مشروع المصالحة الذي طرحه رئيس الوزراء نوري المالكي وخطة أمن بغداد التي تنفذها القوات العراقية والاميركية. واضاف خليل زاد ان الشهرين المقبلين سيكونان حاسمين لاقامة مجتمع مدني عامل في العراق. واعترف بأن الوضع يبقى صعبا.


اعلن البيت الابيض اليوم الأحد ان الرئيس الاميركي جورج بوش ما زال يثق بوزير الدفاع دونالد رامسفلد رغم اتهامه بارتكاب أخطاء فادحة في ادارة الحرب في العراق والكشف بأن المدير السابق لمكتب الرئيس الاميركي أوصى بعزله. وقال مستشار البيت الابيض دان بارتليت في حديث لشبكة "أي بي سي" التلفزيونية الاميركية ان لدى الرئيس بوش ثقة تامة بوزير دفاعه الذي يؤدي مَهمة بالغة الصعوبة ، بحسب تعبير المسؤول الاميركي.
كما نفى المستشار بارتليت ان الرئيس بوش لا يقول للشعب الاميركي حقيقة ما يتعرض له الجنود الاميركيون في العراق.


قال وزير الخارجية التركي عبد الله غُل اليوم الأحد ان تركيا تنتظر من الحكومة العراقية والولايات المتحدة أن تفعلا المزيد للحد من نشاط المتمردين الأكراد. وحذر غُل في مقابلة مع مجلة نيوزيوك الاسبوعية الاميركية التي تصدر يوم غد الاثنين من ان تركيا ستأخذ هذه المَهمة على عاتقها إذا اقتضت الحاجة. وحول ما إذا كان الجيش التركي سيقوم باجتياح شمال العراق لضرب حزب العمال الكردستاني قال وزير الخارجية التركي ان انقرة ستفعل كلَّ ما يَلزَم لمقاتلة هذه المنظمة. وأضاف: "أُريد ايصال رسالة بأنه إذا لم يساعدْنا اصدقاؤنا سنؤدي المهمة بأنفسنا" ، على حد تعبيره. ومن المقرر ان يُجري رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم غد الاثنين محادثات في واشنطن مع الرئيس الاميركي جورج بوش تتناول من بين مواضيع اخرى وجود مقاتلي حزب العمال الكردستاني داخل الاراضي العراقية.


توجه العاهل الاردني الملك عبد الله اليوم الأحد الى القاهرة في زيارة قصيرة يُجري خلالها محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك تتناول احياء عملية السلام في الشرق الأوسط والاقتتال الفلسطيني الذي اوقع اليوم ستة قتلى ونحوَ خمسين مصابا في اشتباكات بين الأجهزة الامنية الفلسطينية المتناحرة في قطاع غزة. وتأتي زيارة العاهل الاردني لمصر قبل ساعات على وصول وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في جولة على دول المنطقة.


أعلنت مصادر عسكرية اسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي أكمل انسحابه من جنوب لبنان في ساعة مبكرة من صباح يوم الأحد. وقال المتحدث باسم الامم المتحدة الكسندر ايفانكو ان القوات الدولية لحفظ السلام "اليونيفيل" قررت تسيير دوريات في المنطقة ابتداء من الساعة الواحدة بعد الظهر بتوقيت لبنان للتوثق من انسحاب اسرائيل. وقال الجيش الاسرائيلي في بيان اليوم الأحد انه سيُبقي عددا من جنوده في الشطر اللبناني من قرية الغجر التي تقع على جانبي الحدود اللبنانية الاسرائيلية. واشار البيان الى ان الجنود الاسرائيليين سيبقون في الشطر اللبناني من القرية حتى يتوصل الجيش الاسرائيلي وقوات "اليونيفيل" والجيش اللبناني الى اتفاق على الترتيبات الأمنية في المنطقة.


أرجأ مجلس النواب اليوم الأحد جلستَه التي كان من المقرر ان تجري فيها القراءة الثانية لقانون تشكيل الأقاليم الفيدرالية.
وكان حظر للتجوال فُرض منذ ليل الجمعة حتى الساعة السادسة من صباح اليوم بعد اعتقال أحد حِراس رئيس جبهة التوافق العراقية عدنان الدليمي للاشتباه بضلوعه في التخطيط لهجوم يستهدف المنطقة الخضراء.
وقال عضو في مجلس النواب عن الائتلاف العراقي الموحد في تصريح لوكالة فرانس برس ان الجلسة أُرجئت الى يومِ غدٍ الاثنين بسبب ما حدث مع الدليمي ، "ونريد ان نعرف ما يجري بالضبط" ، على حد تعبيره. ولكن نائبا آخر ، أكد ان لا علاقة بين تأجيل جلسة البرلمان واعتقال حارس الدليمي مشيرا الى ان قرار التأجيل اتُّخذ منذ ثلاثة ايام.


دعا العضو القيادي في الائتلاف العراقي الموحد بهاء الأعرجي اليوم الأحد رئيس الوزراء نوري المالكي الى اجراء تعديل وزاري واسع.
وقال الأعرجي في مؤتمر صحفي ان التعديل ينبغي ان يشمل على الأخص الوزارات الأمنية والخدمية التي لها مساس مباشر بحياة المواطنين.
وتوقع مسؤول قيادي آخر في الائتلاف عن حزب الدعوة ان يُعلن المالكي تعديلا وزاريا في غضون شهر. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ، ان هناك تأييدا واسعا للتعديل الوزاري من جانب الائتلاف. واضاف "اننا نعتقد بان رئيس الوزراء قوي ولكن وزارته ضعيفة وسيلقى كل دعم منا إذا اعتزم اجراء تغييرات" ، بحسب المسؤول في تصريحه لوكالة رويترز.
وكان الاعرجي الذي ينتمي الى الكتلة الصدرية اشار الى ان ما تردد عن محاولة انقلابية فُرض على أثرها حظرُ التجوال كان له اساس من الصحة. ولكن اضاف انها لم تكن محاولة جدية بل رسالة ممن سمَّاهم البعثيين والتكفيريين يقولون فيها انهم ما زالوا موجودين ويستطيعون ان يقوموا بما يريدون ، على حد تعبيره.


أعلن مستشار الأمن القومي موفق الربيعي اليوم الأحد ان القوات العراقية تقترب من القاء القبض على زعيم تنظيم "القاعدة" في العراق ابو ايوب المصري وانها ستوقع به قريبا ، بحسب تعبيره.
وقال الربيعي الربيعي في مؤتمر صحفي: "أستطيع القول اننا قريبون جدا من ابو ايوب المصري ونقول له ان ايامك معدودة" ، بحسب تعبيره.
وأوضح مستشار الأمن القومي انه يستند في تفاؤله بالوصول الى زعيم تنظيم "القاعدة" في العراق الى العمليات الأمنية التي تنفذها القوات العراقية في انحاء البلاد. وخص الربيعي بالذكر عشائر محافظة الانبار في التصدي لعناصر "القاعدة".
وعرضت الحكومة أولَ تسجيل ظهر فيه ابو ايوب المصري المعروف ايضا بلقب ابو حمزة المهاجر. وهو مصري تولى قيادة تنظيم "القاعدة" بعد مقتل ابو مصعب الزرقاوي.
في غضون ذلك أعلنت قيادة الجيش الاميركي ان القوات العراقية والاميركية قتلت او اعتقلت أكثر من عشرين شخصا من المشتبه بهم ، العديد منهم لهم علاقات بتنظيم "القاعدة" وذلك في سلسلة من عمليات الدهم.


أظهرت ارقام رسمية اليوم الأحد ان عدد المدنيين الذين قُتلوا في حوادث عنف خلال شهر ايلول الماضي سجل رقما قياسيا جديدا. وافادت وكالة رويترز ان البيانات الجزئية التي أعدتها وزارة الصحة ونشرتها وزارة الداخلية تقدر عدد المدنيين الذين قُتلوا في الشهر الماضي بألف وتسعة وثمانين مواطنا بزيادة اثنين واربعين في المئة على عدد القتلى في آب وهو سبعمئة وتسعة وستون شخصا. كما انه يزيد على الرقم القياسي السابق في هذه السلسة من البيانات وهو الف وخمسة وستون مدنيا قُتلوا في تموز.
في غضون قالت مصادر الشرطة ان مسلحين خطفوا اليوم الأحد ستة وعشرين عاملا من معمل للمواد الغذائية في بغداد. واضافت المصادر ان اشخاصا بملابس مدنية دخلوا المعمل الكائن في منطقة العامل جنوب غربي بغداد مستخدمين عددا من السيارات وأخذوا ضحاياهم في ثلاثة شاحنات تابعة للمعمل.


قال البابا بنديكت السادس عشر اليوم الأحد انه يأمل بأن يستمر مسيحيو العراق في التعايش بسلام مع اخوتهم المسلمين. ولفت بابا الفاتيكان الى ان العراق تقليديا بلد يعيش فيه المسلمون والمسيحيون بوئام. وأوضح البابا بنديكت السادس عشر ان رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق زاره يوم الجمعة الماضي ونقل اليه معاناة العراقيين.
"كان من دواعي سروري ان التقي بطريارك الكنيسة الكلدانية ايمانويل دلي وقد نقلَ اليَّ الواقع المأساوي الذي يعشيه كل يوم اهل العراق الأعزاء حيث عاش المسيحيون والمسلمون معا منذ اربعة عشر قرنا بوصفهم ابناء أرض واحدة".
وقال البابا امام حشد من الزوار في مقره الصيفي خارج روما انه يأمل بألا تنفصم عُرى الأخوَّة بين العراقيين. واضاف: "ادعو الجميع ان يشاركوا معي في التضرع الى الباري عجز وجل من اجل السلام والوئام لهذا البلد المعذَّب" ، بحسب تعبير البابا بندكت السادس عشر.


أمر الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوقف التظاهرات الاحتجاجية التي تسببت اليوم الأحد في وقوع اشتباكات بين عناصر الأجهزة الامنية المختلفة في قطاع غزة. وأسفرت الاشتباكات عن مقتل شخصين واصابة نحو ثلاثين آخرين.
واندلعت الاشتباكات في مدينة غزة شمال القطاع وخان يونس في جنوبه بين عناصر من قوات الشرطة الموالية لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس عباس وعناصر القوة التنفيذية لوزارة الداخلية الموالية لحركة "حماس". وكان عناصر الشرطة الموالون لحركة "فتح" يتظاهرون احتجاجا على عدم صرف الرواتب. وأصدر مكتب الرئيس عباس بيانا أمر فيه جميع افراد الأجهزة الأمنية بعدم المشاركة في التظاهرات ضد تأخر الرواتب والبقاء في قواعدهم ومعسكراتهم تفاديا لاحتقان الوضع.


قُتل اربعة اشخاص وأُصيب نحو خمسين آخرين في اشتباكات وقعت اليوم الأحد بين عناصر أجهزة الأمن الفلسطينية المتناحرة في قطاع غزة. وشهد القطاع اليوم أسوأ اقتتال داخلي منذ اشهر بسبب عدم صرف الرواتب وتعثر المحادثات لتشكيل حكومة وحدة وطنية. واندلعت اعمال عنف ايضا في مدينة رام الله في الضفة الغربية حيث افادت وكالة رويترز ان مؤيدين للرئيس الفلسطيني محمود عباس أضرموا نارا صغيرة في مقر الحكومة التي تقودها حركة "حماس". وتسببت الاشتباكات في زيادة المخاوف من اشتعال حرب أهلية في وقت تبادل انصار "حماس" والرئيس عباس اطلاق النار من فوق أسطح المنازل قرب مبنى البرلمان في قطاع غزة. وتصاعد الدخان من الاطارات المحترقة فيما خلت الشوارع من المارة الذين هُرعوا للاختباء.


زار رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو اليوم الأحد اقليم دارفور المضطرب غربي السودان. وقال باروسو على متن الطائرة التي نقلته الى مدينة الفاشر في شمال دارفور ان زيارته تأتي تعبيرا عن دور الاتحاد الاوروبي من أجل تحقيق السلام في دارفور.
واشار رئيس المفوضية الاوروبية الى انه عقد لقاء بناء مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير في الخرطوم ليل أمس السبت وان البحث تناول قضية دارفور في نقاش صريح ومفتوح لمدة ساعتين ، بحسب المسؤول الاوروبي.
ودعا باروسو الى انهاء ما وصفه بالعقبات التي تعترض مَهمة الاتحاد الاوروبي وعمل المنظمات الانسانية في الاقليم.
وكانت وكالة الانباء السودانية نقلت عن باروسو قوله ان المفوضية الاوروبية تشعر بقلق بالغ على الوضع في دارفو وتسعى الى حل القضية من خلال الحوار السياسي البناء.


قال رئيس الوزراء التايلاندي الجديد سوورايوود تشولانونت الذي أدى اليمين الدستورية اليوم الأحد انه سيحتاج الى اسبوع لتشكيل حكومته. وأكد سوورايوود انه سيركز على سعادة الشعب بدلا من اجمالي الناتج المحلي لتايلاند. واضاف قائد الجيش السابق في اول مؤتمر صحفي بعد توليه رئاسة الحكومة انه يريد ان يكون وزراؤه من المحايدين سياسيا ومن ذوي المعرفة والكفاءة ومستعدين للعمل. وفي المجال الاقتصادي أوضح سوورايوود انه لن يحسب حجم التقدم باجمالي الناتج المحلي فقط.
وتسلم سوورايوود رئاسة الحكومة بعد الاطاحة برئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا في انقلاب عسكري ابيض في التاسع عشر من ايلول الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG