روابط للدخول

مسلحون يقتلون زوج شقيقة قاضي المحكمة العراقية الجنائية العليا


ميسون أبو الحب

من عناوين أخری للأنباء:
** الجنرال جورج كيسي قائد القوات الأميركية في العراق يعبر عن دعمه رئيس الوزراء نوري المالكي وحكومته
** تصاعد التوتر بين روسيا وجورجيا بعد اعتقال أربعة ضباط روس في جورجيا واتهامهم بالتجسس

** ** **

وافق الكونجرس الأميركي على تخصيص مبلغ سبعين مليار دولار لتمويل حربي العراق وأفغانستان غير انه فرض قيودا على إدارة الرئيس بوش في مجال إنشاء قواعد عسكرية دائمة في العراق وفي مجال الإشراف على القطاع النفطي في البلاد.
من جانب آخر اتهم الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم عددا من منتقدي الحرب في العراق الذين استخدموا وثيقة للحكومة الأميركية نشرت حديثا ورد فيها ان الحرب في العراق تساعد التنظيمات الإرهابية على كسب عناصر جدد، اتهمهم بالخضوع لدعاية الاعداء. بوش قال:
" العراق ليس السبب الذي يدفع الإرهابيين إلى شن حرب علينا. هم في حرب معنا لانهم يكرهون كل ما تمثله اميركا. ونحن نمثل الحرية. نحن نمثل حرية الناس في العبادة. أحد أجمل الامور في اميركا هي ان الفرد فيها أميركي سواء أكان يهوديا أو مسلما أو مسيحيا أو لا أدريا أو إنكاريا ".


أصدر قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال جورج كيسي بيانا اليوم عبر فيه عن دعمه رئيس الوزراء نوري المالكي بعد تردد انباء نقلت عن مسؤولين عسكريين أميركيين انتقادهم الحكومة العراقية.
جاء في البيان ان تقارير صحفية حديثة نقلت عن مسؤولين عسكريين اميركيين كبار لم تسمهم انتقادهم رئيس الوزراء نوري المالكي وحكومته. هذه التعليقات لا تعكس حالة الشراكة الوثيقة القائمة بين الحكومة العراقية والقوات متعددة الجنسيات في العراق. وأضاف البيان: نحن ندعم جهود رئيس الوزراء والحكومة الشجاعة والحاسمة. أورد البيان أيضا وصف الجنرال كيسي المالكي بكونه قائدا شجاعا يواجه عددا من أصعب القضايا، حسب نبأ لوكالة رويترز للانباء.


قال الكولونيل شون ماك فارلاند قائد الكتيبة الاولى الفرقة المدرعة الاولى اليوم في مؤتمر صحفي مباشر مع وزارة الدفاع الأميركية، قال ان في الامكان القضاء على التمرد في محافظة الانبار بعد تكفل القوات العراقية بالامن هناك. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن الكولونيل قوله اننا لو خفضنا مستوى العنف إلى درجة تكون فيها قوات الأمن العراقية قادرة على مواجهته فستنتهي أيام التمرد على يد العراقيين.
الكولونيل ماك فارلاند قال ان عدد الهجمات على القوات الأميركية والعراقية انخفضت من عشرين هجمة يوميا إلى خمس عشرة كما أصبحت الهجمات اقل فعالية.


نفى وزير الدفاع البريطاني ديز براون اليوم ان يكون قادة عسكريون كبار قد حثوا الحكومة على نقل القوات من العراق إلى افغانستان، وهو نبأ اوردته صحيفة الغارديان البريطانية. براون قال لهيئة الاذاعة البريطانية انه ليس صحيحا ان قادة عسكريين كبار حثوا الحكومة على سحب القوات البريطانية من العراق ثم أكد ان لبريطانيا عملا مهما تنجزه في العراق وأن لها مسؤوليات امام الشعب العراقي.


قالت السلطات العراقية ان مسلحين قتلوا زوج شقيقة محمد عريبي الخليفة قاضي المحكمة العراقية الجنائية العليا واسمه كاظم عبد الحسين في غرب بغداد. وذكرت انباء ان نجل القتيل أصيب في الهجوم. يذكر ان الخليفة تسلم رئاسة المحكمة الاسبوع الماضي.


أكد رئيس شركة الغاز الوطنية الايرانية اليوم وقوع انفجار خلال الليل أدى إلى إلحاق أضرار بأنبوب لتصدير النفط إلى تركيا. وقال رضا كازايزادة لوكالة انباء ميهر ان تحقيقا أوليا وجد أن سبب الانفجار على الارجح عمل تخريبي وأضاف ان عمليات الاصلاح ستستغرق ما بين يومين إلى ثلاثة أيام.


قال مسؤولون في الأمن وفي الصحة ان ضربة جوية اسرائيلية أدت اليوم إلى مقتل شخصين في بيت حنون في قطاع غزة. الجيش الاسرائيلي قال ان الضربة استهدفت أشخاصا يشتبه في إطلاقهم صواريخ في اتجاه إسرائيل. هذا ولم يعط الجيش تفاصيل أخرى عن الحادث.


قال مسؤولون اسرائيليون ان سيارة مفخخة انفجرت في ريشون ليتزيون جنوب العاصمة تل ابيب اليوم وأدت إلى مقتل شخص واحد كان داخل السيارة بينما أصيب نحو ستة أشخاص في الانفجار. هذا وذكرت الاذاعة الإسرائيلية في البداية ان التفجير انتحاري على الارجح غير ان الشرطة تقول الآن ان العملية إجرامية كما يبدو.


من شأن الرئيس الأميركي جورج بوش عقد لقاء مع رئيس كازاخستان نورسلطان نازارباييف في البيت الأبيض اليوم. ومن المتوقع ان يكون محور الحديث أهمية كازاخستان المتنامية كمجهز للنفط إضافة إلى التعاون في مجال الحرب على الارهاب. الناطق بلسان البيت الأبيض توني سنو توقع أيضا ان يطرح خلال الاجتماع سجل كازاخستان في مجال الديمقراطية.


صادق مجلس الشيوخ الأميركي على تشريع يحدد الخطوط العريضة لعمليات استجواب ارهابيين مشتبه بهم وتقديمهم للمحاكم كما يؤسس التشريع محاكم عسكرية لهذا الغرض. التشريع يحرم فرض عقوبات قاسية أو غير طبيعية على المعتقلين. هذا ويقول منتقدون ان التشريع يمنح المحققين صلاحيات كبيرة في مجال طريقة معاملة السجناء غير ان الرئيس الأميركي جورج بوش قال ان هذا التشريع ضروري لحماية الشعب الأميركي.


صادق مجلس النواب الأميركي على تشريع من شأنه توسيع وتشديد العقوبات الأميركية على شركات تتعامل مع إيران. من شأن التشريع الذي سيحتاج إلى مصادقة مجلس الشيوخ ليكون نافذ المفعول، ان يجدد العقوبات الأميركية الحالية على شركات تستثمر في مجال الطاقة في إيران ويدعو إلى فرض عقوبات على أي شركة تساعد إيران في تطوير أسلحة للدمار الشامل كما يخول بتقديم المساعدة لجماعات تعمل على النهوض بالديمقراطية في إيران بما في ذلك مؤسسات بث إذاعي وتلفزيوني مستقلة.


عادت أول امراة سائحة في الفضاء إلى الارض على متن كبسولة الفضاء سويوز. رافق السائحة آنوشة أنصاري في رحلة العودة رائدا فضاء وهبطوا في كازاخستان بعد مغادرة المحطة الفضائية الدولية بثلاث ساعات تقريبا. أنصاري اميركية من أصل ايراني ومن المعتقد انها دفعت عشرين مليون دولار لرحلتها الفضائية التي دامت أحد عشر يوما.


قال الاتحاد الاوربي انه لن يعمل على إحياء المحادثات المعلقة الخاصة بعلاقات أوثق مع صربيا لان الأخيرة لم تحقق أي تقدم في إلقاء القبض على راتكو ملادج المطلوب لارتكابه جرائم حرب. جاء التعليق على لسان مفوض الاتحاد المعنى بشؤون التوسع اولي رين في هلسنكي اليوم بعد اجتماع مع رئيسة الادعاء في محكمة جرائم الحرب التابعة للامم المتحدة كارلا ديل بونتي. رين قال ان الاتحاد سيصدر قرارا رسميا حول الموضوع بعد ان تقوم ديل بونتي بزيارة للبحث عن الحقائق إلى بلغراد الاسبوع المقبل.


وافق حلف شمالي الاطلسي النيتو على تمديد مهمته في افغانستان لتغطية جميع انحاء البلاد. من المتوقع ان يبدأ ذلك في غضون الاسابيع القليلة المقبلة. من شأن هذه الخطوة التي حظت بتأييد وزراء دفاع الحلف ان تجعل قوات الحلف مسؤولة عن جميع القوات الاجنبية في البلاد مما يرفع عدد القوات التي تقع تحت قيادة النيتو إلى اكثر من ثلاثين ألف رجل.


دعا الامين العام لحلف شمالي الأطلسي النيتو ياب دي هوب سخيفر روسيا وجورجيا إلى ضبط النفس وعدم تصعيد التوتر الحالي. جاءت تعليقات سخيفر بعد لقاء عقده وزراء دفاع الحلف في سلوفينيا مع وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف واضاف انه ليس للحلف دور يؤديه في الخلاف الروسي الجيورجي. يذكر ان الحلف أثار غضب روسيا الاسبوع الماضي حين وافق على تعميق التعاون مع جورجيا.


هاجمت عناصر من طالبان نقطة تفتيش تابعة للشرطة في جنوب أفغانستان الليلة الفائتة وأعقب ذلك تبادل لاطلاق النار ادى إلى مقتل اثنين من عناصر طالبان وضابط شرطة. وقع الهجوم في اقليم زابل وقالت الشرطة ان القتال دام اكثر من ساعة وأصيب فيه ثلاثة من رجال الشرطة أيضا.


اتهمت منظمة العفو الدولية باكستان بارتكاب سوء معاملة تشمل تعذيب ارهابيين مشتبه بهم ونقل معتقلين بطريقة غير شرعية إلى الولايات المتحدة. المنظمة أضافت ان مئات من الاشخاص فقدوا بينما تعرض آخرون إلى التعذيب أو سلموا إلى السلطات الأميركية مقابل أموال. هذا ويتزامن نشر هذا التقرير في لندن مع زيارة يقوم بها رئيس باكستان بيرفيز مشرف إلى المملكة المتحدة حاليا.


اتهم وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف اليوم عددا من أعضاء حلف شمالي الاطلسي النيتو بشحن أسلحة بشكل غير شرعي إلى جورجيا. ايفانوف لم يسم أي دولة غير انه قال ان الاعضاء الجدد في الحلف من شرق اوربا ينتهكون الممارسات الدولية. هذا وتأتي اتهامات ايفانوف مع تصاعد التوتر بين روسيا وجورجيا إثر اعتقال جورجيا اربعة ضباط روس وتوجيه الاتهام لهم بالتجسس.


أقلعت طائرتان تابعتان لوزارة المواقف الطارئة الروسية من مطار العاصمة الجيورجية اليوم متوجهة إلى روسيا وهي تحمل اكثر من ثمانين مواطنا روسيا. يذكر ان الحكومة الروسية اعلنت يوم أمس الخميس نيتها في إرسال طائرات إلى جورجيا لنقل عاملين في سفارتها هناك مع أسرهم وأشخاص آخرين وسط تصاعد التوترات بسبب اعتقال اربعة ضباط روس يوم الاربعاء وتوجيه تهم لهم بالتجسس. بين الركاب سفير روسيا في جورجيا.


قتل جندي من قوات حلف شمالي الاطلسي النيتو في افغانستان في انفجار في جنوب البلاد. لم تعلن قوات الحلف عن جنسية الجندي القتيل وكان في دورية على الاقدام في اقليم قندهار في منطقة نفذت فيها القوات مؤخرا اكبر هجمة على عناصر طالبان. يذكر ان اغلب الجنود في قندهار كنديون.

على صلة

XS
SM
MD
LG