روابط للدخول

عناوين عراقية في الصحف المصرية ليوم الخميس 28 ايلول


أحمد رجب - القاهرة

- جاء في العناوين الرئيسية لصحيفة المساء التي تصدر الليلة في القاهرة: الأكراد يهددون بالانفصال..وطالباني يطالب الكونجرس بإبعاد خلافاته عن العراق
مقتل 19 عراقيا في هجوم ببغداد.. والقوات البريطانية تبدأ عملية "سندباد" بالبصرة.

- وقالت الصحيفة في تقريرها إن الحكومة الكردية الإقليمية أثارت تهديد الانفصال الليلة الماضية ما لم تحسب الحكومة العراقية مطالبها بأن يكون لها رأي في تطوير موارد النفط في مناطقها الشمالية. وفي رد شديد اللهجة علي تصريحات لوزير النفط العراقي حسين الشهرستاني قال رئيس وزراء المنطقة الكردية الشمالية المتمتعة بالحكم الذاتي إنه يشعر "بالاستياء" إزاء تصريحات الوزير واتهمه بمحاولة "تخريب" الاستثمار الأجنبي في النفط الكردي، وتقول الصحيفة إن الشهرستاني كان قد صرح بأن وزارته ستراجع العقود التي وقعتها الحكومة الإقليمية الكردية في الفترة الأخيرة مع شركات أجنبية بشأن تطوير حقول نفط في المنطقة.

- ومن جهتها حملت صحيفة الأهرام المسائي على القوات الأميركية في العراق معتبرة أن حادث بعقوبة يوم أمس والذي نجم عنه مصرع ثمانية مدنيين بينهم ثمانية من أسرة واحدة معتبرة أنه جريمة حرب جديدة للقوات الأميركية في العراق، وطالبت الصحيفة بألا ننخدع بإعلان المتحدث باسم الجيش الأمريكي أسفه لوقوع هذه المذبحة البشعة أو تعليقها علي شماعة الخطأ لأن شهود المذبحة أكدوا أنهم طالبوا جنود الاحتلال بوقف إطلاق النار عبر المترجمين ومكبرات الصوت‏,‏ لكن دون مجيب‏.‏ حيث ارتكبت المذبحة بدماء بارد‏ة على حد تعبير الصحيفة المصرية. وقالت الأهرام المسائي إن وضع الجيش الأميركي في العراق يكشف عن حالة من التخبط وغياب إستراتيجية سليمة للتعامل مع الوضع المتفجر في العراق.

- وإلى صحف القاهرة التي تصدر غدا حيث تهتم بتصريحات الرئيس الباكستاني بأن زعيم تنظيم القاعدة حي يرزق وهو في أفغانستان. وتقول الأهرام إن مشرف دحض بذلك ما جاء في تقرير استخباراتي فرنسي سرب الأسبوع الماضي يفيد بأنه توفي بمرض التيفوئيد.

- ومن جهتها تهتم الأخبار التي تصدر الجمعة بنبأ إلقاء القبض على أمير مجلس شورى المجاهدين ومساعده في مدينة الموصل شمالي العراق خلال عملية تفتيش. وتنقل عن مصدر في الشرطة العراقية أن دورية أمنية ألقت القبض على محمود يحيى الملقب ب (أبو حذيفة) وهو أمير مجلس شورى المجاهدين في الموصل وعلى مساعده محمد محمود والملقب ب (أبو عبد الرحمن).

- من جهتها تهتم الجمهورية بتفاصيل استطلاع للرأي أجرته هيئة أبحاث بجامعة ماريلاند الأمريكية شمل 1150 عراقيا أظهر أن حوالي ثلاثة أرباع العراقيين يعتقدون ان وجود القوات الأمريكية سبب لتفاقم الصراع في العراق ويجب عليها أن تنسحب في غضون عام كما أظهر تأييدا متزايدا للهجمات التي تقودها الولايات المتحدة على الجماعات الإرهابية، وأن غالبية العراقيين يؤيدون الآن تلك الهجمات.

على صلة

XS
SM
MD
LG